;

طريقة شرب الشاي الصحيحة لإنقاص الوزن

الشاي الأسود قد يساعدك على إنقاص الوزن لكنه أيضاً قد يكون المسؤول عن زيادته.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 يوليو 2023 آخر تحديث: الأحد، 23 يوليو 2023
طريقة شرب الشاي الصحيحة لإنقاص الوزن

يلعب الشاي الأسود دوراً صغيراً في عملية إنقاص الوزن حيث يحتوي على مركبات مثل الكافيين تؤثر على عملية التحم في الوزن مع ذلك قد يكون كوب الشاي الأسود هو العائق أمام خسارة الوزن عند تحضيره بطريقة خاطئة، وإضافة المزيد من السعرات الحرارية الضارة إليه، لنتعرف في المقال على الأخطاء التي تجعل الشاي يعيق عملية نزول الوزن، والطريقة الصحيحة التي تجعل الشاي مثالياً لإنقاص الوزن.

فوائد الشاي الأسود لإنقاص الوزن

الشاي الأسود مشروب منخفض السعرات الحرارية حيث يحتوي 240 ملليلترًا من الشاي الأسود على سعرين حراريين فقط، ولا يحتوي على الدهون أو البروتين أو كربوهيدرات، كما يحتوي على عدة فوائد قد تساعد في عملية إنقاص الوزن، وتشمل ما يلي:

الكافيين

يحتوي الشاي الأسود على مادة الكافيين التي تزيد من عملية التمثيل الغذائي حيث يحتوي كوب الشاي الأسود على حوالي 47 ملليغرام من الكافيين مما يمنحك المزيد من الطاقة ويعزز معدل الأيض، وعندما يكون التمثيل الغذائي جيداً يمكن لجسمك حرق المزيد من السعرات الحرارية بالتالي إنقاص الوزن.

حرق الدهون

يحتوي الشاي الأسود على الكاتيكين، وهو أحد مضادات الأكسدة الذي يزيد من قدرة الجسم على أكسدة الدهون، وهي عملية تقوم على تكسير دهون الجسم ثم استخدامها للطاقة بالتالي تساعد على إنقاص الوزن.

تحسين الهضم والصحة

الشاي الأسود هو بروبيوتيك يساعد في عملية الهضم، كما يحتوي الشاي الأسود أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة، وتقليل الالتهابات، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتعزيز الصحة العامة.

يساعد شرب الشاي الأسود في تقليل مستويات التوتر بفضل محتواه من الثيانين، وهو حمض أميني يساعد على تقليل التوتر، وتعزيز الاسترخاء.

زيادة فعالية التمارين

شرب كوب من الشاي الأسود قبل ممارسة الرياضة يجعل التمرين أكثر فعالية، ويساعد الجسم على حرق الدهون سريعاً، كما يزيد الكافيين الموجود في الشاي الأسود من درجة حرارة الجسم فيما يُعرف باسم توليد الحرارة حيث يسبب تفاعلات في جسمك تساعد على حرق الدهون.[2]

أخطاء تجعل الشاي يزيد الوزن

على الرغم من أن الشاي مشروب منخفض السعرات للغاية إلا أنه قد يكون العامل الأساسي لعدم قدرتك على إنقاص الوزن عند اتباع نظام غذائي، والسبب لا يعود إلى الشاي الأسود بل إلى الإضافات التي تزيد من سعراته، وتحوله من مشروب صحي إلى مشروب ضار يزيد وزنك، وأبرز تلك الأخطاء ما يلي:

حليب كامل الدسم

لا يتمكن الكثير من الأشخاص شرب الشاي دون إضافة الحليب ليمنحه القوام الكريمي الكثيف لكن إضافة الحليب كامل الدسم أو الكريمة تزيد من سعرات الشاي الحرارية حيث يحتوي الحليب على المزيد من الدهون التي تزيد الوزن خاصة إذا كنت تشرب عدة أكواب من الشاي يومياً.

السكر وبدائل السكر

تحتوي ملعقة صغيرة واحدة من السكر على 19 سعر حراري، وقد تبدو قليلة السعرات، ولن تحدث فرقاً كبيراً في زيادة الوزن لكن شرب عدة أكواب من الشاي يومياً مضافاً إليها عدة ملاعق من السكر يزيد من السعرات الحرارية بالتالي يزيد من وزنك بالإضافة إلى أضرار السكر الصحية التي تزيد من الجوع، وتؤدي إلى أمراض مثل مرض السكري، وأمراض القلب.

