;

نصائح ما بعد زراعة الشعر

يؤدي اتباع نصائح ما بعد زراعة الشعر إلى نجاحها وذلك بتجنب سلوكيات خاطئة مثل التعرض لأشعة الشمس وحمامات البخار والعمل الشاق.

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 مايو 2022 آخر تحديث: الأحد، 18 يونيو 2023
نصائح ما بعد زراعة الشعر

يرتبط الحفاظ على نصائح ما بعد زراعة الشعر بالحصول على أفضل النتائج مثل أي عملية جراحية، إذ تُعد زراعة الشعر أحد الجراحات الناجحة الشائعة في الآونة الأخيرة. 

وتستخدم في علاج عديد من الحالات الطبية المستعصية كالصلع، وتساقط الشعر المرضي، بل إنها وسيلة يستعيد الفرد من خلالها ثقته بنفسه ومظهره الجذاب، لذا دعنا نتعرف سوياً إلى أفضل نصائح ما بعد زراعة الشعر، وما السلوكيات التي يجب أن تتجنبها.

زراعة الشعر

زراعة الشعر (بالإنجليزية: Hair transplantation) هي إجراء جراحي يتم بتقنيات مختلفة، يقوم الطبيب فيها بزرع الشعر من جزءاً واحداً في فروة الرأس حاملاً للشعر إلى المنطقة المصابة بالصلع، أو التي تحتوي على شعر رقيق.

وتستخدم تلك الجراحة غالباً في الحالات التالية: [1]  

  • الصلع الوراثي الشائع في الذكور.
  • تساقط الشعر الوراثي المرضي.
  • الحروق أو حوادث السيارات التي تترك مناطق خالية من الشعر.
  • الإصابة ببعض الأمراض الالتهابية؛ مثل: مرض الحزاز المسطح، أو مرض الذئبة.
  • تساقط الشعر المستعصي الناتج من الضغط العصبي، أو اضطراب الهرمونات، أو سوء النظام الغذائي.

ومن الجدير بالذكر أن عمليات زراعة الشعر لا تُعد علاجاً للصلع الوراثي، بل تغطي فروة الرأس الصلعاء دون حمايتك من المزيد من تساقط الشعر، ومن المهم قبل إجراء تلك العملية أن تكون توقعاتك واقعية وتتمتع بالصبر، وأن تفكر جدياً في التكلفة خاصة في حالة وجود بدائل متاحة.

تتم عادةً في عيادة الطبيب المختص تحت التخدير الموضعي في أثناء نقل الشعر الذي غالباً يكون من مؤخرة وجانب الرأس إلى مقدمة الرأس أو أعلى، ويستغرق من 4 إلى 8 ساعات بناءً على حجم منطقة الزرع. [2]    

أهم نصائح ما بعد زراعة الشعر

تتنوع تقنيات زراعة الشعر لكن يظل العامل المشترك بينها هو اتباع الإرشادات ونصائح ما بعد زراعة الشعر التي يخبرك بها الطبيب؛ لكي تكلل نتائجها بالنجاح، وتتجنب التعرض إلى الآثار الجانبية المختلفة.   

النوم بوضعية سليمة

يجب أن ينام الأشخاص الذين خضعوا حديثاً إلى زراعة الشعر في وضع شبه قائم؛ لتجنب تأثير الجاذبية، ولأنه من الشائع الإصابة بالانتفاخ في مقدمة الرأس في اليوم الثاني إلى الرابع بعد العملية.

لذا من أهم النصائح الطبية: [3] [4]

  1. النوم بزاوية 30-45 درجة لمدة 4-7 أيام بعد الجراحة، ويمكنك استخدام الكراسي المريحة القابلة للفرد، أو النوم على الأريكة مع رفع الرأس على وسادة على ذراع الأريكة، أو استخدام الوسائد المخصصة من عيادة الطبيب.
  2. تجنب التقلب والدوران في أثناء النوم؛ حتى لا يزيد خطر التورم، ومنع إزاحة بصيلات الشعر من الاحتكاك المتكرر.
  3.  الابتعاد عن وضعية النوم على البطن؛ لأنها قد تزيد خطر التورم.

تجنب أشعة الشمس وحمامات البخار

يجب أن تتجنب تعريض الشعر المزروع إلى أشعة الشمس المباشرة في أول أسبوعين بعد الجراحة، وإذا كان عليك الخروج تحت أشعة الشمس يجب ألا تمكث فيها مطولاً، وأن ترتدي القبعة المخصصة من عيادة الطبيب؛ حتى تحمي فروة رأسك من الشمس، والغبار، والعوامل البيئية الأخرى.

