;

تأثير الجلوكوفاج على الانتصاب

ما هو تأثير الجلوكوفاج على الانتصاب الذي يعد من أشهر أدوية علاج مرض السكري؟ وما أفضل مقويات الانتصاب لمرضى السكري؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 مايو 2022 آخر تحديث: الخميس، 25 يناير 2024
تأثير الجلوكوفاج على الانتصاب

ما هي حقيقة تأثير الجلوكوفاج على الانتصاب والحياة الجنسية؟ قد يدور في ذهن مرضى السكري من الرجال هذا التساؤل؛ لأن الجلوكوفاج من أشهر أدوية علاج مرض السكري من النوع الثاني. 

فقد يكون حتماً مصدر إزعاج وقلق فكرة أنك تتناول دواء جلوكوفاج (بالإنجليزية: Glucophage) لعلاج حالة مرضية مزمنة فيؤثر على عملية فسيولوجية أخرى لها عواقب وخيمة، نتعرف معاً على سر العلاقة الغامضة بين جلوكوفاج والانتصاب، كما نستعرض في المقال أفضل مقويات الانتصاب لمرضى السكر، بالإضافة إلى أفضل وسائل علاج ضعف الانتصاب. 

هل دواء جلوكوفاج يؤثر على الانتصاب؟ 

يحتوي جلوكوفاج على مادة الميتفورمين (بالإنجليزية: Metformin) التي تُعد أكثر أنواع العقاقير الدوائية شيوعاً لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، إذ تعمل عن طريق تقليل كمية السكر التي يطلقها الكبد في الدم، وتُحسن استجابة الجسم لهرمون الأنسولين المنظم لمستوى الجلوكوز في الدم.

تضاربت أقوال الدراسات الحديثة في الآثار الجانبية للجلوكوفاج على عملية الانتصاب، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن الميتفورمين قد يؤثر إيجابياً على تحسين الضعف الجنسي لدى مرضى السكر بواسطة ثلاثة مسارات:[2]

  1. تعزيز استجابة أكسيد النيتريك المطلوبة لزيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري، وتوسيع الأوعية الدموية في المنطقة التناسلية.
  2. تنظيم نشاط العصب السمبثاوي؛ وبالتالي تحسين الانتصاب، حيث توجد علاقة أكيدة بين العصب السمبثاوي والانتصاب.
  3. تحسين الأداء الجنسي.

وعلى الرغم من ذلك وجدت دراسة أخرى أن مرض السكري عموماً والجلوكوفاج (الميتفورمين) خاصةً قد يترافق مع انخفاض القدرة على إنتاج هرمون التستوستيرون؛ مما قد يؤدي إلى انخفاض الدافع الجنسي؛ لذا يُمكن القول بأن ليس هناك دليل علمي قاطع على فائدة الميتفورمين كعقار طبي لتحسين الضعف الجنسي.[3]

وينصح الخبراء مرضى السكر الذين يتناولون الجلوكوفاج بضرورة طلب المساعدة الطبية عند ملاحظة انخفاض الدافع الجنسي، أو وجود مشكلة في الانتصاب؛ حتى تعود حياتك الجنسية على المسار الصحيح وفي الوقت ذاته تدير إصابتك بمرض السكري على نحو جيد.

ومن المؤكد في نهاية المطاف أن مرض السكري هو السبب الأكثر شيوعاً لضعف الانتصاب، بينما الجلوكوفاج قد يؤثر سلبياً على عملية الانتصاب كأثر جانبي محتمل أو لا.[3]  

جلوكوفاج 500

فوائد الجلوكوفاج (Glucophage)

