;

فوائد العنب لصحة الدماغ والقلب والعظام

فوائد العنب لتعزيز صحة القلب والحفاظ على الضغط الطبيعي ودعم صحة الدماغ والعظام والأسنان والعين وأهمية تناوله من قبل الأطفال لإمدادهم بالطاقة والنمو الصحي.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 يونيو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 11 ديسمبر 2023
فوائد العنب لصحة الدماغ والقلب والعظام

زرع الإنسان العنب منذ آلاف السنين، و هو فاكهة معروفة بفوائدها الكثيرة وطعمها المنعش اللذيذ، يزرع في مناطق المناخ المعتدل حول العالم، مثل: حوض المتوسط، وأفريقيا، وأستراليا، وأميركا الشمالية والجنوبية.

يحتوي العنب على مجموعة مهمة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تجعله فاكهة مهمة لصحة الإنسان، وسنتحدث في هذه المادة عن أبرز فوائد العنب الصحية والتجميلية.

فوائد العنب

إن إدخالهذه الفاكهة اللذيذة في الحمية الغذائية يوفر العديد من الفوائد للصحة، فهو مصدر جيد للألياف والمياه، ويحوي مضادات أكسدة قوية تجعله مفيداً جداً للكثير من الحالات الصحية، ونلخص تلك الفوائد كالتالي:[1][2]

  1. يحارب السرطان: نتيجة لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية تتركز بشكل خاص في قشرة العنب الأحمر خاصة، إذ أنه قد يساهم في إبطاء أو منع نمو الأورام السرطانية في كل من الكبد، والمعدة، والثدي، والقولون، بالإضافة لدرء الإصابة بكل من سرطان الجلد وسرطان الدم.
  2. يحافظ على ضغط الدم الطبيعي: لأن العنب يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف المهمة جداً لصحة الأوعية الدموية.
  3. يحسن عمل الذاكرة والانتباه: إذ أن تناول العنب قد يفيد صحة الدماغ فهو يقوي الذاكرة لدى كبار السن، ويحسن من سرعة المهارات المتعلقة بالذاكرة والمزاج بين الأشخاص في سن الشباب.
  4. يحمي الجسم من البكتريا والفيروسات: بسبب خصائصه المضادة للالتهاب، هذا بالإضافة لاحتوائه على فيتامين ج الضروري لعمل الجهاز المناعي.
  5. قد يبطئ من الشيخوخة ويطيل العمر: فيعمل مركب ريسفسراترول الموجود في العنب على تحفيز بروتينات مرتبطة بطول العمر، علاوةً عن تنشيطه لجينات في الجسم تبطئ من تأثير عوامل الشيخوخة.
  6. يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 لدى البالغين: فمع أنه فاكهة غنية بالسكريات، لكن وجد أن تناوله بشكل معتدل قد يكون مفيداً في الوقاية من مرض السكري.
  7. يقلل من الإمساك: بسبب احتوائه على كل من الألياف والماء؛ مما يساعد على إبقاء الجسم رطباً ويحافظ على حركة الأمعاء منتظمة.
  8. يحافظ على لصحة العظام: يحتوي على عناصر هامة، مثل: الكالسيوم، والمنغنيزيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والمنغنيز، وفيتامين ك.
  9. يفيد صحة القلب: حيث أن مكوناته قد تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وتحمي من أذى الكولسترول الضار.
  10. يخفف من أعراض الحساسية: مثل سيلان الأنف والعيون الدامعة ومرد ذلك لخصائصه المضادة للالتهاب.
  11. يحافظ العنب على صحة العين: بسبب احتواءه على مضادات أكسدة تقلل من احتمال الإصابة بتلف الشبكية.

