;

تناول هذه الفاكهة لإنقاص الوزن سريعاً

فاكهة تساعدك على خسارة الوزن.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يوليو 2023 آخر تحديث: الخميس، 03 أغسطس 2023
تناول هذه الفاكهة لإنقاص الوزن سريعاً

تعد الفاكهة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وتلعب دوراً كبيراً في عملية إنقاص الوزن لكن ليست جميع الفاكهة تساعد على خسارة الوزن، ولا يمكن تناولها بكميات أكبر مما يحتاج إليه الجسم، لنتعرف فيما يلي على أهم الفاكهة التي تساعدك على إنقاص الوزن.

أفضل الفاكهة لإنقاص الوزن

تحتوي الفاكهة على العديد من الفوائد الغذائية، وتعد خياراً صحياً بديلاً للحلوى والأطعمة المصنعة، كما تسهم في نجاح عملية إنقاص الوزن، وتجعلك تتناول أطعمة لذيذة سكرية دون الشعور بالذنب أو إضافة المزيد من السعرات الحرارية، وتشمل أفضل الفاكهة لإنقاص الوزن ما يلي:

الجريب فروت

الجريب فروت فاكهة غنية بفيتامين ج (فيتامين سي) وفيتامين أ، وتساعد على حرق دهون البطن، وتقليل محيط الخصر، وتنظم مستويات ضغط الدم، كما تعد فاكهة الجريب فروت منخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم مما يجعلها مثالية لمرضى السكري.

من فوائد الجريب فروت الأخرى أنها تحتوي على ألياف أكثر مقارنة بالفاكهة الحمضية الأخرى مما يؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة طويلة.

يمكن تناول الجريب فروت مع بروتين صحي مثل الجبن، أو إضافته إلى السلطة، أو تناوله كوجبة خفيفة.

البرتقال

البرتقال منخفض السعرات، وغني بالألياف الضرورية لخفض الوزن حيث تحتوي ثمرة من البرتقال الكبيرة على 4 جرامات من الألياف، وكل ما تحتاج إليه يوميًا تقريبًا من فيتامين سي الذي يسرع من عملية إنقاص الوزن وخسارة كتلة الدهون، و10٪ من الكمية الموصى بها يوميًا من البوتاسيوم.

الفراولة

تساعد الفراولة على إنقاص الوزن، وتوفر كمية من الألياف التي تساعدك على الشبع لفترة طويلة، كما تحتوي الفراولة على ما يقرب من 100٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي في وجبة واحدة، وهي قليلة السعرات.

التوت

التوت بجميع أنواع يحتوي على كميات عالية من الفيتامينات، والمعادن، والمنغنيز، ومضادات الأكسدة، ويتميز بسعراته الحرارية المنخفضة، ويساعد في تقليل مستويات الكوليسترول، وضغط الدم لكن ما يجعله مثالياً لإنقاص الوزن هو أن حبات التوت صغيرة للغاية، وتستغرق بعض الوقت لتناولها مما يمنحها فائدة إضافية في الشعور بالشبع.

التفاح

يعد التفاح من أفضل أنواع الفاكهة لإنقاص الوزن بفضل محتواه العالى من الألياف، وسعراته الحرارية القليلة، كما يحتوي على كمية كبيرة من البوليفينول التي لها تأثيرات مضادة للسمنة، ويؤدي تناول التفاح إلى التحكم في شهيتك، وتقليل الشعور بالجوع.

يمنحك تناول التفاح قبل الوجبة الشبع مما يجعلك تستهلك سعرات حرارية أقل في الطعام بالتالي فقدان الوزن.

الرمان

الرمان غني بمضادات الأكسدة، وله خصائص قوية مضادة للالتهاب، كما أن المركبات في الرمان لها خصائص مضادة لمرض السكري حيث يساعد الرمان، ومستخلص قشر الرمان في زيادة حساسية الأنسولين، وتقليل الدهون، وتعمل بذور الرمان على تحسين الدورة الدموية.

يمكنك إضافة الرمان إلى الشوفان في الإفطار، أو إلى الزبادي أو الجبن القريش، كما يمكنك إضافته إلى صحن من السلطة الخضراء. 

