;

10 أعراض مرض السكري عليكِ كأنثى معرفتها

تعرفي على 10 علامات تحذيرية لمرض السكري.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 فبراير 2023 آخر تحديث: السبت، 03 فبراير 2024
10 أعراض مرض السكري عليكِ كأنثى معرفتها

يعد مرض السكري من الأمراض التي تمنحكِ عدة إشارات وأعراض تحذيرية بعضها يكون واضحاً للغاية وأخرى تكون أعراض مستترة قد لا تنتبهي إليها، لذلك نتعرف فيما يلي على 10 أعراض مرض السكري عليكِ كأنثى معرفتها.

كثرة التبول

يتبول معظم الناس من أربع إلى سبع مرات في اليوم لكن إذا كنتِ تذهبين أكثر من ذلك إلى الحمام، وخاصة الاستيقاظ عدة مرات في الليل، فقد يكون ذلك علامة على أن كليتيكِ تعملان لوقت إضافي للتخلص من السكر الزائد في الدم.

أسباب كثرة التبول

الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول لم تعد أجسامهم تنتج الأنسولين أو لا تنتج كمية كافية من الأنسولين بينما في مرض السكري من النوع الثاني يكون لدى الجسم حساسية أقل للأنسولين، ويستخدم الأنسولين بشكل أقل فعالية.

الأنسولين هو هرمون يسحب الجلوكوز أو السكر إلى الخلايا لاستخدامه كطاقة مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم الذي يؤدي بالتالي إلى ضغوط شديدة على الكلى والتي تعمل على إعادة امتصاص السكر في مجرى الدم.

عندما لا تتمكن الكلى من إعادة امتصاص السكر بشكل صحيح يساعد التبول على التخلص من الكثير من الجلوكوز، كما تؤدي هذه العملية أيضًا على طرد السوائل المرطبة القيمة من جسمكِ وغالبًا ما تترك الأشخاص المصابين بداء السكري يتبولون بشكل متكرر ويعانون من الجفاف، وعندما يتراكم الكثير من السكر في الدم في البول، فقد يجعل البول يبدو عكرًا ويمنحه رائحة حلوة أو مثل فاكهة.[1]

علاج كثرة التبول لمرضى السكري

علاج مرض السكري ككل هو أفضل طريقة للتعامل مع التبول المتكرر، ولا تساعد مراقبة تناول السوائل أو جدولة الذهاب إلى الحمام كثيرًا في التخلص من كثرة التبول لأن المشكلة هي زيادة نسبة السكر في الدم وليس السوائل الزائدة، وتشمل العلاجات الشائعة لمرض السكري ما يلي:

  • النظام الغذائي ومراقبة السكر في الدم من خلال تناول نظام غذائي متوازن مليئًا بالفاكهة، والخضروات، وقليلة السكر، والكربوهيدرات المصنعة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد في زيادة حساسية الأنسولين في الخلايا، وتزيد امتصاص الجلوكوز للحصول على الطاقة.
  • أدوية مرضى السكري التي يمكن أن تساعد الجسم على إنتاج المزيد من الأنسولين أو تكسير الكربوهيدرات للحصول على الطاقة.[1]

الشعور بالعطش الشديد

إذا كنتِ تشربين أكثر من 4 لترات يوميًا ولا تروي المياه عطشكِ، فقد يكون هذا بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم حيث تشعرين بالعطش بعد شرب الماء، فالعطش الشديد وجفاف الفم علامات منبهة لارتفاع نسبة السكر في الدم حيث يؤدي كل من ارتفاع نسبة السكر في الدم وكثرة التبول إلى عطش شديد ومستمر.

أسباب الشعور بالعطش

يساعد الأنسولين الجسم على استخدام السكر للحصول على الطاقة، عندما لا يكون لديكِ ما يكفي من الأنسولين يتراكم السكر الزائد في الدم، وتقوم الكلى بعمل جهد إضافي لامتصاص وتصفية السكر الزائد الذي يخرج عن طريق البول، ويسحب السوائل من أنسجتكِ أيضًا مما يجعلكِ تشعرين بالجفاف والعطش.

