;

اتجاه DBT على تيك توك: طرق سهلة لتحسين صحتك العقلية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 مارس 2023
اتجاه DBT على تيك توك: طرق سهلة لتحسين صحتك  العقلية

اتجاه DBT انتشر بشكل واسع على تيك توك بأكثر من 170 مليون مشاهدة، حيث يشرح المستخدمون كيفية استخدام العلاج السلوكي الجدلي في حياتهم الخاصة أو تقديم المشورة للآخرين. العلاج السلوكي الجدلي أو DBT، هو نهج يهدف إلى تحقيق التوازن، كما تقول لورا بيتراسيك، عالمة النفس.

العلاج السلوكي الجدلي DBT

تم إنشاء اتجاه DBT في الأصل بواسطة مارشا لينهان لتحسين صحتها العقلية ومساعدة الأشخاص الذين لديهم أفكار انتحارية وخاصة أولئك الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية، لتنظيم عواطفهم.

الآن، يتم استخدامه أيضًا كعلاج للأشخاص الذين يعانون من حالات الصحة العقلية مثل الاضطراب ثنائي القطب واضطرابات الأكل والاكتئاب.

تقول بيتراسك "ما أحبه في DBT هو أنه ربما توجد 200 مهارة يمكنك تعليمها للأشخاص، هناك العديد من المهارات لتعلم اكتساب الوعي بأنفسهم وتفاعلهم مع الناس".

العلاج السلوكي المعرفي، يركز هذا المجال على أفكار الشخص وخاصة الأفكار السلبية وكيف تؤثر على مشاعره ومواقفه وسلوكياته، كما يقول بيتراسيك. "بالنسبة للكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الصحة العقلية، فإنهم ينظرون إلى الحياة على أنها سوداء أو بيضاء" ويسعى DBT لتحقيق التوازن".

3 مهارات DBT لتحسين صحتك العقلية

مهارة التوقف

عندما يكون لديك خلاف مع شخص ما، ضع في اعتبارك مهارة التوقف، هذا يساعد على تهدئة الموقف. وفي كثير من الأوقات عندما نشعر بالغضب والانزعاج، نشعر بالحرارة ويزداد معدل ضربات القلب لدينا، انتبه لهذه الأعراض وحاول أن تهدأ. لتحقيق هذه الخطوة، يمكنك حتى إن تغمر رأسك في وعاء من الماء المثلج. 

اسأل نفسك عما تواجهه وأشر إلى التفاصيل الحسية المختلفة في بيئتك مثل ما يدور حولك ومن تتحدث إليه. وفكر حقًا في خطواتك التالية وكن مدركًا لمدى تأثيرها عليك وعلى الآخرين.

مهارة العمل المعاكس

عندما تشعر بأنك على وشك فعل شيء قد يجعل الموقف أسوأ أو يؤثر عليك بطريقة سلبية، ابذل قصارى جهدك للقيام بالإجراء المعاكس. على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يهدف إلى الحصول على رد فعل سلبي منك بقول أشياء يمكن أن تزعجك، فإن الضحك هو وسيلة رائعة لتهدئة الموقف. 

@dbtkiki Real-time practice of the #DBT skill of Opposite Action. Here we go! #dbttherapy #therapistsontiktok #selfdirectedDBTskills ♬ original sound - Kiki Fehling, PhD

مهارة العقل الحكيم

هناك ثلاثة أنواع من العقول يجب مراعاتها عند مناقشة مهارة العقل الحكيم، العقل العاطفي والعقل العقلاني والعقل الحكيم. الأشخاص الذين يعانون من خلل في التنظيم العاطفي، في كثير من الأحيان يعيشون في ذهن عاطفي. إنهم محكومون بمشاعرهم. على الجانب الآخر، يركز العقل العقلاني بشكل أساسي على ما هو منطقي ويتجاهل المشاعر تمامًا. ولكن عندما تستخدم عقلك الحكيم، فإنك تجمع بين ما تشعر به عاطفيًا وما هو منطقي. [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!