;

فوائد وأضرار بروتين الشعر

فوائد بروتين الشعريشمل الترطيب والتنعيم والتكثيف وتقليل مسام فروة الرأس مع توضيح الأضرار المحتملة مثل تلف الشعر وتساقطه.

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 يناير 2024
فوائد وأضرار بروتين الشعر

جميعنا يرغب في شعر صحي جميل ومتألق، فالشعر في حالته الطبيعية عادةً ما يفقد حوالي 100-150 شعرة يومياً، وبذلك تكون نسبة 5% من شعرك في مرحلة الراحة، ويُعد البروتين جزءً أساسياً من النظام الغذائي اليومي فهو يدخل في بناء العضلات والأنسجة والشعر والأظافر أيضاً.

لذا يمكن للعلاج بالبروتين أن يمنح الشعر حياة جديدة، فيصبح الشعر قوياً وصحياً وكثيفاً ورطباً، نقدم من خلال السطور القادمة فوائد أضرار بروتين الشعر.

ما هو بروتين الشعر                                            

يتكون الشعر في معظمه من بروتين أساسي هو الكيراتين وسلسلة من الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن والميلانين والماء، وأي اضطراب في هذه التركيبة قد يؤدي إلى ضعف الشعر وهشاشته، عند اجراء علاج بروتيني للشعر فإن البروتينات الموجودة في المنتج المستخدم تلتصق مؤقتا ببصيلات الشعر وتقوي فروة الرأس عن طريق ملء المسامات؛ مما يمنع المزيد من الضرر لخصلة الشعر ويحميها من التلف الطبيعي؛ كما يساعد الشعر في الحفاظ على توازنه الطبيعي من البروتينات والزيوت والمواد المغذية.[1]

فوائد بروتين الشعر

كما ذكرنا أعلاه فإن الشعر يتكون معظمه من الكيراتين والأحماض الأمينية، فعندما تتعرض هذه البروتينات للأشعة الضارة والملوثات بفعل البيئة المحيطة والمواد الكيميائية المستخدمة في منتجات العناية بالشعر والشامبو، فإنها تتأذى وتتحلل مما يؤدي إلى ضعف الشعر وتقصفه، ولإعادة تنشيط هذا البروتين وإحياءه من جديد، نلجأ إلى العلاج بالبروتين الذي يملك فوائد كثيرة للشعر: [2]

  1. تقوية الشعر: لأن أساس الشعر هو البروتين لذا يجب تناول البروتين في الوجبات الغذائية اليومية؛ مما يساعد على تقوية الشعر، أثناء العلاج بالبروتين فإن الشعر يتشرب ذلك البروتين المتحلل؛ مما ينتج طبقة صلبة تغلف الشعر؛ وبالتالي تقوي خيوط الشعر.
  2. ترطيب الشعر: يزيل العلاج بالبروتين طبقات الخلايا الميتة من الشعر والتي تمنع وصول البروتينات إلى الشعر، فيوفر ترطيب دائم للشعر.
  3. تكثيف الشعر: يمنحه مظهراً صحياً متألقاً حيث تتغلغل البروتينات في خصل الشعر ليكون طبقة خارجية سميكة؛ مما يمنحها سماكة فيبدوالشعر أكثر كثافة وأقوى.
  4. تنعيم الشعر: يزيل البروتين الطبقات الميتة من الخلايا ويشكل طبقة بروتينية تمنح الشعر نعومة وسلاسة؛ وبالتالي الحصول على شعر صحي ولامع وكثيف.
  5. حماية الشعر: يزود الشعر بطبقة بروتينية تحميه من تأثير الإشعاعات المفرطة والمواد الكيميائية التي يتعرض لها الشعر بشكل مستمر.
  6. يقلل من المسامية في فروة الرأس: والمسامية تعني أن بصيلات الشعر غير منتظمة وتحوي فراغات بينها، إذ يؤدي امتصاص المواد المختلفة في هذه الفجوات إلى المزيد من الضرر للشعر، وهنا يأتي دور البروتين، الذي يملأ هذه الفراغات والفجوات فتتخلص من المسامات.
  7. مرونة: يوفر العلاج بالبروتين مرونة وسلاسة للشعر.

