;

علاج ضعف الانتصاب

علاج ضعف الانتصاب بالأدوية مثل الفياجرا وبدائلها وباستخدام الأعشاب مثل الجنسنج ووسائل أخرى مثل جهاز الضخ والجراحة مع توضيح أسباب الإصابة.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 يونيو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 29 نوفمبر 2023
علاج ضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي (بالإنجليزية: Erectile dysfunction or Impotence) هو عدم القدرة على استمرار الانتصاب بما يكفي لممارسة الجنس.

وهو أمر لم يعد يستدعي القلق، رغم أنه قد يسبب مشاكل في العلاقة الزوجية ويؤثر على ثقة الرجل بنفسه، وقد تكون مشاكل الانتصاب بالأصل مؤشراً على وجود أعراض صحية أخرى كأمراض القلب والأوعية الدموية.

أسباب ضعف الانتصاب

تعد الأمراض الجسدية والنفسية عوامل رئيسية في تسبب ضعف الانتصاب، نلقي معاً نظرة على بعض الأمراض المسببة لهذه المشكلة:[1]

الأسباب الجسدية لضعف الانتصاب

  1. أمراض القلب، وتصلب الشرايين، وارتفاع مستويات الدهون، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، بالإضافة إلى عامل زيادة الوزن أو البدانة.
  2.  متلازمة التمثيل الغذائي، وهي حالة تتضمن ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الأنسولين، وتراكم الدهون حول الخصر، وارتفاع مستويات الكولسترول.
  3. العمليات الجراحية أو الإصابات في منطقة الحوض أو النخاع الشوكي.
  4. تعاطي التبغ وإدمان الكحول وتعاطي المخدرات.
  5. مرض بيروني، وهو تشكل نسيج ندبي داخل القضيب.
  6. علاج سرطان البروستات أو تضخم البروستات.
  7. مرض باركنسون أو الشلل الرعاش.
  8. التصلب المتعدد أو التصلب اللويحي.
  9. بعض الأدوية التي يتم تناولها.
  10. هبوط هرمون التستوستيرون.
  11. اضطرابات النوم.[1]

الأسباب النفسية لضعف الانتصاب

  1. التوتر النفسي المرتبط بالاكتئاب، والقلق، والمشاكل الصحية العقلية الأخرى.
  2. مشاكل العلاقة الزوجية نتيجة للإجهاد، ونقص التواصل، أو مخاوف أخرى.
  3. الضغوط العصبية المتعلقة بالضغط النفسي.[1]

تشخيص وأعراض ضعف الانتصاب

يمكن بشكل أولي اكتشاف وجود الضعف الجنسي لديك عند مرورك بتفاصيل محرجة في حياتك الجنسية تدفعك لعدم الرضا والشعور بالإحراج، فقد تعاني كثيراً من الإجهاد أثناء ممارسة الجنس، مع القلق المستمر من عدم القدرة على الانتصاب وإرضاء شريكتك.[1][2]

إجراءات تشخيص ضعف الانتصاب

أما عن تشخيص هذه المشكلة لديك فيتم اتخاذ إجراءات عدة منها:[1][2]

  1. فحص القضيب والخصيتين.
  2. إجراء تحاليل للدم والبول للكشف عن أي أمراض لديك ذات صلة بهذه المشكلة.
  3. قد يخضعك طبيبك لاختبار نفسي لتبيان أي أسباب نفسية لمشكلتك.

أعراض الضعف الجنسي

  1. وجود صعوبة مستمرة في الانتصاب.
  2. المعاناة في الحفاظ على الانتصاب للوقت الكافي لممارسة الجنس.
  3. ضعف الرغبة الجنسية لديك بشكل كبير.[1][2]

استراتيجيات علاج ضعف الانتصاب عند الشباب

عند استشارتك للطبيب فقد يعمد إلى علاجات عدة حسب حالتك، على سبيل المثال:[1] 

  1. العلاج بالأدوية والأعشاب: هناك عدة مركبات كيميائية وطبيعية منشطة ومقوية جنسياً، توصف بنجاح وأمان لعلاج الضعف الجنسي (سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال).
  2. ممارسة الرياضة: الانتظام في أداء التماين الياضية -حتى لو كانت بسيطة- يعمل على زيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم ومنها القلب والقضيب بالطبع؛ وبالتالي تزيد فرصة بقاء القضيب منتصباً المدة الطبيعية المطلوبة لضمان نجاح العملية الجنسية.
  3. مضخات القضيب: إن لم ينجح العلاج بالأدوية يتم اللجوء إلى وضع أنبوب مجوف ذو مضخة فوق قضيبك، تعمل المضخة على امتصاص الهواء داخل الأنبوب؛ مما يسهل سحب الدم إلى القضيب فينتصب، وعندما ينتصب تنزلق حلقة توتر حول قاعدته لتحافظ عليه ثابتاً، ويمكنك إزالة الحلقة بعد الجماع.
  4. زرع القضيب: يكون بوضع أجهزة على جانبي القضيب جراحياً، تتكون من قضبان قابلة للنفخ تسمح بالتحكم في وقت ومدة الانتصاب.

