;

أفضل طرق تطويل الشعر

طرق تطويل الشعر من الداخل بالتغذية والخارج باستخدام الزيوت والمكونات الطبيعية.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مايو 2023 آخر تحديث: الإثنين، 15 مايو 2023
أفضل طرق تطويل الشعر

تطويل الشعر يتوقف على تحفيز نموه، والحفاظ على صحته، ومنع التساقط حيث يؤدي نمو الشعر الصحي إلى تطويل الشعر دون التعرض للتقصف في الأطراف أو تساقطه لكن يجب الانتباه إلى أن تطويل الشعر عملية تعتمد على عدة خطوات تنقسم إلى تعزيز الصحة الداخلية بالأغذية والمكملات الغذائية، وتغذية الشعر من الخارج عن طريق الزيوت والأقنعة الطبيعية، واتباع روتين عناية يمنع تساقط الشعر، ويعزز نموه. 

نصائح لتطويل الشعر

تطويل الشعر ونموه يحتاج إلى اتباع عدة خطوات بجانب استخدام وصفات طبيعية لتطويل الشعر للحصول على نتائج ملحوظة، وتقوية الشعر أبرزها ما يلي:

  • الحفاظ على فروة الرأس نظيفة، واستخدام الشامبو المنقي مرة أو مرتين في الشهر.
  • تدليك فروة الرأس يومياً سواءً التدليك الجاف أو الرطب بالزيت حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية وبصيلات الشعر.
  • تجنب تسريحات الشعر التي تؤدي إلى تساقطه مثل ذيل الحصان المشدود، حيث تؤثر بالضغط في الشعر.
  • تجنب استخدام الشامبو كثيراً، واستبداله بالبلسم.
  • استخدام الحرارة يؤدي إلى ضعف الشعر، وتقصفه مما يمنع نمو الشعر لذلك قلل من استخدام أدوات التصفيف الحرارية للشعر، ويجب استخدام واقي حرارة قبل استخدامها.
  • نمو الشعر يبدأ من بصيلات الشعر مع ذلك يجب قص أطراف الشعر بانتظام لنموه حيث تؤدي أطراف الشعر المتقصفة إلى انقسام الشعر ببطء مما يؤدي إلى نمو أبطأ.
  • لا تهمل استخدام البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو حيث يقوم البلسم بتعويض الشعر عن الزيوت الطبيعية، ويحافظ على ترطيب الشعر مما يمنع تقصفه.
  • تجنب تصفيف الشعر المبلل لأنه يكون أكثر ضعفاً، ويتعرض للتقصف والكسر.
  • تجنب فرك الشعر بالمنشفة بعد غسل الشعر، واستخدم بدلاً من ذلك المنشفة المايكروفايبر لعدة دقائق ثم يترك الشعر يجف في الهواء الطلق.[1][2]

الغذاء والمكملات الغذائية لتطويل الشعر

تساعد التغذية الصحية، وتناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب على نمو الشعر ومنع تساقطه بالتالي تؤدي إلى تطويل الشعر لكن النتائج لا تظهر بين عشية وضحاها، وتحتاج إلى فترة طويلة لأن الشعر ينمو عادة نصف بوصة فقط في الشهر مع ذلك تساعد التغذية السليمة والمكملات على تقوية الشعر، وترطيبه، وتكثيفه، وتسهم في تطويل الشعر يمكن ملاحظتها بعد فترة قليلة، فيما يلي أبرز مغذيات الشعر من المكملات والأطعمة:

