فوائد الزبيب وأضراره

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد الزبيب وأضراره
مقالات ذات صلة
فوائد الزبيب الصحية
فوائد الزبيب للأطفال والرضع والكمية المسموح بها
فوائد الملح وأضراره

ما لم تعرفه من قبل عن الزبيب وفوائد الزبيب الأسود والأصفر.. فهل تحب الزبيب؟ إذا كنت تحبه فأنت محظوظ وإذا كنت لا تحبه يبدو أنه عليك مراجعة حساباتك والتعرف على فوائده المميزة.

الزبيب

الزبيب الأصفر أو البني أو الأرجواني أو الأسود هو في الواقع عنب مجفف في الشمس أو باستخدام مجفف الطعام. [1]

القيمة الغذائية للزبيب

ما يجعل الزبيب مليء بالفوائد والمغذيات هو عملية التجفيف التي تركز العناصر الغذائية والسكريات الموجودة في العنب وإليك القيمة الغذائية للزبيب:

يحتوي ربع كوب على:

كما أنه مصدر جيد لما يلي:

  • حديد
  • البوتاسيوم
  • نحاس
  • فيتامين ب 6
  • المنغنيز
  • إضافة إلى معدن البورون الذي يساعد في الحفاظ على صحة جيدة للعظام والمفاصل، ويمكن أن يحسن التئام الجروح، وقد يحسن الأداء المعرفي. [2]

فوائد الزبيب للجسم

لطالما كان الزبيب خياراً جيداً للوجبات الخفيفة لما يقدمه من فوائد صحية تشمل [2] [3]:

  1. يحسن صحة القلب: تظهر الأبحاث أن الزبيب يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم وسكر الدم حيث تعمل الألياف الموجودة في الزبيب على خفض الكوليسترول الضار، كما أنه مصدر جيد للبوتاسيوم.
  2. انخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة: يحتوي الزبيب على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بالفواكه المجففة الأخرى. والتي بدورها تمنع تلف الخلايا الناجم عن عوامل طبيعية مثل الشيخوخة وسلوكيات نمط الحياة.
  3. يساعد الجهاز الهضمي: يزودك الزبيب بالألياف القابلة للذوبان، مما يساعد على الهضم ويقلل من مشاكل المعدة فيساعد على علاج الإمساك وتحسين الهضم كما أنه يقلل الحموضة، كما وجدت إحدى الدراسات أنه قد يعمل أيضاً على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  4. مفيد لصحة الفم: الزبيب غني بحمض الأولينوليك وحمض اللينوليك المضادة للبكتيريا كما تساعد مضادات الأكسدة هذه في الحفاظ على مستويات الحموضة الفموية الصحية إذ يمنع هذا اللعاب من أن يصبح حمضي جداً، مما يساعد في منع التسوس.
  5. يعالج فقر الدم: الزبيب غني جداً بالحديد، لذلك فهو يساعد في علاج فقر الدم من خلال تزويدك بالكمية اليومية الموصى بها من الحديد.
  6. تحسين النظر: تساعد المغذيات النباتية متعددة الفينول على التخلص من الجذور الحرة التي تضر بالرؤية وتسبب تدهور عضلات العين وبالتالي تحسين الرؤية والصحة العامة للبصر.
  7. يقوي العظام: إذا كنت تعاني من آلام المفاصل أو ضعف العظام، فإن الزبيب هو الحل إذ يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد في تقوية العظام. 
  8. تقوية المناعة: الزبيب مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز جهاز المناعة وتساعد على محاربة الالتهابات.

فوائد الزبيب للبشرة والشعر

يمنحنا الزبيب الكثير من الفوائد ولكن ما هي الفوائد المحددة للزبيب للبشرة والشعر؟ [3]

  • يسرع شفاء الجلد: الزبيب غني بفيتامين سي المعروف بخصائصه الممتازة في علاج الأنسجة كما يحوي فيتامين K المعروف بآثاره الرائعة في التئام الجروح وفقاً لبحث نُشر في مجلة "Indian Journal of Pharmacology" هذا يعني أنه سيساعد في التئام علامات التمدد والعيوب وأمراض الجلد الأخرى.
  • يساعد في التعامل مع التشيخ الضوئي وفرط التصبغ: الشيخوخة الناتجة عن التعرض للشمس تجعل بشرتنا تبدو باهتة وهنا يعمل فيتامين C على عكس عملية شيخوخة البشرة ويساعد في التعامل مع فرط التصبغ.
  • يوفر العناصر الغذائية الضرورية لشعر وبشرة رائعين: يوفر الزبيب الغني بالمغذيات والذي يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا الدهنية العناصر الغذائية الأساسية لبصيلات الشعر وصحة الجلد بشكل رائع.
  • يحارب تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر: نشرت مجلة الطب الطبيعي بحثاً حول مساعدة تناول زيت السمك الغني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 في الحد من تساقط الشعر وزيادة كثافة الشعر لدى النساء والجدير بالذكر أنه توجد كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية في الزبيب، ولها نفس التأثير في منع تساقط الشعر.

