;

قائمة بالأطعمة التي ينبغي أن يتجنبها مرضى السكري

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أكتوبر 2022
قائمة بالأطعمة التي ينبغي أن يتجنبها مرضى السكري

تؤكد جمعية السكري الأمريكية أن اتباع نظامٍ غذائي خاص لمرضى السكري يحسن نسبة السكر في الدم ويقلل مخاطر ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ويساعد في الحفاظ على الوزن المناسب. الأدوية يمكن أن تساعد في السيطرة على مرض السكري، لكن يمكنك مساعدة جسمك من خلال تنظيم ما تأكله.

الغذاء هو عامل مهم للتحكم بمستويات السكر في الدم. نوع طعامك ومقدار ما تأكله هما عاملان رئيسيان يمكن أن يؤثرا على مستويات السكر، بعض أنواع الأطعمة يمكن أن تزيد نسبة سكر الدم بشكلٍ خطير. هل سبق لك أن لاحظت أن الأعراض تزداد أو أن نسبة السكر في دمك ترتفع بعد تناول شيء ما؟

حتى لو لم يبدو الأمر كذلك، فإن بعض الأطعمة ضارة بالفعل. يعرف معظم مرضى السكر أن تجنب الأطعمة السكرية أمر ضروري، لكن النظام الغذائي لمرضى السكري هو في الواقع أكثر صرامة من مجرد تجنب الأطعمة السكرية.

إذا كنت تريد اتباع نظام غذائي مفيد لمرض السكري، هناك الكثير من الأطعمة التي يجب عليك تجنبها. سواء تم تشخيص إصابتك بالسكري مؤخراً أو منذ عدة سنوات، تجنب هذه الأطعمة هو من الخطوات الضرورية للسيطرة على مرض السكري.

إليك قائمة بأهم الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مرضى السكري:

السكر الأبيض

بالتأكيد يجب تجنب السكر الأبيض عندما تكون مصاباً بمرض السكري. إنه سكر مكرر يتحول لسكر جلوكوز في الجسم ويسبب أعراض مرض السكري ويزيدها. إلى جانب السكر الأبيض، سترغب أيضاً تجنب شراب الذرة عالي الفركتوز، والذي يعد سيئاً بالنسبة للجميع، وليس فقط مرضى السكري.

الحلويات

يجب تجنب الحلوى قدر الإمكان. الحلوى هي مجرد سكر نقي يمكن أن تسبب ارتفاعاً في نسبة السكر في الدم ويشكل خطورة على مرضى السكري. يمكن أن تحتوي حلوى الشوكولاتة أيضاً على نسبة عالية من الدهون، وهي ليست جيدة لمرض السكري أيضاً.

الأرز الأبيض

يحتوي الأرز الأبيض على نسبة عالية من النشا ويمكن أن يسبب ارتفاعاً في نسبة السكر في الدم. بشكل عام، يجب تجنب الكربوهيدرات المكررة لأن الجسم يعالجها مثل السكر العادي.

الأرز البني

الأرز البني لذيذ، لكنه لا يحتوي على الكثير من الألياف. تساعدك الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول كما تجعل نسبة السكر في الدم والكوليسترول طبيعية. جرب الخيارات الغنية بالألياف مثل أرز الكينوا أو القرنبيط. تحتوي هذه الخيارات أيضاً على الكثير من البروتين، ما يساعد على الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى إبقائك ممتلئاً لفترة أطول.

إذا كان عليك فقط تناول هذا الأرز البني في نظامك الغذائي، فإن تناوله باعتدال يمكن أن يكون آمناً وقد يساعد أيضاً في إدارة مستويات السكر في الدم. إنه يحتوي على بعض الألياف، لكنه ليس أفضل نوع من الألياف يمكن أن تحصل عليه في نظامك الغذائي.

الخبز الأبيض

الخبز الأبيض غني بالنشويات والحبوب المكررة. يتم هضم الحبوب المكررة في الجسم بسرعة وتتم معالجتها مثل السكر. يمكن أن يتسبب الخبز الأبيض في ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم ما يشكل خطورة على مرضى السكري.

