;

الانتصاب السليم وعلاماته وطرق الحفاظ عليه

كيف أعرف قوة الانتصاب؟ تعرف على شكل وعلامات الانتصاب السليم وطرق الوقاية من ضعف الانتصاب

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 يوليو 2021 آخر تحديث: الأحد، 07 يوليو 2024

يلعب انتصاب الرجل دورًا أساسيًا في الوظيفة الجنسية، ويعتبر الانتصاب السليم مؤشرًا على الصحة الجنسية. من الضروري للرجل معرفة شكل وعلامات الانتصاب السليم، بالإضافة إلى مدته الطبيعية والمشاكل التي تصيبه.

تعرف في هذا المقال على موضوع الانتصاب، بما في ذلك شكل الانتصاب السليم ومدته، كما إضافة إلى علامات الانتصاب السليم، والفحص الذاتي للانتصاب.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

شكل الانتصاب السليم

الانتصاب (بالإنجليزية: Erection) هو تضخم القضيب بسبب امتلائه بالدم، ووقوفه بعيدًا عن الجسم، وغالباً ما تكون الإثارة الجنسية هي السبب في ذلك. تحدث الإثارة عادةً نتيجة عن الرؤية، أو الشعور، أو حتى التفكير في شيء يثير الشخص جنسياً. وتتمثل أنواع الانتصاب السليم بما يلي:  [1]

  • الانتصاب الانعكاسي (بالإنجليزية: Reflexogenic erections): هو الانتصاب الذي يحدث بسبب تحفيز الأعضاء التناسلية باللمس، وعادةً ما يحدث أثناء ممارسة العادة السرية أو المداعبة قبل العلاقة الجنسية.
  • الانتصاب نفسي المنشأ (بالإنجليزية: Psychogenic erections): هو الانتصاب الذي يحدث عند التفكير بممارسة العلاقة الجنسية أو التخيلات الجنسية. يحدث هذا النوع دون الحاجة للمس.
  • الانتصاب الليلي (بالإنجليزية: Nocturnal erections): يحدث هذا النوع أثناء النوم، وعادةً ما يحدث أثناء مرحلة النوم العميق.

شاهدي أيضاً: زيادة مدة الانتصاب

شكل الانتصاب السليم

مدة الانتصاب السليم

عملية الانتصاب في الواقع معقدة للغاية؛ فهي تتضمن العمل المتزامن للدماغ، والحالة النفسية، والأعصاب، والأوعية الدموية، والهرمونات بالإضافة إلى الأنسجة، وهناك بعض النقاط الهامة التي تخص الانتصاب ومدته، نستعرض منها التالي [2] [3]

  • تختلف مدة الانتصاب الطبيعي من رجل إلى آخر، وحتى عند نفس الرجل تختلف المدة أيضاً باختلاف العوامل المؤثرة في هذه العملية كالعمر ،والمحفزات الخارجية، والحالة النفسية.
  • تختلف المدة الطبيعية للانتصاب باختلاف نوع الانتصاب أيضاً.
  • متوسط مدة الانتصاب للشخص الطبيعي دون تناول أي دواء مساعد، هو حوالي 10 دقائق.
  • يمكن أن يستمر الانتصاب عند بعض الرجال لما يقارب نصف ساعة، أو قد تقل المدة لتصل لبضع دقائق.
  • من الصعب تحديد مدة الانتصاب السليم؛ لأن هناك العديد من العوامل الجسدية والنفسية التي تؤثر في هذه العملية.
  • عادة ما يحدث الانتصاب للرجل السليم من 3 إلى 5 مرات أثناء النوم، يستمر كل منها من 25 إلى 35 دقيقة.

شاهدي أيضاً: أكلات تزيد الانتصاب

علامات الانتصاب السليم

ليس هناك مقياس موضوعي لقياس شدة وجودة الانتصاب، والشعور الذاتي للرجل هو الأهم، وعند تعرض الرجل للإثارة الجنسية تقوم الهرمونات، والأعصاب، والأوعية الدموية، والعضلات معاً لتحقيق الانتصاب.

يقوم الدماغ بإرسال الإشارات العصبية إلى القضيب، وتعمل هذه الإشارات على استرخاء العضلات، مما يسمح بدوره للدم بالتدفق إلى أنسجة القضيب، وبمجرد أن يملأ الدم القضيب يتم تحقيق الانتصاب الطبيعي، فتنغلق الأوعية الدموية للقضيب بحيث يستمر الانتصاب، وبعد الإثارة الجنسية التي تنتهي غالباً بالقذف، تنفتح الأوعية الدموية للقضيب مرة أخرى، مما يسمح للدم بالخروج. 

