فوائد العنب

فوائد العنب للصحة والجمال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 يونيو 2020 آخر تحديث: الخميس، 11 يونيو 2020
فوائد العنب
مقالات ذات صلة
فوائد وأضرار واستعمالات صودا الخبز
فوائد وأنواع الترمس وما هي أضرار الترمس
توت الأساي

زرع الإنسان العنب منذ آلاف السنين، والعنب معروف بفوائده الكثيرة وطعمه المنعش اللذيذ، فهو فاكهة حلوة المذاق تزرع في مناطق المناخ المعتدل حول العالم مثل: حوض المتوسط وأفريقيا وأستراليا وأميركا الشمالية والجنوبية، ويحتوي العنب على مجموعة مهمة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تجعله فاكهة مهمة لصحة الإنسان، وسنتحدث في هذه المادة عن أبرز فوائد العنب على الصحة بشكل عام والفوائد العنب التجميلية أيضاً.

فوائد العنب

إن إدخال العنب في الحمية الغذائية يوفر العديد من الفوائد للصحة فهو مصدر جيد للألياف والمياه، ويحوي مضادات أكسدة قوية تجعل العنب مفيداً جداً للكثير من الحالات الصحية ونلخص فوائد العنب الصحية بالتالي [2] [1]:

  1. يحارب السرطان نتيجة احتواء العنب لمضادات أكسدة قوية تتركز بشكل خاص في قشرة العنب الأحمر خاصة، إذ وجدت بعض الدراسات أن العنب قد يساهم في إبطاء أو منع نمو الأورام السرطانية في كل من الكبد والمعدة والثدي والقولون، بالإضافة لدرء الإصابة بكل من سرطان الجلد وسرطان الدم.
  2. مفيد لصحة القلب فقد أظهرت الدراسات أن مكونات العنب قد تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وتحمي من أذى الكولسترول الضار.
  3. يساعد في الحفاظ على ضغط الدم طبيعي لأن العنب يحوي على نسبة عالية من البوتاسيوم بالإضافة إلى أنه غني بالألياف المهمة جداً لصحة الأوعية الدموية.
  4. يقلل من الإمساك بسبب احتواء العنب على كل من الألياف والماء ما يساعد على إبقاء الجسم رطباً ويحافظ على حركة الأمعاء منتظمة.
  5. يخفف العنب من أعراض الحساسية مثل سيلان الأنف والعيون الدامعة ومرد ذلك لخصائص العنب المضادة للالتهاب.
  6. يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 لدى البالغين فمع أن العنب غني بالسكريات لكن وجدت الدراسات أن تناوله بشكل معتدل قد يكون مفيداً في الوقاية من مرض السكري.
  7. يحافظ العنب على صحة العين بسبب احتواءه على مضادات أكسدة تقلل من احتمال الإصابة بتلف الشبكية.
  8. يحسن عمل الذاكرة والانتباه إذ أن تناول العنب قد يفيد صحة الدماغ فهو يقوي الذاكرة لدى كبار السن ويحسن من سرعة المهارات المتعلقة بالذاكرة والمزاج بين الأشخاص في سن الشباب.
  9. يحتوي العنب على عناصر غذائية هامة لصحة العظام مثل الكالسيوم والمنغنيزيوم والبوتاسيوم والفسفور والمنغنيز وفيتامين (K).
  10. يحمي الجسم من البكتريا والفيروسات بسبب خصائص العنب المضادة للالتهاب ت بالإضافة لاحتوائه على فيتامين (C) الضروري لعمل الجهاز المناعي.
  11. قد يبطئ من الشيخوخة ويطيل العمر فيعمل مركب ريسفسراترول الموجود في العنب على تحفيز بروتينات مرتبطة بطول العمر، علاوةً عن تنشيطه لجينات في الجسم تبطئ من تأثير عوامل الشيخوخة.

فوائد العنب للأطفال

إن العنب فاكهة غنية بالسكريات ما يجعلها حلوة المذاق ومحببة بين الأطفال الأمر الذي يسهل إضافتها إلى غذائهم لضمان صحة نمو الأطفال وتحسين صحتهم، ويمكن تلخيص فوائد تناول العنب للأطفال بالتالي [3]:

  • يحوي نسبة عالية من الماء: ما يجعل العنب مفيداً جداً في ترطيب جسم الطفل ومساعدته على تنظيم حركة الأمعاء.
  • للعنب خصائص مضادة للالتهاب: التي تخفف من أعراض الحساسية عند الأطفال مثل سيلان الأنف.
  • العنب غني بفيتامين (C) : الذي يعد عنصراً هاماً لصحة الطفل كما يساهم في نمو الأنسجة وتعزيز المناعة.
  • يحتوي العنب على البوتاسيوم: الذي يعمل مع الصوديوم لضبط توازن الماء في جسم الطفل ما يحافظ على ضغط دم صحي ويقي من الإصابة بحصوات الكلى.
  • يحتوي على الكالسيوم: ما يجعل العنب مفيداً جداً لصحة ونمو عظام وأسنان الطفل.
  • يحتوي العنب على سكريات طبيعية: مثل الجلوكوز والفركتوز التي تتميز بأنها حلوة المذاق وتمد جسم الطفل بالطاقة لفترات طويلة لأنها تستغرق وقت أكثر للهضم.

