ألم الصّدر عند قيادة السيارة تشخيص ونصائح

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 نوفمبر 2021
مقالات ذات صلة
ألم الصّدر عند قيادة السيارة تشخيص ونصائح
ألم في منتصف الظهر والصدر
ألم في وسط القفص الصدري

ألم الصّدر عند قيادة السيارة، هذه الآلام التي يشعر بها بعض الأشخاص عند قيادة السيارة ولكنها تتفاوت من شخص لآخر حيث تخيل عند قيادة السيارة شعرت بوجود ألم شديد وضغط في الصدر، حيث وصف أحد المرضى إحساسه بالألم مثل وجود صخرة على الصدر، ومريض آخر وصفه بأنه شعر بضيق شديد، لذلك لابد من كيفية التعرف على النصائح التي يجب اتباعها عند التعرض لهذا الألم أثناء قيادة السيارة، والتي يوضحها الدكتور عامر حلباوي استشاري أمراض الباطنة بدبي.

أعراض ألم الصدر عند قيادة السيارة

يتمركز ألم عند منطقة وسط الصدر ومن ثم ينتشر الألم من وسط الصدر إلى الذراع الأيسر ويستمر عادة أكثر من عدة دقائق ويشعر المريض أثناء هذا الألم ببعض الأعراض المصاحبة له والتي تؤكد كل هذه الأعراض أنها ناتجة عن ذبحة صدرية شديدة أو جلطة بالقلب والتي تتمثل في

نصائح عند الإصابة بألم الصدر

يعرض الشخص نفسه إلى الخطر في حال الاستمرار بقيادة السيارة عند الشعور بألم في الصدر مصاحبة لهذه الأعراض حتى لا ينصح بالقيادة من أجل الوصول إلى أقرب مستشفى، ويجب التوقف عند أي منطقة آمنة ولا تعرض نفسك وسيارتك إلى الخطر أو تعرض المركبات الأخرى إلى الخطر ولا بد من الوقوف والاتصال بالإسعاف أو الطوارئ من أجل إرسال سيارة إسعاف سريعاً إلى مكان الانتظار.

من ممكن أن لا تكون هذه الأعراض نتيجة جلطة بالقلب ولكن نوبة قلق ولا بد أن تكون في المستشفى في أسرع وقت من أجل إجراء فحص الدم الذي يؤكد وجود الجلطة في القلب أم لا.

ما هي جلطة القلب

فإذا كنت مصاب بجلطة القلب عليك أن تعلم أن لديك فترة 8 ساعات منذ بداية ألم الصدر للحصول على دواء فعال عن طريق الوريد من أجل حل وإزالة الجلطة داخل شرايين القلب بعد هذه الفترة لا يصبح هذا الدواء فعال، ولكن لا بد من التدخل الجراحي، وإجراء عملية قسطرة للقلب عن طريق إدخال سلك إلى داخل شرايين القلب المسدود وفتحه عن طريق دعامة ولكن يجب إجراؤها بصورة سريعة.

هناك سبب آخر يدعو لوجود في المستشفى هو احتمال حدوث اضطراب في دقات القلب هذه الحالة لا يتمكن القلب من ضخ الدم  لأعضاء الجسم وخاصة المخ مما يسبب فقدان الوعي  وتوقف القلب ممكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم إسعاف المريض سريعاً، حيث يتم إعطاء  المريض صدمة كهربائية بسرعة في حال توقف القلب وكلما تأخرنا كلما توقف القلب.

أسباب حدوث جلطة القلب

تحدث الجلطة القلبية عندما لا يحصل جزء من عضلة القلب على كمية كافية من الدم، والسبب الأكثر شيوعًا لحدوث ذلك هو انسداد جزئي أو انسداد كامل للأوعية الدموية، الأمر الذي يمنع وصول كمية كافية من الأكسجين أو الدم إلى عضلة القلب، لذلك تحدث الجلطة القلبية عندما يتوقف تدفق الدم إلى عضلة القلب.

أعراض الجلطة القلبية

وتصاب بعض الحالات بجلطة القلب بشكل مفاجئ وحاد، لكن في المقابل معظمها يحدث بشكل تدريجي وتبدأ الأعراض بسيطة وتتفاقم مع مرور الوقت، وتبدأ الأعراض التي تتمثل في:

  • ضيق في التنفس.
  • ألم حاد في الصدر بالتحديد في منتصف الصدر أو في الجانب الأيسر منه.
  • ألم في الذراع.
  • عسر الهضم.
  • التعرق.

ولكن مع مرور الوقت تصبح هذه الأعراض أكثر شدة، وقد تختفي بعض الأحيان.

نصائح للتعامل مع جلطة القلب

الوصول إلى المستشفى سريعاً

عدم الارتباك والقلق

إذا كان متوفر دواء الأسبرين من الممكن الحصول على حبة

أما الذبحة الصدرية عليهم تناول دواء النيتروغليسرين لتخفيف الآلام الصدر

للوقاية من جلطة القلب عليك تجنب الإصابة بالأمراض التي تسبب حدوث الجلطة بشكل مفاجئ.