  1. تحسين مستويات السكر في الدم: يعمل الجلوكوفاج على تحسين استخدام الجسم للإنسولين وزيادة حساسية الخلايا له، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ عليها في نطاق طبيعي.
  2. خفض مستويات السكر الصائم: يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم عند الصيام، مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات طويلة الأمد لمرض السكري.
  3. تحسين وزن الجسم: يمكن أن يساعد الجلوكوفاج في خفض الوزن أو منع زيادة الوزن لدى بعض الأشخاص المصابين بالسكري من النوع 2. يعتقد أن ذلك يرجع إلى تأثيره في تقليل الشهية وزيادة حرق الدهون.
  4. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى المصابين بالسكري من النوع 2،  كما قد يقلل أيضاً من مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.
  5. تأثير جلوكوفاج على الأعصاب: قد يكون لجلوكوفاج تأثير إيجابي غير مباشر على الأعصاب، وذلك من خلال تحسينه وتنظيمه لمستوى السكر في الدم؛ وبالتالي فإن استخدام جلوكوفاج للرجال يعد حماية لمريض السكري من اعتلال الأعصاب.
  6. فوائد الجلوكوفاج للرجال: قد تكون هناك علاقة إيجابية بين الميتفورمين والانتصاب؛ وبالتالي تحسين الضعف الجنسي من خلال آليات ثلاثة تم ذكرها في الفقرة السابقة.
  7. تحسين توازن الهرمونات: يمكن أن تساعد حبوب كلوفاج في تحسين توازن الهرمونات في الجسم؛ وبالتالي يمكن استخدامه في علاج بعض حالات متلازمة تكيس المبايض ومشاكل الخصوبة.[7]  

ميتفورمين والانتصاب

أضرار الجلوكوفاج (Glucophage)

يُعتبر كلوفاج عقاراً آمناً وفعالاً، ولكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص عند استخدامهم لجلوكوفاج ٥٠٠، أو جلوكوفاج ٨٥٠، أو جلوكوفاج ١٠٠٠، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية الشائعة لحبوب جلوكوفاج:[7]

  1. اضطرابات في الجهاز الهضمي: قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية، مثل: الغثيان، والقيء، وآلام المعدة، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بالإسهال.
  2. فقدان الشهية: قد يسبب فقدان الشهية لدى بعض الأشخاص؛ مما يؤثر على وزنهم.
  3. انخفاض مستويات السكر في الدم: يمكن أن يحدث عقار الجلوكوفاج انخفاضاً في مستويات السكر في الدم بشكل غير معتاد؛ مما قد يتسبب في أعراض مثل الدوخة والصداع والتعب.
  4. اضطرابات في وظائف الكبد: قد يسبب الجلوكوفاج اضطرابات في وظائف الكبد في بعض الحالات النادرة. ومن الأعراض المحتملة لذلك ارتفاع مستويات إنزيمات الكبد في التحاليل الطبية.
  5. اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي: قد يشعر بعض الأشخاص بأعراض مثل الصداع والدوار والتعب العام.

ملاحظة: من المهم أن تعلم أن هذه الآثار الجانبية ليس من الضروري أن تحدث للجميع، وعادةً ما تكون خفيفة ومؤقتة. إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية مزعجة أو غير معتادة، يجب عليك استشارة الطبيب المعالج للحصول على المشورة اللازمة.[7]  

جلوكوفاج 1000

تأثير مرض السكري على الانتصاب

إن حوالي 35%-75% من الرجال المصابين بمرض السكري سيعانون درجة معينة من ضعف الانتصاب أو كما يُطلق عليه أيضاً الضعف الجنسي خلال فترة ما في حياتهم، بل يميل الرجال المصابون بمرض السكري إلى الإصابة بضعف الانتصاب قبل 10-15 عاماً من غير المصابين.[1]

ويُعد مرض السكري أحد عوامل الخطر المؤكدة لضعف الانتصاب؛ لأنه قد يتلف الأوعية الدموية الدقيقة، والأعصاب التي تعمل معاً لتحفيز عملية الانتصاب السليمة المعقدة، فمرض السكري يساهم في ظهور ضعف الانتصاب تدريجياً بثلاث آليات متميزة وفقاً للمعرفة الطبية الحالية: 

تلف الأوعية الدموية

تدمر مستويات الجلوكوز المرتفعة جدران الأوعية الدموية من تنشيط إنزيم سينثاز أكسيد النيتريك البطاني؛ مما يمنع زيادة تدفق الدورة الدموية إلى القضيب، بالإضافة إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في القضيب خاصةً في الرجال المصابين بداء السكري طويل الأمد وغير المنضبط، ويزيد هذا من صعوبة تحقيق عملية انتصاب ناجحة والحفاظ عليها. [2][1]

تصلب الشرايين

يصاحب غالباً مرض السكري تصلب الشرايين وتقييد مسار الدم في أنحاء الجسم، لكن ما يؤثر على الأداء الجنسي هنا هو تصلب الشرايين في القضيب والشرايين الفرجية من تدفق الدم إلى الغرفة الإسفنجية للقضيب التي تصبح صلبة (الجسم الكهفي). [2][1]