علاج ضعف الانتصاب بالأعشاب

قبل اللجوء إلى الأدوية والمركبات الكيميائية يمكنك استخدام بعض الأعشاب التي يشاع عنها أنها تقوي جنسياً، وثبتت فوائدها الطبيعية في هذا المجال، ومن هذه الأعشاب التي تستطيع تناول مشروباتها:[2] 

  1. نبات الجينسنغ.
  2. عشبة العنزة.
  3. الجنكو (الجنكة – بيلوبا).
  4. عشبة البيكنوغينول.
  5. عشبة الأرجينين.

أدوية علاج ضعف الانتصاب

تقوي أدوية الانتصاب تأثير أكسيد النتريك الذ ينتجه جسمك لإرخاء العضلات في القضيب؛ مما يزيد تدفق الدم ويزيد الانتصاب.. ومن هذه الأدوية نذكر التالي:[3] 

الفياجرا

عقار الفياجرا هو الدواء هو الأكثر فعالية، ويؤخذ على معدة فارغة قبل ممارسة الجنس بساعة واحدة، فعاليته تستمر من 4-5 ساعات أو أكثر إذا كان لديك ضعف في الانتصاب من خفيف إلى متوسط.[3]

(ليفيترا، ستاكسين)

مثل الفياجرا فاعلية دواء ليفيترا أو فاردينافيل تكون عند تناوله قبل ممارسة الجنس بساعة واحدة كما يمكن أخذه مع أو بدون طعام، لكن الوجبات الغنية بالدهون تعيق امتصاص الدواء بسرعة، هذا العلاج فعال لمدة 4-5 ساعات أو أكثر عند وجود ضعف في الانتصاب من خفيف إلى متوسط.[3]

تادالافيل (سياليس)

يؤخذ هذا الدواء مع أو بدون طعام قبل ممارسة الجنس بساعة أو ساعتين، وتستمر فعاليته لمدة تصل إلى 36 ساعة، يمكن تناوله بجرعة صغيرة يومياً أو بجرعة أكبر حسب الحاجة.[3]

أفانافيل (ستيندرا)

يؤخذ عقار أفانافيل (الاسم التجاري: ستيندرا) مع أو بدون طعام قبل ممارسة الجنس بـ 30 دقيقة حسب الجرعة. وتستمر فعاليته حتى ست ساعات.

أغذية ومشروبات تقوي الانتصاب

من باب الوقاية وتقوية قدرتك الجنسية بإمكانك أن تضمن بعض المقويات في غذائك إما بشكل منتظم أو من فترة لأخرى، ومن هذه الأصناف :[4] 

  1. السبانخ لزيادة الانتصاب: السبانخ مهمّ للصحة بشكل عام ولزيادة مستوى هرمون التستوستيرون، وهو مصدر جيد لحمض الفوليك الذي قد يساعد في منع ارتخاء العضو الذكري أثاء الممارسة الجنسية، إضافة لاحتوائه على المغنيزيوم الذي ثبت أنه يعزز هرمون التستوستيرون لديك.

  2. الكافيين لتحسين الانتصاب: تناول فنجان قهوة يومياً يساعدك على ممارسة الجنس بشكل أفضل؛ كونه يحسن تدفق الدم عن طريق إرخاء الشرايين والعضلات القضيبية؛ وبالتالي يمنع ضعف الانتصاب.

  3. التفاح مفيد للانتصاب: قشر التفاح يحتوي على مركب نشط قد يُضعف خلايا سرطان البروستات، وبشكل عام فإن استهلاكك مزيداً من الفواكه والخضروات يقويك جنسياً ويبعد عنك سرطان البروستات.

  4. الأفوكادو يزيد التوستوستيرون: يساعد الأفوكادو على زيادة الرغبة الجنسية لاحتوائه على الزنك الذي يزيد مستويات هرمون التستوستيرون، كما أنه مصدر جيد لفيتامين ه الذي يحسن جودة الحيوانات المنوية.

  5. الفلفل الحار يحسن التوستوستيرون: الرجال الذين يتناولون الأطعمة الحارة لديهم مستويات هرمون تستوستيرون أعلى من غيرهم.

  6. الجزر يزيد الخصوبة: تناول الجزر أو شربه كعصير الجزر يزيد الخصوبة، لأن الكاروتينات الموجودة فيه قد تحسن جودة الحيوانات المنوية وحركتها.

  7. البندورة لصحة القضيب: تعد البندورة أو الطماطم جيدة لصحة القضيب وتحسن تركيز الحيوانات المنوية وحركتها.

استعرضنا معاً عدداً من الأدوية والأعشاب والطرق المختلفة لعلاج ضعف الانتصاب، وتجنباً لهذه المشكلة يمكنك اتخاذ أكثر من إجراء للوقاية وتقوية حيواناتك المنوية قبل اللجوء إلى الأدوية؛ فعليك الانتباه لغذائك وعاداتك اليومية وصحتك النفسية التي تعد سبباً للمشكلة وعلاجاً في نفس الوقت.