الحليب كامل الدسم

بالنسبة لشخص مصاب بداء السكري، تناول أطعمة غنية بالدهون المشبعة يمكن أن يجعل مقاومة الأنسولين أسوأ. يحتوي الحليب كامل الدسم على الكثير من الدهون المشبعة. كل الدهون الحيوانية هي دهون مشبعة، لذا ضع ذلك في اعتبارك عند اختيار المنتجات الحيوانية أن التي تحتوي على دهون ليست مناسبة لك.

لحسن الحظ، يتوفر الحليب الخالي من الدسم في كل مكان. لكن كن حذراً، قد تضيف الشركة بعض السكر للتأكد من أن مذاقه جيداً، هذا النوع يجب تجنبه.

اللحم الأحمر

اللحوم الحمراء غنية بالدهون المشبعة، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بالفعل، يمكن أن يكون تناولها سيئاً. توصي الكلية الأمريكية لأمراض القلب بتناول كمية قليلة جداً.

البطاطا المقلية

عند الحديث عن الدهون المتحولة، لا يمكن تجنب الحديث عن البطاطا المقلية. تنقع البطاطا المقلية في أسوأ الزيوت أثناء طهيها، ويؤدي الحصول على الكثير من الدهون في نظامك الغذائي، خاصةً أنواع الدهون السيئة، أمراً ضاراً جداً، بالأخص لمرضى السكري.

المارجرين

منذ عقود، عندما تبين للجميع أن السمن سيئة، بدأ المارجرين يكتسب شعبية. تم اعتباره بديلاً صحياً بسبب احتواءه القليل من الدهون، لكن المشكلة تكمن في أن أنواع الدهون الموجودة في المارجرين، على الرغم من أنها قد تكون أقل من تلك الموجودة في السمن، إلا أنها أسوأ بكثير بالنسبة لمرضى السكري. إنها الزيوت المهدرجة والدهون المتحولة التي تعتبر ضارة جداً.

العصائر الجاهزة

عصير الفاكهة يبدو مغذياً، لكن الكثير من المصنعين يضيفون الكثير السكر. لذلك، يجب أن تكون حذراً جداً عندما تشتري العصير من المتجر. في العصائر المصنوعة منزلياً، يمكنك التأكد من أنك تستخدم الفاكهة والماء فقط، لكن لا يمكنك ذلك عند شرائه من المتجر أو المطعم.

المخللات

المخللات غنية بالملح ويمكن أن تحتوي الكثير من الصوديوم. تناول الكثير من الصوديوم يؤدي لارتفاع ضغط الدم. وفيها أصباغ ليبدو لونها شهياً.

المايونيز

يُصنع المايونيز عادةً من الدهون الضارة بدلاً من الدهون الصحية مثل زيت الزيتون. كما يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والصوديوم، والتي يمكن أن تكون ضارة لمرضى السكري. المايونيز مليء بالزيوت مثل زيت الكانولا والبيض، والتي تعرف باحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، لذلك، عليك توخي الحذر الشديد عند تناول المايونيز. سيكون من الأفضل تجنبه تماماً.

مشروبات الطاقة

مشروبات الطاقة قد لا يكون مذاقها حلواً، لكنها تحتوي على الكثير من السكر. يمكن أن تحتوي علبة ​​مشروب الطاقة العادية 27 - 40 جراماً من السكر. لذلك، من الأفضل الحصول على الطاقة من الكافيين الطبيعي الموجود في القهوة أو الشاي بدون إضافة الكثير من السكر.

المكسرات المشكلة

المكسرات هي وجبة خفيفة يسهل تناولها عندما تشعر بالجوع. ومع ذلك، يمكن أن تكون المكسرات غنية بالدهون وفيها نسبة عالية من الملح. يمكن أن يؤدي تناولها إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة أعراض مرض السكري.

فشار الميكروويف

عليك أن تتجنب تناول فشار الميكروويف أو الذي يباع في السينما، وتناول الفشار المصنوع منزلياً لتجنب الدهون المتحولة والزيوت الضارة المستخدمة في تحضيره.

أطعمة أخرى يجب تجنبها

  • البسكويت
  • الكيك
  • المعجنات
  • الدونات
  • البوظة
  • المربيات
  • البيتزا
  • المعكرونة
  • الدجاج المقلي
  • زبدة الفول السوداني
  • الفواكه المجففة
  • الفواكه المعلبة
  • الخضراوات المعلبة
  • وجبات الطعام المجمدة
  • المشروبات الغازية
  • الكحول
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!