;

شاي الكمبوتشا لصحة أفضل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يناير 2021 آخر تحديث: الخميس، 08 يونيو 2023
شاي الكمبوتشا لصحة أفضل

الكمبوتشا (بالإنجليزية: Kombucha) هو شاي مخمر استخدم منذ آلاف السنين، وهو لا يحتوي فقط على نفس فوائد الشاي الصحية بل إنه غني أيضاً بالبروبيوتيك (البكتريا المفيدة لصحة الأمعاء)؛ لذا له العديد من الفوائد الهامة الأخرى، تعرف في هذا المقال على شاي الكمبوتشا وفوائده وطريقة تحضيره.

ما هو شاي الكمبوتشا

شاي الكمبوتشا هو مشروب مصنوع من مزيج الشاي الأخضر أو الأسود أو شاي الأولونغ (شاي صيني تقليدي) مع السكر وبعض سلالات البكتيريا أو الخميرة، ثم تخميره مدة أسبوع أو أكثر قبل تناوله ويحدث التالي: [1]

  • أثناء عملية التخمير، يتشكل خليط متكتل يسمى سكوبي (بالإنجليزية: SCOBY) في الجزء العلوي من السائل، (تستخدم سكوبي كمادة خام لتخمير دفعة أخرى من الكمبوتشا).
  • تنكه الكمبوتشا بالأعشاب أو التوابل مثل الزنجبيل والفواكه والعصير مثل التوت، والجريب فروت.
  • أثناء عملية التخمير تتكون بكتيريا حمض اللاكتيك التي توفر بعض فوائد البروبيوتيك الهامة.
  • يتشكل الكحول أثناء عملية التخمير بنسبة 0.5٪، و3٪ كأعلى نسبة للكحول إذا خمر في المنزل.
  • يمكن العثور على الكمبوتشا بسهولة في معظم متاجر البقالة ومحلات الأطعمة الصحية والغذاء العضوي.

فوائد شاي الكمبوتشا

يوفر شاي الكمبوتشا العديد من الفوائد الصحية مثل: [2]

  1. يعزز مستوى التمثيل الغذائي: إن شرب شاي كمبوتشا يرفع مستوى التمثيل الغذائي (استقلاب الطاقة) في جسمك؛ مما يساعدك على حرق الدهون الزائدة بطريقة فعالة، والتخلص من الوزن الزائد وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مختلفة؛ مما يساعدك في عيش حياة صحية.
  2. يحسن صحة الأمعاء: كونه مصدراً للبروبيوتيك، بحيث يوازن شاي الكمبوتشا البكتيريا الجيدة في أمعائك ويوفر لك الراحة من بعض مشاكل الجهاز الهضمي، وتقليل الانتفاخ، ومنع الالتهابات.
  3. قد يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان: يعتبر مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على الجسم من الجذور الحرة والمواد الضارة الأخرى التي تحفز نمو الخلايا السرطانية.
  4. يقوي جهاز المناعة: يعزز البروبيوتيك في كمبوتشا صحة الأمعاء؛ مما يعزز عمل جهاز المناعة إذ يرتبط جهاز المناعة والجهاز الهضمي ارتباطاً وثيقاً لأن بطانة الأمعاء تنتج أجساماً مضادة تحمي جسمك من البكتيريا الضارة.
  5. يحسن المزاج: قد يساعد شرب كومبوتشا على تحسين الحالة المزاجية عن طريق زيادة إنتاج هرمونات السعادة.
  6. مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية: يؤثر شرب الشاي المخمر بشكل إيجابي على مستويات الكوليسترول ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  7. يعزز صحة الكبد: يزيل السموم من الجسم، وهذا يعزز صحة الكبد، ويؤدي إلى زيادة مستوى عمل الكبد والحفاظ على نشاطك لفترة طويلة من الزمن.
  8. يحافظ على مستوى السكر في الدم: يمكن أن يكون شربه علاجاً فعالاً لمرض السكري، فهو يتمتع بمذاق جيد يساعد الشخص على مقاومة تناول السكر.
  9. يساعد في إنقاص الوزن: يحتوي المشروب على سعرات حرارية قليلة وسكر أقل، وكما ذكرنا فهو يعزز مستوى التمثيل الغذائي الذي يسرع عملية حرق الدهون كثيراً.