ما هي أنواع بروتين الشعر

كل شخص يملك نوع شعر مختلف وباختلافأنواع الشعر تختلف العلاجات تبعاً لذلك، فالشعر المجعد له خصائص تميزه عن الأنواع الأخرى، كما أن اللون أيضاً يؤثر على نوعية الشعر وكيفية علاجه، ولذلك فإن علاج البروتين تتنوع حسب مصادرها، ومنها: [3]

  1. البروتين النباتي: يوجد في المكسرات والحبوب الكاملة والبقوليات والأفوكادو.
  2. البروتين الحيواني: مصدر غني بالعناصر الغذائية والأحماض الأمينية، فهو يتوفر في اللحوم، والأسماك، ومشتقات الألبان، والبيض، كما أن بروتين الكافيار يعد من أهم البروتينات الحيوانية فهوي يحتوي على أحماض أوميجا3 وأوميجا6 وكذلك فيتامين ه، وفيتامين أ.
  3. بروتين الصويا: كما هو واضح من الاسم، يؤخذ هذا البروتين من فول الصويا ويحتوي على الأحماض الأمينية المساعدة في تلبية المتطلبات البيولوجية للجسم، كما يعد فول الصويا مصدراً مهماً لفيتامينات ب والمعادن الأساسية الأخرى لشعر صحي.
  4. الكولاجين: يوفر بروتين الكولاجين الدعم لمعظم الأنسجة وهو المكون الرئيسي للجلد، يملك قوة شد هائلة لأنها تتكون في حزم قوية تسمى ألياف الكولاجين، فالكولاجين يستعيد مرونة الجلد ويقوي الأظافر ويجدد الشعر.
  5. الكيراتين: يوجد الكيراتين بشكل طبيعي في الجلد والشعر، وهي مسؤولة عن جعل الشعر ناعماً وحريرياً، يقوي بروتين الكيراتين ويساعد على إعادة بناء الطبقة الخارجية من خيوط الشعر، ويوجد هذا البروتين القوي في الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد والشعر.
  6. بروتين القمح: يقال أن بروتين القمح له خصائص تقوية يمكنها اختراق القشرة التي تشكل غالبية جذع الشعرة، يتم استخدامه في منتجات العناية بالشعر عالية الجودة لمنع الشعر من الجفاف، يحتوي بروتين القمح على خصائص تشكيل غشاء تعمل على تحسين النعومة والرطوبة.
  7. بروتين الحرير: يسمى ببتيد الحرير ويأتي من مركز خيوط دودة الحرير، يقال أنه أكثر المواد الغذائية تقدماً في منتجات العناية بالشعر. يوفر بروتين الحرير طبقة واقية عند وضعه على الشعر؛ ومن ثمّ يحسن اللمعان الطبيعي للشعر ويزيد من مرونة الشعر ويمكن أن يمنع التلف.

طريقة عمل بروتين الشعر

لكي تفردي شعرك بالبروتين عليك أولاً معرفة أن الكيراتين هو عملية ضخ الكيراتين في الأجزاء المسامية من خصل الشعر لتغذية الشعر وتقويته وإضفاء اللمعان والنعومة، وعادةً ما تكون العلاجات المنزلية أقل ضرراً إلا أنها تستمر لفترة أقصر وقد لا تحصل على الاستقامة المطلوبة، كما يجب التأكد من فعالية المنتج وخلوه من الفورمالديهايد قبل الاستخدام، والآن إليك طريقة عمل البروتين للشعر في عدة خطوات: [4]