في مرحلة ما من مراحل حياة أي رجل، قد يواجه بعض الصعوبة في تحقيق الانتصاب السليم أو الحفاظ عليه، وتحدث مشاكل الانتصاب عادة عندما لا يتمكن الرجل من تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب بما يكفي لممارسة الجماع، وتُعرف مشاكل الانتصاب أيضاً باسم ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي، ومن تلك المشاكل المرضية أيضاً العجز الجنسي.

تحدث بعض المشكلات في الانتصاب من حين لآخر عند معظم الرجال ولا تعد مشكلة خطيرة أو تدعو للقلق، حتى لو حدثت المشاكل في الانتصاب لحدود 20٪ من الوقت. لكن إن كان الرجل غير قادر على تحقيق الانتصاب السليم بنسبة 50٪ على الأقل من الوقت، فقد يكون لديه مشكلة صحية تحتاج لعناية طبية.  [4]

وأهم علامات الانتصاب السليم هي:  [1] [4] [5]

  • عدم وجود مشكلة في الحصول على الانتصاب.
  • عدم وجود صعوبة في الحفاظ على الانتصاب أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.
  • الاهتمام بممارسة العلاقة الجنسية..
  • عدم الإصابة بسرعة القذف أو تأخر القذف؛ إذ يعد ذلك من علامات الانتصاب السليم.
  • القدرة على تحقيق النشوة الجنسية بعد التحفيز الكبير.

شاهدي أيضاً: أنواع الانتصاب عند الرجل

علامات الانتصاب السليم

الفحص الذاتي للانتصاب

تتوفر طرق مختلفة للاختبار الذاتي للضعف الجنسي عبر الإنترنت، وهناك العديد من الطرق الأخرى التي استخدمها الرجال في الماضي، لكن لا ينصح الأطباء الأشخاص بإجراء اختبار لضعف الانتصاب في المنزل، على الرغم من أن هذه الاختبارات قد توفر مؤشراً أولياً، إلا أنها غير دقيقة ولا يمكنها تشخيص الحالة.

ينصح أن يتحدث الشخص الذي يعتقد أنه مصاب بضعف الانتصاب مع طبيبه، للحصول على التشخيص الصحيح، ومن طرق الفحص الذاتي للانتصاب نذكر لكم بعض الأمثلة:  [6] [7]

اختبار الانتصاب الصباحي

اختبار انتفاخ القضيب الليلي (بالإنجليزية: Nocturnal Penile Tumescence) هو أحد أشكال الفحص الذاتي الذي استخدم في الماضي. يشمل هذا الاختبار لف رزمة من الطوابع على القضيب قبل النوم، وتركها حتى الصباح.

ينتصب قضيب الرجل السليم خلال الليل عدة مرات، بينما لا ينتصب القضيب في حال الإصابة بضعف الانتصاب. عند حدوث الانتصاب أثناء الليل، تتمزق رزمة الطوابع. في حال بقيت الرزمة سليمة صباحًا فقد يعني ذلك أن الرجل مصاب بضعف الانتصاب.  [6] 

شاهد أيضاً: فوائد الصبار للرجال وعلاج ضعف الانتصاب لمزيد من الاستمتاع

اختبار جرد الصحة الجنسية للرجال

ربما تكون هذه الطريقة هي الأكثر دقة لتشخيص الضعف الجنسي المحتمل، واختبار جرد الصحة الجنسية للرجال (بالإنجليزية: Sexual health inventory for men (SHIM)) هو استبيان يمكن أن يكون مؤشراً جيداً عما إذا كان الشخص مصاباً بضعف الانتصاب أم لا، ويمكن الإجابة عليه بمساعدة الطبيب في العيادة، أو يمكن تجربته في المنزل أيضاً.  [7]

شاهد أيضاً: أسباب عدم استمرار الانتصاب

كيف أحصل على انتصاب سليم

نستطيع توجيه السؤال بأسلوب آخر، وهو كيف تحمي نفسك من الإصابة بضعف الانتصاب؟ الإجابة عن ذلك تكمن في الالتزام بحياة ذات قواعد صحية سليمة وتغذية متوازنة، ونذكر بعض الإرشادات التي قد تساعد في الحصول على حياة جنسية سعيدة [4] [5]