الاعتلال العصبي اللاإرادي

قد يتسبب ارتفاع السكر في الدم على الأمد البعيد في تلف الأعصاب، وقد يؤدي هذا إلى فقدان استرخاء العضلات اللاإرادي بواسطة العصب وهو أمر ضروري للانتصاب.[2][1]  

وجدير بالذكر أن بعض الرجال المصابين بمرض السكري منذ فترة طويلة قد يعانون من أعراض قصور الغدد التناسلية؛ مثل: انخفاض هرمون التستوستيرون، أو انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى الإصابة بالقلق والاكتئاب الذي قد يتسبب في فقدان الانتصاب فجأة أثناء ممارسة الجنس، أو صعوبة الانتصاب.[2]

مقويات الانتصاب لمرضى السكري 

يجب ألا تستهين بالفرق الذي يُمكن أن تحدثه التغيرات الصحية على نظام يومك كمريض سكري، بالإضافة إلى الالتزام بتعليمات طبيبك للحفاظ على صحتك العامة وصحتك الجنسية من خطر ضعف الانتصاب، إذ يُمكنك اتباع مقويات الانتصاب لمرضى السكر من السلوكيات التالية:[4]

  1. الإقلاع عن التدخين: يؤدي التدخين وتناول منتجات التبغ المختلفة إلى تضييق الأوعية الدموية؛ مما قد يؤدي إلى ضعف الانتصاب أو تفاقمه، كما يقلل من مستويات أكسيد النيتريك الذي يرسل إشارات للجسم حتى يسمح بتدفق الدم إلى العضو الذكري.
  2. فقدان الوزن الزائد: يعود إنقاص الوزن بالمنفعة على مريض السكري من النوع الثاني لأنه قد يساعده في خفض مستوى السكر في الدم، كما أنه من المعروف أن زيادة الوزن قد تسبب أو تفاقم ضعف الانتصاب.
  3. ممارسة الرياضة في روتينك اليومي: قد يساعد أداء التمرينات الرياضية في علاج الحالات الأساسية التي تلعب دوراً في ضعف الانتصاب بطريقة ما؛ مثل: تقليل التوتر، ومساعدتك على إنقاص الوزن، وزيادة تدفق الدم.
  4. الامتناع عن تناول الكحوليات: قد يُساهم تناول الكحوليات في ضعف الانتصاب وتدهور حالة مريض السكري.
  5. تقليل الدهون والكوليسترول في نظامك الغذائي: قد يساعد تقليل الدهون على تقليل خطر الإصابة بضعف الانتصاب في مرضى السكر.
  6. الحد من التوتر: قد يؤدي مرض السكري إلى الإصابة بمشكلات الصحة العقلية؛ مثل: الاكتئاب، والقلق الذي قد يسبب الضعف الجنسي أو تدهوره؛ لذا قد يكون مفيداً ممارسة بعض تمارين الاسترخاء والتأمل، أو استشارة طبيب نفسي متخصص.

مقويات الانتصاب للرجال من الأطعمة والعناصر الغذائية 

هناك مصادر غذائية مذهلة قد تكون بمثابة مصدر سحري للصحة الجنسية وعملية الانتصاب لمريض السكري، فمن أبرز المصادر التي أشادت بها الدراسات:[5]

  1. مركبات الفلافونويد: إن مرضى السكري الذين يستهلكون كمية أكبر من مصادر الفلافونويد في نظامهم الغذائي يحسنون من قدرتهم الجنسية، وتوجد تركيزات كبيرة منها في شاي البابونج، والخرشوف، والفلفل الحلو، وعصير البرغموت.
  2. التوت: إن فرصة الإصابة بضعف الانتصاب انخفضت بنسبة 19٪ لدى مرضى السكر الذين تناولوا أنواع التوت الغنية بالفلافونويد؛ مثل: التوت الأزرق، والفراولة.
  3. أحماض أوميغا 3: إن تناول كميات أكبر من أوميغا 3 قد يساعد في تقليل الضرر الفسيولوجي من مرض السكري، والذي بدوره قد يقلل من الضعف الجنسي، ومن أفضل مصادرها الأسماك خاصةً سمك السلمون، والماكريل، والرنجة.
  4. الحبوب الكاملة: إن حمية البحر الأبيض المتوسط التي تشمل الحبوب الكاملة أكثر فائدة في علاج الضعف الجنسي من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون.
  5. المكسرات والبقوليات:  إن تناول المكسرات والبقوليات قد يساعد في تقليل الضعف الجنسي.
  6. الأطعمة الغنية بالبروتين: إن الحمض الأميني الأرجنين قد يفيد مرضى السكر في تقليل الضعف الجنسي، وهو موجود في الأطعمة الغنية بالبروتين؛ مثل: الدواجن، واللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان.
  7. الخضروات الورقية: تحتوي على مركبات غذائية تسمى النترات التي تزيد من مستويات أكسيد النتريك المهم لعملية الانتصاب، كما أنها تقلل ضغط الدم الذي يعود بالمنفعة على الصحة الجنسية لمريض السكري، وتوجد في الجرجير، والسبانخ، والفجل، والخس.
  8. مصادر الكافيين:إن تناول الشاي والقهوة كجزء من نظام غذائي صحي لمريض السكري قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالضعف الجنسي.

