فوائد الزبيب الصحية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 28 سبتمبر 2020 آخر تحديث: منذ يوم
فوائد الزبيب الصحية
مقالات ذات صلة
فوائد الزبيب وأضراره
فوائد الحلبة الصحية
فوائد البصل الصحية

هل تحب الزبيب؟ أتتناوله بكثرة؟ ماذا تعرف عن فوائده الصحية؟ سنتناول في هذا المقال فوائد الزبيب الصحية للجسم بالتفصيل.

الزبيب يساعد في الهضم

تناول القليل من الزبيب كل يوم مفيد لمعدتك، لاحتوائه على ألياف القابلة للذوبان، التي تسهل الهضم وتخفف الإمساك وتساعد على انتظام حركة الأمعاء وتساعد الألياف على إخراج السموم والفضلات خارج الجسم [1] و [2] .

الزبيب يقي من الإصابة بفقر الدم

تناول الزبيب بانتظام يحميك من الإصابة بفقر الدم، فهو يحتوي على كميات جيدة من الحديد والنحاس والفيتامينات الضرورية لصنع خلايا الدم الحمراء وحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم [1] و [2] .

الزبيب يمنع الحموضة الزائدة

إذا كنت تعاني من الحموضة الزائدة فعليك بتناول الزبيب، لاحتوائه على كميات كبيرة من المعادن المفيدة، مثل الحديد والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم، التي تساعد في موازنة مستويات الحموضة في المعدة وتعمل على إزالة السموم من الجهاز الهضمي [1] و [2] .

يقلل الزبيب من خطر الإصابة بأمراض القلب

أشارت دراسة نُشرت في Postgraduate Medicine إلى أن تناول الزبيب بانتظام قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل معدل ضغط الدم، لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء [1] .

الزبيب يقي من السرطان ويحارب الخلايا السرطانية

إذا كنت تريد حماية جسمك من الإصابة بمرض السرطان، فعليك تناول الزبيب بانتظام فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأكسدة والجذور الحرة التي تزيد خطر الإصابة في العديد من أنواع السرطان ونمو الورم والشيخوخة [1] .

الزبيب يحافظ على صحة العين

إذا كنت تريد الحفاظ على صحة عينيك فعليك بتناول الزبيب، فهو يحتوي على مادة البوليفينول (Polyphenols)، وهي مضادات أكسدة قد تحمي خلايا العين من أضرار الجذور الحرة مما يساعد في حمايتك من اضطرابات العين، مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين [1] .

الزبيب يخفض نسبة السكر في الدم

إذا أردت تخفيض نسبة السكر في العدم فعليك بتناول الزبيب بانتظام، فعلى الرغم من أن الزبيب يحتوي على كمية مركزة من السكريات أكثر من الفاكهة الطازجة، فإن تناول الزبيب مقارنة بالوجبات الخفيفة المصنعة يقلل من نسبة الهيموجلوبين، وهو مؤشر على إدارة نسبة السكر في الدم [1] .

يساعد الزبيب في علاج العدوى

يحتوي الزبيب على مغذيات نباتية كالبوليفينول ((Polyphenols، والتي تعرف بمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات، إنها تظهر خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على تقليل خطر الإصابة بالحمى وقتل البكتيريا، بالتالي، فإن تناول عدد قليل من الزبيب في اليوم يمكن أن يحميك من البرد وغيره من الأمراض [2] .

يساعد الزبيب في تقليل الضعف الجنسي

استهلاك الزبيب مفيد لحياتك الجنسية، حيث يحتوي الزبيب على حمض أميني يسمى أرجينين يزيد من الرغبة الجنسية ويحث على الإثارة الجنسية، وهو مفيد للرجال ويستخدم لعلاج ضعف الانتصاب [2] .

يساعد الزبيب في تعزيز صحة الفم والأسنان

يحتوي الزبيب على حمض الأولينوليك وهو أحد المواد الكيميائية النباتية الضرورية للحفاظ على أسنانك خالية من التسوس والتجاويف، كما يمنع الزبيب نمو البكتيريا في الفم، مما يحافظ على الأسنان في حالة جيدة لغناه بالكالسيوم [2] .