  1. غسل الشعر باستخدام الشامبو المنقي أو الشامبو المضاد للرواسب: هذا الشامبو مصمم لإزالة المواد المتراكمة، دلك شعرك جيداً بالشامبو حتى تتكون الرغوة، ثم اتركه لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، ثم اشطفه جيداً بالماء. ضع الشامبو مرة أخرى، ثم اشطفه ثانيةً. لا تستخدم أية مستحضرات أخرى كالبلسم أو ماسكات الشعر، فقط اترك شعرك نظيفاً.
  2. تجفيف الشعر بالمجفف: مرر يديك على شعرك أثناء تجفيفه في درجة حرارة متوسطة، تأكد من شعرك أصبح جافاً تماماً. اتبع التعليمات الموجودة على المنتج فالعلاج البرازيلي يتطلب شعراً رطباً قليلاً وجافاً بنسبة85-90% بينما الكيراتين فيتطلب شعراً جافاً تماماً.
  3. تجزئة شعرك إلى أقسام: باستخدام فرشاة أو مشط، ابدأ بمنتصف الشعر ثم قسمه إلى أربعة أقسام أو إلى ثمانية وذلك حسب كمية الشعر.
  4. وضع المنتج بالتساوي على شعرك: وذلك باستخدام فرشاة أو مشط ادهني شعرك بالمستحضر بدءً من الجذور إلى الأطراف ثم زود الكمية حتى يتم تغطية ذلك الجزء بشكل جيد ولكن ليس بشكل مفرط.
  5. ترك المنتج على الشعر لمدة عشرين إلى ثلاثين دقيقة: أو حسب الارشادات الموجودة على المنتج، ويجب تغطية الشعر بواسطة قبعة الاستحمام، ثم اتركه المدة التي تطلبها الارشادات الموجودة على المنتج.
  6. تجفيف الشعر:  إزالة الغطاء والمشابك عن شعرك ثم جففه بالمجفف مع بقاء البروتين على شعرك.
  7. فرد شعرك بمكواة شعر مسطحة، وذلك بضبط المكواة على درجة الحرارة الموصى بها في تعليمات المنتج الخاص بنوع شعرك.

بروتين الشعر الطبيعي

النظام الغذائي الغني بالبروتين أو مكمل نمو الشعر هو الطريقة الوحيدة لتغذية الشعر بالبروتين من الداخل، ومع ذلك قد تساعد علاجات البروتين الموضعية للعناية بالشعر في حماية وتقوية الشعر من الخارج. يمكنك إضافة علاجات البروتين لنمو الشعر إلى روتين العناية بجمالك من خلال ماسكات الشعر التالية:[1][5]

  1. قناع البيض: إن البيض ليس مصدراً غنياً بالبروتين فقط، بل بالأنزيمات المفيدة؛ لذا يعد علاج بروتيني طبيعي جيد للشعر التالف، اخفقي بيضة بأكملها حتى تحصلي على مزيج مزبد وضعيه بالتساوي على الشعر وفروة الرأس، ثم غطي شعرك بمنشفة دافئة، واتركي الخليط لمدة 20 دقيقة، لعلاج الشعر الدهني استخدمي فقط بياض البيض.
  2. الزبادي: لا تحتوي الزبادي والقشدة الحامضة ومنتجات الألبان المماثلة على البروتين فحسب، بل على حمض اللاكتيك الذي ينظف الشعر بينما تعمل الدهون الموجودة في الألبان على ترطيبه. يعتبر هذا العلاج الأسبوعي ينشط ويعيد لمعان شعرك، من خلال إضافة بيضة إلى خليط الزبادي لتحصلي على بلسم بروتيني قوي، واتركي المزيج لمدة تصل إلى 20 دقيقة قبل غسله.
  3. الأفوكادو: يعمل الأفوكادو على إصلاح تلف الشعر وتقويته وجعل الشعر أقل جفافا وهشاشة وعرضة للتقصف. اخلطي نصف حبة أفوكادو مهروسة مع ملعقتين كبيرتين من المايونيز (الذي يحتوي على بروتين البيض) وضعي بلسم البروتين المصنوع منزلياُ على شعرك أسبوعياً.
  4. زيت جوز الهند: زيت جوز الهند، أو زبدة جوز الهند، تعتبر مصدرًا غنيًا بالدهون والبروتينات الصحية. يُعتبر استخدامه على شكل قناع للشعر التالف من العلاجات الطبيعية المفيدة. فهو يعمل على تغذية الشعر وإصلاحه نتيجة التلف. كما يقدم ترطيباً مثالياً للشعر عن طريق تطبيقه كقناع زيت جوز الهند.
 

بروتين الشعر للأطفال

عادةً ما يحاول الأهل تعليم أطفالهم الاهتمام بنظافتهم الشخصية، ولكن من المهم أيضاً تعليمهم كيفية الحفاظ على صحة شعرهم ونظافته أيضاً. قد يولد بعض الأطفال بشعر رقيق جداً ولكن عند بلوغهم الثالثة، فإن شعرهم يزداد كثافةً ولمعاناً وجمالاً.