  • فيتامين أ: يساعد على تكوين الزهم الضروري للحفاظ على فروة الرأس، ويمنع جفافها بالتالي يوقف التقصف، وتساقط الشعر، ويوجد فيتامين أ في الخضار البرتقالية أو الصفراء مثل الجزر.
  • فيتامين هـ: يغذي الشعر، ويحميه من أضرار أشعة الشمس، ويوجد في الزيوت النباتية، والبذور، والمكسرات، والفواكه، والخضراوات.
  • الزنك: يعمل على تنظيم مستوى هرمون ديهدروتستوستيرون (DHT) في الجسم الذي يسبب تساقط الشعر، ويؤدي انخفاض مستويات الزنك إلى زيادة الهرمون مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر لذلك يُنصح يتناول بذور السمسم، والمكسرات، والبيض.
  • الحديد: نسبة الحديد المنخفضة تؤثر في بصيلات الشعر، وتمنع نموه مما يؤدي إلى تساقط الشعر، ويوجد الحديد في أطعمة مثل العدس، والسبانخ، واللحوم الحمراء، والخضراوات الخضراء.
  • فيتامين سي: هو إحدى مضادات الأكسدة الذي يساعد في تكوين الكولاجين، وامتصاص الحديد، ويوجد في الفواكه الحمضية مثل البرتقال، والكيوي.
  • فيتامين د: يعمل على إنتاج بصيلات شعر صحية، ويعزز نمو وتطويل الشعر، ويوجد في البيض، والأسماك الدهنية، والفطر.
  • البروتين: تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين يساعد على نمو الشعر، ويمنع تساقطه، ويوجد البروتين في الفول، والبيض، والأسماك، والمكسرات، واللحوم الحمراء، والبذور. 
  • الأحماض الدهنية أوميغا 3: تمنع التهاب بصيلات الشعر، وهو سبب شائع لتساقط الشعر كما على صحة فروة الرأس، ويُنصح بتناول السلمون أو الرنجة أو الأنشوجة مرتين في الأسبوع، والأفوكادو، وبذور اليقطين.
  • البيوتين: هو فيتامين ب قابل للذوبان في الماء، ويسمى فيتامين هـ أو أنزيم ر، يعمل البيوتين على تحسين قوة الشعر.[3]

أقنعة طبيعية لتطويل الشعر

تساعد العديد من الزيوت والمكونات الطبيعية على تحفيز نمو الشعر، وتحسين صحة فروة الرأس مما يساعد على تطويل الشعر، فيما يلي أبرز الطرق الطبيعية لتطويل الشعر:

زيت جوز الهند

يساعد تدليك فروة الرأس باستخدام زيت جوز الهند على زيادة تدفق الدورة الدموية، ونمو الشعر حيث يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة التي تغذي الشعر بعمق.

يمكن استخدام بضع قطرات من زيت جوز الهند الخام لتدليك فروة الرأس لمدة 5 دقائق بأطراف الأصابع ثم يُترك 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو، وللحصول على أفضل نتيجة يمكن إضافة قطرات من زيت إكليل الجبل إلى زيت جوز الهند.

الشاي الأخضر للشعر

الشاي الأخضر يحتوي على مضادات أكسدة تعزز نمو الشعر عن طريق وضع مشروب الشاي الأخضر الفاتر على فروة الرأس والشعر، ثم نتركه لمدة ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو والبلسم، ويمكنك ملاحظة النتائج في 3 أسابيع.

خل التفاح

يزيل خل التفاح من الأوساخ والأتربة، وبقايا المستحضرات من الشعر، ويوازن معدل حموضة فروة الرأس مما يساعد على نمو الشعر.

ضع ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء، واسكبه على الشعر بعد غسله بالشامبو، ثم يُترك لمدة 5 إلى 7 دقائق قبل غسل الشعر بالماء الفاتر فقط، ويمكنك استخدام البلسم.

قناع البيض للشعر

البيض غني بالبروتينات الضرورية لشعر صحي، ويُنصح باستخدام قناع البيض للشعر مرة أو مرتين في الشهر حيث نخلط صفار بيضتين مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، وندلك فروة الرأس بالخليط، ثم نتركه على الشعر لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ونغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

الزيوت الطبيعية

يوجد العديد من الزيوت الطبيعية التي تسهم في نمو الشعر بعضها زيوت ناقلة مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، وأخرى زيوت أساسية أبرزها زيت إكليل الجبل (روزماري)، وزيت اللافندر، وزيت النعناع.

زيت إكليل الجبل يعد من أقوى الزيوت التي تعمل على وقف تساقط الشعر، وتساعد على نموه، ويمكن استخدام بضع قطرات منه مع ملعقة كبيرة أو أكثر من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو لتدليك فروة الرأس، وتركه على الشعر لمدة 45 دقيقة إلى ساعة قبل غسله مرة أو مرتين أسبوعياً.

يمكن أيضاً إضافة قطرات متساوية من زيوت النعناع، وزيت اللافندر، وزيت إكليل الجبل للحصول على المزيد من الفوائد.[4]

العناية الصحية بالشعر عن طريق تناول الأغذية الصحية الغنية بالمعادن، والفيتامينات بجانب استخدام الأقنعة الطبيعية من الزيوت مثل زيت إكليل الجبل، وزيت جوز الهند، والبيض وغيرها تضمن تطويل الشعر، وتقويته. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!