تبييض الأسنان بالمنزل

  • تاريخ النشر: السبت، 20 يونيو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 05 أغسطس 2020
تبييض الأسنان بالمنزل
مقالات ذات صلة
كيفية التخلص من اصفرار الأسنان
6 طرق بسيطة لتبييض الأسنان في المنزل
علاج جلطة المخ والوقاية منها

أسنان بيضاء ولامعة طموح كل منا، فهي مظهر من مظاهر الجمال سيما عندما تبتسم. سنتناول في هذا المقال كيفية تبييض الأسنان بالمنزل، وجل تبييض الأسنان، وتبييض الأسنان بالفحم، إضافةً لتبييض الأسنان بالكركم وتبييض الأسنان بالخل وكذلك تبييض الأسنان ببيكربونات الصوديوم.

تبييض الأسنان بالمنزل

إذا كنت تعاني من اصفرار أسنان نتيجة الأطعمة والمشروبات التي تتناولها فإليك طرق طبيعية لتبييض أسنانك في المنزل وهي [1]:

  • تبييض الأسنان بزيت جوز الهند: يمكنك استخدام زيت جوز الهند لتبييض أسنانك، لغناه بحمض اللوريك، وهو معروف بقدرته على الحد من الالتهابات وقتل البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان. ضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في فمك وادفع الزيت واسحبه من خلال أسنانك استمر في سحب الزيت لمدة 15-20 دقيقة يومياً، ثم ابصق زيت جوز الهند واغسل أسنانك بالماء. يمتاز زيت جوز الهند بأنه آمن ولا يسبب تآكل المينا.
  • تبييض الأسنان باستخدام بيروكسيد الهيدروجين: يمكنك استخدام بيروكسيد الهيدروجين لأنه مبيض طبيعي للأسنان ويقتل أيضاً البكتيريا في فمك التي تسبب اصفرار الأسنان.. لاستخدام بيروكسيد الهيدروجين لتبييض الأسنان امزج ملعقتين صغيرتين من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز واغسل أسنانك برفق بالمزيج. استخدم هذا المنتج بضع مرات أسبوعياً لأن الإفراط في استخدامه قد يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.
  • تناول الفاكهة والخضروات: قد يكون النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات مفيداً لجسمك وأسنانك، فعلى الرغم من أن الفواكه والخضراوات ليست بديلاً عن تنظيف الأسنان بالفرشاة، إلا أن الفواكه والخضروات الطازجة المقرمشة يمكن أن تساعد في فرك البلاك أثناء مضغه كالفراولة، فعلى سبيل المثال يمكنك تبييض الأسنان بمزيج الفراولة وصودا الخبز حيث حمض الماليك الموجود في الفراولة يزيل تغير اللون على أسنانك، بينما ستزيل صودا الخبز البقع. قطع قطعة فراولة طازجة وادمجها بصودا الخبز وادهن الخليط على أسنانك، إذا قررت تجربة هذه الطريقة، فحد من استخدامها لبضع مرات أسبوعياً فاستخدامها المفرط يمكن أن يسبب ضرراً في مينا الأسنان.
  • لا تقلل من قيمة الفرشاة والخيط: يمكن أن يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام في الحفاظ على أسنانك بيضاء من خلال تقليل البكتيريا في فمك ومنع تراكم اللويحات، حيث يزيل معجون الأسنان البقع بلطف على أسنانك، ويزيل الخيط البكتيريا التي تؤدي إلى الترسبات.

    شاهدي أيضاً: خراج الأسنان

جل تبييض الأسنان

إذا لم تحب الطرق السابقة لتبييض أسنانك يمكنك استخدام جل تبييض الأسنان وهناك عدة أنواع نذكر منها [2]:

  • جل مبيض (Opalescence PF 35%): يحقق الجل المبيض نتائج مذهلة في أقل من 30 دقيقة، بعد ذلك، يمكنك استخدام معجون أسنان التبييض للحفاظ على بياض أسنانك بعد الحصول على المستوى المطلوب.
  • جل مبيض (Opalescence Go 15%): يأتي في شكل قوالب جاهزة تتكيف مع شكل أسنانك، يحوي هذا الجيل على 15 ٪ بمن يروكسيد الهيدروجين، مما يعني أنك تحتاج فقط لارتدائها لمدة 15-20 دقيقة في اليوم لمدة 5-10 أيام، كما أنه قد يحتوي على نترات البوتاسيوم والفلورايد للمساعدة في تقليل الحساسية مع تقوية المينا.
  • جل مبيض (Lumibrite 32%): يأتي في شكل قوالب تبييض مخصصة يمكنك استخدامها إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان، كما أنك ستحصل على نتائج مذهلة في وقت أقل بكثير من منتجات التبييض الأخرى.
  • جل مبيض (Zoom NiteWhite 22%): هو جل تبييض الأسنان من الدرجة الإكلينيكية بنسبة 22٪ كارباميد بيروكسيد، وهو خيار جيد لك إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان، كما أنه المبيض الوحيد الذي يجمع بين ACP (فوسفات الكالسيوم غير المتبلور) مع نترات البوتاسيوم وفلورايد يعزز تبييض أسنانك ويقلل الحساسية.
  • جل مبيض (Crest 3D Whitestrips): يمكنك وضع الجل في شرائط تضعها حول أسنانك، وهي عادةً ما تحتوي على تركيز أقل (10 ٪) من بيروكسيد الهيدروجين، لذا فهي مناسبة لك إذا كانت لديك أسنان حساسة ولا تستطيع تحمل تركيزات أعلى.

