;

فوائد ورق التين لصحة جيدة

شملت فوائد ورق التين كافة جسم الإنسان بدايةً من الشعر والبشرة حتى الجنس والدورة الشهرية، تعرف على تلك المميزات وأكثر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 آخر تحديث: السبت، 30 مارس 2024
فوائد ورق التين لصحة جيدة

يحب معظم الناس التين ويتناولونه بكثرة، لكن لا يعلمون أن ورق التين له فوائد عظيمة للصحة، وهو مليء بالعناصر الغذائية الصحية، كما أن اوراق التين غنية بمضادات الأكسدة والألياف، وقد تساعد على الهضم الصحي، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما قد تساعدك على إدارة مستويات السكر في الدم، في هذه المقالة تعرف على فوائد ورق التين المتنوعة.

فوائد ورق التين للصحة

أوراق التين (بالإنجليزية: Fig Leaves) هي أوراق شجرة التين اللذيذة وهي عريضة وكبيرة ومسطحة ومنتشرة طول العام، تُستخدم تلك الأوراق في المأكولات البحرية واللحوم لتعزيز النكهة، ولكنها ليست صالحة للأكل فحسب، بل لها استخدامات وفوائد صحية متعددة مثل: [1] [2]

  1. جيدة لمرضى السكري: يحفز مغلي أو شاي ورق التين عملية استقلاب سكر الدم بالتالي يساعد في الوقاية من ارتفاع معدل السكر الطبيعي في الدم عن طريق خفض مستويات الجلوكوز في الجسم، كما قد يقلل استهلاكه من الاعتماد على حقن الأنسولين لمرضى السكري.
  2. مضاد الأكسدة: الأوراق مصدر غني لمضادات الأكسدة مثل مادة البوليفينول والفلافونويد الذي يحارب الضرر الناتج عن الجذور الحرة، ويساعد في إزالة السموم من الجسم.
  3. غنية بخصائص المضادات الحيوية: علاج منزلي مثالي لوقف نمو البكتيريا المسببة للأمراض الضارة بفضل خصائصها المضادة للميكروبات.
  4. مضادة للالتهابات: بسبب مركباتها الغنية بالفلافونويد التي لها نشاط مضاد للالتهابات الحادة.
  5. تعالج الحمى: لها تأثير مهدئ وخافض للحرارة مما تقلل من ارتفاع درجة حرارة الجسم خلال المرض وتخفف الالتهابات.
  6. تقوي العظام: يحتوي شاي أوراق التين على الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم بالإضافة إلى المغنيسيوم، وهذه عناصر مفيدة في إعادة نمو وتقوية العظام.
  7. ينظم فرط شحم الدم: فرط شحم الدم هو حالة ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم؛ لذا يحسن تناول شاي أوراق التين مستوى الدهون ويعزز الكوليسترول الجيد (HDL).

فوائد ورق التين للشعر

تحتوي أوراق التين على الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الشعر لأنها مصدر جيد لفيتامين أ وب1 وب2 كما أنها تحتوي على الكالسيوم والحديد والفوسفور والمنغنيز والصوديوم والبوتاسيوم، ويمكنك تناول شاي أوراق التين المجففة والمنقوعة في الماء المغلي، أو بإمكانك شطف شعرك بها للمساعدة على زيادة نمو الشعر ولمعانه. [3]

فوائد ورق التين للبشرة

تحتوي الأوراق على مضادات الأكسدة والعديد من الفوائد للبشرة، فقد وجدت العديد من الدراسات أن أوراق التين لها تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للكولاجيناز -أنزيم يكسر روابط الكولاجين- مما يعني تأثير الأوراق الإيجابي ضد التجاعيد، وهذه الفوائد المضادة للتجاعيد المرتبطة بالتين لها القدرة على تقليل نسبة عمق التجاعيد وطول خطوطها. [3]

يمكن استخدام أوراق التين الخضراء المهروسة كمنظف للبشرة لإزالة حب الشباب والبثور، وكذلك هي مفيدة في علاج النمش. [3]

فوائد ورق التين للتنحيف

يحتوي الورق على فوائد عديدة تساعد على التنحيف مثل: [4]