من المهم الاهتمام بصحة وحماية شعر أطفالك، ويمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعدك في الاهتمام بشعر أطفالك، بالإضافة إلى المستحضرات المنزلية المذكورة سابقًا، يمكننا أن نذكر بعض الوصفات البروتينية المنزلية السهلة التحضير التي تساهم في تقوية شعر طفلك: [5]

صفار البيض

وهو مصدر غني للبروتين، يمكنك تجربة طريقة تكثيف الشعر وتغذيته باستخدام بيضة في روتين العناية بشعر طفلك، وذلك عن طريق خفق بيضة واحدة ووضع صفارها على فروة رأس الطفل لمدة تقريباً ساعة، ثم يمكنك غسل شعره باستخدام شامبو خاص للأطفال، حيث يحتوي البيض على الفيتامينات والمعادن التي قد تفيد في صحة الشعر، ولتجنب الرائحة المزعجة للبيض، يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من زيت أساسي، مثل زيت الياسمين، ليساعد على الحفاظ على رطوبة الشعر ومنع ظهور القشرة وتقصف الشعر.[5]

عصير الليمون

من المعروف أن الليمون متوفر في معظم البيوت، ولذا يُمكنك استخدام عصير الليمون لإعطاء شعر طفلك لمعانًا صحيًا وزيادة سمكه.[5]

حليب جوز الهند

يعمل حليب جوز الهند كعنصر رائع لتغذية الشعر الجاف والباهت، ويفضل استخدامه بعد غسل الشعر، حيث يجب تركه على فروة الرأس المبللة للحفاظ على الشعر طويلاً وسميكاً ولامعاً. كما يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى الزيت وخلطه ثم استخدامه.[5]

الحلبة

انقعي بذور الحلبة طوال الليل واطحنيها حتى تحصلي على عجينة ناعمة في اليوم التالي. فالحلبة فيها خصائص مضادة للبكتيريا إذ تمنع قشرة الرأس والعدوى وتحافظ على الشعر صحياً ولامعاً، كما يمكن مزجه مع جل الصبار لتعزيز نمو الشعر والحفاظ على لونه الطبيعي.[5]

التدليك بالزيت

سواء كان زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، يمكنك استخدام ملعقة من زيت جوز الهند النقي، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من بذور الحلبة وبذور الكمون الأسود، و2 ملعقة صغيرة من مسحوق أملا الجاف.[5]

بروتين الشعر للنساء

يعد جمال الشعر من أولويات الجمال لدى المرأة، وخاصة بعد أن ظهرت الكثير من العلاجات الحديثة المتطورة، فكَثُر استخدام المواد الكيميائية والمنتجات الضارة والأشعة المؤذية التي تؤثر على طبيعة الشعر، وتشمل تلك المنتجات مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على مكونات تعزز صحة البروتين في الشعر. يمكن أن تكون هذه المنتجات مثل: البلسمات، والماسكات، والزيوت، والسيرومات التي تحتوي على البروتينات والأحماض الأمينية، والفيتامينات المهمة لتغذية الشعر وتقويته: [6]

  1. أقنعة الشعر الجاف والتالف: التي تحتوي على فيتامين ب5 مما يساعد في الحفاظ على توازن رطوبة الشعر، كما يعزز من لمعان الشعر، يستخدم مرة واحدة أسبوعياً، يوزع بالتساوي على كل الشعر بالتدليك، ثم يترك لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيداً.
  2. المرطبات التي تحتوي على مزيج من بروتينات الحرير: الذي يقوي بصيلات الشعر وزيت الأرغان الذي يعطي الشعر نعومة ولمعان، مما يساهم في إصلاح الشعر وتنعيمه، يعد خيار مثالي للشعر المجعد والشعر الجاف والتالف. يستخدم بعد غسل الشعر بالشامبو، ثم يوضع على أطراف الشعر ويترك لمدة 3 إلى 5 دقائق ثم يشطف جيداً.
  3. الأقنعة التي تعمل على ترطيب الشعر: تمتلك القدرة على إعادة الحيوية للشعر التالف، وتُعتبر مثالية لجميع أنواع الشعر. تحتوي مكوِّناتها الأساسية على زبدة الشيا والعسل والزبادي، وهذه المكونات تعمل بشكل فعَّال على تقوية الشعر وتجديد البروتين؛ مما يساعد في علاج هشاشة الشعر.
  4. الأقنعة التي تحتوي على الكولاجين لتقوية الشعر ومنع تقصف الأطراف: تمتلك القدرة على إعادة الحيوية للشعر التالف، وتُعتبر مثالية لجميع أنواع الشعر، تحتوي مكوِّناتها الأساسية على زبدة الشيا والعسل والزبادي، وهذه المكونات تعمل بشكل فعَّال على تقوية الشعر وتجديد البروتين، مما يساعد في علاج هشاشة الشعر، حيث يوضع المنتج على الشعر المبلل بالتساوي ويدلك حتى الأطراف، ثم يترك على الشعر لمدة 2 إلى 5 دقائق، ثم يشطف جيداً.
  5. رذاذ علاج الشعر اليومي الذي يحتوي على مكونات طبيعية: كالأحماض الأمينية المشتقة من الحرير الذي يزيد من انسدال الشعر، وفيتامين سي والصبار الذين يحميان الشعر من أضرار أشعة الشمس، وبذور عباد الشمس، هذه المكونات تساهم في إعادة بناء بروتينات الشعر، وهو مناسب لجميع أنواع الشعر.

