علاج الضعف الجنسي بالأعشاب

علاج الضعف الجنسي لدى الرجال ومرضى السكري

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 يونيو 2020
علاج الضعف الجنسي بالأعشاب
مقالات ذات صلة
علاج مشاكل البشرة الدهنية للرجال بالأدوية والأعشاب
فاردينوريكت، فوائد فاردينافيل وأضراره
حبوب سنافي (Snafi) وطرق استعمالها

إذا كنت تفضّل العلاجات الطبيعية فيما يخص الضعف الجنسي أو كنت تعاني من مرض السكري إلى جانب الضعف الجنسي وتبحث عن حلول آمنة ننصحك بالبحث هنا!

تحدثنا في مقالنا السابق عن أسباب الضعف الجنسي وعلاجاته ولكن هناك الكثير من الرجال يفضلون العلاج الطبيعي، لذا تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الخيارات الطبيعية الآمنة والفعالة لمساعدتك.

يمكنك قراءة المقال السابق من هنا: 

علاج الضعف الجنسي بالأعشاب:

 وجدت العديد من الأبحاث أن بعض الخيارات الطبيعية يمكن أن تحسّن أعراض الضعف الجنسي وإليك أهمها:

  1. الجينسنغ باناكس (Panax ginseng): يسمى الجينسنغ (الجينسنغ الأحمر) بالفياجرا العشبية حيث استعرض الباحثون سبع دراسات للجينسنغ الأحمر والضعف الجنسي في عام 2008 إذ تراوحت الجرعات من 600 إلى 1000 ملليغرام (ملغ) ثلاث مرات يومياً وخلصوا إلى أن هناك "أدلة قوية لفعالية الجينسنغ الأحمر في علاج ضعف الانتصاب"،  كما أن مزيد من الأبحاث الحالية تدرس كيف يؤثر الجينسنغ الأحمر على الضعف الجنسي فهناك عنصر موجود في مستخلص الجينسنغ باناكس له تأثير على المستوى الخلوي لتحسين الانتصاب، وتبين أنه الأكثر فعالية لأولئك الذين لديهم نسبة عالية من الدهون في الدم ومتلازمة التمثيل الغذائي، من المعروف أن هذه العشبة لديها عمل مضاد للالتهابات، وتحسين وظائف الرئة، وتحسين تدفق الدم.
  2. روديولا الوردية (Rhodiola rosea): أشارت إحدى الدراسات الصغيرة إلى أن نبات الروديولا قد يكون مفيداً للضعف الجنسي حيث أعطي ستة وعشرون رجل من أصل 35 (150 إلى 200 ملغ) يومياً لمدة ثلاثة أشهر وتبين أن هذه العشبة تعمل على تحسين الطاقة وتقليل التعب.
  3. ديهايدروبياندروستيرون (Dehydroepiandrosterone)(DHEA): هو هرمون طبيعي تنتجه الغدد الكظرية، يمكن تحويله إلى كل من الأستروجين والتستوستيرون في الجسم، كما أظهرت دراسة تأثير الشيخوخة المؤثرة في ماساتشوستس أن الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب كانوا أكثر عرضة للإصابة بانخفاض مستوى (DHEA) كما شارك 40 رجلاً مصاباً بضعف الانتصاب في دراسة أخرى تلقى نصفهم 50 ملغ من (DHEA) والنصف الآخر يتلقون علاجاً وهمياً مرة واحدة يومياً لمدة ستة أشهر وتبين أن أولئك الذين يتلقون DHEA كانوا أكثر عرضة لتحقيق الانتصاب والحفاظ عليه.  في الآونة الأخيرة، تم تحديد DHEA كخيار لعلاج الضعف الجنسي للرجال المصابين بمرض السكر.
  4. الأرجينين (L-arginine):  هو حمض أميني موجود بشكل طبيعي في جسمك، يساعد على صنع أكسيد النيتريك الذي يعمل على إرخاء الأوعية الدموية لتسهيل الانتصاب، وهو ضروري للعمل الجنسي الصحي، و درس الباحثون آثار أرجينين على الضعف الجنسي فخلصوا إلى أنّ 1% من الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي يأخذون 5 غرامات من الأرجينين يومياً؛ شهدوا تحسينات كبيرة في الوظيفة الجنسية، كذلك أظهرت دراسة أخرى أن إل-أرجينين مع بيكنوغينول، وهو منتج نباتي من لحاء الشجر، أعاد القدرة الجنسية إلى 80% من المشاركين بعد شهرين، ثم نسبة 92% من المشاركين في البحث استعادت القدرة الجنسية بعد ثلاثة أشهر.
  5.  الوخز بالإبر: على الرغم من أن الدراسات متضاربة، إلّا أنّ العديد منها يظهر نتائج إيجابيّة عند استخدام الوخز بالإبر لعلاج الضعف الجنسي، وجدت دراسة أجريت عام 1999 أن الوخز بالإبر أدى إلى تحسين جودة الانتصاب واستعادة النشاط الجنسي لدى 39% من المشاركين، كما أفادت دراسة لاحقة نُشرت في 2003 أن نسبة 21% من مرضى الضعف الجنسي الذين تلقّوا الوخز بالإبر لديهم تحسّن في الانتصاب بينما أظهرت دراسات أخرى نتائج متضاربة، ولكن هذا العلاج له إمكانات وقد يكون مفيدًا لك.
  6. يوهمبي (Yohimbe): يتم استخراج هذه المادة من لحاء شجرة يوهمبي الأفريقية حيث أظهرت بعض الدراسات تأثيرات إيجابية على الأداء الجنسي باستخدام هذا الدواء، ومع ذلك، لا توصي جمعية المسالك البولية الأمريكية باستخدام يوهمبي كعلاج للضعف الجنسي هذا لأنه لا يوجد الكثير من الأدلة التي تثبت نجاحها قد تكون آثاره الجانبية ضارة بالصحة وتشمل زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والتهيج والهزة.
  7. العلاجات الطبيعية المحتملة الأخرى للضعف الجنسي: العلاجات البديلة الأخرى التي يعتقد أنّها تساعد الضعف الجنسي تشمل مكملات الزنك (خاصة للرجال الذين لديهم نسبة منخفضة من الزنك)، عشبة أشواغاندا (تسمى أيضاً الجينسنغ الهندي)، والجنكة بيلوبا.

