;

أفضل أنواع الخبز للرجيم ونصائح لاختيار النوع الصحي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 19 نوفمبر 2023
أفضل أنواع الخبز للرجيم ونصائح لاختيار النوع الصحي

الامتناع عن تناول الخبز هو أول شيء يفكر به معظم من يتبع الريجيم ويحاول تخفيض وزنه، لكن لا ينبغي أن تكون الكربوهيدرات ومنها الخبز كبش الفداء الغذائي دائماً. وقد يمنعك هذا الأمر من تحقيق فقدان الوزن الصحي الدائم، ولست مضطراً إلى قطع الخبز تماماً من أجل فقدان وزنك الزائد، وبدلاً من ذلك، ما عليك سوى التبديل إلى أحد أرغفة الخبز الصحية في هذه المقالة نستعرض لكم أفضل أنواع الخبز للرجيم.

خبز الشوفان

خبز الشوفان يمكن أن يكون خياراً صحياً جيداً مناسباً لمتبعي الريجيم وتخفيف الوزن، وذلك لأن الشوفان مغذي للغاية ومرتبط بعدد من الفوائد الصحية، وهو غني بالألياف والعناصر الغذائية المفيدة والضرورية لجسم الإنسان، بما في ذلك المغنيسيوم وفيتامين ب 1 (الثيامين) والحديد والزنك. يصنع خبز الشوفان في الغالب من مزيج من الشوفان ودقيق القمح الكامل والماء والملح والخميرة، وله العديد من الفوائد نذكر منها: [1]

  1. كبح الكوليسترول الضار: حيث يشتهر الشوفان بقدرته المثبتة للكوليسترول الضار.
  2. فقدان الوزن الصحي الدائم: الألياف الموجودة في خبز الشوفان تساعد على الشعور بالشبع، وتناول كميات أقل من الطعام خلال اليوم كله أيضاً.
  3. يخفف الإمساك: تناول خبز الشوفان غني بالألياف الضرورية لعملية الهضم الصحية. 
  4. يساعد في ضبط مستويات السكر المرتفع في الدم.

ومع ذلك، لمجرد وجود "الشوفان" أو "دقيق الشوفان" في الخبز لا يعني أنه صحي أو مفيد للريجيم، لأن بعض الأنواع من خبز الشوفان تحتوي فقط على كميات قليلة من الشوفان، وتكون مصنّعة في الغالب من الدقيق الأبيض المكرر والزيوت وتحتوي على السكر المضاف. 

بينما تحتوي كل شريحة (48 غرام) من خبز الشوفان الكامل على:

السعرات الحرارية 130 سعرة حرارية
البروتين 6 غرام
الدهون 1.5 غرام
الكربوهيدرات 23 غرام
الألياف

4 غرام


خبز بذور الكتان

خبز بذور الكتان والتي تصنع من الحبوب والطحين وبذور الكتان هي واحد من أكثر أنواع الخبز الصحية التي يمكن تناولها خلال اتباع ريجيم لفقدان الوزن، وذلك لأن بذور الكتان هي ذات قيمة غذائية عالية وتوفر عدداً من الفوائد الصحية نذكر منها: [1]

  • انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب: وذلك لأن خبز بذور الكتان هي مصدر ممتاز من حمض ألفا-لينولينيك (ALA)، الأحماض الدهنية أوميغا-3 الموجودة في الأغذية النباتية والتي أظهرت الدراسات أن تناولها مرتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلبية.
  • الحماية من بعض أنواع السرطان: وذلك لأن بذور الكتان تحتوي على مركبات تسمى القشور وتعمل في الجسم كمضادات للأكسدة، وتشير إحدى الدراسات أن أولئك الذين تناولوا خبز الكتان كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 23% من أولئك الذين لم يأكلوه.
  • تحسين صحة جهاز الهضم: وتناول خبز الكتان يمكن أن يعالج الإمساك.

مع ذلك، لا يعني مجرد وجود الكتان ضمن مكونات الخبز أنه أصبح صحياً ومفيداً للريجيم، ويجب عليك التأكد من أن الكتان هو المكون الأساسي منه ويحتوي على الحد الأدنى من المكونات الأخرى كالقمح الكامل والخميرة والماء والملح، وعدم احتوائه على السكر أو الدهون

وتحتوي كل شريحة (38 غرام) من خبز بذور الكتان على:

السعرات الحرارية 80 سعرة حرارية
البروتين 5غرام
الدهون 1غرام
الكربوهيدرات 14غرام
الألياف

4 غرام


خبز الذرة

خبز الذرة مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية فهو يحتوي على الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، حمض الفوليك، والفولات وفيتامين A-B-6 "و" ب-12.

