فوائد الجزر وأضراره وحقائق غذائية عنه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يوليو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 25 أغسطس 2020
فوائد الجزر وأضراره وحقائق غذائية عنه
مقالات ذات صلة
شاي المورينجا
فوائد شاي المورينجا
فوائد دقيق الذرة

إن صحة الجسم تتطلب أن يكون نظامك الغذائي متنوعاً ويحتوي على العديد من الخضار والفواكه التي تتضمن عناصر غذائية مهمة وفيتامينات، وهذا يتطلب أن تضيف إلى طعامك الجزر الغني بعدة أنواع من الفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والألياف، وبالتالي فإن الجزر عنصر يعطي جسمك العديد من الفوائد الصحية، وفي هذا المقال سنتعرف على جزر وفوائد الجزر واضراره.

الجزر

ينتمي الجزر إلى الخضروات الجذرية (أي التي يمكن استعمال جذورها) وتشمل البقدونس والفجل وغيرها.

ويعود أصل الجزر إلى أوروبا وجنوب غرب آسيا، وغير معروف أول ظهور واستخدام للجزر ولكن يمكن إرجاعه إلى حوالي 5000 سنة سابقة.

عادة ما يكون لون الجزر برتقالي ولكن هناك أصناف أخرى بألوان أرجوانية وسوداء وحمراء وبيضاء وصفراء.

وتنضج الأصناف سريعة النمو من الجزر في غضون ثلاثة أشهر (90 يوماً) من زراعة البذور، بينما تحتاج الأصناف ذات النمو البطيء إلى شهر أطول (120 يوماً).

وعلى الرغم من أن معظم استخدامات تتركز على استعمال جذر الجزر، فإن السيقان والأوراق صالحة للأكل أيضاً (1).

حقائق غذائية عن الجزر

يبلغ حجم الماء في الجزر ما بين 86 لـ 95 %، ويتكون الجزء الصالح للأكل من حوالي 10٪ من الكربوهيدرات، كما يحتوي الجزر على القليل من الدهون والبروتين، حيث تتضمن جزرة صغيرة حوالي (100 غرام) مما يلي(2/3):

  • السعرات الحرارية: 41.
  • المياه: 88٪.
  • البروتين: 0.9 غرام.
  • الكربوهيدرات: 9.6 غرام.
  • السكر: 4.7 غرام.
  • الألياف: 2.8 غرام.
  • الدهون: 0.2 غرام.

كما يعتبر الجزر مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات والمعادن، وخاصة البيوتين والبوتاسيوم وعدة فيتامينات (K ,A ,B6)، حيث يمكن أن تجد في الجزر:

  1. فيتامين أ: إن الجزر غني بـ (Beta Carotene) بيتا كاروتين (مركب عضوي)، الذي يحوله جسمك إلى فيتامين أ. وهذا يساعد في الرؤية الجيدة وهو مهم للنمو والتطور والوظيفة المناعية.
  2. البيوتين أو فيتامين B: الذي يلعب دوراً مهماً في استقلاب الدهون والبروتين.
  3. فيتامين K1: وهو مهم لتخثر الدم ويمكنه تعزيز صحة العظام.
  4. البوتاسيوم: معدن أساسي ومهم للتحكم في ضغط الدم.
  5. فيتامين B6: يشارك في تحويل الطعام إلى طاقة للجسم.

فوائد الجزر

إن غنى الجزر بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات يجعل منه وجبة مفيدة للجسم، وبذلك من الضروري أن تضيف الجزر إلى نظامك الغذائي لتحصل على فوائده ومن أهمها: 

