;

فوائد حبوب الأسبرين للانتصاب

تعرف على فوائد حبوب الأسبرين للجنس، ودواعي استعماله الأخرى

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 26 يناير 2024

الأسبرين هو دواء يستخدم كمسكن للألم بشكل أساسي، كما أن الجرعة المنخفضة منه تستخدم للوقاية من الإصابة بالجلطة القلبية والسكتة الدماغية. لكن من الممكن أن توجد بعض فوائد الأسبرين للرجال أيضًا، فهل يمكن استخدامه لعلاج المشاكل الجنسية؟ [1] [2]

تعرف في هذا المقال على فوائد الأسبرين للانتصاب، وطرق استخدامه، وفوائده الأخرى، وأعراضه الجانبية.

فوائد الأسبرين للانتصاب

قد يعاني العديد من الرجال من ضعف الانتصاب، الذي ينتج عن العديد من العوامل المرضية أو النفسية. يصعب الحفاظ على الانتصاب في هذه الحالة، حتى عندما يكون المصاب راغبًا في ممارسة العلاقة الجنسية.

يحدث الانتصاب بشكل طبيعي عندما يتدفق الدم إلى القضيب مما يجعل الأوردة تنتفخ، ومن ثم يزداد القضيب حجمًا. في الأمور الطبيعية، يبقى الدم فترة في الأوردة المغذية للقضيب، وإن لم تكن التروية الدموية للقضيب كافية، يسبب ذلك ضعف الانتصاب. [3]

من الممكن أن توصف حبوب الأسبرين لبعض المصابين بضعف الانتصاب ضمن خطة العلاج، خاصةً الذين يعانون من مشاكل في الأوعية الدموية تؤدي إلى ضعف الانتصاب. لا يستهدف الأسبرين علاج أعراض ضعف الانتصاب بشكل مباشر، بل يساعد على السيطرة على أمراض القلب والأوعية الدموية التي تؤدي إلى الإصابة به.  [4] 

فوائد الأسبرين للانتصاب

هل توجد علاقة أخرى بين الأسبرين والانتصاب؟ 

في الواقع، على الرغم من أن الأسبرين قد يستخدم لعلاج ضعف الانتصاب في حالات معينة، إلا أنه قد يزيد خطر الإصابة بضعف الانتصاب في حال عدم الإصابة به.

حسب دراسة أجريت في عام 2011، من الممكن أن يزيد الاستخدام المنتظم لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية (بالإنجليزية: Non-steroidal anti-inflammatory drugs (NSAIDs)) مثل الأسبرين والإيبوبروفين، من خطر الإصابة بضعف الانتصاب. 

لكن من الجدير بالذكر، أن الدراسة لم تأخذ بعين الاعتبار الأشخاص الذين يستخدمون الأسبرين لعلاج أمراض الشرايين التاجية أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية، والذين قد يعانون من ضعف الانتصاب بسبب الإصابة بهذه الأمراض، وليس بسبب استخدام الأسبرين.

لكن لا يمكن تحديد العلاقة بين الأسبرين والجنس بهذه البساطة، لذلك ينصح بالتحدث مع الطبيب في حال الإصابة بضعف الانتصاب، وإعلامه بالأدوية المستخدمة خاصةً الأسبرين. قد يقترح الطبيب إيقاف استخدام الأسبرين لفترة من الزمن لمراقبة المريض، ومعرفة ما إن كانت حالته ستتحسن مع إيقاف استخدامه. [3]

دواعي استخدام الأسبرين

يستخدم الأسبرين كمسكن للألم ومضاد للالتهاب، وهو ينتمي لمجموعة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. يستخدم الأسبرين للحالات التالية: [1]

  •  علاج الآلام الخفيفة إلى المتوسطة.
  • علاج ارتفاع درجة الحرارة.
  • علاج التورم والاحمرار في أنسجة الجسم.
  • علاج آلام التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • علاج الحمى الروماتويدية، أو الحمى الرثوية.

كما تستخدم الجرعات المنخفضة من الأسبرين للوقاية من الإصابة بتجلطات الدم، خاصةً عند الأشخاص الذين خضعوا لجراحة للقلب، أو يعانون من الإصابة بالذبحة الصدرية، إذ يعمل الأسبرين كمميع للدم. كما من الممكن أن يقترح الطبيب استخدام الأسبرين بجرعة مخفضة في الحالات التالية:  [2] 

  • النساء اللاتي يعانين من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل.
  • النساء اللاتي تعرضن للإجهاض لمرات عديدة، أو اللاتي عانين من مضاعفات الحمل سابقًا.

دواعي استخدام الأسبرين

أضرار وموانع استخدام الأسبرين

على الرغم من أمان الأسبرين لمعظم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا، إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار الجانبية للبعض الآخر. 

