;

طرق سهلة ومضمونة لبشرة براقة في العيد

يجب اتباع أساسيات العناية بالبشرة للحصول على بشرة براقة قبل العيد، إليكِ الخطوات والنصائح المهمة بالتفصيل.

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أبريل 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 26 أبريل 2023
طرق سهلة ومضمونة لبشرة براقة في العيد

مضى شهر رمضان كالغيمة المسرعة، وها هو عيد الفطر آتياً يدق على الأبواب، فماذا عن بشرتك؟ هل هي مستعدة؟ إليكِ طرق سهلة ومضمونة لبشرة براقة في العيد.

أساسيات العناية بالبشرة قبل العيد

تعتمد أساسيات العناية بالبشرة (بالإنجليزية: Skin care basics) على طبيعة بشرتك وما إذا كانت تعاني من مشاكل معينة، مثل المسامات، أو البثور، أو الزيوان، وغيرها، لكن في جميع الأحوال ومهما كان نوع بشرتك، يجب أن يتضمن روتينك اليومي قبل العيد وغيره الأساسيات التالية:[1]

  • واقي شمس ذو معامل حماية جيد، تأتي التوصيات بأن يكون معامل الحماية 50+ وأكثر.
  • مرطب، ويجب اختيار مرطب بقوام مناسب لنوع البشرة.
  • غسول طبي، هناك خيارات متعددة تختلف باختلاف نوع البشرة وخصائصها.

طرق سهلة لبشرة براقة في العيد

تنتشر على منصات التواصل الاجتماعي وصفات لبشرة براقة في العيد، وقد تحمل بعض العناوين المضللة وصفات سحرية للحصول على بشرة مضيئة، لكن يجب الحذر قبل تجربة أي وصفة أو أي ماسك على البشرة خصوصاً قبل العيد، وذلك تجنباً للحساسية أو أي مضاعفات وآثار جانبية، ومن الأفضل دائماً اتباع الطرق المضمونة والسليمة والتي تعتمد على أساس علمي؛ لذلك نقدم لكِ في هذا المقال طرق سهلة ومضمونة لبشرة براقة في العيد:[1]

اشربي الماء

من المعروف أننا في شهر رمضان نمتنع عن الطعام والشراب لفترات طويلة، مما يعرض الجسم للجفاف بسبب قلة شرب الماء، الأمر الذي ينعكس سلباً على صحة البشرة والشعر والأظافر أيضاً،؛ لذا حاولي تعويض كمية السوائل المفقودة، عن طريق شرب كميات كافية من المياه بشكل تدريجي، لأن شرب المياه دفعة واحدة لن يجدي نفعاً، يمكنكِ شرب كوب واحد كل ساعة مثلاً. 

حاولي الالتزام بالعادات الصحيّة

استناداً لمفهوم " العناية تبدأ من الداخل"، يجب التنويه أيضاً لضرورة تناول الخضار والفواكه، لأن ذلك سيحدث فرقاً خلال فترة قصيرة، وسيكون أول ما نفكر به هو الإقلاع عن السكر الأبيض المكرر واستبداله ببدائل السكر الأخرى الصحية، بالإضافة إلى تضمين الفواكه والخضروات في سحورك وفطورك اليومي، وتتضمن قائمة الفاكهة والخضروات المفيدة للبشرة:[2]

  • الجزر.
  • البندورة .
  • البرتقال.
  • البطاطا الحلوة.
  • البطيخ.
  • البابايا.

استخدمي سيروم الهيالورونيك أسيد 

أعدّي بشرتك للعيد عن طريق تغذيتها بسيروم الهيالورونيك أسيد، وذلك لكونه يساعد على زيادة مرونة بشرتك، ويقلل من تجاعيد وخطوط الجلد، فهو يعزز صحة البشرة وشبابها بشكل ملحوظ، تأتي أهمية استخدام الهيالورونيك أسيد لأن بشرتك معرضة للجفاف في رمضان أكثر من باقي الماء، فقد يساعدك هذا المنتج على حبس الرطوبة داخل بشرتك والحفاظ عليها، والرائع في الأمر أنه مناسب لجميع أنواع البشرة.[3]

استخدمي المرطب بانتظام 

إن أهمية الترطيب قبل العيد تأتي في المرتبة الأولى، إذ إن أساس البشرة الصحية  يأتي في ترطيبها بشكل صحيح، لذلك احرصي على اختيار مرطب مناسب لنوع بشرتك وذلك عن طريق قراءة الملصق على المنتج قبل استخدامه، إليكِ النصائح التالية عند شراء مرطب للبشرة:[4]

  • إذا كانت بشرتك جافة أو مختلطة مائلة للجافة: سيكون من المناسب شراء مرطب مكتوب عليه " كريم" أو قوام كريمي، فهوة الأنسب للبشرة الجافة ويعمل على ترطيبها جيداً.
  • إذا كانت بشرتك دهنية أو مختلطة مائلة للدهنية: سيكون من المناسب شراء مرطب مكتوب عليه " قوام مائي، جل، مستحلب" أو كل ما يدل على القوام الخفيف تجنباً لسد المسام.
  • قومي باختيار المنتجات التي لا تسبب انسداد المسام: تنطبق هذه النصيحة لجميع أنواع البشرة، وغالباً ما تكون المنتجات التي لا تسبب انسداد المسام مكتوباً عليها (بالإنجليزية: Non comedogenic)، وذلك تجنباً لظهور الحبوب تحت الجلد أو الميليا.

