;

الإبر لعلاج الثعلبة فوائدها طرق استخدامها مع آثارها الجانبية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 14 مارس 2023

الإبر لعلاج الثعلبة من العلاجات الحديثة دون جراحة، والتي تحفز نمو الشعر، في المقال التالي جمعنا لك كل ما يتعلق بعلاج الثعلبة عن طريق الوخز بالإبر.

الثعلبة

داء الثعلبة هو مرض مناعي ذاتي مزمن خاص بأعضاء معين، ربما يتم توسطه بواسطة الخلايا التائية ذاتية التفاعل، والتي تؤثر على بصيلات الشعر وأحياناً الأظافر. غالباً ما يكون من الصعب علاج الحالة. [2]

شاهدي أيضاً: علاج الثعلبة

الإبر لعلاج الثعلبة

الوخز بالإبر الدقيقة لعلاج الثعلبة Microneedling هو نوع من العلاج التجميلي يعالج التأثيرات المختلفة للشيخوخة. ويطلق عليه أيضاً اسم إبرة الجلد بسبب تأثيره على زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد. والوخز بالإبر الدقيقة ينطوي على استخدام لفافة الجلد ذات الإبر الصغيرة التي تسبب إصابات الجلد الطفيفة.

والوخز الدقيق أيضاً وسيلة لعلاج تساقط الشعر. حتى أن هناك أدلة على أنه يمكن أن يساعد نوعاً خاصاً من تساقط الشعر الشديد والمعروف باسم داء الثعلبة.

يُعتقد أيضاً أن نفس عملية تكوين الجروح في الجلد تعمل على تجديد صحة بصيلات الشعر. ويُعتقد أن هذا يمكن أن يؤدي إلى نمو شعر جديد، أو ربما يؤدي إلى زيادة كثافة الشعر الخفيف كما يظهر في الصلع الذكوري أو الصلع الذكوري. [1]

فوائد الإبر لعلاج الثعلبة

اكتسب الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling سمعته لأول مرة كعلاج للندبات خلال التسعينيات. منذ ذلك الحين، تمت دراسته كعلاج بديل أو مساعد محتمل للثعلبة الأندروجينية والثعلبة البقعية.

بصرف النظر عن إنتاج الكولاجين في الجلد، والذي يُعتقد أنه يكمن وراء أحد الأسباب التي قد تكون مفيدة لندبات حب الشباب، يُعتقد أن الوخز بالإبر الدقيقة يمكن أن يساعد أيضاً في تحفيز الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر التي قد تؤدي إلى نمو الشعر.

قد تعزز الوخزات الدقيقة أيضاً امتصاص المنتجات المستخدمة لعلاج الثعلبة مثل:

  • مينوكسيديل (روجين)
  • الستيرويد الموضعي
  • البلازما الغنية بالصفائح الدموية
  • استكشفت إحدى الدراسات ذات المصدر الموثوق على وجه الخصوص الفوائد المحتملة للوخز بالإبر الدقيقة عند استخدامه مع كورتيكوستيرويد موضعي لعلاج داء الثعلبة. [1]

طريقة استخدام الإبر لعلاج الثعلبة

  1. أثناء الوخز بالإبر الدقيقة، يستخدم الطبيب الخاص بك أسطوانة بها إبر، يمكن أن يتراوح حجم الإبر من أقل من 1 مليمتر إلى بضعة مليمترات في الطول. كلها موجودة في جهاز محمول باليد. يُطلق عليها أيضاً اسم الأسطوانة.
  2. ويتم لف الجهاز على طول منطقة العلاج، مما يؤدي إلى حدوث إصابات صغيرة.
  3. يتكهن البعض أن الوخز بالإبر الدقيقة قد يثير إطلاق العوامل التي تعزز نمو الشعر أو ربما تحفز نمو الشعر بشكل مباشر نتيجة الإصابة الصغيرة الناتجة.
  4. سيقوم الطبيب الخاص بك بتطبيق مخدر موضعي على فروة رأسك قبل 45 دقيقة من العلاج؛ لأن هذا يساعد على تقليل أي ألم قد تشعر به.
  5. يمكن أن يختلف وقت الإجراء الفعلي بناءً على حجم منطقة العلاج، ولكنه يستغرق عموماً أقل من 10 دقائق. 
  6. بعد اكتمال عملية الوخز الدقيق لفروة الرأس، قد يقوم الطبيب الخاص بك بوضع مرطب موضعي على المنطقة أو إجراء حقنة، اعتماداً على الهدف من جلسة الوخز الدقيق. [1]

نتائج الإبر لعلاج الثعلبة

ثبت مؤخراً أن العلاج بالإبر يحفز نمو الشعر. ويُعتقد أن آلية العمل المقترحة هي تحفيز الجلد والخلايا الجذعية، حيث تم الافتراض أيضاً أن الإصابة الدقيقة الناتجة عن الإبر والوخز الدقيق لها تساعد في تجنيد عوامل النمو وتحفيز نمو الشعر.