كما أنه يجب تجنب حمامات البخار وحمامات الشمس؛ لأن بصيلات الشعر تكون حساسة بعد الزراعة تجاه الحرارة، وقد يساعدك استخدام كمادات الثلج على المنطقة المزروعة كل ساعتين لمدة 15 دقيقة؛ تجنباً لحدوث تورم وتقليل التهاب بصيلات الشعر [3] [4]

تجنب التمارين الشديدة والعمل الشاق

يجب تجنب التمارين البدنية العنيفة والعمل المجهد الشاق خلال الأسبوع الأول من زراعة الشعر، بالإضافة إلى عدم تحريك أوزان ثقيلة لمدة لا تقل عن أسبوعين؛ حتى تتجنب الألم والتورم قدر الإمكان، كما أن تعرق بصيلات الشعر الشديد ليس بالأمر المحبب بعد إجراء تلك الجراحة. 

ويفضل تجنب ممارسة السباحة في الماء الذي يحتوي على الكلور لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع، لكن قد يكون من المفضل السباحة في الماء المالح بعد 3-4 أيام من إجراء الزراعة. [3] [4]   

تجنب التدخين وتناول الكحوليات 

يسبب التدخين اضطراباً في تدفق الدورة الدموية الذي يتعارض مع حاجة بصيلات الشعر بعد إجراء الجراحة إلى كثرة الإمداد الدموي؛ لذلك يجب الامتناع عن التدخين على الأقل لمدة شهر، بل يفضل أن تتخذ قرار الإقلاع عن التدخين قبل العملية تدريجياً.

أما بالنسبة لتناول الكحوليات قد يكون له تأثير سلبي على التئام الجروح بعد زراعة الشعر، لذا يفضل الامتناع عن تناول الكحوليات لمدة أسبوعين بعد الجراحة. [3] [4]    

تناول الأدوية حسب إرشادات الطبيب

نظراً لأنه من الطبيعي الشعور بقليل من الألم في الأيام الأولى بعد الجراحة، أو اختبار تورم طفيف في منطقة الجبهة، قد يصف الطبيب:

  •  بعض المسكنات ومضادات الالتهاب تحت إشراف طبي بالجرعات المحددة.
  • المضادات الحيوية مباشرة بعد الجراحة لمدة 3-5 أيام.
  • كريمات المضاد الحيوي الموضعية؛ مثل: فيوسيدين (بالإنجليزية: Fucidin).
  • بخاخ ما بعد زراعة الشعر يحتوي على المينوكسيديل (تركيز 2-5%) بعد شهر واحد من عملية الزرع؛ لتقليل تساقط الشعر الأصلي، وتسريع إعادة نمو المنطقة المزروعة.
  • المكملات الغذائية التي تحتوي على مادة البيوتين لتقوية الشعر والأظافر، لكن يجب استخدامه على الأقل 6 أشهر بعد عملية الزرع.
  • قد ينصحك الطبيب باستخدام جهاز بكرة الديرما (بالإنجليزية: DermaRoller)؛ لتدليك فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية، ويستخدم فقط بعد 45 يوماً من العملية.  

مع الانتباه إلى أنه يجب الانتظار لمدة لا تقل عن 3 أشهر بعد الجراحة لأي نوع من التلاعب في فروة الرأس؛ مثل: إجراء عملية تجميل فروة الرأس المجهري SMP، وتقنيات ترميم الشعر. [3] [4]

تصفيف الشعر بطريقة صحيحة

يجب الاعتماد على طريقة تصفيف أكثر نعومة والابتعاد عن التسريحات القاسية خاصة في النساء؛ مثل: الضفائر، وذيل الحصان، مع ترطيب الشعر في أثناء تصفيفه؛ للحفاظ على بصيلات الشعر المزروعة حديثاً.

وقد تكون من أهم إرشادات طبيبك أن تحافظ على نظافة يديك في أثناء تصفيف وغسل الشعر؛ حتى لا تُصاب المنطقة المزروعة بالالتهابات أو العدوى، ولا تتنقل إليها أي ملوثات من البيئة المحيطة. [4]  

غسل الشعر بطريقة صحيحة بعد الزراعة

يعتبر غسل الشعر من أهم الخطوات التي قد تؤثر على النتيجة النهائية لعملية زراعة الشعر؛ لذلك يتم تعليم المريض كيفية غسل الشعر بشكل صحيح في العيادة، إذ يجب مراعاة التالي:  [4]

  • تكون أول غسلة للشعر بعد اليوم الثالث من العملية.
  • ترطيب المنطقة حول الشعر المزروع لمدة 15-30 دقيقة قبل غسل الشعر بالماء الدافئ.
  • يتم غسل الشعر بشامبو طبي مناسب بطريقة لطيفة؛ تجنباً لخدش المنطقة المزروعة.
  • يتم استخدام راحة اليد في أثناء غسل الشعر، ودون إجراء أي ضغط على فروة الرأس.
  • يتم تجفيف الشعر برفق شديداً بمنشفة ورقية إن كان متاحاً.
  • يجب غسل الشعر يومياً بالشامبو لغاية 10 أيام لإزالة القشرة والدم الجاف من على فروة رأسك.
  • يجب أن تتأكد أن منتجات الشعر المستخدمة لا تحتوي على السيليكون، أو العطور، أو الأصباغ.