فوائد العنب للكلى

يمكن تجنب خطر الإصابة بأمراض الكلى من خلال تناول العنب الأحمر فقد وجدت بعض الدراسات أن مستخلص بذور العنب ومكون موجود في العنب يدعى الريسفيراترول تكون فعالة في حماية الكلى بشكل خاص لدى مرضى السكري، ويمكن تحسين صحة الكلى عن طريق تناول كوب من عصير العنب أو 15 حبة عنب على الأقل يومياً وهذه أبرز فوائد العنب للكلى [4]:

  • يقي تناول العنب من تلف الكلى الناتج عن نظام غذائي عالي الدهون، إذ أن الأشخاص المصابين بالسمنة معرضين لتلف الكلى بصورة أكبر من الأشخاص الأقل وزناً، ويمكن استخدام مستخلصات قشور وبذور العنب كمكمل غذائي لوقاية أولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكلى الناتجة عن السمنة.
  • يساعد العنب في الوقاية من أمراض الكلى فيعاني مرضى الفشل الكلوي الحاد نتيجة نقص إمدادات الدم إلى الكلى ما يعرف بنقص التروية، بينما يحوي العنب مركب الريسفيراترول الذي يقلل من الضرر الناتج عن نقص التروية.
  • يحد من الاضطرابات الكلوية فقد وجدت دراسة أن تناول 50 ملغ من مستخلص بذور العنب يومياً لمدة أسبوع قد يقلل من اضطرابات وظائف الكلى الناتجة عن تلف الأنسجة الناجم عن نقص التروية.​​​​​​​
 فوائد البطيخ

شاهدي أيضاً: فوائد البطيخ

فوائد العنب للبشرة

تعمل مادة الريسفيراترول الموجودة في العنب على الحد من علامات شيخوخة البشرة ومشاكل الجلد الأخرى، كما أنها فعالة في علاج حب الشباب.
وبما أن العنب غني بفيتامين (C) ومضادات الأكسدة فهوى فعال في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية المسببة للسرطان، بالإضافة للتجاعيد والبقع الداكنة [5].
يضفي العنب الشباب والنضارة للبشرة بسبب احتوائه على فيتامين C الضروري لتكوين الكولاجين [6].

فوائد العنب للشعر

يساعد العنب في نمو الشعر وتقوية بصيلات الشعر، فيمكن استخدام الزيت المستخلص من بذوره لتحسين نمو الشعر، ذلك لأن العنب يحتوي على مضادات أكسدة وفيتامين (E) ما يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس ويزيد من نمو الشعر، ويعد زيت بذور العنب سهل الامتصاص على فروة الرأس ما يجعله ملائماً لخلطات تقوية صحة الشعر.

ويمكن الحصول على فؤاد العنب للشعر بتدليك فروة الرأس بزيت بذور العنب لمدة 15 دقيقة ثم تركه لبعض الوقت قبل غسله بالماء، ويفضل تكرار العملية مرتين في الأسبوع للحصول على فوائد العنب للشعر [7].

 فوائد الزنك

شاهدي أيضاً: فوائد الزنك

​​​​​​​في المحصلة إن العنب فاكهة لذيذة من السهل إضافتها إلى حميتك الغذائية لكسب فوائدها الكبيرة للصحة، ولضمان الحصول على كامل فوائد العنب يمكنك اختيار العنب الطازج والأحمر، وأنت بتناوله تحصل على مصدر صحي وطبيعي للسكريات التي تمدك بالطاقة اللازمة لأداء نشاطات اليوم، ما رأيك؟ شاركنا المقال من خلال التعليقات

المصادر:

[1] مقال Megan Ware "ماهي الفوائد الصحية للعنب؟" منشور على موقع medicalnewstoday.com

[2] مقال Melissa Groves "أفضل 12 فوائد صحية لتناول العنب" منشور على موقع healthline.com

[3] مقال PAYAL MORJARIA "أفضل 5 فوائد للعنب على الأطفال" منشور على موقع momjunction.com

[4] مقال Anuradha Varanasi   "3 طرق يمكن للعنب ان يحمي كليتيك من خلالها" منشور على موقع thehealthsite.com

[5] مقال "6 طرق يمكن للعنب أن يفيد جسمك من خلالها (لم تعرفها من قبل)" منشور على موقع jasminevineyards.com

[6] مقال "7 فوائد رائعة للعنب على الصحة والبشرة" منشور على موقع food.ndtv.com

[7] مقال SAANVI "21 فائدة رائعة للعنب على الصحة والشعر والبشرة" منشور على موقع stylesatlife.com