تبييض الأسنان المنزلي وخلطاته وطرق استخدامه

  • تاريخ النشر: السبت، 20 يونيو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 04 أغسطس 2020
تبييض الأسنان المنزلي وخلطاته وطرق استخدامه
مقالات ذات صلة
علاج ألم الأذن
أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع
علاج الزكام في البيت

الكثير من الأشخاص يرغبون بالحصول على أسنان بيضاء وابتسامة لطيفة، حيث يعتمدون على المنتجات التجارية والتي قد لا تعطي نتائج جيدة، كما أن الذهاب إلى أطباء الأسنان للقيام بالتبييض قد يكلفك مبالغ كبيرة، لذلك يمكنك الاعتماد على تبييض الأسنان المنزلي الأكثر أماناً وفعالية ويستمر لفترات طويلة، وفي هذا المقال سنتعرف على ما هو تبييض الأسنان المنزلي وأنواعه.

ما هو تبييض الأسنان المنزلي؟

هو طريقة لتبييض أسنانك بأمان وبنجاح في منزلك، كما أنه أسلوب فعال للحصول على أسنان بعيدة عن الاصفرار والبقع والبكتريا، وتعتبر بعض المواد الهلامية المستخدمة في أدوات التبييض المنزلي ذات تركيز أقوى من المواد التي يمكنك شراؤها من المتاجر وبالتالي تعطي نتائج أفضل، ومن مزايا تبييض الأسنان المنزلي أنه يوفر نتائج طويلة المدى وهذا يساعد في تقوية مينا الأسنان مما يجعل الأسنان أقوى وأكثر بياضاً. علاوة على ذلك يمكن أن يضمن الاستخدام المنتظم لطرق تبييض الأسنان المنزلي زيادة الحماية من التجاويف والبكتيريا، كما أنك لن تحتاج إلى التضحية بعملك أو دراستك للذهاب إلى طبيب الأسنان حيث يمكنك القيام بذلك خلال وقت فراغك.

شاهدي أيضاً: خراج الأسنان

أنواع تبييض الأسنان المنزلي وأفضلها:

تتعدد أنواع تبييض الأسنان المنزلي التي يمكنك اللجوء إليها لتنظيف أسنانك وجعلها أكثر بياضاَ ولمعاناً، وهذا يتطلب منك الانتظام في استخدامها ومن هذه الأنواع (1):

  • تبييض معجون الأسنان:

يمكن لمعجون الأسنان المبيض أن يغير أسنانك كونها تحتوي على مواد مزيلة تساعد على التخلص من البقع الموجودة على أسنانك، لكن بعض أنواع معجون الأسنان لا تحتوي على مبيض وإنما تزيل البقع السطحية من على الأسنان، هنا يمكنك اللجوء إلى طبيب الأسنان للحصول على المعجون المبيض المناسب لك واستخدامه مرتين على الأقل يومياً.

  • شرائط التبييض والمواد الهلامية:

إن استخدام شرائط التبييض والمواد الهلامية شائع بكثرة في الوقت الحالي، فالمواد الهلامية قائمة على البيروكسيد (مركب كيمائي) ويجب أن تضعها مباشرة على أسنانك بشكل يومي حتى تصبح بيضاء بالشكل الملائم لك، وتتوقف المدة الزمنية التي يجب أن تستخدم خلالها المواد الهلامية على محتواها من البيروكسيد، أما شرائط التبييض فهي رفيعة وغير مرئية تقريباً وتحتوي على البيروكسيد ويجب استخدامها يومياً لمدة أسبوع أو أكثر، ويمكن استخدام هذه المواد مع واقيات الفم المصنوعة من البلاستيك أو السيلكون والتي تستطيع شراءها من الصيدليات أو تصميمها لدى الطبيب، وتساعد هذه الواقيات في زيادة مساحة التلامس للمكونات مع المينا وزيادة درجة التبييض، حيث توضع المواد على الواقي الذي يثبت على الفك العلوي أو السفلي لمدة نصف ساعة مرتين يومياً، وتعطي كل من الشرائط والمواد الهلامية النتيجة ذاتها خلال أيام قليلة وقد تستمر لحوالي 4 أشهر بحسب انتظامك في استخدامها.

  • التبييض الأسنان بالشطف:

هي واحدة من أحدث طرق تبييض الأسنان المنزلية، حيث تعمل هذه المنتجات على تنشيط التنفس وتساعد على تقليل ترسبات الأسنان، علاوة على ذلك تحتوي غسول التبييض على بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen Peroxide) الذي يساعد على تبييض الأسنان. ويجب استخدام هذه المنتجات ووضعها في فمك لمدة 60 ثانية ثم تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون بشكل يومي، وتظهر نتائج الاستخدام المتواصل للشطف بالتبييض في غضون 12 أسبوعاً تقريباً.

وجميع هذه الأنواع مفيدة لتبييض الأسنان ذات فعالية كبيرة في ذلك، وتتوقف نتائج على استخدامها بشكل صحيح ومنتظم حتى تتمكن من تبييض أسنانك بالشكل الذي ترغب فيه.

أجهزة ومواد تبييض الأسنان المنزلي وطرق استخدامها

يقوم أطباء الأسنان بإجراء معالجات لتبييض الأسنان في غضون دقائق إلا أنها غالية الثمن، ولكن هناك عدد من المواد والأجهزة الفعالة منخفضة التكلفة التي يمكنك تجربتها في المنزل ومنها(2):

  • جهاز (AURAGLOW) لتبييض الأسنان:

​​​​​​​توصي الدكتورة بيا ليب (Pia Lieb) مؤسسة مركز طب الأسنان التجميلي في نيويورك، باستخدام جهاز AuraGlow كأفضل علاج لتبييض الأسنان بشكل احترافي، وتقول "يتضمن ضوء LED لتبييض مجموعات الأسنان العلوية والسفلية بشكل مريح، كما يحتوي على 35 بالمائة من بيروكسيد الكارباميد"، ويوضع الجهاز على الفك العلوي أو السفلي ويحتوي على جل تبييض آمن وفعال، ويجب استخدامه من 7 إلى 10 أيام للحصول على النتائج.