الكيوي

يعد الكيوي من أفضل الفواكه التي يمكن تناولها لإنقاص الوزن حيث يحتوي على نسبة عالية من الماء، وكمية جيدة من الألياف، كما أنه قليل السعرات، وتيتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يساعد على إنقاص الوزن حيث يدعم ضغط الدم، ويتحكم في مستويات الكوليسترول، ويدعم صحة الأمعاء.

يحتوي الكيوي على مؤشر جلايسيمي منخفض مما يعني أن السكر بداخله يتم تحريره بشكل أبطأ لذلك يساعد الكيوي أيضًا في تنظيم مستويات السكر في الدم مما يقلل من ارتفاع السكر في الدم.

يُنصح بتناول الكيوي كوجبة خفيفة أو جزء من وجبة الإفطار مرتين على الأقل أسبوعياً.

الكمثرى

الكمثرى غنية بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، وتساعد الكمثرى في الهضم الصحي، وتعالج الإمساك، وهو أمر ضروري لفقدان الوزن.

تقاوم الكمثرى أمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، كما أنها فعالة في خفض مستويات الكوليسترول.

الأناناس

يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو إنزيم يكسر البروتين، ويساعد على امتصاص العناصر الغذائية بكفاءة أكبر، كما يحسن الأناناس عملية الهضم مما يساعد على زيادة معدل الأيض بالتالي فقدان الوزن، ويعد الأناناس أيضًا مصدرًا للألياف مما يساعد على الشعور بالشبع.

تناول الأناناس مع اللبن (الزبادي) أو الجبنة القريش كوجبة خفيفة تمدك بالطاقة، وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.[1][2][3]

فاكهة يجب تجنبها لفقدان الوزن

يوجد أنواع من الفاكهة تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية مع ذلك ننصح بتناولها باعتدال أو تجنبها لفقدان الوزن، وتشمل ما يلي:

الموز

يمكن أن يساعد الموز في إنقاص الوزن وكذلك زيادة الوزن حيث يحتوي على الكمية المناسبة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية لذلك تناول الموز في نظامك الغذائي يعتمد على أهدافك.

يمكنك تناول موزة واحدة فقط يوميًا كجزء من نظام غذائي صحي لفقدان الوزن لكن تناول 2 إلى 3 موز سيضيف ما يصل إلى 350 سعرة حرارية إضافية يمكن أن تزيد وزنك.

المانجو

المانجو من الفاكهة المحببة ذات المذاق اللذيذ لكنها ليست أفضل فاكهة لإنقاص الوزن حيث تحتوي على الكثير من النشا الذي يتحلل إلى سكر مما يساعد على زيادة الوزن.

التمر

خلال عملية تجفيف التمر يتم زيادة تركيز السكريات والمغذيات الدقيقة مثل مركب فيتامين ب، وفيتامين ج، ومضادات الأكسدة لكن ترتفع السعرات الحرارية لذلك ننصح بتناول تمرة واحدة يومياً فقط، وبحد أقصى 2-3 تمرات في اليوم.[3]

أفضل وقت لتناول الفاكهة

يوجد جدلاً كبيراً حول أفضل وقت لتناول الفاكهة لإنقاص الوزن البعض يجد أن الأفضل هو تناولها في الصباح على معدة فارغة حيث تساعد على الهضم، وتزيل السموم من الجسم، بينما يرى الفريق الآخر أن أفضل وقت لتناول الفاكهة في فترة ما بعد الظهر لأن تناولها في الصباح يحفز الجهاز الهضمي، ويرفع مستويات السكر في الدم مع ذلك لا توجد أي أبحاث علمية تدعم وقت محدد لتناول الفاكهة.  

النصيحة التي يوجهها جميع الأطباء هي تجنب تناول الفاكهة في المساء وقبل النوم لأنها تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في مستويات السكر في الدم، ويجب تناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل.[4]

أفضل الفاكهة لإنقاص الوزن هي التي تحتوي على الكثير من الألياف لتساعد على الشبع فترة أطول مما يقلل من الإفراط في تناول الطعام، واستهلاك سعرات حرارية أقل بالتالي إنقاص الوزن.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!