  • فقدان الوزن: يعد الجزر غذاء منخفض السعرات الحرارية، كما أنه يساعد على زيادة الامتلاء وبالتالي تقليل السعرات الحرارية في الوجبات اللاحقة، ولهذا السبب إن إضافة الجزر لنظامك الغذائي مفيد من أجل فقدان الوزن.
  • صحة العين: من المرجح أن يصاب الأفراد الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (A) بالعمى الليلي، وهي حالة يمكن التخفيف منها عن طريق تناول الجزر أو الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين (A) أو الكاروتينات (مواد كيميائية نباتية) وهذه العناصر تجدها في الجزر، الذي يساعد تناوله على تحسين الرؤية.
  • الحماية من سرطان: قد يزيد عدد الجذور الحرة (أجسام ضارة) في الجسم من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، في المقابل قد تقلل المضادة الأكسدة مثل الكاروتينات الموجودة في الجزر من هذا الخطر، كما تحتوي جزرة متوسطة الحجم تزن 61 غراماً على 509 ميكروغرام من فيتامين (A)، والذي يعد من مضادات الأكسدة أيضاً التي تساهم بمحاربة السرطان.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: يؤدي تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالكاروتينات إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، كما أن الأشخاص الذين يعتمدون على نظام غذائي غني بالألياف، يكون خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم أقل من أولئك الذين يستهلكون القليل من الألياف، ويحتوي الجزر المتوسط ​​على 1.7 غم من الألياف، كما يوفر كوب واحد من الجزر المفروم 3.58 غم من الألياف، حيث يمكن للأطعمة الغنية بالألياف تعزيز صحة الأمعاء وبالتالي حماية الجهاز الهضمي.
  • الحماية من مرض السكري: يمتلك الجزر نكهة حلوة ويحتوي على السكريات الطبيعية، وتشكل الكربوهيدرات حوالي 10٪ من الجزرة ونصفها تقريباً من السكر و30 ٪ أخرى من محتوى الكربوهيدرات هو الألياف، وهذا يجعل الجزر طعاماً منخفض السعرات الحرارية وذو ألياف قليلة السكر نسبياً، مما يجعل مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة بالنسبة لمرضى السكري.
  • الحفاظ على ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية: تساعد الألياف والبوتاسيوم الموجود في الجزر على التحكم في ضغط الدم، وتشجع جمعية القلب الأمريكية (AHA) الأشخاص على إضافة كمية قليلة من الملح أو الصوديوم إلى الوجبات، وأن يرافق ذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مثل الجزر، كون البوتاسيوم يساعد على استرخاء الأوعية الدموية مما يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، وإن تناول جزرة متوسطة الحجم توفر حوالي 4٪ من احتياجات الشخص اليومية من البوتاسيوم (يحتاج الشخص يومياً حوالي 4700 مليغرام من البوتاسيوم).

اضرار الجزر

يعتبر الجزر من العناصر المفيدة للجسم ومن المهم أن يكون جزءاً من نظامك الغذائي، ولكن عند تناوله بكثرة يمكن أن يسبب الجزر بعض الأضرار والآثار الجانبية وأبرزها (4/5):

  • يحتوي الجزر على كمية كبيرة من فيتامين (A)، والإفراط في استهلاك هذا الفيتامين يصبح ساماً، كما قد يسبب الاستهلاك المفرط للجزر أن يصبغ جلدك بلون برتقالي طفيف، وفي حال كنت تتناول أدوية مشتقة من فيتامين أ مثل أيزوتريتينوين (Accutane) لعلاج حب الشباب، يجب أن تناول الجزر باعتدال لتجنب جرعة زائدة من فيتامين أ.
  • بعض الناس لديهم حساسية من المركبات الموجودة في الجزر، حيث يحتاج أي شخص يُصاب بالشري والتورم وصعوبة التنفس بعد تناول الجزر إلى عناية طبية عاجلة، وإذا أصبحت الأعراض شديدة فقد يعاني الشخص من الحساسية المفرطة وهو رد فعل يحتمل أن يهدد الحياة.
  • يمكن أن يسبب الجزر انتفاخ البطن كونه يحتوي على 12 غراماً من الكربوهيدرات و4 غراماً من الألياف، وعندما لا يتم هضم الألياف والكربوهيدرات في الأمعاء فإنها تتخمر في القولون، وينتج عن ذلك تكوين الغازات في الأمعاء مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ وتقلصات في المعدة.
  • الأطفال: الجزر آمن على الأرجح عند تناوله كطعام بالنسبة للأطفال، ولكن شرب كميات كبيرة من عصير الجزر غير آمن للرضع والأطفال الصغار، إذ قد يتسبب في اصفرار الجلد وتسوس الأسنان.

    شاهدي أيضاً: فوائد الشمندر

في النهاية.. يعد الجزر وجبة خفيفة مثالية ومليئة بالعناصر الغذائية وقليلة السعرات الحرارية، وكثير الفوائد الصحية المرتبطة بصحة القلب والعين وتحسين عملية الهضم وحتى فقدان الوزن، فلا تتردد في إضافته إلى حياتك ولكن بكميات معتدلة تجنباً لأي آثار جانبية ضارة.

المصادر:

1-مقال بعنوان "جزرة" منشور على موقع en.wikipedia.org/wiki/Main_Page

2-مقال Adda Bjarnadottir بعنوان " الجزر 101: حقائق التغذية والفوائد الصحية" منشور على موقع healthline.com

3-مقال Megan Ware بعنوان "ما هي الفوائد الصحية للجزر؟ " منشور على موقع medicalnewstoday.com

4-مقال بعنوان " الجزر" منشور على موقع webmd.com

5-مقال بعنوان " 10 آثار جانبية للجزر يجب أن تكون على علم بها" منشور على موقع waarmedia.com/english