بروتين الشعر للرجال

لا يقتصر الاهتمام بجمال الشعر والمظهر الأنيق على النساء فقط، فهناك العديد من الرجال الذين يهتمون بشعرهم للحفاظ على مظهر أنيق وجذاب. إن استخدام علاجات البروتين أو الكيراتين يُعَدُّ واحداً من أفضل الطرق لتحقيق ذلك، كما أن منتجات بروتين الشعر تناسب النساء والرجال على حد سواء، ولأنك كثير التنقل وتقضي معظم وقتك خارجاً تساعدك علاجات بورتين الشعر الطبيعية والمصنعة؛ على بقاء شعرك حريرياً ناعم الملمس ولامعاً، كما أن لها فوائد كثيرة نذكر منها: [7]

  • آمن تماماً للشعر، لمكوناته الطبيعية التي ترطب الشعر وتحافظ على لمعانه وتحميه من التلف.
  • تدوم نتائج العلاج ببروتين الشعر لمدة لا تقل عن أربعة إلى خمسة أشهر.
  • مناسب لجميع أنواع الشعر.
  • توفير الوقت.

أضرار بروتين الشعر

إن العلاج بالبروتين المصنّع مثل العلاجات الأخرى لا يخلو من الآثار الجانبية. فعلى الرغم من أن العلاج وجد لتقوية الشعر وإصلاحه إلا أن الإفراط في استخدامه أو استخدامه بطريقة غير مناسبة يؤدي إلى تصلب الشعر وجفافه مما يشكل نهايات متقصفة، وهنا نذكر بعض الأضرار الناتجة عن العلاج بالبروتين: [2]

  1. تلف الشعر: يتضمن العلاج بالبروتين تعرض الشعر لدرجات حرارة عالية؛ مما يسبب اتلاف نسيج الشعر، بالإضافة إلى أن الشعر يصبح باهتاً وجافاً بعد بضعة غسلات. وغالباً ما يكون الضرر الذي يصيب الشعر أكثر حدة بعد العلاج.
  2. تساقط الشعر: يحتوي بروتين الشعر المصنع على العديد من المواد الكيميائية القاسية. هذه المواد تضعف جذور الشعر وتجعلها رقيقة. الكيماويات القاسية وارتفاع درجة الحرارة هما السببان الرئيسيان وراء تساقط الشعر.
  3. ردود فعل تحسسية: تسبب المواد الكيميائية تفاعلات حساسية متوسطة إلى شديدة، الجلد الجاف والتهاب الجلد والحكة والأكزيما هي أكثر الحساسيات شيوعاً بسبب العلاج بالبروتين.
  4. السرطان: من المعروف أن الفورمالديهايد والذي يستخدم أثناء علاجات تسبيل الشعر من المواد الكيميائية المستخدمة مع البروتين، التي تسبب السرطان، حيث تتولد أبخرة الفورمالديهايد مسببة تهيج الحلق والعين.
  5. أعراض أخرى مثل:
  • الصداع.
  • سيلان الأنف.
  • التهاب الحلق.
  • نزيف الأنف.

على الرغم أن البروتين يمنح الشعر جمالاً ورونقاً خاصاً إلا أنك يجب الحذر عند اختيار المنتج المناسب لشعرك، فجمال شعرك يمنحك ثقة بنفسك وبمظهرك الخارجي؛ لذا من الضروري الاهتمام بنمو شعر صحي، قدمنا لك فوائد وأضرار بروتين الشعر فإذا كانت لديك تجربة مع علاجات الشعر باستخدام البروتين، شاركينا التجربة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!