  • الابتعاد تماماً عن عادة التدخين.
  • تجنب الكحوليات.
  • ممارسة الرياضة، أو حتى رياضة خفيفة مثل المشي.
  • تجنب الأطعمة الدسمة.
  • الحصول على طعام صحي متوازن، يحتوي على جميع العناصر الغذائية.
  • علاج الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية، والانتباه إلى الالتزام بالعقاقير.
  • الالتزام بتناول العقاقير الخاصة بالأمراض المزمنة، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • التحدث بصراحة مع الزوجة، ومحاولة حل المشاكل المتعلقة بالعلاقة الخاصة.
  • إذا كان ضعف الانتصاب متعلقًا بمشاكل صحية، مثل اضطراب معدل هرمون الذكورة، فيجب المسارعة في حلها باللجوء للطبيب المختص.
  • استشارة الأخصائي النفسي، في حال كان السبب في وجود ضعف الانتصاب هو عامل نفسي من أحد الزوجين.
  • تتبع كل ما يدعو إلى التجديد في العلاقة؛ لزيادة الرغبة الجنسية لدى الطرفين.

شاهدي أيضاً: علاج ضعف الانتصاب عند الشباب

كيف أحصل على انتصاب سليم

الخاتمة:

تعد أفضل طريقة للمحافظة على الانتصاب سليم وطبيعي، ومنع أي ضعف جنسي محتمل هي العيش وفق نمط حياة صحي، وضبط الوزن، وممارسة الرياضة، والسيطرة على أي حالات مرضية موجودة، بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن التوتر والقلق. 

  • الأسئلة الشائعة عن الانتصاب السليم

  1. كيف اعرف اني سليم من ضعف الانتصاب؟
    يمكنك التأكد من أنك سليم من ضعف الانتصاب إذا كنت تستطيع الحفاظ على الانتصاب بشكل كافٍ لإتمام العلاقة الجنسية بنجاح دون صعوبة مستمرة أو متكررة.
  2. كيف اعرف ان لدي انتصاب طبيعي؟
    إذا كنت تحصل على انتصاب صباحي بانتظام، وتستطيع تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه خلال النشاط الجنسي، فهذا يدل على أن لديك انتصاباً طبيعياً.
  3. كيف يكون شكل الانتصاب الطبيعي؟
    الانتصاب الطبيعي يكون عندما يكون القضيب منتصبًا وصلبًا بما يكفي لعملية الولوج، ويكون الزاوية عادة إلى الأمام وإلى الأعلى.
  4. ما هي مدة الانتصاب عند الرجل؟
    مدة الانتصاب تختلف بين الأفراد، ولكن متوسط مدة الانتصاب الكافي لإتمام الجماع عادة ما يكون بين 5 إلى 10 دقائق.
  5. كيف تعرف نفسك انك ضعيف الانتصاب؟
    تشعر أنك تعاني من ضعف الانتصاب إذا كنت تواجه صعوبة مستمرة أو متكررة في تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب الكافي لأداء النشاط الجنسي.
  6. ما هي صفات الرجل الضعيف جنسياً؟
    الرجل الضعيف جنسياً قد يعاني من صعوبة في تحقيق الانتصاب، ضعف في الحفاظ على الانتصاب، وانخفاض في الرغبة الجنسية.
  7. ماذا يشعر به الرجل عند الانتصاب؟
    عند الانتصاب، يشعر الرجل بزيادة في تدفق الدم إلى القضيب، مما يجعله صلبًا ومشدودًا، وعادةً ما يكون مصحوبًا بإحساس بالتحفيز الجنسي.
  8. ما هو الشيء الذي يزيد قوة الانتصاب؟
    الحفاظ على نمط حياة صحي، مثل ممارسة الرياضة بانتظام، تناول غذاء متوازن، تجنب التدخين والكحول، وتقليل التوتر، يمكن أن يزيد من قوة الانتصاب.
  9. الانتصاب أثناء النوم هل يدل على سلامة الرجل؟
    نعم، الانتصاب الليلي أو الصباحي (الانتصاب الصباحي) يدل عادة على صحة وظيفة الانتصاب وسلامة الدورة الدموية والأعصاب.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!