الوجبات الخفيفة

غالباً ما يكون الشاي مصحوباً بوجبات خفيفة مثل الكعك، والبسكويت، وغيرها من الحلوى مرتفعة السعرات مما يقلل من فائدة الشاي الأسود، ويزيد الوزن لذلك تجنب شرب الشاي مع الوجبات الخفيفة، واستبدلها بالقليل من المكسرات الصحية.[1][2]

كيف تشرب الشاي لإنقاص الوزن؟

يمكنك تحويل كوب الشاي الأسود اليومي إلى عامل يساعدك على إنقاص الوزن عن طريق اتباع الخطوات التالية:

عدد أكواب الشاي

 قد يؤدي الاستهلاك المفرط للشاي إلى زيادة تناول الكافيين والمركبات الأخرى التي يمكن أن يكون لها آثار ضارة لذلك يُنصح بشرب كوبين فقط من الشاي يومياً.

حليب منزوع الدسم

إذا كنت ترغب في قوام شاي كريمي استبدل الحليب كامل الدسم بالحليب منزوع الدسم، والحليب الخالي من اللاكتوز لتقليل السعرات الحرارية في كوب الشاي بالتالي المساعدة على إنقاص الوزن.

السكر وبدائل السكر

إذا كنت ترغب في تحويل كوf الشاي إلى عامل مساعد في إنقاص وزنك عليك التخلي عن السكر بالإضافة إلى بدائل السكر التي أصبحت أكثر ضرراً من السكر، وعليك تقليل كمية السكر المستخدمة تدريجياً حتى يعتاد تذوقك ثم الانقطاع التام عن السكر.

الشاي ممنوع قبل النوم

الشاي الأسود يحتوي على الكافيين الذي يؤثر بالسلب على النوم، وعملية الهضم عند شربه قبل النوم بوقت قريب، ويعد النوم الكافي ضرورياً للتحكم في عملية إنقاص الوزن حيث يقوم بتنظيم عمل الهرمونات التي تؤثر على الوزن لذلك تجنب شرب الشاي في المساء قبل النوم.

لا تشرب الشاي على معدة فارغة

شرب الشاي الأسود صباحاُ فور الاستيقاظ من النوم على معدة فارغة من الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها حيث يؤدي شرب الشاي على معدة فارغة إلى عسر الهضم مما يؤدي إلى الألم أو الانتفاخات لذلك يُنصح بشربه بعد تناول وجبة خفيفة صحية.

شرب الماء 30 دقيقة قبل وبعد الشاي

من الحيل التي ننصح لتجنب الآثار الضارة لشرب الشاي هي شرب كوب من الماء قبل شرب الشاي بمدة 30 دقيقة، وبعد شربه 30 دقيقة لترطيب الجسم، والمساعدة على الهضم.

الوقت بين الشاي والوجبات

شرب الشاي مباشرة قبل أو بعد الوجبة قد يصعب عملية الهضم السليم، وامتصاص العناصر الغذائية لذلك يوصى بالحفاظ على فترة زمنية لا تقل عن 30 دقيقة بين تناول الشاي ووجباتك لتسمح لجسمك بامتصاص العناصر الغذائية من طعامك.[1]

تحضير الشاي الأسود لإنقاص الوزن

فيما يلي أبرز طرق تحضير الشاي الأسود الصحي للمساعدة في خسارة الوزن:

  • الشاي الأسود التقليدي: يمكنك تحضيره بإضافة الماء المغلي إلى أوراق الشاي أو كيس الشاي أو الشاي الأسود الناعم.
  • الشاي بالليمون: للتحكم في الشهية، وتقليل رغبتك في تناول الطعام يمكنك إضافة نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازح إلى كوب الشاي.
  • الشاي بالنعناع: إضافة أوراق النعناع إلى كوب الشاي الأسود قد تساعد في تسريع عملية خسارة دهون البطن.[3]

يتميز الشاي الأسود بالعديد من الفوائد الصحية، كما يمكن استخدامه للمساعدة في عملية إنقاص الوزن على الرغم من مساهمته الضئيلة إلا أنه يعد مشروباً خالياً من السعرات إذا لم يُضاف إليه السكر أو الحليب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!