التخلص من اصفرار الأسنان

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 13 مايو 2021
التخلص من اصفرار الأسنان
مقالات ذات صلة
تنظيف البشرة بالليزر الأضرار المحتملة ومجموعة من النصائح
الديرما رولر للشعر طرق استخدامها وفوائدها المتعددة
الميزوثرابي للشفايف لعلاج التشققات ومشاكل الشفاه الأخرى

يُعد تبييض الأسنان المصفرة وسيلةً مهمة لتحسين المظهر الخارجي ويمكن أن يجعلك تبدو أصغر سناً. نتحدث هذا المقال أسباب اصفرار الأسنان التي يجب تجنبها قدر الإمكان، كما يبين أهم الوصفات المعروفة لمعالجة اصفرار الأسنان.

أسباب اصفرار الأسنان

اصفرار الأسنان له العديد من الأسباب ومن أهم هذه الأسباب نذكر [1]:

1-العامل الوراثي: يلعب دوراً رئيسياً في إعطاء لون أسنانك ما بين العاجي والأبيض.

2-ظهور العاج: تبدو الأسنان صفراء عندما تكون طبقة المينا رقيقة ويظهر العاج من خلالها. العاج عبارة عن مادة ذات لون أصفر غامق إلى بني داخل الأسنان أسفل المينا، وغالباً ما تكون مسؤولة عن اللون الأصفر. والمينا السميكة تغطي العاج وتمنع بالتالي ظهور اللون الأصفر.

3-التقدم في العمر: تتحول الأسنان إلى اللون الأصفر مع التقدم في السن.

4-التدخين.

5-نوع الطعام: هناك أنواع كثيرة من الأطعمة التي يسبب تناولها اصفرار الأسنان، كالطماطم في صلصة المعكرونة، وتوابل الكاري، والتوت وغيرها هذه الأطعمة، فكلها تعلق بمينا الأسنان وتسبب اصفرارها.

6-المشروبات: تعتبر القهوة والشاي من أكثر الأسباب شيوعاً لاصفرار الأسنان، بالإضافة إلى النبيذ الأحمر والأبيض والمشروبات الغازية.

7- يعتبر صرير الأسنان نتيجة الغضب أو التوتر سبباً آخر لاصفرار الأسنان، إذ أنه يؤذي المينا ويضعفها مما يؤدي إلى اصفرار الأسنان.

أفضل طرق لعلاج اصفرار الأسنان

هناك العديد من الطرق لعلاج اصفرار الاسنان ومن أهم هذه الطرق [2]:

2- استخدام خل التفاح: عند استخدام خل التفاح بكميات صغيرة من خلال المضمضة بماء مضاف إليه القليل من خل التفاح، فإن خل التفاح يقلل من تلطيخ الأسنان ويحسن بياضها.

3- تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل متكرر: يساعد التنظيف بالفرشاة واستخدام غسول الفم بانتظام على تقليل تراكم طبقة البلاك (البلاك مادة شفافة لزجة تظهر على الأسنان واللثة، تحتوي على بكتيريا تقوم بإنتاج الأحماض وبعض المواد الكيميائية المضرة بالأسنان).

فيما يلي بعض نصائح تنظيف الأسنان بالفرشاة، وأفضل الممارسات الصحية في تنظيف الأسنان:

  • استخدام الفرشاة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  • استخدام الفرشاة لمدة 2 إلى 3 دقائق في المرة الواحدة.
  • التأكد من تنظيف كل سطح من كل سن.
  • عمل حركات دائرية عند تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • تجنب تفريش اللثة أو يمكنك تنظيفها برفق شديد.

5-استخدام معجون أسنان مبيض: قد يساعد معجون الأسنان المبيض في تقليل اصفرار الأسنان وتحسين بياضها.

هل الفحم يزيل اصفرار الأسنان؟

يتساءل الكثيرون حول إمكانية استخدام الفحم لإزالة اصفرار الأسنان، وفي هذا المجال يمكن استخدام الفحم النشط[3] :

  • الفحم النشط مشابه جداً للفحم العادي الذي يستخدم للشواء، إلا أنه يُستخدم خصيصاً للتطبيقات الطبية.
  • يستخدم الفحم المنشط بشكل تقليدي لعلاج الغازات المعوية والركود الصفراوي أثناء الحمل وخفض مستويات الكوليسترول في الدم
  • إنه عديم الرائحة ولا طعم له ويمكن شراؤه من متاجر الأطعمة الصحية والصيدليات على شكل أقراص.