النصائح الغذائية بعد عملية زراعة الشعر

قد يساعد النظام الغذائي الصحي في الحفاظ على صحة الشعر الجديد بعد جراحة زراعة الشعر، إذ يجب أن يحتوي على العناصر التالية: [5]

  1. الحديد: يُعد عنصراً مهماً لنمو الشعر، وتدفق الأكسجين والدم إلى بصيلات الشعر، ويوجد في الفاصوليا، والسبانخ، وبذور الزيت، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء.
  2. الزنك:  يساعد في بناء الخلايا السليمة وتوازن الهرمونات، كما يساعد في امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، ومن أفضل مصادره الغذائية: المكسرات، والبيض، والجبن، والمأكولات البحرية، والحبوب الكاملة.
  3. فيتامين د: يُنشط نمو بصيلات الشعر بفاعلية؛ لذا يجب الأشخاص الذين يخضعون إلى زراعة الشعر في زيادة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د؛ مثل: زيت الكبد، والأسماك، وعصير البرتقال المدعم، والسلمون، والفطر.
  4. الأوميغا 3: يُعد عنصراً مهماً لنمو الشعر وتدعيم فروة الرأس، ومتاح في صورة كبسولات في الصيدليات، بالإضافة إلى أنه يوجد في بذور اليقطين، والسلمون، وبذور الكتان.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على رطوبة فروة الرأس، وتحفيز نمو الشعر، بل يحمي الشعر من التكسر والسقوط.

الآثار الجانبية ما بعد زراعة الشعر

تنطوي كل عملية جراحية على درجة معينة من المخاطر، إذ على الرغم من أن نتائج زراعة الشعر تكاد تكون أقرب إلى المثالية وتُعيد تكثيف الشعر إلى وضعه الطبيعي غالباً، لكن هناك مضاعفات محتملة الظهور في فترة ما بعد الزراعة، تشمل: [1] [2]

  • ظهور تورمات طفيفة في منطقة الجبهة واحدة من أهم عيوب زراعة الشعر.
  • مخاطر جراحية من النزيف، أو الإصابة بالعدوى.
  • احمرار فروة الرأس، والرغبة في الحك الشديد في المنطقة المزروعة.
  • ظهور ندبات قد تكون شديدة، أو مرتفعة.
  • ظهور ردود فعل تحسسية من تأثير التخدير، لكن هذا نادر الحدوث.
  • التهاب بصيلات الشعر فيما يعرف بالتهاب الجريبات.
  • تكون قشرة كثيفة على فروة الرأس سواء في المنطقة المزروعة، أو التي تم إزالة الشعر منها.
  • الشعور بقلة الإحساس، أو التخدير في المناطق المعالجة من فروة الرأس.

ممنوعات ما بعد زراعة الشعر

حتماً بعد معاناة الوصول إلى الشكل النهائي الذي تريده لشعرك لا ترغب في فشل عملية زراعة الشعر؛ لذلك من الضروري أن تتجنب قائمة من السلوكيات والأفعال التي تشمل ما يلي: [6]

  1. قيادة السيارة قبل مرور 24 ساعة على جراحة زراعة الشعر؛ لأنها تتم غالباً تحت تأثير مخدر قوي.
  2. تجاهل تناول الأدوية الطبية الموصوفة بعد إجراء عملية الزراعة، أو تناولها بصورة خاطئة.
  3. غسل الشعر خلال 48 ساعة الأولى بعد الجراحة.
  4. فرك الشعر بقوة خلال الاستحمام.
  5. نسيان وضع الكمادات الباردة على منطقة الجبهة في حالة شعورك بالتورم.
  6. صبغ الشعر بعد عملية الزرع مباشرةً، إذ يجب أن تنتظر مدة لا تقل عن أربعة أسابيع.
  7. عدم تناول كمية كافية من الماء، والمحافظة على ترطيب بصيلات الشعر.
  8. وضع الثلج مباشرةً على فروة الرأس في المنطقة المزروعة.
  9. محاولة إزالة القشور من فروة الرأس، إذ يجب أن تعلم أنه طبيعي أن تظهر القشور في مكان زرع الشعر وتزول من تلقاء نفسها.
  10. ارتداء القبعات الضيقة أو الخوذة الواقية على الشعر المزروع من أهم ما يجب أن تتجنبه على الأقل بعد مرور شهر من العملية.
  11. تناول الأطعمة التي لا تحتوي على أي قيمة غذائية؛ مثل: الوجبات السريعة، والأطعمة المصنعة.
  12. تناول المشروبات عالية المحتوى من السكريات كالعصائر المصنعة، والمشروبات الغازية.     

تُعد جراحة زراعة الشعر واحدة من العمليات التي تحتاج إلى صبر لترى ثمار مجهوداتك في المرآة، فحتماً لن تخرج من عيادة الطبيب بشعر كثيف وصحي في ساعات قليلة، لكن من الجدير بالذكر أن اتباع نصائح ما بعد زراعة الشعر تؤدي دوراً فعالاً في تسريع عملية الشفاء والالتئام، وتجنب المضاعفات والآثار الجانبية غير المرغوب فيها. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!