;

أفضل وجبة خفيفة لإنقاص الوزن

تناول اللوز يعد أفضل خيار للوجبات الخفيفة حيث يزيد من الشبع مما يساعد على خسارة الوزن.

  • تاريخ النشر: السبت، 14 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 22 أكتوبر 2023
أفضل وجبة خفيفة لإنقاص الوزن

يحتوي اللوز على العديد من الفوائد الصحية لعل من أبرزها قدرته على إنقاص الوزن إذا تم تناوله ضمن نظام غذائي صحي حيث يلعب اللوز دورًا كبيرًا في عملية خسارة الوزن عن طريق زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة بينما تساعد الدهون الصحية في اللوز على إنقاص الوزن، فيما يلي نتعرف إلى فوائد اللوز في إنقاص الوزن، وكم حبة لوز يجب تناولها يوميًا؟

الدهون الصحية في اللوز

يحتوي اللوز على نسبة عالية من الدهون الصحية التي تستغرق وقتًا أطول في الهضم مقارنة بالكربوهيدرات والبروتين لذلك تناول الدهون الصحية يساعد على منع الإفراط في تناول الطعام والوجبات الخفيفة حيث تحتوي الدهون على 9 سعرات حرارية لكل جرام، بينما تحتوي الكربوهيدرات على 4 سعرات حرارية لكل جرام.

عند تناول نظام غذائي يحتوي على الدهون الصحية مثل اللوز تشعر بالشبع عند تناول نصف كمية الكربوهيدرات التي اعتدتها، وعندما تقلل من تناول الكربوهيدرات، وتزيد من كمية الدهون الجيدة فإن عملية التمثيل الغذائي في الجسم تتحسن بالتالي يرتفع معدل الحرق.

وفقًا لدراسة بحثية هندية أُجريت عام 2017 أجراها المركز الوطني لأبحاث التغذية التابع للمؤسسة الوطنية للسكري والسمنة والكوليسترول بعنوان "تأثير مكملات اللوز على نسبة السكر في الدم وعوامل الخطر القلبية الوعائية لدى الهنود الآسيويين في شمال الهند المصابين بداء السكري من النوع الثاني" كشفت أن اللوز يحسن من الدهون والالتهابات التي تعد السبب الجذري للأمراض كما تعيق الالتهابات عملية إنقاص الوزن.

كما أفاد المشاركون أن محيط الخصر ونسبة الخصر إلى الطول انخفض بصورة ملحوظة بعد تناول مكملات اللوز.[1]

فوائد اللوز لإنقاص الوزن

تناول وجبة خفيفة من اللوز يومياً مع اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على البروتين والخضراوات، وتقليل تناول الكربوهيدرات يعد الوصفة المثالية لخسارة الوزن حيث يحتوي اللوز على عدة فوائد تساعد على إنقاص الوزن أبرزها ما يلي:

التحكم في سكر الدم

تناول اللوز كوجبة خفيفة ضمن نظام غذائي صحي متوازن يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني مما يؤدي إلى تقليل خطر زيادة الوزن المرتبط بمرض السكري.

يؤثر اللوز أيضاً على مقاومة الأنسولين مما يساعد في تقليل خطر زيادة الوزن المرتبط بمرض السكري.

يحتوي اللوز أيضاً على كمية غنية من المغنسيوم الذي ينقص لدى مريض السكري من النوع الثاني، ويؤدي نقص المغنسيوم إلى صعوبة التحكم في مستويات السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

تحتوي 20 إلى 23 حبة كاملة من اللوز80 ملجم أو ما يقرب من 19-20% من كمية المغنيسيوم اليومية الموصى بها.

اللوز يعزز الشعور بالشبع

يحتوي اللوز على كميات كبيرة من الدهون الصحية بالإضافة إلى البروتين والألياف التي تساعد على فقدان الوزن عن طريق زيادة الشعور بالشبع حيث تمتص الألياف الماء، وتنتفخ في المعدة مما يزيد من الشعور بالشبع.

في الوقت نفسه، كما يعمل البروتين والدهون الصحية في اللوز على تقليل الجوع حيث يتم هضمها ببطء لذلك تقل لديك الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.[3]

كم عدد حبات اللوز التي يجب تناولها؟

اللوز من الوجبات الخفيفة التي تساعد على إنقاص الوزن وإمداد الجسم بالعناصر الغذائية، ويؤدي استبدال الوجبات الخفيفة الغنية بالكربوهيدرات مثل المعجنات أو ألواح الطاقة الاصطناعية باللوز يمكن أن يعزز توازن السعرات الحرارية لكن يجب الانتباه جيدًا إلى كمية اللوز التي تتناولها لضمان خسارة الوزن، وتناول اللوز ضمن نظام غذائي صحي منخفض السعرات.

ننصح بتناول حصة من اللوز تبلغ ما يقرب من 30 جرامًا يوميًا لتحسين مستوى الدهون وتقليل دهون البطن. 

ضع في اعتبارك أن الإفراط في تناول اللوز يزيد من السعرات الحرارية، وقد يؤدي إلى زيادة الوزن، ويعيق عملية خسارته.[3]

اللوز غني بالدهون الصحية، والألياف، والبروتين النباتي الذي يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول لذلك يُنصح بإدراج اللوز في طعامنا كوجبة خفيفة عند اتباع حميات غذائية لإنقاص الوزن حيث يمتص الجسم فقط ما يقرب من 60٪ من السعرات الحرارية التي يحتوي عليها، بسبب خصائصه الفيزيائية والكيميائية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!