;

أشهر أنواع الخبز والسعرات الحرارية في كل منها

إليك أشهر أنواع الخبز وما تحتويه من سعرات حرارية متفاوتة فقد يناسب بعضها نظامك الغذائي الذي تلتزمين به مع توضيح بلد المنشأ وكيفية التحضير.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يوليو 2020 آخر تحديث: السبت، 13 يناير 2024
أشهر أنواع الخبز والسعرات الحرارية في كل منها

يعد الخبز من أهم المواد الغذائية حول العالم، حيث يعتبر من الأطعمة الأساسية في جميع بلاد العالم، نظراً لرخص ثمنه واحتوائه على عناصر غذائية مفيدة للجسم، كما يمكن تناوله بطرق عديدة ومزجه مع أطباق وأطعمة متنوعة.

معاً نتعرف من خلال المقال التالي على أشهر أنواع الخبز وما تحتويه من سعرات حرارية تتفاوت فيما بينها، لتنتقي منها ما يناسب نظامك الغذائي.

أنواع الخبز

هناك عدد كبير من أنواع الخبز حول العالم، فيما يلي قائمة بأشهر أنواع الخبز حسب بلد المنشأ وطريقة التصنيع: [1]

  1. كعك البايغل ((bagel: نشأ في بولندا، وهو عبارة عن حلقة دائرية محمصة، مصنوعة من عدة خمائر، يوضع عليه التوت أو رقائق الشوكولاتة، يؤكل على الإفطار مع الجبن الكريمي.
  2. الرغيف الفرنسي (:(Baguette نشأ في فرنسا، يسمى أيضاً بالعصا، وهو عبارة عن رغيف طويل ورفيع يقدم عادة مع الزبدة.
  3. خبز الموز ((Banana Bread: تعتبر خبز الموز من الحلويات الشهيرة في الولايات المتحدة، يتم صنعه باستخدام الموز المهروس، ويتميز بقوامه الرطب واللذيذ. يشبه إلى حد كبير الكيك في ملمسه ومذاقه. يحتوي عادةً على مكونات مثل مسحوق الخبز وصودا الخبز لتسهيل التخمير. كما يُضاف إليه أحيانًا الزبيب ورقائق الشوكولاتة والمكسرات لإضفاء نكهة وقوام إضافيين.
  4. عصا الخبز (Breadstick): عصا الخبز (Breadstick) هي عبارة عن أعواد طويلة ورفيعة من الخبز، وتعود أصولها إلى إيطاليا. يُقدم عادة كمقبلات في المأكولات الإيطالية، ويمكن إضافة تتبيلة الثوم أو الجبن إليه. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن تحويله إلى حلوى عن طريق إضافة السكر.
  5. خبز بريوش (Brioche Bread): الخبز بريوش (Brioche Bread) هو نوع من الخبز يأتي من فرنسا، ويتميز بقوامه الناعم والخفيف. يتم تحضيره بإضافة الزبدة والبيض؛ مما يجعله غنياً بالعناصر الغذائية، ويُعتبر خبز بريوش خياراً لذيذاً لتناوله كوجبة حلوة، ويمكن تحسينه بإضافة الشوكولاتة لإثراء نكهته وتعزيز قيمته الغذائية.
  6. الخبز الأسمر (Brown Bread): تأتي هذه المنتجات من إيرلندا، وهي تصنع من القمح الكامل والسكر البني. يُعتبر تناولها في وجبة الإفطار شائعاً، حيث يتم تناولها مع الزبدة والمربى.
  7. خبز النان ((Naan Bread: يتميز المطبخ الهندي بأنه إحدى أهم عناصره هو الذي ينبع من جنوب ووسط آسيا والشرق الأوسط. يُعَدُّ هذا العنصر جزءً أساسياً في الطعام الهندي، حيث يتم استخدام العديد من النكهات وأنواع التوابل لإضفاء النكهة الفريدة. وعادةً ما يتم تناول الطعام الهندي ساخناً ومُحضَّراً بالزبدة لإضفاء المزيد من النكهة.
  8. الخبز العربي (Pita Bread): يُعرف بلد المنشأ الشرق الأوسط أيضًا باسم "الخبز الدائري". وهو نوع من الخبز المسطح قليلاً ويتم إضافة خميرة إلى عجينته. يتم تناوله عادة مع الحمص والفلافل والكباب، ويُستخدم أيضًا في تحضير شطائر.
  9. خبز النيكل ((Pumpernickelيتم إنتاج هذا النوع الثقيل من الخبز في ألمانيا، ويتميز بغماقة وحلاوة أكثر من خبز الجاودار.
  10. خبز الجاودار (Rye Bread): تم تطويره في أوروبا خلال العصور الوسطى، يمكن صنعه بأشكال مختلفة، من هذه الأشكال يمكن ذكر الجادوار المسطح والخبز المتعدد الحبوب الممزوج ببذور الكراوية والنيكل الألماني، كما يُمكن تناوله مع جميع وجبات الطعام.
  11. خبز العجين المخمر (Sourdough Bread): على الرغم من أنه قديم منذ آلاف السنين، فإن بلد المنشأ لهذا الخبز غير معروف، يتم صنع هذا الخبز عن طريق تخمير العجين ببطء باستخدام بكتيريا وبعض الخمائر. يتميز هذا الخبز بطعمه الحامضي البارز والذي يشبه إلى حد كبير الحامض. يعود أصل هذا الخبز إلى فترة قديمة جداً حيث يعتبر أقدم من المعدن نفسه.
  12. خبز التورتيلا (Tortilla): تم تطوير نوع من الخبز المسطح والرفيع في المكسيك، ويعرف ببلد المنشأ. هذا الخبز يتميز بأنه خالٍ من الخمائر ويصنع من الذرة المطحونة جيدًا. وعلاوة على ذلك، يُصنع حديثًا أيضًا باستخدام الطحين أو القمح الكامل. يُعتبر بلد المنشأ خبزًا قديمًا جدًا ويُعتقد أنه تم استخدامه لأول مرة من قِبَل حضارة المايا في جبال المكسيك.
  13. الخبز الأبيض ((White Bread: الخبز الذي يأتي من الولايات المتحدة، المعروف أيضًا بـ"الساندويتش"، هو نوع من الخبز الخفيف المصنوع من دقيق القمح.
  14. خبز القمح الكامل (hole Wheat BreadW): بلد المنشأ الولايات المتحدة، وهو نوع من الخبز البني المصنوع من الدقيق الذي يتم طحنه جزئيأ، أو كلياً، ويعد مصدر غني للألياف والحديد والمغنيزيوم.