فوائد الزبيب للتنحيف

تساعد الفوائد الصحية العديدة لهذه الفاكهة الجافة على إبقائنا في صحة جيدة وقد بينت بعض الأبحاث أن من أهم فوائد الزبيب الاصفر أو الأسود أنه يساعد في إنقاص الوزن.

فالعنب المجفف منخفض السعرات الحرارية وهو حلو بشكل طبيعي كما أنه مليء بالألياف مما يساعد الجسم على الشعور بالشبع لفترة أطول بكمية صغيرة وهنا فإن حلاوة الزبيب ترضي ذوقك والألياف تساعدك على الشعور بالشبع وتساعد في إنقاص الوزن. [4]

فوائد الزبيب للتسمين

تظهر بعض الأبحاث أن الزبيب يمكن أن يساعد الناس على إنقاص الوزن أو التحكم فيه ومع ذلك، فهي تحتوي على العديد من السعرات الحرارية لكل وجبة، لذلك يجب تناولها باعتدال لتجنب زيادة الوزن غير المرغوب فيها. [2]

فوائد الزبيب للمرأة

كما ذكرنا العديد من فوائد الزبيب التي تفيد الناس عموماً والنساء خصوصاً بما يتعلق بالوقاية من هشاشة العظام التي تصيب معظم النساء بعد الأربعين إضافة لكونه يقوي المناعة ويعالج فقر الدم ولا ننسى فوائد الزبيب للحامل التي تغذي الحامل والجنين وتساعدها على تخفيف الحموضة والإمساك وكل ما ذكرناه من فوائد.

فوائد الزبيب للرجل

تستطيع أن تعتبر الزبيب طعام العائلة لأن فوائده تعود بالنفع على الجميع ومنها ما يخص الرجال مثل:

  1. زيادة مستويات الطاقة نظراً لكونه غني بالمغذيات سيشعرك بالقوة والنشاط خلال يومك الحافل.
  2. يعزز الصحة الجنسية إذ يتمتع الزبيب بميزة أنه مثير للشهوة الجنسية لأنه يحتوي على بروتين يسمى أرجينين يساعد على حركة الحيوانات المنوية ويعالج ضعف الانتصاب.
  3. كذلك يوصى بتضمين حفنة من الزبيب كل يوم (10-15) حبة، ويفضل قبل أو بعد ممارسة التمارين الرياضية. [5]

محاذير تناول الزبيب

عموماً لا يوجد محاذير واضحة إلا أن تناول الكثير من الزبيب قد يسبب لك بعض المشكلات لذا من المهم أن تستشير طبيبك إذا كنت تعاني من أي مشكلة أو أمراض.

أضرار الزبيب

الزبيب هو عنب مجفف يؤكل كوجبة خفيفة أو كمكون بالطبخ والخبز والحلويات وكما أن الزبيب يعتبر مصدراً رائعاً للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة بالمقابل فالإفراط في كل شيء سيء، حتى الزبيب! إن تناول الكثير من الزبيب قد يؤدي إلى مضاعفات صحية.

  • يحوي الكثير من الألياف الغذائية التي تضر معدتك إذا أكثرت منها: على الرغم من أن الألياف الغذائية مفيدة لجهازنا الهضمي، بالمقابل إن تناول الكثير من الألياف الغذائية ضار بصحة الجهاز الهضمي وقد يتسبب في سوء امتصاص العناصر الغذائية وانسداد الأمعاء والغازات المعوية
  • قد تتسبب الكثير من مضادات الأكسدة في إلحاق الضرر بجسمك: الزبيب غني بمضادات الأكسدة المختلفة مثل البوليفينول والبيوفلافونويد والمغذيات النباتية التي تساعد أجسامنا على التخلص من السموم والملوثات ثم تبدأ في التفاعل مع الخلايا السليمة من حولها وتسبب أضراراً مؤكسدة للخلايا السليمة.
  • قد يصيبك الزبيب برد فعل تحسسي: بعض ردود الفعل التحسسية الشائعة التي قد تحدث تزيد من مخاطر العدوى البكتيرية، وزيادة مستوى الهيستامين الذي يزيد من إنتاج المخاط في الرئتين، واحتقان الأنف وسيلانه وصعوبة التنفس، والسعال، وضيق الصدر، والإسهال، والقيء، وآلام البطن، وتسرع ضربات القلب والطفح الجلدي والأكزيما وما إلى ذلك.
  • قد يسبب انخفاض ضغط الدم.
  • زيادة الوزن.

وختاماً لكل فاكهة فوائدها المميزة من حيث المغذيات حيث أن فوائد الزبيب الاسود وفوائد الزبيب الأصفر والزبيب عموماً هي موضوع اليوم لما له حقاً من منافع لذا ابدأ بإضافته لروتينك الغذائي.