;

فوائد التفاح وعصير التفاح في خفض الوزن والكوليسترول

فوائد التفاح لخفض الكوليسترول والضغط والسكر والمساهمة في إنقاص الوزن ومحاربة مسببات الالتهاب والسرطان مع توضيح مزايا ومضار عصير التفاح.

  • تاريخ النشر: السبت، 25 يوليو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 يناير 2024
فوائد التفاح وعصير التفاح في خفض الوزن والكوليسترول

فاكهة التفاح من أشهر أنواع الفاكهة المحببة للكثيرين، يتواجد بأنواع كثيرة حول العالم وتختلف ثمرته في اللون والطعم، وتملك جميع أنواع التفاح مذاقاً لذيذاً وفوائد عديدة للجسم.

فوائد التفاح

التفاح غني بمضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات التي تغذي الجسم، وإليك المزيد من فوائده للصحة:  [1]

  1. غني بمضادات الأكسدة: فاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، تنشأ الجذور الحرة نتيجة عوامل متعددة، منها: التلوث، ودخان السجائر، والأشعة فوق البنفسجية، أو الالتهاب في الجسم الناجم عن سوء التغذية أو بعض الأدوية.
  2. خفض الكوليسترول في الجسم: إن تناول التفاح الكامل له تأثير فعال في خفض الكوليسترول في الجسم، بسبب احتوائه على البكتين (بالإنجليزية: Pectin)، وهو ألياف طبيعة توجد في معظم النباتات، على عكس العصير منه الذي لم يظهر نفس النتائج، كما يفيد تناول 75 جرام من الثمرةالمجففة في تقليل مستوى الكوليسترول لدى النساء بعد انقطاع الطمث.
  3. خفض مستوى السكر في الجسم: تناول ثمرة واحده منه في اليوم، أو أكثر من ثمرة في الأسبوع ارتبط بتقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 بنسبة 28٪، بسبب احتواء التفاح على البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، الذي يفيد في منع تلف خلايا بيتا في البنكرياس، وهي خلايا تنتج الأنسولين في الجسم وغالباً ما تكون تالفة عند مرضى السكري 2، كما يحتوي مركبات تساعد في تحسين حساسية الأنسولين المهم في تقليل السكر في الجسم.
  4. تقليل الوزن: تساعد ألياف البكتين الموجودة به في تنظيم عمل بكتيريا الأمعاء المفيدة للجسم التي تساهم في منع السمنة، ينصح بتناوله قبل الوجبات إذا كنت ترغب بإنقاص الوزن، لأن الألياف والماء المتوفرين في تلك الفاكهة تزيد من الإحساس بالشبع.
  5. حماية القلب: يمتلك العديد من العوامل التي تفيد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ومنها احتوائها على الألياف القابلة للذوبان التي تقلل من الكوليسترول الضار للجسم، والفلافونيد (بالإنجليزية: Flavonoid)، الذي يعمل على خفض ضغط الدم وتخفيض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20٪، ومضادات الأكسدة مثل الكيرسيتين (بالإنجليزية: Quercetin)، والبوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) خاصة في القشرة الخارجية.
  6. الوقاية من السرطان: إن المركبات النباتية المتوفرة في ثمرته تفيد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تحارب مسببات السرطان.
  7. يساعد في مكافحة مرض الربو: يحتوي  على مضادات الأكسدة، التي تحمي الرئتين من التلف التأكسدي، وتساعد في تنظيم عمل الجهاز المناعي، وتقليل الالتهاب في الجسم؛ مما يفيد في تقليل أعراض مرض الربو والحساسية.
  8. مفيد لصحة العظام: تفيد مضادات الأكسدة والالتهاب في الحفاظ على صحة العظام، من خلال تعزيز كثافة العظام، وتزويد الجسم بالكالسيوم المفيد لنمو العظام.
  9. حماية الدماغ: حيث يؤدي تناوله إلى التقليل من أنواع الأوكسجين التفاعلي الضار (ROS) في أنسجة المخ، وتقليل التدهور العقلي، كما يساعد في الحفاظ على مستوى الناقل العصبي أستيل كولين (بالإنجليزية: Acetylcholine) في الدماغ الذي ارتبط انخفاضه بمرض الزهايمر.

