فوائد حليب جوز الهند وعناصره الغذائية

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأحد، 06 سبتمبر 2020
فوائد حليب جوز الهند وعناصره الغذائية
مقالات ذات صلة
فوائد الاشواجندا
المكملات الغذائية
فوائد البلوط الصحية

إن حليب جوز الهند شائع في مناطق شرق أسيا منذ القدم ولكنه أكتسب شهرةً عالميةً مؤخراً بسبب فوائده وطعمه الشهي.

ستوضح المادة التالية ما هو حليب جوز الهند؟ وما هي فوائده على الصحة؟ بالإضافة لفوائده الجمالية، وأهم العناصر الغذائية التي يحتويها حليب جوز الهند.

ما هو حليب جوز الهند؟

يستخلص حليب جوز الهند من اللب الأبيض لثمرة جوز الهند ويتصف بقوام كثيف وكريمي وقد يكون رقيقاً ويصنع ببرش لب جوز الهند الناضج وعصره داخل قماش قطني لإخراج سوائله فيصبح بشكل قوامه حليبي ويحتفظ بالدهون وثم يخلط بالماء الدافئ ويعصر مرة ثانية لينتج سائل أرق بكثير [1].

ويختلف حليب جوز الهند عن ماء جوز الهند الموجود بصورة طبيعية داخل ثمرة جوز الهند الأخضر غير الناضج، بينما يصنع حليب جوز الهند من ثمار جوز الهند الناضجة بنية اللون.

فلا يوجد حليب جوز الهند بصورة طبيعية ويصنع بخلط اللب الصلب مع الماء ويتكون من نسبة 50% ماء بينما يشكل الماء نسبة 94% من مكون ماء جوز الهند.

ويدخل حليب جوز الهند في صناعة الوجبات التايلاندية ومأكولات جنوب شرق أسيا والهند وهاواي، بالإضافة لبعض بلدان أمريكا ومنطقة البحر الكاريبي [2].

شاهدي أيضاً: أفضل حليب للرضع

فوائد حليب جوز الهند

يستخدم البعض حليب جوز الهند كبديل لذيذ للحليب البقري، فهو يوفر الطعم اللذيذ بالإضافة إلى الفوائد الصحية ونذكر تالياً فوائد حليب جوز الهند [1]:

  1. يعزز فقدان الوزن: يعتبر جوز الهند مصدراً للدهون الثلاثية متوسطة السلسلة التي تم ربطها بفقدان الوزن إذ تحفز الطاقة، ما يقلل وزن الجسم وخاصة حجم الدهون في المنطقة حول الخصر، كما يوازن حليب جوز الهند جراثيم الأمعاء غير المستقرة التي تلعب دوراً في الإصابة بالسمنة.
  2. تقوية جهاز المناعة: فيحتوي مادة دهنية تسمى حمض اللوريك (Lauric Acid) التي يعتقد الباحثون أنه داعم لعمل جهاز المناعة، فقد وجدت دراسات أن لجوز الهند خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات تثبط نمو المكورات العنقودية الذهبية والمكورات العقدية الرئوية والسل المتفطرة، كما يسبب حمض اللوريك موت خلايا سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم ويمنع نمو الخلايا السرطانية وذلك بتحفيز بعض البروتينات المنظمة لنمو الخلايا.
  3. مفيد لصحة القلب: وجدت دراسات أن زيت جوز الهند لا يزيد بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الضار أو كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، ولكن في المقابل يزيد من الكوليسترول الجيد أو كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة الذي يحمي صحة القلب ويزيل الكوليسترول الضار من الدم إلى الكبد ليتم تكسيره وتصريفه خارج الجسم مع الفضلات، ولكن من الجدير بالذكر أن الدراسات غير كافية حول مدى تأثير حليب جوز الهند على صحة القلب لذلك يجب استهلاكه باعتدال.

