;

استخدام حقن مونجارو لعلاج مرض السكري وخفض الوزن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 أغسطس 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 22 أغسطس 2023
استخدام حقن مونجارو لعلاج مرض السكري وخفض الوزن

يبدأ مفعول حقن مونجارو Mounjaro في خفض مستويات السكر في الدم على الفور، لكن قد يستغرق الأمر من 8 إلى 12 أسبوعاً للوصول إلى هدف اختبار سكر الدم التراكمي A1C.

عند مقارنة تأثير هذه الحقن مع بعض علاجات مرض السكري الأخرى، بينت الدراسات أن حقن مونجارو تحتاج 8 أسابيع حتى تصبح نتيجة اختبار سكر الدم التراكمي أقل من 7%، و12 أسبوعاً حتى تصبح نتيجة اختبار سكر الدم التراكمي أقل من 6.5%. ويمكن أن يلاحظ المريض فقداناً في الوزن خلال 28 أسبوعاً.

اختبار سكر الدم التراكمي A1C هو اختبار دم بسيط يُظهر متوسط نسبة السكر (الجلوكوز) في دمك خلال 2 - 3 أشهر ماضية.

كيف يتم استخدام مونجارو؟

يتم إعطاء مونجارو على شكل حقن تحت الجلد مرة واحدة كل أسبوع. إنه يساعد في خفض مستويات السكر في الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مرضى السكري من النوع الثاني.

إلى جانب النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة، والتحكم في نسبة السكر في الدم، يمكن أن يساعدك مونجارو على إنقاص الوزن، لكن لم يتم ترخيصه حتى الآن لهذا الغرض.

الجرعة الأولى للبدء الموصى بها هي حقنة تحت الجلد عيار 2.5 ملغ مرة واحدة أسبوعياً، وبعد 4 أسابيع يتم زيادتها إلى 5 ملغ مرة واحدة أسبوعياً. الجرعة القصوى المسموح بها هي 15 ملغ مرة واحدة أسبوعياً.

يجب أن يشرف طبيبك على زيادة الجرعة ببطء للمساعدة في تجنب التأثيرات الجانبية ومراقبة تأثير العلاج.

يتوفر مونجارو على شكل حقن تحت الجلد بجرعات 2.5 و 5 و 7.5 و 10 و 12.5 و 15 ملغ، يمكنك بسهولة تعلم كيفية أخذ الحقن بنفسك في المنزل.

الدراسات التي أجريت على مونجارو

في دراستين أجريتا لمعرفة تأثير مونجارو، قام الباحثون بتقييم متوسط ​​الوقت للوصول إلى أهداف معينة لسكر الدم، قام الباحثون أيضاً بتقييم الوقت اللازم للوصول إلى هدف فقدان الوزن بنسبة 5% عند المرضى الذين استخدموا حقن مونجارو ومرضى آخرين استخدمو حقن سيماجلوتيد Semaglutide.

تلقى مرضى حقن مونجارو جرعات تبلغ 5 و 10 و 15 ملغ. فيما تلقى المرضى الآخرون حقن سيماجلوتيد بجرعة تبلغ 1 ملغ.

أظهرت النتائج أن أولئك الذين أخذوا حقن مونجارو وصلوا إلى أهداف اختبار سكر الدم التراكمي قبل 4 أسابيع تقريباً من أولئك الذين أخذوا حقن سيماجلوتيد.

استغرقت حقن مونجارو حوالي 8 أسابيع لتصبح نتيجة اختبار سكر الدم التراكمي أقل من 7%، فيما استغرقت حقن سيماجلوتيد 12 أسبوعاً لتحقيق نفس النتيجة.

كان متوسط الوقت اللازم للوصول إلى هدف فقدان الوزن بنسبة 5% عند مرضى الذين استخدموا حقن مونجارو هو 16 أسبوعاً بجرعة 5 ملغ، و 12 أسبوعاً بجرعة 15 ملغ، و24 أسبوعاً باستخدام حقن سيماجلوتيد عيار 1 ملغ.

إنقاص الوزن باستخدام مونجارو

على الرغم من أن حقن مونجارو لم يتم ترخيصها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لتخفيف الوزن، وصل متوسط فقدان الوزن عند البالغين حوالي 11.4 كغ بعد نحو 40 إلى 52  أسبوعاً. وقد أدى أخذ الجرعات العالية إلى فقدان الوزن بشكل أكبر، لكن ذلك ترافق مع آثار جانبية مزعجة، مثل الغثيان والإسهال ونقص الشهية. تميل هذه الآثار إلى أن تكون مؤقتة عند معظم المرضى.

في الدراسات، اضطر 3% من المرضى الذين أخذوا حقن مونجارو عيار 5 ملغ و 5.4% من المرضى الذين أخذوا حقن مونجارو عيار 10 ملغ، و 6.6% من المرضى الذين أخذوا حقن مونجارو عيار 15 ملغ، إلى التوقف عن العلاج بسبب الآثار الجانبية المعوية التي تؤثر على الجهاز الهضمي. معظم هؤلاء عانوا من الغثيان والقيء و/أو الإسهال.

هذه ليست كل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها عن حقن مونجارو لاستخدامها بشكلٍ آمن وفعال، لذلك، لا يجب أن تحل هذه المعلومات بأي شكل من الأشكال محل تعليمات طبيبك. اتبع تعليمات طبيبك بدقة وناقش أي شيء معه، واطرح أي أسئلة تخطر على بالك له. وإذا عانيت من أي تأثير مزعج أو غير مرغوب فيه، فتواصل مع الطبيب على الفور.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!