القيمة الغذائية للتفاح

يحتوي على الألياف الغذائية التي تحسن من صحة الجهاز الهضمي، وفيتامين أ، وفيتامين ج التي تعزز الجهاز المناعي، وفيتامين ب7، الذي يساعد في عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون في الجسم، وعنصر اليود الذي يفيد في تحسين وظيفة الغدة الدرقية، وتحتوي تفاحة متوسطة  (182 غرام) على العناصر التالية:[1]

  • السعرات الحرارية: 95 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 25 غرام.
  • الألياف الغذائية: 4 غرام.
  • فيتامين ج: نسبة 14٪ من الحاجة اليومية للاستهلاك (RDI).
  • البوتاسيوم: نسبة 6٪ من RDI.
  • فيتامين ك: نسبة 5٪ من RDI.

التفاح الأخضر

تتشابه الفوائد الصحية التي يقدمها كل من التفاح الأحمر والتفاح الأخضر، ,يوجد اختلاف بسيط جداً في القيمة الغذائية بين النوعين، حيث يعد النوع الأحمر منه أغنى بمضادات الأكسدة من الأخضر، لكن يحتوي الأخضر على ألياف أكثر ونسبة أقل من الكربوهيدرات والسكر، وفيما يلي أهم فوائد النوع الأخضر منه:[2]

  1. تحسين عملية الاستقلاب: احرص على تناول تفاح اخضر مع قشرته، للحصول على كامل نسبة الألياف الغذائية المفيدة في تخليص الجسم من السموم، وتحسين وظيفة الكبد والعملية الهضمية.
  2. قليل الدهون: يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون؛ مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، حيث يساعد في الحفاظ على تدفق الدم بشكل جيد في الأوردة وتحسين الدورة الدموية، كما يحتوي على فيتامين ك الذي يفيد في الحماية من الجلطات الدموية.
  3. غني بالفيتامينات: غني بفيتامين ج الذي يحمي خلايا الجلد من التلف، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما يحتوي فيتامين أ الذي يحافظ على عملية الرؤية.
  4. تقوية العظام: بسبب احتوائه على الكالسيوم والعديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة.
  5. مكافحة الشيخوخة: يساعد في تغذية البشرة وتقليل التجاعيد والهالات السوداء تحت العين.

عصير التفاح

التفاح الكامل غذاء صحي للغاية، لكن عصير التفاح يملك فوائد وأضرار محتملة، حيث يقلل من نسبة الألياف الغذائية ولا يعطي نفس الإحساس بالشبع الذي تعطيه الثمرة:[3][4]

فوائد عصير التفاح

  1. يحافظ على صحة القلب من خلال تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم (LDL)، وغناه بمضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض.
  2. يحافظ على صحة الدماغ مع التقدم في العمر من خلال تحسين عمل الذاكرة والوظائف العقلية المختلفة.
  3. يحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهاب في الجسم بسبب غناه بمركبات البوليفينول.
  4. يساعد في ترطيب الجسم بسبب غناه بالماء.[3][4]

أضرار عصير التفاح

  1. منخفض الألياف الغذائية ويحتوي نسبة عالية من السكر.
  2. عصير التفاح غير الطبيعي ملوث بالمبيدات الحشرية.
  3. منخفض الفيتامينات والمعادن.
  4. قد يؤدي إلى تسوس الأسنان.
  5. يساهم في زيادة الوزن.[3][4]

تناول التفاح الكامل أكثر صحة للجسم من منتجات التفاح الأخرى، كما أن العديد من العناصر الغذائية تتواجد في القشرة الخارجية للتفاح لذلك احرص على تناولها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!