حليب جوز الهند للشعر والبشرة:

يدخل حليب جوز الهند في العديد من الوصفات المنزلية الجمالية للحفاظ على صحة البشرة ومعالجة بعض المشكلات الجلدية بسبب فوائد حليب جوز الهند للشعر والبشرة التالية [3]:

  1. يعالج الشعر الجاف والتالف: يأمن حليب جوز الهند الكثير من الترطيب لذلك يستخدم كمنشط لفروة الرأس الجافة والمتهيجة ويخفف من الحكة ويساعد على استعادة حيوية الشعر الجاف والهش ويعالج الأطراف المتقصفة، فيمكن تدليك فروة الرأس بحليب جوز الهند لمدة خمس دقائق ثم وضع منشفة ساخنة على الشعر.
  2. يعزز نمو الشعر: لأن حليب جوز الهند غني بالعناصر الغذائية الأساسية لصحة الشعر الأمر الذي يعزز صحة بصيلات الشعر وبالتالي يسرع من نمو الشعر ويفضل تدليك فروة الرأس بحليب جوز الهند لمدة 3 دقائق ثم غسله بالشامبو بعد 20 دقيقة.
  3. يرطب الشعر: فيمكن غسل الشعر بحليب جوز الهند والشامبو معاً أو باستخدام حليب جوز الهند كبلسم لزيادة كثافة الشعر وتقليل ملمسه الدهني وإضفاء المزيد من اللمعان.
  4. يزيل المكياج: يساعد على إزالة مكياج الوجه وتغذيته بعمق وذلك بفرك البشرة بلطف بخليط يحتوي مقدارين من زيت الزيتون مع مقدار من حليب جوز الهند.
  5. يقاوم حب الشباب: لحليب جوز الهند خواص مضادة للبكتريا كما يحتوي دهون لا تسبب سد مسام البشرة الأمر الذي يمنع ظهور حب الشباب ويجعله مفيد كمنظف للبشرة.
  6. مقشر للبشرة: فيعمل كمقشر لطيف للبشرة بنقع الشوفان مع حليب جوز الهند لمدة 10 دقائق قبل تطبيقه على الوجه.
  7. الوقاية من الشيخوخة المبكرة: لأنه غني بفيتامين (C) ما يحافظ على مرونة الجلد وحيويته بالإضافة إلى النحاس الذي يمنع التجاعيد وترهل الجلد وظهور بقع التقدم في العمر.
  8. يعالج حروق الشمس: فيساعد على تبريد الجلد ويقلل الألم والتورم والاحمرار الناتج عن حروق الشمس بسبب خصائص حليب جوز الهند المضادة للالتهاب.
  9. يرطب البشرة: بمكافحة الجفاف والحفاظ على البشرة صحية ومتوهجة إذ يتمتع الحليب بخواص مهدئة ويمكن فرك الحليب على البشرة لمدة 20قيقة أو إضافة كوب من بتلات الورد ونصف كوب من ماء الورد إلى كوب من حليب جوز الهند ثم إضافة الخليط إلى حوض ماء الاستحمام الفاتر.

القيم الغذائية لحليب جوز الهند

إن حليب جوز الهند مصدر غني للدهون المشبعة لذلك يعد عالي السعرات الحرارية، ويحتوي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ولكن تختلف النسبة حسب طريقة تحضير حليب جوز الهند فلا تتطابق القيم الغذائية للمشروب المحضر منزلياً مع قيم مشروب جوز الهند المعلب.

يحتوي كل كوب من حليب جوز الهند الخام على التالي [1]:

بينما يحتوي كل كوب من مشروب حليب جوز الهند المصنع والمحلى التالي:

  • سعرات حرارية: 74.
  • ماء: 226.97 جرام.
  • بروتين: 0.50 جرام.
  • الدهون: 4.99 جرام.
  • الكالسيوم: 451 ميلي جرام.
  • البوتاسيوم: 46 ميلي جرام.
  • الكربوهيدرات: 7.01 ميلي جرام.

وقد تضاف كميات من فيتامين (D2) (B12) (A) أثناء تحضير مشروب الحليب المعلب صناعياً.

في الختام يعتبر حليب جوز الهند خياراً صحياً ومغذياً كما أنه مصدر غني بالسعرات الحرارية والدهون لذلك يفضل استهلاكه باعتدال لضمان الحصول على فوائده الصحية.

المصادر:

 [1] مقال Jamie Eske"الفوائد الصحية لحليب جوز الهند" منشور على موقع medicalnewstoday.com

[2] مقال Franziska Spritzler "جوز الهند: المنافع الصحية والاستخدامات" منشور على موقع healthline.com

[3] مقال "10 فوائد مذهلة لحليب جوز الهند للشعر والوجه والجلد" منشور على موقع food.ndtv.com