;

فوائد الجزر وأضرار الإفراط في تناوله

تشمل فوائد الجزر دعمه لصحة العين والقلب وتعزيزه للمناعة ومساعدته على إنقاص الوزن لقلة سعراته الحراية وتوفر الألياف الغذائية المشبعة.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يوليو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
فوائد الجزر وأضرار الإفراط في تناوله

إن صحة الجسم تتطلب أن يكون نظامك الغذائي متنوعاً، حيث يجب أن يحتوي على العديد من الخضار والفواكه التي تتضمن عناصر غذائية مهمة وفيتامينات، وهذا يتطلب أن تضيف إلى طعامك على سبيل المثال الجزر، فهو غني بعدة أنواع من الفيتامينات، والبروتينات، والكربوهيدرات بالإضافة إلى غناه بالألياف الغذائية

إن الجزر طعام يعطي لجسمك العديد من الفوائد الصحية، وفي هذا المقال سنتعرف تفصيلاً على فوائد الجزر وأضرار الإفراط في تناوله.

نبات الجزر

  1. ينتمي الجزر إلى الخضروات الجذرية (أي التي يمكن استعمال جذورها) ومن أمثلة الخضار الجذري أيضاً البقدونس والفجل وغيرها. 
  2. يعود أصل هذا النبات إلى أوروبا وجنوب غرب آسيا، وغير معروف أول ظهور واستخدام له، لكن يمكن إرجاعه إلى حوالي 5000 سنة سابقة.
  3. عادة ما يكون لونه برتقالي، لكن هناك أصناف أخرى بألوان أرجوانية، وسوداء، وحمراء، وبيضاء، وصفراء.
  4. تنضج الأصناف سريعة النمو منه في غضون ثلاثة أشهر (90 يوماً) من زراعة البذور، بينما تحتاج الأصناف ذات النمو البطيء إلى شهر أطول (120 يوماً).
  5. على الرغم من أن معظم الاستخدامات تتركز على استعمال جذر النبات، فإن السيقان والأوراق صالحة للأكل أيضاً.[1]   

فوائد الجزر

إن غناه بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات يجعل منه وجبة مفيدة للجسم، وبذلك من الضروري أن تضيف الجزر إلى نظامك الغذائي لتحصل على فوائده ومن أهمها:[2][3]

  1. فقدان الوزن: يعد الجزر غذاء منخفض السعرات الحرارية، كما أنه يساعد على زيادة الامتلاء؛ وبالتالي تقليل السعرات الحرارية في الوجبات اللاحقة؛ ولهذا السبب إن إضافته لنظامك الغذائي مفيد من أجل فقدان الوزن.
  2. صحة العين: من المرجح أن يصاب الأفراد الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين أ بالعمى الليلي، وهي حالة يمكن التخفيف منها عن طريق تناول الجزر أو الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين أ، أو الكاروتينات (مواد كيميائية نباتية) وهذه العناصر تجدها في الجزر، الذي يساعد تناوله على تحسين الرؤية.
  3. الحماية من سرطان: قد يزيد عدد الجذور الحرة (أجسام ضارة) في الجسم من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، في المقابل قد تقلل مضادات الأكسدة، مثل الكاروتينات الموجودة في الجزر من هذا الخطر، كما تحتوي جزرة متوسطة الحجم تزن 61 غراماً على 509 ميكروغرام من فيتامين أ، والذي يعد من مضادات الأكسدة أيضاً التي تساهم بمحاربة السرطان.
  4. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: يؤدي تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالكاروتينات إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، كما أن الأشخاص الذين يعتمدون على نظام غذائي غني بالألياف، يكون خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم أقل من أولئك الذين يستهلكون القليل من الألياف، ويحتوي الجزر المتوسط ​​على 1.7 غم من الألياف، كما يوفر كوب واحد من الجزر المفروم 3.58 غم من الألياف، حيث يمكن للأطعمة الغنية بالألياف تعزيز صحة الأمعاء؛ وبالتالي حماية الجهاز الهضمي.
  5. الحماية من مرض السكري: يمتلك نكهة حلوة ويحتوي على السكريات الطبيعية، وتشكل الكربوهيدرات حوالي 10٪ من الجزرة ونصفها تقريباً من السكر و30 ٪ أخرى من محتوى الكربوهيدرات هو الألياف، وهذا يجعله طعاماً منخفض السعرات الحرارية وذو ألياف قليلة السكر نسبياً؛ مما يجعل مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة بالنسبة لمرضى السكري.
  6. الحفاظ على ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية: تساعد الألياف والبوتاسيوم الموجود فيه على التحكم في ضغط الدم، وتشجع جمعية القلب الأمريكية (AHA) الأشخاص على إضافة كمية قليلة من الملح أو الصوديوم إلى الوجبات، وأن يرافق ذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مثل الجزر، كون البوتاسيوم يساعد على استرخاء الأوعية الدموية؛ مما يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، وإن تناول جزرة متوسطة الحجم توفر حوالي 4٪ من احتياجات الشخص اليومية من البوتاسيوم (يحتاج الشخص يومياً حوالي 4700 مليغرام من البوتاسيوم).