الزبيب يساعدك في إدارة الوزن

إذا كنت تريد التخلص من لنحافة وزيادة وزنك، فعليك بتناول الزبيب لغناه بالفركتوز والجلوكوز ويمنحك الكثير من الطاقة، مما يساعدك على زيادة الوزن دون تراكم الكوليسترول السيئ [2] .

يوفر الزبيب لك طاقة سريعة

يعتبر الزبيب مصدراً للكربوهيدرات مع 29 غراماً من السكر الطبيعي، كما أنه مصدر مهم للطاقة السريعة ما يجعلك أكثر نشاطاً [3] .

الزبيب يعالج التهاب المفاصل والنقرس ويعزز صحة العظام

إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل والنقرس، فعليك بتناول الزبيب فهو غني بالكالسيوم، وهو معدن مهم للحفاظ على كثافة العظام وقوتها، وبالنظر إلى وجود الكالسيوم في الحليب ومنتجات الألبان، فإن تناول الزبيب له قيمة خاصة إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، أو حساسية من منتجات الألبان [2] و [3] .

فوائد الزبيب للبشرة

إذا كنت تريد الحفاظ على بشرتك صحية ومشرقة فعليك بتناول الزبيب فهو يحقق لبشرتك الفوائد التالية [2] :

  • يؤخر شيخوخة بشرتك: فالزبيب غني بمضادات الأكسدة الفينول الذي يمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجلد والكولاجين والإيلاستين (Elastin)، مما يساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والعيوب.
  • يمنع ترهل الجلد: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب على تسريع نظام إصلاح الجلد، وتملأ الجلد وتمنعه ​​من التلف، كما أنها تجدد خلايا الجلد وتمنع ترهل الجلد.
  • يجعل بشرتك صافية: يحتوي الزبيب على مادة ريسفيراترول (Resveratrol) وهي مادة مفيدة للغاية للحفاظ على صحة الجلد، حيث يزيل الخلايا السامة والسوداء من الدم لتنقية الدم، ويساعد في تحسين إنتاج الخلايا الحمراء، مما يجعل البشرة صافية ولامعة ومغذية.
  • يمنع ظهور الدمامل والبثور والصدفية: فالزبيب يعالج مسببات ظهور الدمامل والبثور والصدفية على الجلد وهي الحموضة فالزبيب لاحتوائه على كميات عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم التي تعادل حموضة المعدة ويحافظ على صحة الجلد وخالياً من المشاكل.
  • يحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة: حيث تعمل الأحماض الأمينية الموجودة في الزبيب على تجديد الجلد وتشكل حاجزاً وقائياً ضد أضرار أشعة الشمس، مما يقيك من الإصابة بسرطان الجلد.
  • يجعل بشرتك مشرقة: فالزبيب يحتوي على فيتامينات A وE التي تساعد على تحفيز نمو خلايا جديدة في طبقات الجلد الخارجية، مما يحسن ترطيب البشرة ليجعلها أكثر نضارة وشباباً.

فوائد الزبيب للشعر

إذا كنت تريد الحفاظ على شعرك صحياً ولامعاً، فعليك بتناول الزبيب فهو يحقق الفوائد التالية لشعرك [2] :

  • يمنع تساقط الشعر ويعزز خلايا بصيلات الشعر: لغنى الزبيب بالحديد الذي يحسن الدورة الدموية للجسم مما يحفز نمو بصيلات الشعر ويحمي شعرك من التساقط ويقلل التهاب فروة الرأس لغناه بمضادات الأكسدة.
  • يحافظ على لون شعرك: لغنى الزبيب بفيتامين ج (C) المغذي لشعرك مما يحافظ على اللون الطبيعي للشعر.

    شاهدي أيضاً: فوائد الاشواجندا

الزبيب كنز من المغذيات وهو يفيد جسمك ويحميه من الإصابة بالأمراض، ويحافظ على بشرتك وشعرك بصحة جيدة، فإذا لم تجرب الزبيب من قبل فننصحك بتناوله.