فوائد الفراولة للصحة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 آخر تحديث: الخميس، 05 يناير 2023
فوائد الفراولة للصحة
مقالات ذات صلة
فوائد الفراولة للجمال
فوائد الفراولة للرجيم ولصحة الجسم
فوائد التمر للصحة

الفراولة أو الفريز بين لونها الجميل ونكهتها الحلوة ومحتواها الغذائي الرائع، تعتبر فاكهة مفضلة للكثيرين، الفراولة هي التوت الأكثر شعبية في العالم، يعتقد أنه نشأ في فرنسا، وانتشر في جميع أنحاء العالم.

فوائد الفراولة للصحة عديدة وتشمل جميع أجهزة الجسم تقريباً، فهي غنية بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة المفيدة لقلبك وسكر الدم، والفراولة من الفواكه الموسمية.

القيمة الغذائية للفراولة

تحتوي الفراولة على العديد من العناصر الغذائية، وتقدم فوائد رائعة حسب وزارة الزراعة الأمريكية، حيث يحتوي كوب واحد من الفراولة الطازجة (152 جراماً) على 49 سعرة حرارية و7 جرامات من السكر، ولا تحتوي على الدهون، كما يحتوي على 3 غرامات من الألياف، وتشمل العناصر الغذائية الأخرى في الفراولة التالي: [1]

  • البروتين 1 جرام.
  • فيتامين ج  4 مليغرامات.
  • منغنيز 6ملليغرام.
  • حمض الفوليك 5 ميكروغرام.
  • بوتاسيوم 233 ملليغرام.
  • مغنيسيوم 8ملليغرام.
  • فيتامين ك 3 ميكروغرام.

فوائد الفراولة الصحية

الفراولة غنية بالمغذيات منخفضة السكر والسعرات الحرارية بشكل طبيعي، كما أنها تذخر بمضادات الأكسدة، والألياف الغذائية التي تساهم في تعزيز صحة الجسم، ويحتوي الفريز على عدة فوائد، مثل: [1]

  1. تحمي الفراولة القلب: تحتوي على مضادات الأكسدة والبوليفينول التي تحمي القلب من الأمراض، وتحتوي على الأنثوسيانين (مضادات الأكسدة المسؤولة عن لون الفريز الأحمر)، والتي تحمي الشرايين من تراكم اللويحات و انسداد الشرايين، وتحافظ على تنظيم ضغط الدم.
  2. تنظم معدل السكر في الدم: تحتوي على حمض إلاجيك (بالإنجليزية: Ellagic)، إلى جانب مضادات الأكسدة، التي يساعد في إبطاء هضم الأطعمة النشوية، ويتحكم في ارتفاع معدل السكر في الدم، كما أنه يساعد المصابين بداء السكري من النوع 2 للحفاظ على مستويات السكر في الدم، وتساعد الألياف الموجودة في الفراولة في تنظيم معدل السكر في الدم.
  3. فوائد الفراولة في مكافحة السرطان: غنى الفراولة بمضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين ج والفلافونويد؛ يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي داخل الجسم، وتقليل الالتهاب؛ وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالحالات الالتهابية مثل السرطان، ويعمل حمض إيلاجيك -وهو مادة كيميائية نباتية- على منع  سرطانات الجلد والرئة والمثانة والثدي؛ كعامل مضاد للسرطان لأنه مضاد للأكسدة أيضاً، حيث يبطئ إنتاج الخلايا السرطانية، ويساعد الجسم على تدمير أنواع معينة من المواد المسرطنة.
  4. تعزز الفراولة المناعة: فتحتوي حصة واحدة من الفراولة على فيتامين ج أكثر من البرتقال، فهو يحفز الأجسام المضادة التي تعزز المناعة، ويعزز قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات، وفقا لبحث أجراه أطباء جنوب أفريقيون، فإن مكملات فيتامين ج زادت تركيز الغلوبولين المناعي، وهو جسم مضاد ومكون رئيسي في جهاز المناعة ومن المعروف أيضاً أن الفراولة تحارب الحساسية والربو.
  5. ينظم الفريز ضغط الدم: لاحتوائها على الأنثوسيانين، وهي من مضادات الأكسدة القوية التي تريح بطانة الأوعية الدموية وتفتحها، وبالتالي تخفض ضغط الدم، كما أن الفراولة غنية بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد على التحكم في ضغط الدم.
  6. تحسن الفراولة صحة الدماغ: تحمي بمحتواها العالي من مضادات الأكسدة خلايا المخ من التلف الناتج عن الجذور الحرة، كما أنها تغير طريقة تواصل الخلايا العصبية في الدماغ مع بعضها البعض، هذا يؤدي في النهاية إلى تحسين صحة الدماغ.
  7. تحارب الفراولة الالتهاب: لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومزيلات السموم، فتمنع أعراض التهاب المفاصل مثل تنكس العضلات والأنسجة وألم النقرس، وتراكم المواد والأحماض السامة مثل حمض البوليك في الجسم.
  8. تحارب الفراولة الكوليسترول: من فوائد الفراولة أنها تحتوي على البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تخفض مستويات (LDL أو الكوليسترول السيئ) في الجسم.
  9. يحسن الفريز صحة النظر: تمنع مضادات الأكسدة إعتام عدسة العين، والتنكس البقعي وأمراض العيون الأخرى.
  10. يدعم الفريز الحمل الصحي: فهو مصدر غني لحمض الفوليك والفولات الذي يمنع عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين، كما أنه مهم لصحة الأم أثناء الحمل.
  11. تحافظ الفراولة على صحة الأسنان: تحتوي على حمض الماليك الذي يعمل كمادة قابضة ويزيل تغير لون الأسنان ويبيضها، اخلطي الفراولة مع صودا الخبز وضعيه على أسنانك باستخدام الفرشاة، واتركيه 5 دقائق، ثم اغسليه جيداً باستخدام معجون الأسنان، ولا تفرطي في ذلك لأن الحمض الموجود في الفاكهة قد يضر بالمينا.
  12. الفراولة لها خصائص مضادة للشيخوخة: تحمي مضادات الأكسدة والأنثوسيانين الجسم من التلف التأكسدي، وتوقف التجاعيد، وترهل الجلد، والخطوط الدقيقة، وما إلى ذلك، كما أنها مصادر رائعة لليكوبين.
  13. فوائد عصير الفراولة للجنس: تفيد مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة القلب والشرايين، وكلاهما يعزز الدورة الدموية، وهو أمر مهم للحياة الجنسية الصحية لدى الرجل، ويؤدي فيتامين ج إلى ارتفاع عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