إذا كان لديك عطش لا يزول بغض النظر عن الكمية التي تشربينها أو كنتِ تتبولين بكمية غير معتادة كل يوم فقد تكونين مصابة بالعطش الشديد وهو أحد أعراض مرض السكري مع ذلك قد ينتج العطش وجفاف الفم من أدوية أو حالات أخرى.[2]

الجوع المفرط

أحد أكثر الجوانب صعوبة في التعايش مع مرض السكري هو أنه يمكن أن يجعلكِ أكثر جوعًا، والطعام هو الشيء الوحيد الذي يؤثر على نسبة السكر في الدم تحديداً الأطعمة السكرية، وتسمى هذه الحالة Polyphagia وهي جوع مفرط شائع جدًا لدى مرضى السكري.

أسباب الجوع المفرط

  • تبدأ الآثار الجانبية للجوع عندما يتجاوز سكر الدم خط 250 مجم / ديسيلتر، كلما طالت مدة بقائه حوالي 250 مجم / ديسيلتر، ستصبح لديكِ رغبة أكبر في تناول الطعام؛ لأنه كلما تناولتِ المزيد من الطعام زاد ارتفاع نسبة السكر في الدم بالتالي يصبح لديكِ جوعاً مفرطاً.
  • يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى زيادة رغبتكِ في تناول الطعام خاصة السكر لأن جسمك يعتمد على توصيل الجلوكوز في كل ثانية من أجل القيام بوظائفه.
  • عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين للاستفادة فعليًا من هذا الجلوكوز ونقله إلى عقلك وخلايا أخرى في جميع أنحاء الجسم فإن عقلك يرسل إشارة الجوع.[3]

فقدان الوزن الغير مقصود

يمنع الأنسولين غير الكافي لدى مرضى السكري الجسم من الحصول على الجلوكوز من الدم إلى خلايا الجسم لاستخدامها كطاقة، ويبدأ الجسم في حرق الدهون والعضلات للحصول على الطاقة مما يؤدي إلى انخفاض الوزن الكلي للجسم.

غالبًا ما يُلاحظ فقدان الوزن غير المتوقع لدى الأشخاص قبل تشخيص مرض السكري من النوع الأول لكنه قد يؤثر أيضًا على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

إذا لم يكن السكر في الخلايا فإن الجسم لا يحصل على الطاقة المناسبة، وعندها نحاول أن نأكل أكثر من أجل اكتساب الطاقة لكن الجسم غير قادر على استقلاب السكر بشكل صحيح لذلك لا نحصل على الطاقة ونفقد الوزن.

متى يجب استشارة الطبيب

  • إذا فقدتِ أكثر من 5٪ من وزنكِ الطبيعي عن غير قصد أو أكثر من 10 أرطال (4.5 كجم) من 6 إلى 12 شهرًا أو أقل.
  • بعض الحالات تفقد 20 رطلاً أي ما يقرب من 10 كيلوغرامات في شهر أو شهرين.
  • إذا لاحظتِ نزولاً في الوزن دون القيام بمجهود رياضي أو حمية غذائية يجب عليكِ استشارة الطبيب، قد يكون فقدان الوزن عرضاً لأمراض أخرى.[4]

الإعياء  

لا يستخدم جسم مرضى السكري السكر للحصول على الطاقة بشكل صحيح، لذلك على الرغم من إصابتنا بارتفاع نسبة السكر في الدم، إلا أننا لا نحصل على الطاقة المناسبة، وقد يؤدي ذلك إلى التعب والإرهاق، فيما يلي أسباب أخرى لمرض السكري تؤدي إلى التعب والإرهاق:

  • إذا كنتِ تتبولين كثيرًا وتعانين من الجفاف فقد يؤدي ذلك أيضاً إلى زيادة التعب.
  • إذا كنتِ تستيقظين في منتصف الليل للتبول كثيرًا فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى تعطيل نمط نومكِ ويؤدي إلى الإرهاق.

قد تلاحظين أنكِ أضعف من القيام بالأنشطة اليومية التي كنتِ تستطيعين القيام بها بسهولة من قبل أو تشعرين بالإرهاق بعد تناول وجبة.

التعب يمكن أن يكون أحد أعراض العديد من الحالات إلا أنه يمكن أن يكون بالتأكيد علامة تحذير لمرض السكري.[5]

وخز في القدمين واليدين

إذا شعرتِ بوخز في أصابع القدم والقدم، أو إذا شعرتِ بالوخز والخدر في الأصابع، فقد يكون ذلك علامة على اعتلال الأعصاب المحيطية والذي يمكن أن يحدث في مرض السكري، لذلك إذا كنتِ تلاحظين بعض التغيرات في الأعصاب وبعض الوخز، فقد يكون ذلك بالتأكيد علامة تحذيرية لمرض السكري.