والجمع بين الوخز بالإبر الدقيقة وتطبيق علاجات مثل تريامسينولون أسيتونيد يسهل امتصاص الدواء بآثاره المناعية المعروفة، حيث يساعد تناول المزيد من الستيرويد بعد الوخز الدقيق في امتصاص منتظم وغير مؤلم نسبياً.

يمكن أن تكون إحدى المزايا الأخرى للجمع بين الإبر الدقيقة والتريامسينولون أن تحفيز الكولاجين عن طريق الوخز الميكروي قد يقاوم الضمور المحتمل الناجم عن التريامسينولون.

لذلك يعتبر استخدام الإبر لعلاج الثعلبة أداة آمنة وواعدة في تحفيز الشعر وإعادة نمو الشعر بشكل أسرع. [2]

الآثار الجانبية لإبر علاج الثعلبة

الآثار الجانبية للإبر الدقيقة على الرأس في علاج الثعلبة، قد تسبب الوخزات كدمات واحمرار تورم وألم، كما أن هناك أيضاً خطر من أن الجروح التي تسببها الإبر قد تندب.

قد تكون المنطقة حمراء وملتهبة لبضعة أيام بعد الإجراء. وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD)، وتقل معظم الآثار الجانبية في غضون 5 أيام بعد العلاج.

يمكن أن يؤدي استخدام المينوكسيديل مباشرة بعد الوخز الدقيق إلى زيادة امتصاص الدواء ويسبب مزيداً من الحرق والحكة وتهيج فروة الرأس.

من المهم التحدث إلى الطبيب الخاص بك حول موعد استئناف المينوكسيديل الموضعي بعد العلاج.

قد تكون فروة رأسك أكثر حساسية للشمس بعد العلاج، لذلك يوصى بوضع كريم واق من الشمس كل يوم، كما أن القبعة تساعدك أيضاً في حماية فروة رأسك عندما تكون بالخارج. [1]

أضرار إبر علاج الثعلبة

لم يتم الإبلاغ عن آثار جانبية خطيرة. أبلغ جميع المرضى عن انخفاض جزئي أو كامل في تساقط الشعر، مرتبطاً بإدراك تحسن كثافة الشعر وزيادة سماكة قطر جذع الشعرة، وهي النتائج التي أكدتها الأيقونات السريرية وتنظير الشعر.

لكن هناك خطر آخر للإصابة بالوخز على رأسك وهو احتمال الإصابة بالعدوى. في حين أن الإبر صغيرة، إلا أنها ما زالت تسبب الجروح، لذلك ستحتاج إلى اتباع تعليمات الرعاية اللاحقة الخاصة بك بعناية لمنع العدوى.

وغالباً ما تتضمن رعايتك اللاحقة الحفاظ على نظافة المنطقة لبضعة أيام، بالإضافة إلى استخدام مضاد حيوي موضعي أو فموي لدرء البكتيريا.

وقد تكون في خطر متزايد للإصابة بالعدوى إذا كنت تعاني من حالات صحية خطيرة أخرى أو إذا كان لديك تاريخ من العدوى المتكررة. [3]

موانع استخدام الإبر لعلاج الثعلبة

تحدث مع الطبيب الخاص بك قبل التفكير في هذا العلاج إذا كان لديك تاريخ من حب الشباب أو الأكزيما، أو أمراض مثل مرض السكري، أو تناول أدوية للسيولة أو أدوية أخرى لا ينصح أيضاً بالوخز بالابر الدقيقة معها، وأيضاً الحوامل. [1]

علاج الثعلبة بالإبر لا بد أن يكون بواسطة أطباء مرخصين متخصصين في العناية بالبشرة. فقد يشمل هؤلاء أطباء الجلد وجراحي التجميل.

والوخز بالابر الدقيقة ليس إجراءً جراحياً، لذلك لا توجد مخاطر كثيرة متضمنة بشكل عام. ومع ذلك، لا يزال من المستحسن أن تجد متخصصاً متمرساً ومدرباً لتقليل المضاعفات المحتملة، مثل التندب مثلما ذكرنا سابقاً.

بمجرد العثور على عدد قليل من مقدمي الخدمة المحتملين، اطلب استشارة مع كل منهم. يمكنك بعد ذلك الحصول على فكرة أفضل عن تجربتهم، بالإضافة إلى تكاليف العلاج المتوقعة، وتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن جميع خيارات نمو شعرك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!