  1. يساعد في إنقاص الوزن: نظراً لأن أوراق شجرة التين غنية بالمواد الكيميائية النباتية مثل التانينات والفلافونويد إلى جانب المنشطات، فهي تساعد في إدارة السمنة، لكن لا بد مع استهلاك شاي أوراق التين اتباع النظام الغذائي السليم والنشاط البدني للمحافظة على وزن صحي.
  2. يخفض الكوليسترول الضار: تحتوي الأوراق على البكتين الذي يذيب الألياف، ويحسن عملية التمثيل الغذائي وينظف بقايا الكوليسترول الضار ويخرجه من الجسم مع الفضلات.
  3. يخفف الإمساك: يعمل المحتوى الغني بالألياف في الورق على تعزيز حركات الأمعاء وتجنب الإمساك، وتزيد الألياف من كتلة البراز مما يساعد على دفعه للخارج، كما أنه يمنع الإسهال وحركات الأمعاء المزعجة.
  4. له تأثير الملين: يزيد من الحاجة إلى التغوط، ويقلل من الجوع.
  5. يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية: فالتين وأوراقه يساعدان على إنقاص الوزن، إذ إن تناول القليل من الأوراق يكفي لتلبية الاحتياجات الغذائية اليومية من مصادر الطاقة.

فوائد ورق التين للرحم

تحتوي الأوراق على خصائص محتملة مضادة لسرطان الرحم، ويساعد شرب مغلي ورق التين على تنظيف الرحم، وحماية بطانة الرحم، وقد أجريت العديد من الدراسات المخبرية الواعدة حول تأثيرات أوراق التين على الخلايا السرطانية، وأظهرت أوراق التين واللاتكس الطبيعي من نباتات التين نشاطاً مضاداً للأورام في سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وخلايا سرطان الكبد. [4]

فوائد ورق التين للمبايض

تحمي أوراق التين من تكيس المبايض، إذ تساعد على تحسين عملية الإباضة وسهولة حدوث الحمل، وكذلك تعالج تكيس المبيض. [4]

فوائد ورق التين للدورة الشهرية

يحمي ورق التين من سرطان الثدي بعد انقطاع الطمث، فبعد انقطاع الطمث يختل توازن الهرمونات عند الأنثى، ويمكن أن يؤثر ذلك على قدرة الجهاز المناعي على الحماية من الجذور الحرة والتي تعد سبباً رئيسياً وراء نمو خلايا السرطان، ويخفف شرب مغلي ورق التين من آلام الدورة الشهرية. [4]

فوائد ورق التين للعقم

قد يعالج الورق العقم عند الذكور لأنها تحتوي على عوامل مضادة للأكسدة، وهي الميلاتونين وحمض الكافويلالماليك والمنغنيز وفيتامين ه التي تساهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية. [4]

فوائد ورق التين للجنس

يعالج ورق التين الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وتعددت فوائد منقوع ورق التين للجنس مثل: [5]

  • تعالج الأمراض التناسلية: عند الأشخاص الذين يعانون من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، كذلك تعالج الالتهابات كما ذكرنا أعلاه، وقد يكون لها فوائد في علاج الضعف الجنسي.
  • مضاد حيوي طبيعي: في حالات مثل التهاب المسالك البولية تزيد الأوراق من مقاومة الجسم وتسمح بإزالة العدوى في وقت قصير، كما يمكن أن ينظف شرب مغلي أوراق التين الجسم من آثار الأمراض المنقولة جنسياً بعد شفاء أعراضها.
  • الاختلالات الجنسية: قد يكون للأوراق تأثير في علاج الخلل الوظيفي الجنسي مثل العقم وضعف الانتصاب.
  • تقوي القدرة الجنسية: كونها غنية بالفيتامينات والمعادن، فهي تزيد من الطاقة والقدرة على التحمل اللازمين للنشاط الجنسي.
  • تساعد على ضبط هرمونات الجسم: خاصة الهرمونات المحفزة للرغبة الجنسية.

فوائد أوراق التين متعددة وكذلك فوائد مغلي ورق التين ويمكنك مزج 3-4 أوراق في الحليب ليلاً وتركها ثم تناول الحليب في الصباح، مع ضرورة استشارة طبيبك المتخصص في حال وجود أي مرض مزمن أو حالة صحية، قبل تناول أي أعشاب أو أدوية شعبية. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!