لكن للأسف قد يحتوي على الصوديوم، والسكريات والدهون الحيوانية المضافة أيضاً. والطريقة الأفضل لاختيار خبز الذرة الصحي والمناسب للريجيم هو إعداده منزلياً أو قراءة المكونات بعناية في حال شرائه من المتاجر.

ومن أكثر الأسباب التي تجعل خبز الذرة صحياً ومفيداً نذكر: [2]

  • مضاد للأكسدة: خبز الذرة يحتوي على 10 من الأحماض الأمينية الأساسية، الضرورية لبناء البروتينات التي تتحكم في نمو العمليات الخلوية وظائف الجسم والتي تحمي الخلايا من التلف.
  • يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان والسكتة الدماغية والإصابة بأمراض القلب لأنه يحتوي على البيتا كاروتين.
  • إبطاء عملية الشيخوخة.
  • معالجة الإمساك: حيث يوفر ما يلزم من الألياف في النظام الغذائي، التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء.

وتحتوي كل قطعة من خبز الذرة المحضرة منزلياً على:

السعرات الحرارية 183 سعرة حرارية
البروتين 4.39 غرام
الدهون 6.12 غرام
الكربوهيدرات 27.47 غرام
الألياف

1.6 غرام


خبز الكينوا

الكينوا هي واحدة من أكثر الأطعمة الصحية شعبية في العالم. فهي غنية بمختلف العناصر الغذائية الهامة، بما في ذلك البروتين والألياف والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم كما أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، مما يجعلها خياراً رائعاً للنباتيين الذين غالباً ما يكافحون من أجل الحصول على ما يكفي من البروتين في وجباتهم الغذائية.

يعد خبز الكينوا خياراً ممتازاً لأي شخص يتبع ريجيماً لفقدان الوزن لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتمنع السمنة، وإليكم العناصر الغذائية لكل 100 غرام من الكينوا: [3]

السعرات الحرارية 555 سعرة حرارية
البروتين 9 غرام
الدهون 4 غرام
الكربوهيدرات 45 غرام
الألياف

5 غرام


خبز الصويا

السمنة مصدر قلق متزايد للكثيرين بسبب المشاكل الصحية المرتبطة به، ويستخدم فول الصويا غالباً كعنصر مهم في النظام الغذائي المخصص لفقدان الوزن.

معظم مرضى السكري يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. وأظهرت الدراسات أن تناول خبز الصويا لديه القدرة على تحسين العديد من عوارض مرض السكري وتحسين التمثيل الغذائي التي تساعد في التحكم في الوزن. فتناول الخبز لمدة 6 أسابيع يمكن أن يخفض مؤشر كتلة الجسم. [4]

الخبز الألماني للرجيم

الخبز هو جزء مهم جداً من النظام الغذائي الألماني، وهو الغذاء الرئيسي في وجبة الإفطار والعشاء وهناك أكثر من 300 صنف من الخبز في ألمانيا.

تختلف أصناف الخبز الألمانية باختلاف الحبوب المستخدمة في صنعها، ومنها الشعير أو القمح ونسبها في الخبز مع الحبوب المختلطة الأخرى، ومنها خبز الجاودار وخبز القمح المصنع من الحبة الكاملة وإليكم وإليكم العناصر الغذائية لكل 68 غرام من خبز الجاودار الألماني: [5]

السعرات الحرارية 120سعرة حرارية
البروتين 4غرام
الدهون 1غرام
الكربوهيدرات 24غرام
الألياف

6 غرام


نصائح لاختيار الخبز الصحي للرجيم

اليكم كيفية اختيار خبز صحي للريجيم: [1]

  1. يجب أن يكون المكون الأساسي فيه من الحبوب الكاملة، مع محدودية المكونات الأخرى.
  2. لا يحتوي على السكر المضاف.
  3. لا يحتوي على دهون مضافة.
  4. وأفضل الطرق للتأكد من أنك تختار الخبز الصحي المناسب للريجيم هو بصنعه منزلياً بنفسك. بهذه الطريقة، يمكنك التحكم في المكونات.

أخيراً ... مهما كان نوع الخبز الذي تتناوله، تذكر أن الاعتدال هو جزء هام من أي نظام غذائي متوازن تتبعه، وتناوله الى جانب الأطعمة الأخرى المغذية ولا ننسى الخضار والفواكه.

  1. أ ب ت "مقال أصح أنواع الخبز السبعة" ، المنشور على موقع healthline.com
  2. "مقال التغذية فوائد خبز الذرة" ، المنشور على موقع livestrong.com
  3. "مقال خبز الكينوا" ، المنشور على موقع modernbakery.com
  4. "دراسة بعنوان آثار تناول خبز فول الصويا على الجسم" ، المنشور على موقع hindawi.com
  5. "مقال خبز الجاودار الألماني" ، المنشور على موقع eatthismuch.com