;

هل اليقطين مفيد لمريض السكري؟

فوائد اليقطين أو القرع لمرضى السكري متعددة وقد تساعد على تنظيم سكر الدم لكن يجب عدم الإفراط في تناوله

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 آخر تحديث: السبت، 07 أكتوبر 2023
هل اليقطين مفيد لمريض السكري؟

يعاني مريض السكري من اختيارات الطعام التي قد تكون محدودة خوفاً من تأثيرها على نسبة السكر في الدم، ويتجنب العديد من مرضى السكري تناول بعض الأطعمة لاعتقادهم أنها تؤثر على نسبة السكر منها اليقطين أو القرع، لنجيب في هذا المقال على سؤال "هل اليقطين مفيد لمريض السكري؟"

تأثير اليقطين على نسبة السكر في الدم

يحتوي اليقطين على مجموعة من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والألياف الضرورية للجسم، ويحتوي كوباً من اليقطين المطبوخ (حوالي 250 جرامًا) على ما يقرب من 50 سعرًا حراريًا، كما يحتوي على أكثر من 90% من وزنه ماء، وهو منخفض للغاية في الدهون، ولا يحتوي على الكوليسترول لذلك يعد خياراً جيداً لمرضى السكري الذين يتعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يحتوي اليقطين على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم، على الرغم من أن مؤشر نسبة السكر في الدم في اليقطين مرتفع حيث يبلغ مؤشر نسبة السكر في الدم (مؤشر جلايسيمي) في اليقطين هو 75، والحِمل الجلايسيمي لنسبة السكر في الدم هو 3.

تناول اليقطين بكميات معتدلة قليلة لن يرفع مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ بل أن تناوله باعتدال يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم حيث تعمل الألياف الغذائية في اليقطين على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بينما يساعد المغنسيوم على مواجهة آثار ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم مما يؤدي في النهاية إلى تحكم أفضل في مستويات السكر في الدم.

يجب التنويه إلى أنه على الرغم من أن تناول اليقطين باعتدال لن يؤثر على سكر الدم إلا أن مريض السكري يجب عليه توخي الحذر من الإفراط في تناوله لأن تناول جزء كبير من اليقطين قد يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم بشكل كبير.[1][2]

فوائد اليقطين لمريض السكري

يحتوي اليقطين (القرع العسلي) على خصائص مفيدة لمرضى السكري عند طهيه بشكل صحيح، وتناوله بكميات معتدلة حيث يؤثر إيجابيا على مستويات السكر في الدم، وتشمل فوائده ما يلي:

الشعور بالشبع والتحكم في الوزن

السعرات الحرارية في اليقطين منخفضة، وهو طعام غني بالعناصر الغذائية لذلك يساعدك على التحكم في وزنك، ومستويات السكر في الدم.

يحتوي اليقطين على الألياف التي تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم عندما تكون متوازنة مع مجموعات غذائية أخرى مثل الخضراوات الأخرى مما يجعلك أكثر تحكماً فيما تتناوله بالتالي تتحكم جيداً في الوزن، وتتجنب زيادته.

مغذيات ضرورية لمريض السكري

يحتوي اليقطين على فيتامين أ، الذي يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، كما يعد ضرورياً  لصحة العين، ويساعد في الوقاية من حالات مثل إعتام عدسة العين، والعمى الليلي، والضمور البقعي المرتبط بالعمر وهي مشكلات صحية شائعة لمرضى السكري.

يحتوي اليقطين على فيتامين ج (سي) الذي يساعد مرضى السكري من النوع الثاني على تجنب تلف الأوعية الدموية بسبب ارتفاع مستويات السكر، ويبطئ الانهيار المفرط للأنسولين.

فيتامين ج ضروري لإنتاج الكولاجين، والكورتيزول الكيميائي الضروري للحفاظ على مستويات السكر في الدم.

تنظيم عملية الهضم

يتعرض مريض السكري للعديد من المشكلات في المعدة وعملية الهضم، ويؤدي تناول اليقطين المطبوخ إلى تهدئة الجهاز الهضمي، كما يحتوي على الألياف التي تعمل على إبطاء معدل امتصاص السكر في مجرى الدم.

تحسين صحة القلب

يحتوي اليقطين على كمية غنية من المغنيسيوم الذي يعمل على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، كما أنه لا يحتوي على أي من الكولسترول.[1][2][3]

أفضل الأوقات لتناول اليقطين

تنظيم مواعيد الوجبات جزء هام للتحكم في نسبة سكر الدم، وللحصول على أكبر فائده من اليقطين، وتجنب تأثيره على مستويات سكر الدم يعد أفضل وقتاً لتناوله خلال اليوم ضمن وجبة رئيسية مما يساعد الجسم على معالجة السكريات الموجودة في اليقطين مع الأطعمة الأخرى بالتالي يمنع أي ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم.[4]

كيفية تناول اليقطين لمريض السكري

عند إضافة اليقطين إلى الوجبات الغذائية لمريض السكري أو أي شخص يرغب في إنقاص الوزن أو تناوله بطريقة صحية للحصول على أكبر فائدة ممكنة عليه اتباع النصائح التالية:

  • تجنب تناول اليقطين المعلب لأنه يحتوي على كميات عالية من السكريات المضافة والكربوهيدرات المكررة الضارة بمريض السكري.
  • استخدم فقط القرع الطازج لتحضير الوجبات.
  • تجنب تناول القرع المُضاف إليه الزيوت النباتية أو الوصفات التي تقوم بقلي القرع أو إضافة الزبدة والسمن.
  • الطريقة المثالية للحصول على فوائد اليقطين هي غليه وتصفيته ثم إضافة القليل من الملح والفلفل إليه، ويمكنك هرسه.
  • إذا كنت تستمتع بالطعام على الطريقة الهندية يمكن إضافة القليل من بذور الحلبة إلى القرع أثناء الطهي حيث تقلل من ارتفاع سكر الدم.
  • تناول اليقطين مع المكونات الأخرى مثل البروتين، والخضراوات للحفاظ على ثبات مستويات السكر في الدم.
  • يمكن إضافة ملعقة من هريس اليقطين إلى كوب القهوة السادة وخفقه جيداً للحصول على مشروب صحي دون إضافة السكر أو الكريمة والحليب.[1][4]

هل اليقطين مفيد لمريض السكري؟ نعم، اليقطين مفيد لمريض السكري على الرغم من أن مؤشر نسبة السكر في الدم في اليقطين هو 75، فإن الحمل الكلي لنسبة السكر في الدم هو 3 لذلك يُنصح بتناول كميات معتدلة منه، وعدم الإفراط في تناوله.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!