;

ضعف عضلة القلب أثناء الحمل

ضعف عضلة القلب أثناء الحمل

  • Noorsalem94بواسطة: Noorsalem94 تاريخ النشر: الإثنين، 08 مايو 2023
ضعف عضلة القلب أثناء الحمل

ضعف عضلة القلب أثناء الحمل والولادة

تمثل أمراض القلب حوالي 10% من وفيات الأمهات أثناء الولادة، والجدير بالذكر بأن معظم مشاكل القلب خلال فترة الحمل هي ناجمة عن أمراض القلب الخلقية، قد تؤدي عيوب القلب الخلقية الى تعطيل في التدفق الطبيعي للدم عبر القلب، أو قد تتسبب الى إبطاء في تدفق الدم أو سير الدم في الاتجاه الخاطئ أو قد يمنع من تدفق الدم، والجدير بالذكر بأن السبب الحقيقي وراء أمراض القلب الخلقية غير معروف ولكن من الممكن أن يؤدي تعاطي بعض أنواع الأدوية خلال فترة الحمل، أو تعاطي الكحول أو الكوكايين، أو التدخين الى زيادة نسبة إصابة الجنين بأمراض القلب الخلقية.

من الاضطرابات القلبية  التي تصيب المرأة خلال فترة الحمل:

  • انسداد الصمام التاجي: عادةً ما تصاب به النساء الأصغر سنًا ويميل الى أن يكون عائلي، عادًة لا يترتب عليه أي أثار سريرية.
  • اعتلال عضلة القلب خلال فترة الحمل وبعد الولادة: عادًة ما تصاب المرأة باعتلال عضلة قلب في الفترة ما بين الشهر الأخير من الحمل و 6 أشهر بعد الولادة، وتزداد احتمالية الإصابة عند النساء تحت عمر ال 30 عامًا، والنساء الذين يعانون من تسمم الحمل.

والجدير بالذكر بأن بعض أمراض القلب تشكل خطر كبير على صحة المرأة والطفل ولا ينصح بالحمل في حال كنت تعاني من قصور القلب الحاد، أو ارتفاع ضغط الدم الرئوي، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل التخطيط للحمل، بالإضافة الى ذلك فإنه ينصح للمرأة الحامل الاهتمام بمستويات ضغط الدم، ففي حال كنتي تعانين من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ينصح باستشارة الطبيب لوضع خطة للعلاج وخفض ضغط الدم. 

كما تنصح جمعية القلب الأمريكية المرأة باتخاذ مجموعة من الاحتياطات قبل بدأ الحمل، منها:

  • التوقف عن استخدام التبغ أو الكحول.
  • التوقف عن أي نظام غذائي يهدف الى افقاد الوزن.
  • ممارسة النشاط البدني لمدة 150 دقيقة في الأسبوع.
  • مراقبة النظام الغذائي والتقليل من تناول الصوديوم.

آثار الحمل على القلب

تحدث خلال فترة الحمل العديد من التغيرات على جسد المرأة من هذه التغيرات هي التغير على القلب والأوعية الدموية، قد تؤدي هذه التغيرات  الى احداث ضغط إضافي على جسد المرأة وتتطلب من القلب أن يعمل بجد أكثر، من التغيرات الطبيعية التي تحدث خلال فترة الحمل على قلب المرأة:

  • زيادة في النتاج القلبي، بحيث يشبر النتاج القلبي الى كمية الجم الخارج من القلب في الدقيقة، حيث أنه تزداد نسبة النتاج القلبي خلال فترة الحمل الى 30 الى 40 في المائة.
  • زيادة في حجم الدم، تزداد كمية الدم في جسم المرأة الحامل بنسبة تتراوح ما بين 40 الى 50% وخاصة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.
  • زيادة في معدل ضربات القلب، بحيث يزداد معدل ضربات القلب بنسبة 10 الى 15 نبضة في الدقيقة.
  • انخفاض ضغط الدم، قد تؤدي التغييرات الهرمونية التي تحدث في جسد المرأة خلال فترة الحمل الى انخفاض ضغط الدم بمقدار 10 مم زئبق، عادًة لا يتسبب انخفاض الضغط عند الحامل بأية أعراض، ولا يتطلب أي علاج، وعادًة ما يتم قياس ضغط الدم عنج كل زيارة الى مركز الرعاية.

قد تتسبب هذه التغيرات في بعض الأحيان الى حدوث ارهاق لدى الحامل، وألم في الرأس، وضيق في التنفس.

The post ضعف عضلة القلب أثناء الحمل first appeared on Jalees.

The post ضعف عضلة القلب أثناء الحمل appeared first on Jalees.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    Noorsalem94

    الكاتب Noorsalem94

    اسمي نور الشيخ سالم، تخصص صيدلة، خريجة الجامعة الاردنية بمعدل جيد، بدأت رحلتي في كتابة المحتوى منذ تخرجي، وتمكنت الى هذه اللحظة من كتابة ونشر ما يزيد عن ١٠٠٠ مقال، اعمل حاليا ككاتب حر وكاتب محتوى تسويقي في احد الوكالات التسويقية.

    عرض المزيد عرض أقل
    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!