فوائد الفراولة للأطفال

يجذب اللون والمظهر اللافت للنظر للفراولة الأطفال بسبب مذاقه الحلو والمنعش، فهي من أكثر الفواكه الصحية للأطفال، لاحتوائها على الفوائد التالية:[2]

  1. العناية بالعيون: يحمي فيتامين ج الموجود في فاكهة الفراولة عيون الأطفال من تأثيرات الجذور الحرة، المتعلقة بمشاكل العيون، وتساعد في الحفاظ على شبكية العين والقرنية.
  2. يحمي من الإسقربوط (بالإنجليزية: Scurvy): يعتبر فيتامين ج الموجود في الفراولة طريقة ممتازة لحماية أطفالك من مرض الطفولة المعروف باسم الأسقربوط (عوز فيتامين ج)، الذي يؤدي إلى مشاكل متعلقة بالأسنان.
  3. يعزز المناعة: يعمل فيتامين ج على تحسين نظام مناعة أطفالك، لحمايتهم من الإصابة بالإنفلونزا والأمراض التي يسببها ضعف جهاز المناعة، مثل التهاب الشعب الهوائية أو فقر الدم، حيث يحتوي كوب من الفراولة على ما يقرب من نسبة 150% من احتياجات الأطفال اليومية من فيتامين ج.
  4. يعزز صحة الدماغ: من فوائد الفريز للأطفال أنها تحسن صحة دماغ الطفل وتعزز الوظائف المعرفيةلديه.

أضرار الفراولة

فاكهة الفريز غنية بفيتامين ج وفيتامين أ لذا من الأفضل تناولها بكميات معتدلة، لأنها تسبب الإصابة بالإسهال أو الانتفاخ أو الشعور بمعدة فارغة؛ مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة في المعدة، كما يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الألياف إلى تصلب البراز والألم بالقرب من منطقة الشرج بعد فترة من الوقت؛ وما يوصي به الخبراء هو فقط تناول حفنة كل يوم أي 7 إلى 14 حبة فراولة.[3]

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة بتناول الفراولة

  1. الحمل والرضاعة: تعتبر الفراولة آمنة للنساء الحوامل والمرضعات عندما يتم تناولها بكميات معتدلة.
  2. اضطرابات النزيف: هناك بعض المخاوف من أن تناول الفراولة بكميات مفرطة قد يطيل من وقت النزيف ويزيد من خطر الكدمات لدى بعض الأشخاص.
  3. الجراحة: قد يؤدي تناول الفراولة بكميات أكبر إلى إبطاء تخثر الدم، هناك بعض القلق من أنه قد يزيد من فرصة النزيف أثناء الجراحة وبعدها.

الفراولة لذيذة وقليلة السعرات الحرارية وغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن، ويمكن لهذه الفاكهة أن تضيف حلاوة إلى نظام غذائي صحي.