حقائق غذائية عن الجزر

يبلغ حجم الماء في هذا النبات ما بين 86 - 95 %، ويتكون الجزء الصالح للأكل من حوالي 10٪ من الكربوهيدرات، كما يحتوي الجزر على القليل من الدهون والبروتين، حيث تتضمن جزرة صغيرة حوالي (100 غرام) مما يلي:[2][3]

  • السعرات الحرارية: 41.
  • المياه: 88٪.
  • البروتين: 0.9 غرام.
  • الكربوهيدرات: 9.6 غرام.
  • السكر: 4.7 غرام.
  • الألياف: 2.8 غرام.
  • الدهون: 0.2 غرام.

كما انه يعتبر مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات والمعادن، وخاصة البيوتين والبوتاسيوم وفيتامين ب6، وفيتامين ك، وفيتامين أ، حيث يمكن أن تجد في الجزر:[2][3]

  1. فيتامين أ: إن الجزر غني بـمادة البيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta Carotene) وهو مركب عضوي يحوله جسمك إلى فيتامين أ، وهذا يساعد في الرؤية الجيدة وهو مهم للنمو والتطور والوظيفة المناعية.
  2. البيوتين أو فيتامين ب: الذي يلعب دوراً مهماً في استقلاب الدهون والبروتين.
  3. فيتامين ك1: وهو مهم لتخثر الدم ويمكنه تعزيز صحة العظام.
  4. البوتاسيوم: معدن البوتاسيوم أساسي ومهم للتحكم في ضغط الدم.
  5. فيتامين ب6: يشارك في تحويل الطعام إلى طاقة للجسم.

أضرار الجزر

يعتبر  من العناصر المفيدة للجسم ومن المهم أن يكون جزءً من نظامك الغذائي، لكن عند تناوله بكثرة يمكن أن يسبب بعض الأضرار والآثار الجانبية ومن أبرزها:[4][5]

  1. يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ كما ذكرنا سابقاً، والإفراط في استهلاك هذا الفيتامين يصبح ساماً، كما قد يسبب الاستهلاك المفرط للجزر أن يصبغ جلدك بلون برتقالي طفيف، وفي حال كنت تتناول أدوية مشتقة من فيتامين أ مثل أيزوتريتينوين (الاسم التجاري: أكيوتان) لعلاج حب الشباب، يجب أن تتناول الجزر باعتدال لتجنب جرعة زائدة من فيتامين أ.
  2. بعض الناس لديهم حساسية من المركبات الموجودة فيه، حيث يحتاج أي شخص يُصاب بالشري والتورم وصعوبة التنفس بعد تناول الجزر إلى عناية طبية عاجلة، وإذا أصبحت الأعراض شديدة فقد يعاني الشخص من الحساسية المفرطة وهو رد فعل يحتمل أن يهدد الحياة.
  3. يمكن أن يسبب الجزر انتفاخ البطن كونه يحتوي على 12 غراماً من الكربوهيدرات و4 غراماً من الألياف، وعندما لا يتم هضم الألياف والكربوهيدرات في الأمعاء فإنها تتخمر في القولون، وينتج عن ذلك تكوين الغازات في الأمعاء؛ مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ وتقلصات في المعدة.
  4. الأطفال: الجزر آمن على الأرجح عند تناوله كطعام بالنسبة للأطفال، لكن شرب كميات كبيرة من عصير الجزر غير آمن للرضع والأطفال الصغار، إذ قد يتسبب في اصفرار الجلد وتسوس الأسنان.

يعد الجزر وجبة خفيفة مثالية ومليئة بالعناصر الغذائية وقليلة السعرات الحرارية، ترتبط فوائد الجزر بصحة القلب، والعين، وتحسين عملية الهضم، وحتى فقدان الوزن، فلا تتردد في إضافته إلى وتين غذائك اليومي ولكن بكميات معتدلة تجنباً لأي آثار جانبية ضارة.