استخدمي المقشر قبل العيد بأسبوع 

للحصول على بشرة متجددة لابد ومشرقة من تقشير البشرة مرة أسبوعياً؛ لإزالة الشوائب والأوساخ والجلد الميت منها، تأتي المقشرات بأنواع وبراندات مختفلة، يمكنك اختيار الأنسب منها حسب طبيعة بشرتك وميزانك عن طريق استشارة طبيب الجلدية أو الصيدلاني المتواجد في منطقتك، لكن الجدير بالذكر هنا أنه يجب تجربة كمية صغيرة منها على جزء من بشرتك للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي قبل تطبيقه على وجهك بشكل كامل، كما يجب أن يتم التقشير قبل العيد بأسبوع تقريباً تجنباً لحدوث احمرار.[1]

حافظي على وضع واقي شمس وتجديده

يجب تطبيق واقي الشمس على بشرتك مهما كان الطقس في الخارج، فإن الأشعة فوق البنفسجية تؤثر على بشرتك بشكل ملحوظ؛ لذا لا بد من اختيار واقي شمس يتلاءم مع طبيعة بشرتك، تأتي التوصيات بأن يتم وضعه قبل الخروج بنصف ساعة، وتجديده كل 3 إلى 4 ساعات.

إجراءات للبشرة يجب تجنبها قبل العيد

بعد أن تعرفتي على الأشياء الواجب الالتزام بها قبل العيد للحصول على بشرة مشرقة ومضيئة، هناك إجراءات يجب الابتعاد عنها قبل العيد، وهي كالتالي:[5]

  • تجنبي استخدام ماسكات الليمون المنزلية، فهي تحتوي على أحماض قاسية على البشرة، ومن الممكن أن تدمر حاجز البشرة لديكِ.
  • تجنبي استخدام الماسكات التي تحتوي على الزيوت الثقيلة، أو وصفات السودكريم والفازلين وغيرها من المنتجات ثقيلة القوام، لأنها تعمل على سد المسام خصوصاً في البشرة الدهنية، فهي بذلك تخلق مشكلة جديدة بدلاً من أن تعطيكِ نتائج إيجابية.
  • تجنبي إجراء جلسات البشرة قبل العيد مباشرةً، وذلك لأن تلك الجلسات قد تعمل على تجديد البشرة ويجب أن تمر بفترة نقاهة معينة حتى تعطيك النتيجة المطلوبة، فإذا عقدتِ العزم على إجراء مثل تلك الجلسات فيجب أن تقومي بها قبل العيد بأسبوع على الأقل.
  • تجنبي استخدام منتجات جديد قبل العيد، إن روتين العناية المثالي للبشرة هو الروتين الذي يناسب طبيعة بشرتك وميزانيتك، فلا داعي لتجربة مستحضرات جديدة إذا كنتِ تستخدمين منتجات مناسبة، وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية.

أسرار البشرة المشرقة

بشكل عام هناك نصائح وخطوط عريضة ستلاحظين الفرق واضحاً عند الالتزام بها، يمكنك اتباعها قبل العيد أو في أي وقت، وهي كالتالي:[5]

  • اختيار منتجات مناسبة، إن بناء بشرة صحية يعتمد على اختيار منتجات فعّالة.
  • الاستمرارية هي المفتاح، لأن الحفاظ على القيام بالروتين اليومي للبشرة يساعدك في الوصول إلى أفضل النتائج؛ لذا فإن النتيجة تراكمية.
  • البدء في العناية في سن مبكرة، وذلك يتضمن الأساسيات من مرطب وواقي شمس وغسول طبي مناسب، للحفاظ على حاجز حماية البشرة وتكوينها من الداخل.
  • تنظيف البشرة من المكياج عن طريق الغسل المزدوج، وهي من أفضل طرق إزالة المكياج ويطلق عليها (بالإنجليزية: Double cleansing) وذلك عن طريق تنظيف الوجه بمزيل مكياج ذو قوام زيتي لضمان إزالة كافة الدهون، ومن ثم غسل الوجه بالغسول الرغوي للتأكد من تنظيف الوجه بشكل تام.
  • استخدام سيروم فيتامين سي، فهو آمن لجميع أنواع البشرة وذلك لأنه يحفز إنتاج الكولاجين، الذي يحارب الشيخوخة وخطوط البشرة، ويمنح البشرة نعومتها وشبابها.
  • استخدام سيرومات البشرة، وتتضمن ذلك : الأربوتين، والريتينول، وغيرها من السيرومات التي يمكنك اختيار الأنسب منها بعد استشارة طبيب الجلدية أو الصيدلاني.
  • تجنب المأكولات الغنية بالدهون، مثل: الوجبات السريعة، أو الوجبات  التي تحتوي على الكثير من الزيوت والدهون غير الصحية، فإن ذلك سيبدو على بشرتك عاجلاً أو آجلاً
  • ممارسة الرياضة بانتظام، فهي تعمل على تخليصك من التوتر الذي يؤثر سلباً على بشرتك.

ختاماً، إن تحضير بشرتك للعيد ليس أمراً صعباً، بل يمكنك الحصول على بشرة صحية ومشرقة قبل حلول العيد عن طريق اتباع خطوات سهلة وبسيطة.