;

أضرار الإفراط في تناول اللوز

الآثار الجانبية لتناول الكثير من اللوز.

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 29 نوفمبر 2023
أضرار الإفراط في تناول اللوز

يعد اللوز أحد أكثر المكسرات المغذية ذات الفوائد المتعددة للصحة حيث يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية الضرورية للجسم فهو مصدر جيد للألياف، والدهون، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن مع ذلك قد يؤدي الإفراط في تناول اللوز إلى العديد من الآثار الجانبية الضارة.

أضرار تناول الكثير من اللوز

يؤدي تناول كميات كبيرة من اللوز يوميًا إلى عدة أضرار صحية أهمها ما يلي:

حساسية اللوز

يؤدي اللوز أيضًا إلى معظم أنواع حساسية الجوز لدى الكثير من الناس حيث ثبت أن بروتين (أمادين) في اللوز هو مادة مسببة للحساسية يمكن أن تؤدي إلى رد فعل تحسسي.

 قد يسبب اللوز متلازمة حساسية الفم لدى البعض، وتشمل أعراضها حكة في الفم، وحكة في الحلق، وتورم اللسان، والفم والشفتين، كما يمكن أن يؤدي اللوز أيضًا إلى رد فعل تحسسي شديد يسمى الحساسية المفرطة تؤدي إلى ضيق التنفس، والشرى، والغثيان أو القيء، وضعف الصوت، وانخفاض ضغط الدم، والدوار.

التفاعل مع الأدوية

من الآثار الجانبية الأخرى للإفراط في تناول اللوز التفاعل مع الأدوية حيث تحتوي 100 جرام من اللوز تحتوي على 2.3 ملجم من المنغنيز، وهو الحد الأقصى لاحتياجاتك اليومية من المعدن.

متوسط احتياجات المنغنيز للإنسان هو 1.3 إلى 2.3 ملغ يوميا، وبالطبع قد تستهلك المنغنيز من مصادر أخرى مثل الشاي، والخضراوات الورقية، والحبوب الكاملة لذلك الإفراط في تناول اللوز يؤدي إلى مشكلات قد تتعارض مع الأدوية المسهلة، وأدوية ضغط الدم، وبعض المضادات الحيوية.

سمية فيتامين هـ

فيتامين هـ  من مضادات الأكسدة المهمة للشعر والجلد لكن الجرعة الزائدة منه يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية ضارة، اللوز مصدر ممتاز لفيتامين هـ لكن استهلاك كميات زائدة من اللوز يمكن أن يؤدي إلى جرعة زائدة من فيتامين هـ، والتي يمكن أن تسبب آثار ضارة مثل الغثيان والإسهال، وزيادة خطر النزيف.

إذا كنت تستهلك بالفعل أطعمة أخرى تحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ، فإن الإفراط في تناول اللوز يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية.

مشكلات الجهاز الهضمي

تحتوي 100 غرام من اللوز على 13 غراما من الألياف لذلك يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإصابة بالانتفاخات والغازات لذلك يجب تناول كمية كافية من الماء مع الأطعمة الغنية بالألياف من أجل صحة الهضم، كما يؤدي الإفراط في تناول اللوز إلى الإمساك إذا لم تشرب كمية كافية من الماء بالإضافة التشنجات والإسهال.

يقلل من امتصاص العناصر الغذائية

يحتوي اللوز على الكثير من الألياف التي يمكن أن تؤثر على امتصاص المعادن الأخرى مثل الزنك، والحديد، والكالسيوم، والمغنسيوم، كما يمكن أن يؤثر الإفراط في تناول اللوز على الأمعاء الدقيقة المسؤولة بشكل أساسي عن امتصاص الطعام.

يُنصح بتناول 4 أو 5 حبات لوز فقط في اليوم لأن الفيتات في اللوز تقلل من امتصاص العديد من المعادن لأنها تتعارض مع امتصاص العناصر الغذائية الطبيعية.

حصوات الكلى

تتكون حصوات الكلى عند وجود مستويات مرتفعة من أوكسالات الكالسيوم في الجسم التي لا يتم إفرازها، ويحتوي اللوز على هذه الأوكسالات، لذلك إذا تناولت الكثير من اللوز بانتظام سيصبح لدى جسمك الاستعداد لتكوين حصوات الكلى.

جدير بالذكر أن اللوز غني بالأوكسالات القابلة للذوبان في الأمعاء، وهي مركبات مسؤولة عن الفشل الكلوي، وحصوات الكلى.

سمية اللوز المر

يحتوي اللوز المر على مستويات سامة من حمض الهيدروسيانيك (السيانيد)، وهو مركب سام. على الرغم من أن اللوز المر يساعد في علاج التشنجات والحكة والألم، إلا أن الإفراط في استهلاكه قد يؤدي إلى حالات خطيرة من بينها الانهيار العصبي والاختناق، وقد يشكل تهديدًا على حياتك.

مشكلات الأسنان

اللوز هو طعام قاسٍ ويتطلب مضغًا مكثفًا، يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من اللوز إلى الضغط على أسنانك، مما قد يؤدي إلى مشكلات في الأسنان مثل كسور الأسنان أو الحشوات المتشققة أو آلام الفك.[1][2][3]

هل اللوز يزيد الوزن؟

يعد اللوز من الوجبات الخفيفة الصحية للغاية حيث يحتوي على العديد من الفوائد التي تساعد على إنقاص الوزن مثل محتواه المرتفع من البروتين الذي يساعد على الشبع لأطول فترة بالإضافة إلى الألياف لكنه غني بالسعرات الحرارية لذلك عند الإفراط في تناوله إلى زيادة الوزن.

إذا كنت تتناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية أو تتبع نظامًا غذائيًا غير صحي وتناولت الكثير من اللوز سيزيد من وزنك لذلك يجب تناول حصة واحدة من اللوز من 4 إلى 5 حبات كوجبة خفيفة ضمن نظام غذائي صحي متوازن قليل السعرات الحرارية لإنقاص الوزن.[1]

كم حبة لوز مسموح بها يوميًا؟

الحصة الواحدة من اللوز هي أونصة واحدة، أي ما يعادل 23 حبة لوز أو ما يقرب من ربع كوب، وهي الحصة اليومية الموصى بها على الرغم من أن اللوز يحتوي على 170 سعرة حرارية لكل ربع كوب، فإن الطريقة التي يهضم بها الجسم هذه السعرات الحرارية تؤدي إلى امتصاص عدد أقل من السعرات الحرارية كما يلي:

  • في اللوز غير المحمص، يتم امتصاص سعرات حرارية أقل بنسبة 25٪.
  • يتم امتصاص سعرات حرارية أقل بنسبة 19% في المحمصة الكاملة.
  • في اللوز المحمص المقطع يتم امتصاص سعرات حرارية أقل بنسبة 17%.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!