شاي الكمبوتشا المتخمر

يُحضر سكوبي من خلال الجمع بين الشاي والسكر وبعض الكمبوتشا المعدة مسبقاً إن وجدت: [3]

المكونات

  • لتر ماء.
  • 3 أكياس شاي أسود.
  • 1/3 كوب سكر.
  • زجاجة من الكمبوتشا بدون نكهات.
  • برطمان زجاج كبير معقم ذو فتحة واسعة. [3]
  • قطعة شاش.

طريقة التحضير

  1. اغلي الماء، ثم ضع أكياس الشاي حتى تتخمر، وعندما تنتهي من التخمير، أضف السكر وقلّب حتى يذوب، واترك الشاي ليبرد بشكل طبيعي لدرجة حرارة الغرفة.
  2. امزج الشاي مع محلول الكمبوتشا، يمكنك تعقيم البرطمان الزجاجي بالماء المغلي والخل، أضف زجاجة الكمبوتشا، أو استخدم الكمبوتشا المجففة.
  3. ضع الشاش فوق فم البرطمان ثم ثبته برباط مطاطي، اتركه حتى تنمو السكوبي، وفي غضون أسبوعين تقريباً ستلاحظ نمو سكوبي لإعداد شاي الكومبوتشا، وبمجرد أن يصل سمكه إلى نصف سنتيمتر، يمكنك استخدامه لصنع شاي كومبوتشا. [3]

طريقة عمل شاي الكمبوتشا

لتحضير شاي الكمبوتشا المحلي تحتاج إلى العناصر التالية: [3]

المكونات

  • 3 إلى 4 لترات من الماء.
  • 5 إلى 7 أكياس شاي أسود.
  • كوب سكر.
  • سكوبي محضرة سابقاً.
  • كوب عصير للنكهة.
  • زجاجة كبيرة معقمة.
  • قطعة شاش. [3]

طريقة التحضير

  1. صنع شاي الكمبوتشا يشبه إلى حد كبير صنع سكوبي، اغلي الماء وأكياس الشاي، وبمجرد الانتهاء من التخمير، أزل أكياس الشاي وأضف السكر، انتظر حتى يبرد الشاي إلى درجة حرارة الغرفة.
  2. بمجرد أن يبرد الشاي انقله إلى برطمان معقم جيداً، ولا تستخدم أي أداة معدنية أو إناء في التعامل مع سكوبي، استخدم يديك النظيفتين لإخراجها، أضف قطعة سكوبي إلى الكمية الطازجة، يجب أن تكون سكوبي في الأعلى، ثم غطي البرطمان بقطعة قماش قطنية وثبتها بشريط مطاطي.
  3. سيستغرق تخمير شاي الكمبوتشا حوالي أسبوع، يمكنك إضافة العصير أو النكهات المفضلة إلى شاي الكمبوتشا، وإضافة الفواكه الطازجة عند تناوله. [3]

شاي الكمبوتشا للحامل

تقدم الكمبوتشا فوائد مختلفة للحامل بما في ذلك جرعة من البروبيوتيك الصحي، مع ذلك يجب تجنبه أثناء الحمل، لوجود مخاوف محتملة وتأثيرات جانبية مثل: [4]

  1. يحتوي الكمبوتشا على الكحول: تضيف عملية تخمير الكمبوتشا كميات ضئيلة من الكحول، بينما إذا تم شراؤها من السوبر ماركت، فإنها تحتوي على 0.5٪ أو أقل من الكحول.
  2. يحتوي على الكافيين: يحتوي الشاي الأسود والأخضر والأولونغ على الكافيين، وهو منشط ومدر للبول، لهذا السبب، يوصي معظم الأطباء بالحد من تناول الكافيين أو إيقافه طوال فترة الحمل والرضاعة.
  3. تحتوي الكمبوتشا على البكتيريا السيئة: تعمل السكوبي على تخمير خليط الشاي والسكر والنكهات الأخرى المضافة، وتشكل الغازات في الزجاجة، ويمكن أن تأوي بكتيريا ضارة مثل بكتيريا الليستريا والتي تشكل خطورة على النساء الحوامل والمرضعات.
  4. الحموضة: عندما يخمر الكمبوتشا فإنه يحتوي على حمض الأسيتيك، وهذا ما يعطيها رائحة وطعم الخل، إنها حمضية مثل الصودا، والتي يمكن أن تسبب حرقة في المعدة وتسوس الأسنان.

قد يبدو شاي الكمبوتشا غريباً إذا كنت تستهلكه للمرة الأولى، إلا أن مذاقه المتميز وطريقة تحضيره اللطيفة قد تشجعك لتجربة مذاقه، وتخبرنا من خلال التعليقات برأيك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!