قد يسبب استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية زيادة خطر الإصابة بنزيف في الجهاز الهضمي، عند الأشخاص الذين يستخدمون الأسبرين لعلاج أمراض القلب والشرايين. كما يمنع استخدام الأسبرين كمسكن ألم في الحالات التالية: [2] [5]

  • ارتفاع ضغط الدم: من الممكن أن يسبب استخدام الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى ارتفاعًا طفيفًا في ضغط الدم، خاصةً عند كبار السن الذين يعانون من التهاب المفاصل، أو ارتفاع ضغط الدم.
  • قرحة المعدة ونزيف الجهاز الهضمي: يزيد استخدام الأسبرين والأدوية المسكنة الأخرى من خطر الإصابة بنزيف في الجهاز الهضمي، خاصةً عند المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، أو الذين سبق لهم الإصابة بنزيف في المعدة أو الجهاز الهضمي.
  • أمراض الكبد: يتم استقلاب الأسبرين ومسكنات الألم الأخرى في الكبد، لذلك فقد يسبب استخدام هذه الأدوية خطرًا عند المرضى المصابين بأمراض الكبد أو تشمع الكبد.
  • أمراض الكلى: قد يسبب استخدام الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى الإصابة بداء الكلى المزمن عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو تشوهات في الكلى. لكن يعتمد حدوث هذا التأثير على الجرعات ومدة استخدام الدواء.
  • الربو: قد يسبب استخدام الأسبرين تفاقم حالة بعض مرضى الربو، وذلك ينطبق أيضًا على المسكنات الأخرى.

التداخلات الدوائية للأسبرين

توجد بعض الأدوية التي قد تتفاعل مع الأسبرين، مما يسبب أضرارًا جانبية للمريض. من الأدوية التي قد  تتداخل مع الأسبرين: [5]

  •  مميعات الدم: قد يزيد استخدام المميعات مع الأسبرين بجرعة منخفضة من خطر الإصابة بنزيف في الجهاز الهضمي.
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم: لأن الأسبرين قد يسبب ارتفاعًا طفيفًا في ضغط الدم. 
  • مسكنات الألم الأخرى: قد يؤدي الاستخدام المتزامن للأسبرين مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية من خطر الإصابة بنزيف المعدة.
  • الستيرويدات القشرية (بالإنجليزية: Corticosteroids): من الممكن أن يسبب استخدام هذه الأدوية مع الأسبرين أو مضادات الالتهاب الأخرى، زيادة خطر الإصابة بنزيف حاد في المعدة.

الخاتمة:

تعود فوائد حبوب الأسبرين للجنس لكونه فعالًا في علاج بعض الأمراض التي تسبب ضعف الانتصاب، لكن قد لا يساعد الأسبرين على علاج المشاكل الجنسية الأخرى. من الضروري استشارة طبيب قبل استخدام الأسبرين قبل استخدامه لأي غرض كان.

الأسئلة الشائعة حول فوائد حبوب الأسبرين للانتصاب

1.هل الاسبرين يساعد على الانتصاب؟

لا تشير الأبحاث الحالية إلى أن الأسبرين يساعد بشكل مباشر في تحسين الانتصاب. الأسبرين يستخدم عادة لتقليل خطر تكوّن الجلطات وتحسين صحة القلب. يُفضل للأفراد البحث عن خيارات أخرى إذا كانوا يعانون من مشاكل في الانتصاب والتحدث مع طبيبهم للحصول على تقييم دقيق.

2.هل حبوب الاسبرين تضعف الانتصاب؟

لا توجد أدلة قوية تشير إلى أن حبوب الأسبرين تسبب ضعفًا في الانتصاب. يُفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء بشكل منتظم لضمان أمان الاستخدام وعدم التداخل مع الظروف الصحية الفردية.

3.ما فوائد الاسبرين للرجال؟

يُظهر بعض البحث أن تناول الأسبرين يمكن أن يقلل من خطر الأمراض القلبية والأوعية الدموية. يعد الأسبرين خيارًا للوقاية في بعض الحالات، ولكن يجب استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كان مناسبًا للفرد وللتأكد من عدم وجود تداخل مع حالته الصحية.

4.هل الاسبرين يعالج البروستاتا؟

لا، الأسبرين لا يُعتبر علاجًا مباشرًا لمشاكل البروستاتا. يفضل استشارة الطبيب لتقييم حالات البروستاتا وتحديد العلاج المناسب.

5.هل الأسبرين يقوي الانتصاب؟

لا يُعتبر الأسبرين علاجًا مباشرًا لتعزيز الانتصاب. يُفضل دائمًا استشارة الطبيب للحصول على نصائح صحية مخصصة وتوجيهات حول استخدام الأسبرين أو أي دواء آخر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!