  • شرائط كريست (Crest) لتبييض الأسنان:

​​​​​​​تعتبر شرائط كريست (Crest) الأكثر شهرة في مجال تبييض الأسنان، كما أنها الأفضل كونها معتمدة من قبل أطباء الأسنان، ووجد العلماء أن هذه الشرائط تساعد في تبييض الأسنان خلال فترة 2 إلى 4 ظلال، ويشير طبيب الأسنان الأميركي كيفين ساندز (Kevin Sands) إلى أن الإصدار الجديد من هذه الشرائط على وجه الخصوص يحمل نكهة النعناع لجعل التبييض أكثر متعة مع ضرورة استخدامها لمدة أسبوع على الأقل عبر وضعها على الأسنان بشكل يومي.

  • قلم تبييض الأسنان (Teeth Whitening Pen Vanilla Mint):

​​​​​​​يساعد هذا القلم في العناية بالفم وتبييض الأسنان، ومن أهم مميزاته أنه سهل الحمل ويمكنك استخدامه في أي مكان وخلال السفر، ويجب عليك استخدامه مرة أو مرتين في اليوم.

خلطات لتبييض الأسنان في المنزل

بالإضافة إلى الأجهزة والمواد التي ذكرناها سابقاً بخصوص تبييض الأسنان المنزلي، يمكنك اللجوء إلى بعض الوصفات الطبيعية اليت تساعدك في الحصول على النتيجة نفسها ومن أبرزها(3):

  • وضع صودا الخبز على الفرشاة: تحتوي صودا الخبز على خصائص تبييض طبيعية، وهذا هو السبب في أنها مكون شائع في معجون الأسنان فهي مادة كاشطة يمكن أن تساعد في إزالة البقع السطحية على الأسنان، بالإضافة إلى ذلك تخلق صودا الخبز بيئة قلوية في فمك مما يمنع نمو البكتيريا، وهذا ليس علاجاً يبيض أسنانك بشكل سريع وإنما ستلاحظ الاختلاف بمرور الوقت وهذا يتطلب استخدامها بشكل يومي.
  • استخدم خل التفاح: يستخدم خل التفاح كمنتج مطهر ومنظف طبيعي للأسنان، ويعد حمض الأسيتيك هو العنصر النشط الرئيسي في خل التفاح كونه يقتل البكتيريا مما يجعله مفيداً لتنظيف فمك وتبييض أسنانك، ولكن يجب التحذير أن حمض الأسيتيك في الخل لديه القدرة على تآكل المينا على أسنانك، لهذا السبب يجب ألا تستخدم خل التفاح يومياً.
  • تناول الفواكه والخضروات: قد يكون النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات مفيداً لجسمك وأسنانك، على الرغم من أنها ليست بديلاً عن تنظيف الأسنان بالفرشاة، ومن الفواكه التي تساعد في تبييض الأسنان الفراولة والأناناس.
  1. الفراولة: إن تبييض الأسنان عن طريق مزيج الفراولة وصودا الخبز هو علاج طبيعي، إذ أن حمض الماليك الموجود في الفراولة يزيل تغير اللون على أسنانك بينما تزيل صودا الخبز البقع، وإذا قررت تجربة هذه الطريقة يجب استخدامها لبضع مرات أسبوعياً كون استخدامها المفرط له تأثير سلبي على المينا.
  2. الأناناس: تساعد الأناناس في تبيض الأسنان كونها تحتوي على مكون البروملين (Bromelain)، الذي يمتلك فعالية كبيرة في إزالة البقع التي تظهر على الأسنان، ومع ذلك لا يوجد دليل على أن تناول الأناناس يساعد بذلك، وفي حال قررت استخدامه يجب هرس الأناناس ووضعه على الأسنان لمدة 10 دقائق يومياً لمدة أسبوع.

العناية بالأسنان بعد التبييض المنزلي

من المهم بعد أن تتمكن من تبييض أسنانك العمل على استمرارية ذلك لأطول مدة، وفيما يلي بعض قواعد والإرشادات التي ينصح بها للمحافظة على بياض الأسنان (4):

  • تجنب المشروبات التي تترك البقع الداكنة، مثل القهوة والنبيذ الأحمر وعصير الفاكهة والمشروبات الغازية الداكنة والبيرة والشاي الأسود.
  • تجنب الأطعمة التي تترك بقع داكنة، مثل صلصة الصويا واللحوم المعالجة والشوكولاتة.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • شرب الماء.
  • تناول بعض الأطعمة مثل ديك رومي أو دجاج بدون جلد أو السمك أو الأرز الأبيض أو المعكرونة أو الخبز.

    شاهدي أيضاً: تسوس الأسنان وأحدث طرق العلاج​​​​​​​

المصادر:

1- مقال ARIIX Products Team (تبييض الأسنان في المنزل: الأنواع والمزايا) منشور على موقع ariixproducts.com (الأنواع)

2-مقال Lindy Segal (أفضل مجموعات تبييض الأسنان DIY) منشور على موقع harpersbazaar.com

3-مقال Becky Bell بعنوان " 7 طرق بسيطة لتبييض أسنانك بشكل طبيعي في المنزل" منشور على موقع healthline.com

4-مقال بعنوان "كيفية العناية بأسنانك بعد التبييض" منشور على موقع dawsondental.ca