;

فقدان الذاكرة: 7 نصائح لتحسين ذاكرتك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مارس 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 مارس 2024
فقدان الذاكرة: 7 نصائح لتحسين ذاكرتك

من الطبيعي أن ننسى بعض الأشياء بين الحين والآخر، خاصةً إذا كنّا نواجه الكثير من الضغوطات أو نقوم بالكثير من الأعمال، لكن إذا كنت تنسى أشياء مهمة دائمة، وكان ذلك يؤثر على حياتك، فإن عليك عدم الاستخفاف بفقدان الذاكرة.

لا توجد طريقة مضمونة يمكن اتباعها للتخلص من مشكلة فقدان الذاكرة، لكن هناك بعض النصائح التي تبين أنها تساعد، ننصحك بتجربتها، وإذا لم تشعر بتحسن ذاكرتك، عليك استشارة الطبيب.

1. مارس الرياضة كل يوم

تؤدي ممارسة التمارين الرياضية إلى زيادة تدفق الدم في كل أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ، مما يحسن وظيفته، ويجعلك أكثر قدرة على التذكر.

بالنسبة للبالغين الأصحاء، توصي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة مثل المشي السريع لمدة 150 دقيقة على الأقل كل أسبوع. أو التمارين الرياضية الكثيفة مثل الركض لمدة 75 دقيقة كل أسبوع.

لكن هذا لا يعني أن تمارس الرياضة دفعة واحدة، قم بتقسيم هذه المدة على مدار عدة أيام، على سبيل المثال، مارس رياضة المشي لمدة 10 دقائق كل يوم.

2. مارس التمارين الذهنية

كما هو الحال مع التمارين البدنية التي تحسن عمل جسمك، تساعد التمارين الذهنية على تحسين عمل عقلك، وقد تساعد في الحد من مشكلة فقدان الذاكرة.

من بين التمارين الذهنية التي ننصح بممارستها حل الكلمات المتقاطعة أو القراءة أو العزف على آلة موسيقية أو تجربة هواية جديدة.

3. قضاء الوقت مع الآخرين

يلعب التفاعل الاجتماعي دوراً رئيسياً في تخفيف القلق والتوتر والاكتئاب، وهي مشكلات شائعة تلعب دوراً في فقدان الذاكرة، لهذا السبب، عليك اغتنام أي فرصة لقضائها مع الآخرين، خاصةً إذا كنت تعيش لوحدك وتشعر بالوحدة.

4. نظم حياتك

إذا كانت حياتك وكل ما حولك غير منظم، من الطبيعي أن تسنى بعض الأشياء، لأنك تعيش في حالة فوضى، قم بتنظيم كل شيء في حياتك من خلال تدوين الأشياء والأحداث الهامة على دفتر ملاحظات أو على تطبيق الملاحظات في هاتفك، وحاول تكرار الأشياء الهامة لتتمكن من حفظها جيداً وتجنب نسيانها.

إذا كنت تنسى الأشياء الأساسية مثل المفاتيح أو النظارات بشكلٍ متكرر، فخصص لها مكاناً محدداً تضعها فيه دائماً حتى تتمكن من إيجادها في أي وقت.

بالإضافة إلى ذلك، عليك التقليل من مصادر الإلهاء والمشتتات، أفضل طريقة لفعل ذلك هي عدم فعل أشياء كثيرة في وقت واحد. إذا ركزت على شيء واحد، من المرجح أن تتذكره بسهولة.

5. احصل على قسطٍ كافٍ من النوم

العديد من الدراسات ربطت بين عدم النوم الكافي وفقدان الذاكرة، أنت على الأغلب لن تكون قادراً على التركيز وتذكر الأشياء إذا لم تنم جيداً، هذا هو السبب الذي يجعلنا ننصح الطلاب بالنوم جيداً قبل الامتحانات.

من الضروري أن تجعل النوم الصحي والكافي أولوية في حياتك، كل شخص بالغ يحتاج للنوم مدة 7 ساعات على الأقل كل ليلة.

إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، لا تتردد في استشارة طبيب النوم لتشخيص المشكلة وعلاجها بالشكل الصحيح.

6. اتبع نظاماً غذائياً صحياً

النظام الغذائي الصحي مفيد لكل من جسمك وعقلك. ننصحك بتناول غذاء متكامل كل يوم يتضمن الفواكه والخضار والحبوب الكاملة.

ليس الطعام فقط هو المهم، ما تشربه يؤثر على عقلك أيضاً، تجنب شرب الأشياء التي تؤثر على عمل العقل مثل الكحول والمشروبات التي تؤثر على النوم مثل القهوة والشاي.

7. إدارة المشاكل الصحية المزمنة

إذا كنت تعاني من مشكلة صحية أو مرض مزمن، يجب متابعة حالتك من قبل طبيب مختص، يجب الالتزام بكل ما يقوله الطبيب ومتابعة خطة العلاج التي يحددها لك بدقة، إذا اعتنيت بصحتك أكثر، ستكون ذاكرتك أقوى.

إذا كان أحد الأدوية يؤثر على ذاكرتك، فلا تتوقف عن أخذه من تلقاء نفسك، واستشر الطبيب الذي يمكن أن يقترح بديلاً له.

متى تطلب المشورة الطبية؟

إذا كنت تعاني من فقدان الذاكرة وقمت بتطبيق هذه النصائح ولم تحصل على نتيجة جيدة، قم باستشارة الطبيب، خاصةً إذا كان فقدان الذاكرة يؤثر على إنتاجيتك وحياتك، أو إذا لاحظت أن ذاكرتك تتراجع أكثر.

حالة أخرى يجب عليك استشارة الطبيب عندها هي إن كان أحد أفراد عائلتك يعاني من نفس المشكلة، هذا قد يشير إلى مرض وراثي يمكن أن يتطور في المستقبل. وعليك إدارته في وقتٍ مبكر.

أخيراً، إذا كنت تعرف أحداً من أفراد أسرتك أو أصدقائك يعاني من فقدان الذاكرة، فقدم له المساعدة وادعوه لاستشارة الطبيب من أجل علاج مشكلته.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!