فوائد العنب للأطفال

إن العنب فاكهة غنية بالسكريات مما يجعلها حلوة المذاق ومحببة للأطفال، الأمر الذي يسهل إضافتها إلى غذائهم لضمان صحة نموهم وتحسين صحتهم، ويمكن تلخيص فوائد تناوله للأطفال كالتالي:[3]

  1. يحتوي العنب على سكريات طبيعية: مثل الجلوكوز والفركتوز التي تتميز بأنها حلوة المذاق وتمد جسم الطفل بالطاقة لفترات طويلة، كما أنها تستغرق وقت أكثر للهضم.
  2. يحتوي على البوتاسيوم: حيث يعمل عنصر البوتاسيوم مع الصوديوم لضبط توازن الماء في جسم الطفل؛ مما يحافظ على ضغط دم صحي ويقي من الإصابة بحصوات الكلى.
  3. يحتوي نسبة عالية من الماء: مما يجعله فاكهة مفيدة جداً في ترطيب جسم الطفل ومساعدته على تنظيم حركة الأمعاء.
  4. يحتوي على فيتامين ج : حيث يعد فيتامين سي عنصراً هاماً لصحة الطفل كما يساهم في نمو الأنسجة وتعزيز المناعة.
  5. للعنب خصائص مضادة للالتهاب: التي تخفف من أعراض الحساسية عند الأطفال مثل سيلان الأنف.
  6. يحتوي على الكالسيوم: مما يجعله من الفواكه المفيدة جداً لصحة ونمو عظام وأسنان الطفل.

فوائد العنب للكلى

يمكن تجنب خطر الإصابة بأمراض الكلى من خلال تناول العنب الأحمر، فقد وجد أن مستخلص بذور العنب، بالإضافة إلى مكون موجود فيه يدعى الريسفيراترول تكون فعالة في حماية الكلى بشكل خاص لدى مرضى السكري، ويمكن تحسين صحة الكلى عن طريق تناول كوب من عصير العنب أو 15 حبة عنب على الأقل يومياً، وهذه أبرز فوائده للكلى:[4]

  1. يقي تناول العنب من تلف الكلى: حيث ينتج هذا التلف الكلوي عن تناول الأغذية عالية الدهون، فنجد أن الأشخاص المصابين بالسمنة معرضين لتلف الكلى بصورة أكبر من الأشخاص الأقل وزناً، ويمكن استخدام مستخلصات قشور وبذور العنب كمكمل غذائي لوقاية أولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكلى الناتجة عن السمنة.
  2. يقي من أمراض الكلى: فيعاني مرضى الفشل الكلوي الحاد نتيجة نقص إمدادات الدم إلى الكلى؛ مما يعرف بنقص التروية، بينما يحتوي العنب مركب الريسفيراترول الذي يقلل من الضرر الناتج عن نقص التروية.
  3. يحد من الاضطرابات الكلوية: ولقد ثبت أن تناول 50 ملغ من مستخلص بذور العنب يومياً لمدة أسبوع قد يقلل من اضطرابات وظائف الكلى الناتجة عن تلف الأنسجة الناجم عن نقص التروية.

فوائد العنب للبشرة

  1. تعمل مادة الريسفيراترول الموجودة في هذه الفاكهة على الحد من علامات شيخوخة البشرة ومشاكل الجلد الأخرى، كما أنها فعالة في علاج حب الشباب.
  2. فاكهة غنية بفيتامين ج ومضادات الأكسدة؛ لذلك هي فعالة في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية المسببة للسرطان، بالإضافة الوقاية من التجاعيد والبقع الداكنة.
  3. يضفي الشباب والنضارة على البشرة بسبب احتوائه على فيتامين ج الضروري لتكوين مادة الكولاجين.[5][6]

فوائد العنب للشعر

يساعد العنب في نمو الشعر وتقوية بصيلات الشعر، فيمكن استخدام الزيت المستخلص من بذوره لتحسين نمو الشعر، ذلك لأنه يحتوي على مضادات أكسدة وفيتامين ه؛ مما يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس ويزيد من نمو الشعر، ويعد زيت بذور العنب سهل الامتصاص على فروة الرأس؛ مما يجعله ملائماً لخلطات تقوية صحة الشعر.

ويمكن الحصول على فوائده للشعر بتدليك فروة الرأس بزيت بذور العنب لمدة 15 دقيقة ثم تركه لبعض الوقت قبل غسله بالماء، ويفضل تكرار العملية مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة.[7]

إن فاكهة العنب فاكهة لذيذة من السهل إضافتها إلى حميتك الغذائية لكسب فوائدها الكبيرة للصحة، ولضمان الحصول على كامل فوائد العنب يمكنك اختيار النوع الطازج والأحمر، ونلفت الانتباه أنك بتناوله تحصل على مصدر صحي وطبيعي للسكريات التي تمدك بالطاقة اللازمة لأداء نشاطات اليوم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!