تأثير الجلوكوفاج على الانتصاب

علاج ضعف الانتصاب لمرضى السكر 

قد يرى طبيبك ضرورة إضافة وسيلة علاجية للتخلص من ضعف الانتصاب المصاحب لمريض السكري المزمن، وتشمل الاختيارات العلاجية كل مما يلي:[5][6] 

العلاجات الدوائية 

هناك عديد من الاختيارات المتاحة التي قد يصف منها الطبيب أكثر من واحد عند الحاجة، وتشمل:[5][6]

  1.  سيلدينافيل (الاسم التجاري: الفياجرا): يتم تناوله قبل العلاقة الجنسية بساعة مع الطعام أو دونه، لكن قد يستغرق وقتاً أطول للعمل عند تناوله مع وجبة غنية بالدهون.
  2. تادالافيل (الاسم التجاري: سياليس): يستخدم في علاج الضعف الجنسي وأعراض تضخم البروستاتا، ويتم تناوله قبل العلاقة الجنسية بنصف ساعة لكن يجب ألا يأخذ الفرد أكثر من قرص سياليس يومياً.
  3. فاردينافيل (الاسم التجاري: ليفيترا): قد لا يحتاج مريض السكري هنا أن يتناول هذا القرص مع الماء لأنه يذوب في الفم، ويتم تناوله قبل ساعة من العلاقة الجنسية عند الحاجة.
  4. كافيرجيكت (الاسم التجاري: البروستاديل): يتم حقن الدواء مباشرةً في القضيب لإحداث الانتصاب. 
  5. بدائل هرمون التستوستيرون: تستخدم مع مرضى السكري تحت إشراف طبي لزيادة الدافع الجنسي، وعلاج ضعف الانتصاب.

العلاجات الجراحية 

قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة للذين يعانون الضعف الجنسي من مرضى السكري، وهناك نوعان:[5][6]

  1. عمليات الزرع: يتم فيها زرع دعامات أو كما تُسمى غرسات تقوم بواسطتها بتعديل وضع القضيب.
  2. جراحة الشرايين: قد يكون الخيار الأفضل لمن هم دون الثلاثين من العمر، وتساعد في إصلاح الشرايين التالفة التي تمنع قدرة الرجل على الانتصاب، أو المحافظة عليه فترة كافية.

العلاج البدني 

نصح الباحثون بممارسة التمرين الأسبوعي لمدة 160 دقيقة لمدة لا تقل عن 6 أشهر، من الممكن أن يساعد في تقليل مشاكل الانتصاب التي تحدث مع السمنة، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية خاصةً مع مرضى السكري.[5][6] 

  الفياجرا من مقويات الانتصاب للرجال

أسئلة شائعة حول تأثير الجلوكوفاج على الانتصاب

بعد ان تناولنا بالشرح والتفصيل الكثير من المعلومات الهامة حول الآثار الجانبية للجلوكوفاج ولاء السكري على الانتصاب، نستعض الآن بعض الأسئلة التي يكثر تداولها حول هذا الموضوع:[1][2][3][7]