علاج الضعف الجنسي لمرضى السكري:

 العجز الجنسي هو مشكلة شائعة بين الرجال الذين يعانون من مرض السكري يؤثر على نسبة 35-75 ٪ من مرضى السكري من الذكور، حيث يُعتقد أن الرجال الذين يعانون من مرض السكري يعانون من ضعف الانتصاب قبل 10 لـ 15 سنة من الرجال الذين لا يعانون من المرض.  وتضم علاجات الرجال المصابين بالسكري والضعف الجنسي ما يلي:

الأدوية الفموية

وتشمل الأسماء التجارية: 

  1. الفياجرا.
  2. سياليس.
  3. ليفيترا.

 ومع ذلك، يمكن أن تؤثر هذه الأدوية جميعها على معدل ضربات القلب، ومن الضروري إجراء استشارة تفصيلية مع طبيبك لتحديد أفضل مسار لعلاج الضعف الجنسي.

  • العلاج بالحقن داخل القضيب وأجهزة انقباض الفراغ والعلاج داخل الإحليل والعلاج الجنسي.
  • العلاج النفسي له تأثير هائل أيضاً.
  • الجراحة وأجهزة التفريغ لها دور في بعض الحالات المحددة.

العلاجات غير الفموية:

عقار ألبروستاديل (Alprostadil) داخل الإحليل: هو شكل من أشكال الأدوية الهرمونية التي تحفز تدفق الدم إلى القضيب، ويمكن إعطاؤه بطريقتين مختلفتين:

  1. الحقن داخل القضيب.
  2. إدخال حبيبات (قطر 1.6 مم وطول 6 مم) من ألبروستاديل في الإحليل عن طريق عصا الإحليل.

يبقى العلاج الأنسب لمرضى السكري تابع لصحة المريض وقدرته على تحمل العلاج، يمكن للمتخصصين مثل أطباء المسالك البولية العمل مع الحالات الفردية وتحديد أفضل علاج.

علاج الضعف الجنسي لمرضى السكري

 مرض السكري

شاهدي أيضاً: مرض السكري

في النهاية عليك أن تهتم بصحتك ونظامك الغذائي وتراجع طبيبك سواء اخترت العلاج الطبيعي أم الدوائي فهو الأقدر على تحديد الأنسب لك ولا تهمل صحتك فهي الباقي الوحيد معك دائماً وحتى نهاية العمر.

المصادر والمراجع:

[1] مقال "6 علاجات طبيعية لضعف الانتصاب" المنشور على موقع healthline.com.

[2] مقال "مرض السكري والضعف الجنسي لدى الرجال" المنشور على موقع diabetes.co.uk