كيف يصنع الخبز

يتشابه طريقة صنع مختلف أنواع الخبز حول العالم، بما في ذلك الخبز العربي، حيث تحتوي المكونات الأساسية على الماء والزيت والخميرة والطحين، إضافة إلى السكر والملح. يمكن أيضًا إضافة مكونات إضافية حسب نوع الخبز، وبالنسبة لطريقة صنع العجينة، فالخطوات كالتالي:[2] 

  1. خلط 500 جرام من الطحين، مع نصف ملعقة صغيرة من الملح، مع ملعقة صغيرة من السكر في وعاء.
  2. أضف 7 جرام من الخميرة.
  3. أضف إلى الوعاء كوب من الماء الدافئ، والزيت.
  4. خلط المكونات جيداً، حتى تصبح العجنية لزجة وقاسية قليلاً، وليست لاصقة.
  5. قم بتدليك العجينة بعد وضعها على سطح أملس، باستخدام اليد لمدة 15 دقيقة، أو  لمدة 10 دقائق باستخدام أداة المزج الكهربائية، حتى تصبح ناعمة ومرنة.
  6. شكل العجينة على شكل كرة، ثم ضعها في وعاء يحوي الزيت بشكل خفيف،
  7. قم بتغطيتها بالقماش، أو بغشاء تغليف.
  8. اتركها في مكان دافئ لمدة ساعتين، أو حتى يتضاعف حجم العجينة.
  9. ضع العجينة على سطح مستوي يحوي الطحين مرة أخرى.
  10. قم بتدليك العجينة باستخدام اليدين، حتى تصبح ناعمة، ويخرج الهواء المخزن فيها.
  11. تقسيم العجينة إلى كرات صغيرة متساوية الحجم.
  12. رش القليل من الطحين فوق الكرات، ثم تركها لمدة ساعة حتى تتماسك، ويتضاعف حجمها.
  13. مد الكرات على صينية، ثم وضعها في الفرن المجهز مسبقاً بدرجة حرارة 200 درجة مئوية، لمدة 30 دقيقة.
  14. ترك الخبز على الرف قليلاً حتى يبرد بعد استوائه.

السعرات الحرارية في الخبز

يعتبر تناول الخبز ذا صلة بزيادة الوزن بشكل كبير نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية. ومع ذلك، فإنه من الممكن تناول الخبز وفقدان الوزن في الوقت نفسه، حتى أن بعض أنواع الخبز قد تساعد في فقدان الوزن بشكل أكبر. تختلف السعرات الحرارية في الخبز بناءً على نوع الخبز وحجمه وطريقة تصنيعه. فيما يلي قائمة بعدد السعرات الحرارية التي تحتويها 100 جرام من بعض أنواع الخبز المختلفة:[3]

  1. الخبز العربي كامل القمح ((Pita bread, whole wheat: 266 سعرة حرارية.
  2. كعك البايغل ((bagel: 245 سعرة حرارية.
  3. خبز التورتيلا (Tortilla): 230 سعرة حرارية.
  4. خبز بريوش (Brioche Bread): 280 سعرة حرارية.
  5. خبز الموز ((Banana Bread: 326 سعرة حرارية.
  6. الخبز الفرنسي (French Bread): 144 سعرة حرارية.
  7. الخبز المحمص، التوست(Toast): 313 سعرة حرارية.
  8. التوست الفرنسي ((Freanch Toast: 239 سعرة حرارية.
  9. الخبز الأبيض الكامل ((Whole White Bread: 240 سعرة حرارية.
  10. خبز الجاودار(rye bread): 260 سعرة حرارية.
  11. الخبز الأسمر ((Brown Bread: 260 سعرة حرارية.
  12. خبز الحبوب الكاملة ((Whole Grain Bread: 265 سعرة حرارية.
  13. خبز أرز أسمر خالي من الغلوتين (Gluten-Free Brown Rice Bread): 110 سعرة حرارية.
  14. خبز القمح الكامل (Whole Wheat Bread): 247 سعرة حرارية.
  15. خبز الأرز (Rice bread): 243 سعرة حرارية.
  16. خبز الشلة(Challah): 173 سعرة حرارية.

بعد أن قدمنا من خلال السطور السابقة أشهر أنواع الخبز، فإذا كنت تتبع نظامي غذائي معين، ننصح أن تطلب الاستشارة من أخصائي التغذية، للتعرف على نوع وكمية الخبز المناسب لنظامك الغذائي، وذلك بهدف تحقيق المحافظة على جسم صحي والاستفادة من العناصر الغذائية بالخبز في نفس الوقت.