فوائد قشر الليمون الصحية والجمالية ولإنقاص الوزن

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 20 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد قشر الليمون الصحية والجمالية ولإنقاص الوزن
مقالات ذات صلة
فوائد عصير الليمون الصحية والجمالية
فوائد الكاموميل للصحة والجمال
فوائد القرنبيط للصحة والجمال

يظن الكثير من الناس أن منافع الليمون تقتصر على اللب والعصير ويجهلون أن لقشر الليمون العديد من الفوائد والقيم الغذائية التي يمكن استغلالها للحصول على جسد صحي ومناعة قوية، لذلك سنتناول هذه المادة فوائد أكل قشر الليمون وكيفية استخدامه للتنحيف، كذلك القيم الغذائية لليمون بالإضافة إلى استخدامات قشر الليمون للبشرة والتجميل.

فوائد قشر الليمون

الليمون فاكهة من الحمضيات إلى جانب البرتقال واليوسفي ولكن يميل معظم الأشخاص إلى استهلاك لب وعصير الليمون ورمي القشر في عادة خاطئة فقد وجدت الأبحاث أنها مليئة بالمركبات المفيدة للجسم ونذكر فوائد قشر الليمون تالياً [1] [2]:

  1. مفيد لصحة الفم: لقشر الليمون خصائص مضادة لنمو وتكاثر الجراثيم والكائنات الحية الدقيقة التي تضر بصحة الفم وتسبب حدوث تسوس الأسنان والتهاب اللثة.
  2. مصدر لمضادات الأكسدة: فيحتوي قشر الليمون على العديد من مضادات الأكسدة مثل ديليمونين (D-Limonene) المرتبط بتقليل خطر أمراض القلب والسكري من النوع 2 والمساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تلف الأنسجة ويسريع عملية الشيخوخة بالإضافة إلى توفر كمية من فيتامين (C) المضاد للأكسدة والضروري لعمل جهاز المناعة.
  3. يعزز عمل جهاز المناعة: فقد وجدت دراسة أن تناول 1-2 غرام من فيتامين (C) الموجود في قشر الليمون يومياً يقلل من شدة نزلات البرد كما يساعد الفيتامين عمل خلايا البلعمة التي تلتهم المركبات الضارة في الجسم.
  4. يفيد صحة العظام: يحتوي قشر الليمون على المواد الضرورية لصحة العظام مثل فيتامين (C) والكالسيوم وقد يكون له دور فعال في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض العظام مثل التهاب المفاصل الروماتيدي.
  5. يعزز صحة القلب: يحتوي قشر الليمون على مركبات مثل الفلافونويد (Flavonoids) وفيتامين (C) والبكتين (Pectin) التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب كما يقلل البكتين من مستويات الكوليسترول في الدم.
  6. قد يكون له خصائص مضادة للسرطان: نتيجة وجود مادة الفلافونويد (Flavonoids) المرتبطة بخفض خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان كما يساهم فيتامين (C) بتعزيز نمو خلايا الدم البيضاء التي تقضي على الخلايا السرطانية المتحولة.
  7. يعالج حصوات المرارة: يساعد مضاد الأكسدة ديليمونين (D-Limonene) على علاج حصوات المرارة التي تنتج عن تطور رواسب صلبة في المرارة فقد وجدت دراسة أن المذيب المستخلص من ديليمونين قد يعوض خيار الجراحة لإزالة حصوات المرارة وبشكل فعال.
  8. يمتلك تأثير مضاد للميكروبات والفطريات: فيحارب الفطريات المقاومة للأدوية والتي تسبب التهابات الجلد.

فوائد إضافية لقشر الليمون:

  • إزالة الروائح الكريهة: بوضع قشر الليمون في الثلاجة أو قاع سلة المهملات لامتصاص الروائح غير المرغوبة.
  • تنظيف أوعية المطبخ: يمكن تنظيف الأسطح والأوعية المصنوعة من ستانلس ستيل (Stainless-steel) بنثر بعض الملح عليها وفركها باستخدام قشر الليمون وثم غسلها بالماء.

قشر الليمون للتنحيف

يمكن استخدام قشر الليمون للتنحيف بسبب احتوائه على البكتين (Pectin) وهو نوع من الألياف الذائبة التي تساعد على خسارة الوزن ويتركز في قشر الليمون ولا يوجد في عصيره، بالإضافة إلى مادة البوليفينول (Polyphenols) التي تقلل من تراكم دهون الجسم.