الاعتلال العصبي السكري هو نوع من تلف الأعصاب الذي يمكن أن يحدث إذا كنتِ مصابة بداء السكري يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إصابة الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، وغالبًا ما يؤدي الاعتلال العصبي السكري إلى تلف الأعصاب في الساقين والقدمين.

أعراض الاعتلال العصبي السكري

اعتمادًا على الأعصاب المصابة، تشمل أعراض الاعتلال العصبي السكري ما يلي:

  • ألمًا وتنميلًا في الساقين والقدمين واليدين.
  • اضطراب في الجهاز الهضمي.
  • اضطراب في المسالك البولية.
  • مشكلات في الأوعية الدموية والقلب.

يعاني بعض الأشخاص من أعراض خفيفة لكن بالنسبة للآخرين يمكن أن يكون اعتلال الأعصاب السكري مؤلمًا ومسببًا للعجز.[6]

تغيرات في الجلد

إذا كانت بشرتكِ جافة وتعاني من حكة في الجلد فقد يكون ذلك علامة تحذيرية لمرض السكري لأنه مع كثرة التبول، يمكن أن يصاب الشخص بالجفاف الشديد، وتميل البشرة المصابة بالجفاف إلى الشعور بالحكة.

التغير الآخر الذي قد يحدث على الجلد ويعد من العلامات التحذيرية لمرض السكري هو الجلد المخملي الداكن خاصة خلف الرقبة أو تحت الإبط. وهذا الجلد الداكن أو فرط التصبغ قد يكون علامة على مقاومة الأنسولين، وعلامة تحذيرية لمرض السكري.[5]

ضعف التئام الجروح

مع مرض السكري وارتفاع نسبة السكر في الدم يحدث تأثيراً على الدورة الدموية وستستغرق جروحكِ وقتًا أطول للشفاء أكثر من المعتاد، لذلك إذا لاحظتِ أن لديكِ جروحًا تستغرق وقتًا طويلاً للشفاء فقد يكون علامة تحذيرية لمرض السكري.

إذا لم يتم اكتشاف ذلك مبكرًا كعلامة تحذير وأصبحتِ تعانين من مضاعفات مرض السكري على المدى الطويل، فإن التئام الجروح السيئ يمكن أن يؤدي إلى بتر الأطراف لذلك يجب الانتباه جيداً سرعة التئام الجروح، واستشارة الطبيب عند ملاحظة عدم شفائها كما المعتاد.[5]

التهابات الخميرة المتكررة والمسالك البولية

يمكن أن يعاني مرضى السكري من ضعف في جهاز المناعة، ولدينا جميعًا بشكل طبيعي بعض الخميرة في أجسامنا، فالخميرة تحب السكر لذلك إذا كنتِ مصابة بمرض السكري وكان لديك ارتفاع في نسبة السكر في الدم يمكن أن تزدهر الخميرة ويمكن أن تصابين بعدوى الخميرة المتكررة بالتالي تصبح علامة تحذيرية للإصابة بمرض السكري.

تعد مستويات السكر المرتفعة في البول أرضًا خصبة للبكتيريا والخميرة بالقرب من الأعضاء التناسلية، تأتي التهابات المسالك البولية مع إحساس بالحرقان أثناء التبول وبول عكر أو داكن أو كريه الرائحة، وتكون مصحوبة بالحكة والحرقان.[5]

رؤية ضبابية

يؤدي وجود الكثير من الجلوكوز في مجرى الدم خارج الخلايا التي ينتمي إليها إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب التي تمر في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك العين، ويمكن أن يؤدي مرض السكري أو ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تشوش الرؤية، كما تحدث تحولات في السائل يمكن أن تغير شكل العدسة في العين لكن إذا تم اكتشاف هذا مبكرًا بما فيه الكفاية مع تصحيح مرض السكري، يمكن أن تعود الرؤية السليمة إلى طبيعتها.

يمكن أن يؤدي مرض السكري غير المعالج على المدى الطويل إلى تلف دائم للعين، ويمكن أن تصابين باعتلال الشبكية السكري، لذلك يجب الانتباه إلى العلامات التحذيرية المبكرة لمرض السكري.[5]

إذا كنتِ تعانين من بعض هذه الأعراض ننصحكِ باستشارة الطبيب لإجراء الفحوصات، واتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، يحتوي على البروتين، والخضروات ذات الأوراق الخضراء، وتجنب المشروبات السكرية، وشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء لبضعة أيام لمعرفة ما إذا كانت هذه الأعراض تتحسن.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!