ما هي الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استخدام الجلوكوفاج؟

  1. تناول الدواء وفقًا للجرعة الموصوفة من قبل الطبيب. لا تتخطى الجرعة المحددة ولا تقلل منها دون استشارة الطبيب.
  2. تناول الدواء مع أو بعد تناول الطعام واشرب كمية كافية من الماء، ما لم يوجهك الطبيب إلى خلاف ذلك.
  3. تجنب تناول الكحول أثناء استخدام الجلوكوفاج ، حيث يمكن أن يزيد من خطر حدوث آثار جانبية.
  4. تابع مستويات السكر في الدم والتحاليل الطبية بانتظام، واطلب المساعدة الطبية إذا شعرت بأعراض غير طبيعية.
  5. قم بإخبار الطبيب عن أي أدوية أخرى تتناولها، بما في ذلك الأدوية الوصفية وغير الوصفية والمكملات الغذائية. فقد يتفاعل الجلوكوفاج مع بعض الأدوية الأخرى.[7]

هل يمكن أن يتفاعل الجلوكوفاج مع أدوية أخرى؟

نعم بعض الأدوية التي قد تتفاعل مع الجلوكوفاج تشمل:[7]

  1. مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE inhibitors) ومضادات مستقبلات الأنجيوتنسين II (ARBs) المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم.
  2. مثبطات الكولينستيراز المستخدمة في علاج أمراض النظام العصبي مثل الزهايمر.
  3. مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين II (مثل اللوسارتان والفالسارتان) المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

هذه ليست قائمة شاملة، وقد يكون هناك تفاعلات أخرى؛ لذا من الضروري أن تستشير الطبيب وتخبره بجميع الأدوية التي تتناولها لتجنب أي تداخلات ضارة وضمان سلامتك.

هل يمكنني تقليل جرعة كلوفاج إذا كانت لدي آثار جانبية مزعجة؟

يجب الرجوع للطبيب المختص قبل تغيير جرعة كلوفاج، حيث إن أي تغيير في الجرعة من الممكن أن يتبعه تغيير بالزيادة أو النقص لمستوى الجلوكوز في الدم؛ مما قد يعرض صحتك للخطر.[7]

هل يؤثر جلوكوفاج على الانتصاب؟

بالنسبة للجلوكوفاج، فهو نوع من الأدوية المضادة للسكري التي تستخدم لمعالجة مرض السكري. قد يكون للجلوكوفاج تأثير جانبي نادر يتمثل في ضعف الانتصاب. ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن هذا التأثير الجانبي غير شائع ولا يحدث في جميع الحالات.

تأثير الجلوكوفاج على الانتصاب يمكن أن يكون مؤقتًا وقد يزول مع استمرار استخدام الدواء أو تعديل جرعته، فإذا كان لديك أي مخاوف بشأن ضعف الانتصاب أو أعراض جلوكوفاج على الانتصاب، يجب عليك استشارة الطبيب المعالج الذي يمكنه تقييم حالتك وتقديم المشورة المناسبة وتعديل العلاج إذا لزم الأمر.[3][7]  

هل منظم السكر يؤثر على الانتصاب؟

من أمثلة منظمات السكر هو عقار الجلوكوفاج، وعن تأثيره على عملية الانتصاب نرجو مراجعة الإجابة على السؤال السابق.[3][7]

هل الأنسولين يؤثر على الانتصاب؟

في حالات بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ويعالجونه بالأنسولين، قد يشعرون بتأثير سلبي على وظيفة الانتصاب. قد يكون هذا التأثير نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك:[1][2]

  1. آثار جانبية للأنسولين: بعض أنواع الأنسولين قد تسبب آثاراً جانبية مثل ضعف الانتصاب أو صعوبة في الحفاظ على الانتصاب.
  2. تأثيرات ارتفاع مستويات السكر في الدم: إذا لم تتم معالجة مستويات السكر في الدم بشكل جيد، فقد يحدث ضرر للأوعية الدموية والأعصاب التي تؤثر على وظيفة الانتصاب.
  3. العوامل النفسية: مرض السكري قد يؤدي إلى زيادة التوتر والقلق، وهذا بدوره يمكن أن يؤثر سلباً على وظيفة الانتصاب.

من المؤكد أنه قد يترافق مرض السكري مع ضعف الانتصاب جنباً إلى جنب على الرغم من أنهما حالتان منفصلتان، لكن تأثير الجلوكوفاج على الانتصاب ما زال يحتاج إلى دراسات علمية موثوقة لإثبات صحته من عدمه، وأنه لا يوجد أفضل من مقويات الانتصاب لمرضى السكر من سلوكيات ووسائل طبيعية، حيث تعود بالمنفعة على صحتك العامة وخاصةً صحتك الجنسية تحت إشراف طبيبك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!