ويمكنك استخدام قشر الليمون للتنحيف من خلال إعداد شاي قشر الليمون كما يلي:

  1. تنظيف قشر الليمون.
  2. ثم غليه مع بعض الماء.
  3. يمكن إضافة عصير الليمون مع أي محلي مناسب إلى المزيج بعد إطفاء النار.

هكذا يصبح شاي قشر الليمون جاهزاً للشرب، ويفضل استخدام الليمون الطازج للحصول على أكبر فائدة ممكنة [3].

تنويه: يجب مراجعة الطبيب قبل البدء باستخدام قشر الليمون لخسارة الوزن في حال وجود مشكلة صحية.

القيم الغذائية لقشر الليمون

بينما تندر السعرات الحرارية في قشر الليمون لكنه يضم نسبة عالية من الألياف والمغذيات المهمة فتوفر ملعقة واحد من قشر الليمون المبروش أي حوالي 6 جرام القيم الغذائية التالية [1]:

  1. السعرات الحرارية: عدد 3.
  2. الكربوهيدرات: 1 جرام.
  3. الألياف: 1 جرام.
  4. البروتين: 0 جرام.
  5. الدهون: 0 جرام.
  6. فيتامين (C): 9% من الحصة اليومية الموصى بها.

كما يحتوي قشر الليمون على كمية صغيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى ديليمونين (D-limonene) وهو مركب يعطي لليمون رائحته المميزة ويحمل العديد من الفوائد للصحة.

قشر الليمون للعناية بالبشرة

يضفي قشر الليمون الصحة والجمال على البشرة فيمكن باستخدام بعض الوصفات المنزلية البسيطة التي تحتوي قشر الليمون الحصول على فوائده الجمالية التالية [4]:

  • علاج مشاكل القدم: فيمكن إصلاح جفاف الأقدام بوضع قشر الليمون في الجوارب أو صنع مزيج من قشر الليمون المبشور والفازلين وتطبيقه على القدمين.
  • صناعة مقشر للبشرة: للحفاظ على البشرة ناعمة وصحية يمكن مزج قطع قشر الليمون الناعمة مع نصف كوب من السكر وثم استخدام زيت الزيتون لصنع عجينة وتدليكها على البشرة المرطبة بالماء وثم شطف الجلد وتنظيفه.
  • علاج بقع الوجه: بوضع قطع صغيرة من قشر الليمون على الوجه لتفتيح بقع الشيخوخة وثم تركه لمدة ساعة وتجنب الخروج إلى الشمس أثناء تطبيق هذا الماسك أو بعده مباشرة.
  • الحفاظ على صحة البشرة: بسبب وجود أحماض ألفا هيدروكسي (Alpha Hydroxy) في قشر الليمون، بحيث يمكنكِ أخذ فوائده للبشرة بفرك قشر الليمون بلطف على الوجه بعد غسله وتنظيفه جيداً ثم ترك الوجه بدون غسيل طوال الليل وتجنب الخروج مباشرة للشمس في الصباح إلا بعد غسل الوجه جيداً.
  • تنظيف الأظافر: يسبب الطلاء وخاصة الداكن؛ تغيراً في لون الأظافر الطبيعي وإطفاء اللمعة الصحية للأظافر، ويمكن إعادة لونها الطبيعي بفرك قشر الليمون الداخلي على الأظافر.

كيف أحصل على فوائد قشر الليمون؟

يمكن بسهولة إضافة قشر الليمون إلى الحمية الغذائية، فهناك العديد من الطرق للاستفادة من القشر في بعض الوجبات والمشروبات والحصول على فوائده ونذكر بعضها[1]:

  • برش قشر الليمون ورشه على الحساء أو مزجه مع خلطات التوابل أو إضافته إلى المخللات.
  • تقطيع القشور وخبزها بدرجة 93 درجة مئوية في الفرن ثم إضافتها إلى الشاي.
  • إضافة قشر الليمون الطازج إلى الشاي الساخن.
  • شراء مسحوق قشر الليمون المجفف الجاهز.
  • يمكنك برش قشر الليمون وخلطه ببعض السكر، ثم تركه ليجف واستخدامه لصنع الشاي أو في عجينة الكعك والحلويات بحسب الرغبة.

في الختام يمكن استهلاك قشر الليمون واستخدامه في المشروبات للاستفادة من مضادات الأكسدة الموجودة في القشر والضرورية لصحة القلب والجهاز المناعي والمفيدة للوقاية من السرطان بالإضافة إلى العديد من منافع قشر الليمون الصحية لذلك لا تتردد في تجربة شرب شاي الليمون أو استخدام قشره في بعض الوصفات.