;

نصائح مفيدة لتبقى مفاصلك بصحة جيدة مع تقدمك في العمر؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أغسطس 2022
نصائح مفيدة لتبقى مفاصلك بصحة جيدة مع تقدمك في العمر؟

المفاصل هي أجزاء هامة في الجسم، لا يدرك معظم الناس أهميتها إلا حين يعانون من مشكلة فيها. إنها ضرورية جداً للحفاظ على الحركة. وكلما تقدمنا في العمر، تضعف هذه المفاصل أكثر فأكثر.

الخبر الرائع أنه يمكننا العناية بمفاصلنا وتفادي التغييرات التي يمكن أن تحصل مع التقدم في العمر. إليكَ بعض النصائح التي تساعدك في الحفاظ على مفاصلك بصحة جيدة مع تقدمك في العمر.

أهمية الحفاظ على المفاصل مع التقدم في العمر

المفاصل هي الأجزاء التي تربط بين عظام الجسم والتي تسمح لنا بالحركة، تحتوي المفاصل على غضاريف وأربطة وأوتار وسوائل تقلل الاحتكاك، وتمنع العظام من الاحتكاك ببعضها البعض. المفاصل الصحية ضرورية جداً من أجل مهام لا يمكن الاستغناء عنها مثل المشي والانحناء والدفع والإمساك دون الشعور بالألم. يمكن أن يعاني الشخص من مشاكل في مفاصله في أي عمر، لكن معظم المشاكل تكون عند الأشخاص كبار السن. فكلما تقدم الشخص في العمر. تعاني المفاصل من التآكل الطبيعي وتفقد بعض مزاياها مثل السائل والغضاريف التي تقلل الاحتكاك. هذا ما يجعل كبار السن عرضة للإصابة بالتهاب وألم المفاصل، ما يؤثر بشكل سلبي على قدرتهم على الحركة وعلى راحتهم.

مخاطر تدهور المفاصل

التدهور الذي تعاني منه المفاصل مع التقدم في العمر يمكن أن يسبب الالتهاب والألم والتيبس. كل ذلك يمكن أن يؤثر على قدرة الشخص على الحركة والقيام بالأنشطة الروتينية. بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية، يمكن أن يواجه الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المفاصل صعوباتٍ مثل عدم القدرة على رفع الأشياء الخفيفة وعدم القدرة على دفع أو سحب الأشياء الكبيرة والثقيلة، وعدم القدرة على الانحناء أو الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة. وعدم الراحة أثناء المشي أو صعود الدرج.

أيضاً، يمكن أن يصبح الأشخاص بسبب ألم المفاصل أو تدهورها غير قادرين على العمل. ما يؤثر سلباً على مصدر رزقهم أو دخلهم.

نصائح للحفاظ على صحة المفاصل مع التقدم في العمر

أن تتقدم في العمر لا يعني أنك بالضرورة ستعاني من آلام المفاصل وتصلبها أو تيبسها أو التهابها. يمكن اتخاذ بعض الخطوات التي ستساعدك بكل تأكيد في الحفاظ على صحة المفاصل وحمايتها من أية أضرار. إليك أهم هذه النصائح:

الحفاظ على وزنٍ صحي

تشير الدراسات إلى أن السمنة وزيادة الوزن هي عامل الخطر الرئيسي للإجهاد المفاصل. الوزن يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الضغط على منطقة الظهر والركبتين والكاحلين، وهذا يزيد من خطر التلف الذي تعاني منه.

لهذا السبب، عليك اتخاذ الإجراءات الضرورية اللازمة من أجل خفض وزنك إذا كنت تعاني من وزن زائد.

مارس التمارين الرياضية بشكل منتظم

الكثير من الناس يشعرون بالقلق ويعتقدون أن ممارسة التمارين الرياضية سيؤثر بشكل سلبي على المفاصل، لكن الحقيقة عكس ذلك تماماً. التمارين الرياضية وتحريك المفاصل بشكل صحيح ودون إجهاد يؤدي إلى جعل المفاصل أكثر قدرة على الحركة.

من بين الرياضات المنتظمة التي ينصح بممارستها بشكل منتظم:

  • رياضة المشي: لأنها لا تؤثر ولا تضغط بشكل كبير على المفاصل وتزيد من تدفق الدم للمفاصل كما تؤدي إلى تحريكها بشكلٍ مستمر، ما يحافظ على مرونتها.
  • تمارين القوة: التي تحسن من قدرة العضلات في الجسم. وتز. قوتها ما يخفف الضغط الذي يمكن أن تواجهه المفاصل في الجسم.
  • تمارين اليوجا: التي تحسن من قدرة التوازن والتنسيق بين العضلات والعقل، ما يحسن من وظائف الجسم البدنية بما في ذلك العضلات والمفاصل.
  • تاي شي: أحد التمارين التي ينصح بممارستها للمحافظة على مفصل الركبة والورك.
  • التمارين المائية: مثل السباحة، فهذه التمارين تفيد جداً المفاصل لأن الماء يخفف من ثقل الجسم ويؤدي إلى توزيعه ما يخفف الضغط على المفاصل بشكل كبير ويزيل تأثير الجاذبية الأرضية.

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية جميع البالغين بممارسة الرياضات لمدة 30 دقيقة 5 مرات في الأسبوع للحفاظ على صحة المفاصل.

تناول الأطعمة المضادة للالتهابات

هذه الأطعمة تساعد في مكافحة الالتهابات في جسمك بما فيها التهابات المفاصل، من بين هذه الأطعمة الخضار الورقية الخضراء مثل البروكلي واللفت والسبانخ، بالإضافة إلى الفراولة والتوت والمكسرات والبذور كاللوز والجوز وبذور الشيا. والأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين.

شرب كمية كافية من الماء

يساعد الماء على تكوين السائل بين المفاصل، هذا السائل الشبيه بالهلام يمنع احتكاك العظام وتمزق المفاصل. كلما كانت كمية المياه في الجسم كافية، كان الضرر الذي يلحق بالمفاصل أقل.

ممارسة تمارين الإحماء قبل الرياضة

يقوم الكثير من الأشخاص بممارسة الرياضة بشكل فوري ما يسبب ضغطاً مفاجئا على المفاصل في الجسم، لهذا السبب، يجب ممارسة تمارين الإحماء قبل ممارسة الرياضة وتمارين التهدئة بعد الانتهاء منها.

لا تدخن

تدخين السجائر يضر بكل أعضاء الجسم، بما في ذلك المفاصل، تشير الدراسات إلى أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتيزمي، يمكن تقليل ذلك من خلال الإقلاع عن التدخين.

ماذا عن المكملات الغذائية؟

هناك الكثير من المكملات الغذائية التي يتم تسويقها على أنها تساهم في تعزيز صحة العظام والمفاصل. قامت إحدى الدراسات بالبحث في تأثير هذا المكملات وتقييم تأثيرها على مفاصل اليدين والورك والركبتين، وتبين أن بعض هذه المكملات تساعد المفاصل وتقلل الآلام الناجمة عن التهابها على المدى القصير. من هذه المكملات الكولاجين والكركمين الموجود في الكركم. ومستخلص الصنوبر البحري الفرنسي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!