كيفية عمل الفحم المنشط لتنظيف الأسنان

  • تلتصق مسام الفحم النشط بالأجزاء الخشنة على الأسنان، وعادة ما تكون البقع السطحية واللويحات (عبارة عن رواسب لزجة عندما تتراكم يصبح لها لون بني أو أصفر باهت توجد عادةً بين الأسنان وعلى مقدمة الأسنان والجزء الخلفي من الأسنان)، مما يسهل إزالة المواد المصفرة.
  • بمجرد إعطاء الفحم الوقت الكافي للالتصاق بالأسنان بعد ذلك تتم إزالته، فيأخذ معه وينظف طبقة البلاك وجزيئات الطعام والبقع السطحية.

مدى أمان استخدام الفحم النشط

  • قد يؤدي استخدام الفحم المنشط لتنظيف الأسنان مع مرور الوقت إلى تآكل طبقة المينا.
  • لا يستخدم الفحم المنشط في حال وجود جروح مفتوحة وخدوش أو سحجات باللثة.
  • استشارة طبيب الأسنان دائماً قبل استخدام الفحم المنشط لتنظيف الأسنان والتخلص من اصفرارها.

علاج اصفرار الأسنان بالليمون

إن فرك الأسنان بقشر الليمون سيجعلها أكثر بياضاً، وذلك بسبب حمض الستريك (حمض عضوي يوجد في الليمون ويعطيه الطعم الحامض اللاذع)؛ الموجود في قشور الليمون والذي يساعد على تبييض الأسنان.

ولكن حمض الستريك يمكن أن يضر بالأسنان، مما يؤدي إلى فقدان الكالسيوم ويعطي الأسنان بعضاً من لونها الأبيض الباهت. وبمجرد فقدان الكالسيوم من الأسنان فإنه لا يمكن تعويضه.

كما أن الجمع بين عصير الليمون وصودا الخبز للتخلص من اصفرار الأسنان يوصى به أيضاً في بعض الأحيان [4] [5] .

وصفات طبيعية للتخلص من اصفرار الأسنان

هناك العديد من الطرق الطبيعية للتخلص من اصفرار الأسنان ومن هذه الطرق[6] :

-1المضمضة بزيت جوز الهند: المضمضة بزيت جوز الهند هي طريقة شعبية هندية تقليدية تستخدم لتحسين نظافة الفم وإزالة السموم من الجسم؛ في هذه العملية يتم تحريك الزيت في الفم لإزالة البكتيريا، والتي يمكن أن تتحول إلى طبقة البلاك وتتسبب بالتالي اصفرار الأسنان.

2-دهن الأسنان بصودا الخبز: صودا الخبز لها خصائص تبييض طبيعية، يمكنها أن تساعد في إزالة البقع السطحية عن الأسنان. تعمل صودا الخبز أيضاً على تكوين بيئة قلوية في الفم، مما يمنع نمو البكتيريا.

3-الحد من تناول الأطعمة والمشروبات التي تلطخ الأسنان: مثل التوت الداكن والشوندر والنبيذ الأحمر، لذا يفضل الحد من تناول هذه المواد كما يفضل تنظيف الأسنان بعد تناولها مباشرةً للحد من تأثيرها على لون الأسنان.

4- إضافة الكالسيوم إلى النظام الغذائي: الكالسيوم يجعل الأسنان قوية كما أنه صحي للمينا. تساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الحليب والجبن والبروكلي في حماية الأسنان من تآكل المينا.

وصفة سحرية لعلاج اصفرار الأسنان

هناك العديد من الوصفات ذات التأثير السريع والفعال للتخلص من اصفرار الأسنان ومن أهم هذه الوصفات [7] :

-1وصفة الريحان المقدس (الحبق): جفف أوراق الريحان بالشمس لبضع ساعات. اصنع عجينة من الأوراق المجففة واخلطها مع معجون الأسنان المعتاد. استخدم هذا الخليط لتنظيف أسنانك. سيعطيك استخدام هذا العلاج نتائج فورية. كرر ذلك بعد بضعة أيام إذا لزم الأمر.

-2 خلطة الفراولة مع صودا الخبز: تعتبر الفراولة مصدراً رئيسياً لفيتامين C الذي يجعل الأسنان أكثر بياضاً وإشراقاً وجمالاً.

 يُخلط لب حبة فراولة مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز. ثم يفرك الخليط المتكون على الأسنان برفق. ويترك لبضع دقائق وبعد ذلك تغسل الأسنان جيداً.

في الختام.. على الرغم من أن اصفرار الأسنان ليس بمستوى خطورة حالات الأسنان الأخرى كالتسوس مثلاً؛ إلا أن ذلك قد يكلفك ثقتك بنفسك واستعدادك للابتسام كل يوم. وفي هذا السياق هناك العديد من الوصفات التي يمكن تحضيرها في المنزل ولكن يفضل استشارة طبيب الأسنان المختص لأن لكل وصفة محاذيرها، ويبقى من الأهمية بمكان التأكيد على نظافة الأسنان فكن حريصاً على تنظيف أسنانك بشكل منتظم.