;

شرب العسل شفاء

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 27 أبريل 2023
شرب العسل شفاء

يشتهر العسل كعلاج طبيعي منذ ملايين السنين وحتى يومنا هذا، حيث يلجأ الملايين حول العالم للاستفادة منه في زيادة المناعة وعلاج مختلف المشكلات الصحية.

نقدم من خلال السطور القادمة فوائد شرب العسل على الريق، وما يحققه من مزايا عند تناوله مع الماء أو قبل النوم، كما نتطرق إلى مجموعة الأمراض التي يشارك شرب العسل في الشفاء منها.

ما هي طريقة شرب العسل الصحيحة والمفيدة للصحة

يوجد العسل في قائمة الأغذية المفضلة للعديد من الأشخاص الذين يهتمون باتباع نظام غذائي صحي، وأكثر الطرق التي يتناول بها الأفراد العسل شيوعاً هي شربه مضافاً إلى الماء.

وللاستفادة من خواص العسل العلاجية لابد من مراعاة درجة حرارة الماء، حيث يُفضل تناول العسل مع ماء بدرجة حرارة قريبة من ال40 درجة، لأن الماء الساخن أو المغلي قد يفسد أو يبطل مفعول ما يحتويه العسل من عناصر فعالة، أما بالنسبة لشرب العسل مع الماء البارد فلا مشكلة في ذلك.[2] [1]

فوائد شرب العسل على الريق

لتناول العسل أو ماء العسل فوائده الكثيرة، لكن هناك مميزات معينة يمكن حصدها عند شرب الماء مع العسل على الريق، نذكر منها التالي:[4][3] 

  1. يساهم في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام وتحسين مناعة الأطفال.
  2. يحتوي العسل على عناصر غذائية مهمة كالفوسفور، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والكالسيوم، والبوتاسيوم.
  3. يزيد العسل من عملية التمثيل الغذائي (الأيض أو الاستقلاب)، الأمر الذي يساعد الأشخاص الراغبين بإنقاص الوزن الصحي؛ ليتمم ذلك بشكل أكثر سرعة.  

فوائد شرب العسل مع الماء

يفضل العديد من الأشخاص شرب الماء مع العسل أو ما يسمى ماء العسل بدلاً من تناول العسل لوحده، ويتم تحضير ماء العسل من خلال إضافة ملعقتين صغيرتين من العسل إلى كوب من الماء (عادةً ما يُفضل دافئاً) وتحريكه ثم تناوله، ويعتبر شرب الماء مع العسل من أكثر العلاجات الطبيعية شيوعاً لتقوية المناعة والأكثر استخداماً لمجموعة واسعة من المشاكل الصحية.[2]

فوائد شرب العسل قبل النوم

يمكن تناول العسل في أي وقت خلال اليوم، وعادةً ما ينصح الأطباء بتناول ملعقة من العسل مع كأس من  شراب البابونج أو الحليب الدافئ قبل النوم للأفراد الذين يعانون من الأرق، كما يساعد تناول ملعقة من العسل قبل النوم الأشخاص الراغبين بالتخلص من الوزن الزائد. [3]

الأمراض التي يعالجها شرب العسل

من المعروف أن كثيراً من الأديان السماوية والحضارات حثت على تناول العسل واعتبرته شفاء لكثير من الأمراض، وهذه قائمة ببعض الأمراض التي يعالجها العسل:[7][6][5][4][2]

  1. يستخدم العسل للوقاية من تقرحات الفم وعلاجها؛ حيث يلجأ بعض المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي إلى المضمضة بالعسل ثم بلعه بشكل بطيء للتخفيف من احتمالية إصابة الفم بالقرح، وذلك قبل وبعد جلسات العلاج الكيماوي أو الإشعاعي.
  2. العسل لعلاج التهاب اللثة الهربسي؛ وهي التقرحات التي تصيب كلاً من اللثة والفم بسبب فيروس الهربس، ويتم تناول العسل بنفس الطريقة التي تم ذكرها أعلاه.
  3. يساعد العسل في التقليل من أعراض مرض الجزر المعدي المريئي؛ حيث يتدفق حمض المعدة إلى أعلى باتجاه المريء؛ مما يسبب شعوراً مزعجاً وحارقاً، ويكون دور العسل هو تخفيف الشعور بالحموضة، كما أن العسل يحسن من عملية الهضم.
  4. يتم وصف العسل للتخفيف من التهاب الجيوب الأنفية ولعلاج السعال أو التخفيف منه،  وتعتبر كلاً من منظمة الصحة العالمية (WHO) والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال العسل علاجاً طبيعياً للسعال لدى الأفراد من عمر سنة فما فوق، مع التحذير من إعطائه للأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم السنة بعد، حيث يشكل العسل خطراً على صحتهم.
  5. يقلل تناول العسل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والذي يعتبر إحدى مسببات الإصابة بأمراض القلب، فازدياد نسبته تلعب دوراً في حدوث تصلب الشرايين؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  6. للعسل خصائص مضادة للبكتيريا؛ حيث تساعد تلك الخصائص في الحماية من الأمراض المختلفة خاصة المعدية، ويعتبر العسل مضاداً جيداً للالتهابات.
  7. أظهرت بعض الأبحاث أن تناول المرأة للعسل بشكل يومي يخفف من آلام الدورة الشهرية عند حدوثها.
  8. الانتظام في أكل العسل يقوي من مناعة الجسم ومقاومته، كما يساعد تناوله مرضى الضغط العصبي.

كون العسل مادة طبيعية ذات فائدة عظيمة لا يعني الحرية في تناوله بكميات كبيرة، لكن يجب شرب العسل وفق الكميات المتعارف عليها والتي ينصح بها الأطباء (عادة ما يُنصح بملعقتين يومياً)، إضافة إلى عدم الاستهتار بنصائح الأطباء لمنع إعطائه للأطفال الذين لم يبلغوا 12 شهراً بعد، وذلك لما قد يسببه لهم من أضرار أثبتتها الأبحاث العلمية.