تبييض الأسنان بالفحم

إحدى الطرق الشائعة لتبييض الأسنان استخدام الفحم المنشط، ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت فاعلية هذه الطريقة في تبييض الأسنان، بل على العكس فوفق جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) فقد يضر الفحم المنشط الأسنان بدلاً من تبييضها. إذا كنت ترغب في تجربة الفحم المنشط لتبييض أسنانك، فيمكنك شرائه كمسحوق أو في كبسولات تفتحها. امزجها مع الماء لعمل معجون. يمكنك أيضاً تجربة رش الفحم على إصبعك المبلل أو فرشاة الأسنان [3].

تبييض الأسنان بالكركم

إحدى الطرق الشائعة لتبييض الأسنان هو استخدام الكركم من خلال مزج الكركم وصودا الخبز وزيت جوز الهند في وعاء صغير، ومن ثم ضعه بواسطة فرشاة الأسنان على أسنانك لمدة دقيقتين، ثم اغسل أسنانك بالماء وإذا لم يزل لون الكركم عنها فعليك استخدام قطعة قماش مبللة لإزالة أثر الكركم عن أسنانك. هذه الطريقة لم يثبت فاعليتها لذا لا ينصح باستخدامها [4].

تبييض الأسنان بالليمون

يمكنك استخدام قشر البرتقال في تبييض أسنانك فهو يحتوي على فيتامين ج (C)، والبكتين، والليمونين، والألياف القابلة للذوبان والتي تعمل كمبيض طبيعي للأسنان. لاستخدامه، قشر البرتقال وافرك الجزء الأبيض من القشرة على أسنانك. اترك أثر قشر البرتقال على أسنانك لمدة 3-4 دقائق قبل تنظيفها بالماء [5].

تبييض الأسنان بالخل

يمكنك استخدام تبييض الأسنان بخل التفاح لغناه بحمض الخليك، وهو العنصر النشط الرئيسي في خل التفاح الذي يقتل البكتيريا وهو مفيد لتنظيف فمك وتبييض أسنانك، لكن حمض الأسيتيك في الخل لديه القدرة على تآكل المينا على أسنانك. لهذا السبب، يجب ألا تستخدم خل التفاح يومياً بل استخدمه لبضع مرات في الأسبوع.. لاستخدام خل التفاح كغسول للفم، قم بتخفيفه بالماء وحركه في فمك لعدة دقائق. تأكد من شطف فمك بالماء العادي بعد ذلك [1].

تبييض الأسنان ببيكربونات الصوديوم

أحد خيارات تبييض الأسنان المتاحة هو بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز، لاحتوائه على خصائص تبييض طبيعية، وهذا هو السبب في أنها مكون شائع في معجون الأسنان، فهي مادة كاشطة خفيفة يمكن أن تساعد في إزالة البقع السطحية على الأسنان، إضافةً إلى ذلك تخلق صودا الخبز بيئة قلوية في فمك، مما يمنع نمو البكتيريا.. لاستخدام بيكربونات الصوديوم في تبييض الأسنان. امزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتين صغيرتين من الماء واغسل أسنانك بالمعجون. يمكنك القيام بذلك عدة مرات في الأسبوع، كما يمكنك استخدم معجون أسنان يحوي بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان [1].

الأسنان الصفراء لا تحظى بالجاذبية وقد تشعرك بالحرج إذا اضطررت للضحك أمام الآخرين، لذا يمكنك التخلص من هذا الشعور وتجربة تبييض الأسنان بالمنزل باستخدام الطرق التي ذكرناها لك في هذا المقال وأخبرنا بالنتيجة.

[1] مقال 7طرق بسيطة لتبييض أسنانك بشكل طبيعي في المنزل، منشور في موقع healthline.com.

[2] مقال منتجات تبييض أسنان في المنزل تستحق الشراء بالفعل، وفقاً لطبيب أسنان، منشور في موقع insider.com.

[3] مقال هل يعمل تبييض الأسنان بالفحم المنشط؟، منشور في موقع healthline.com.

[4] مقال الناس يبيضون أسنانهم بالكركم - من الواضح أنه كان علينا تجربتها، منشور في موقع whatsgood.vitaminshoppe.com.

[5] مقال كيفية تبييض أسنانك باستخدام قشور البرتقال!، منشور في موقع zeenews.india.com.