;

فوائد حليب جوز الهند لفقدان الوزن وتعزيز المناعة

فوائد حليب جوز الهند للتخسيس والحفاظ على صحة القلب وتعزيز المناعة مع توضيح مميزات استخدامه لعلاج مشاكل البشرة والشعر وقيمه الغذائية.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 23 أغسطس 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 يناير 2024
فوائد حليب جوز الهند لفقدان الوزن وتعزيز المناعة

تم استخدام حليب جوز الهند (بالإنجليزية: Cocconut milk) في مناطق شرق آسيا منذ القدم، ولكنه اكتسب شهرة عالمية مؤخرًا بسبب فوائده الصحية والطعم الشهي. يتم استخراج حليب جوز الهند من لب الجوز الناضج، وهو مصدر غني بالدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن.

نوضح من خلال مقالنا التالي فوائد حليب جوز الهند الصحية والجمالية، كما نتطرق إلى طريقة إعداده وقيمه الغذائية العالية التي يجب التعرف عليها.

ما هو حليب جوز الهند؟

يتم استخراج حليب جوز الهند من لب الجوز الناضج، ويتميز بقوام كثيف وكريمي، ويمكن أن يكون رقيقاً أيضاً، يتم صنعه عن طريق برش لب جوز الهند الناضج وعصره داخل قماش قطني لإخراج سوائله؛ مما يؤدي إلى الحصول على سائل بقوام حليبي يحتفظ بالدهون، ومن ثمّ  يتم خلطه بالماء الدافئ وعصره مرة أخرى للحصول على سائل أرق بكثير.[1]

يوجد اختلاف بين حليب جوز الهند وبين ماء جوز الهند الطبيعي الذي تجده داخل الثمرة غير الناضجة والتي يكون لونها أخضر، ويتم صنع حليب جوز الهند من الثمار الناضجة بنية اللون، وهو لا يوجد بصورة طبيعية، بل يتم صنعه بخلط اللب الصلب مع الماء، ويتكون من نسبة 50% ماء، بينما يشكل الماء نسبة 94% من مكون ماء جوز الهند.

يستخدم حليب جوز الهند في صناعة الوجبات التايلاندية ومأكولات جنوب شرق آسيا والهند وهاواي، بالإضافة إلى بعض البلدان في أمريكا ومنطقة البحر الكاريبي.[2]

فوائد حليب جوز الهند

يستخدم بعض الأشخاص حليب جوز الهند كبديل شهي للحليب البقري، حيث يوفر طعماً لذيذاً بالإضافة إلى الفوائد الصحية، وفيما يلي، سنذكر بعض تلك الفوائد:[1]

  1. يعزز فقدان الوزن: حيث يحتوي على الدهون الثلاثية المتوسطة التي تساعد على تحفيز الطاقة وتقليل وزن الجسم وحجم الدهون في منطقة الخصر، كما يعتبر حليب جوز الهند مفيداً لصحة الأمعاء، حيث يوازن جراثيم الأمعاء غير المستقرة التي تلعب دوراً في الإصابة بالسمنة.
  2. يعزز صحة جهاز المناعة: حيث يحتوي على مادة دهنية تسمى حمض اللوريك (بالإنجليزية: Lauric Acid) التي تعتبر داعماً لعمل جهاز المناعة، ويمكن أن يساعد جوز الهند في الوقاية من بعض الأمراض الميكروبية والالتهابية، كما أنه يساعد في تثبيط نمو بعض أنواع الخلايا السرطانية.
  3. يفيد صحة القلب: حيث يحتوي على الدهون الصحية التي تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل مستويات الكوليسترول الضار، لكن يجب الاستهلاك المعتدل لحليب جوز الهند، حيث لا تزال الدراسات قيد البحث حول تأثيره على صحة القلب.

حليب جوز الهند للشعر والبشرة

يستخدم حليب جوز الهند في العديد من الوصفات المنزلية الجمالية للحفاظ على صحة البشرة والشعر، وذلك بسبب فوائده العديدة، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحقق الفوائد التالية:[3]

  1. يعالج الشعر الجاف والتالف: حيث يوفر الترطيب اللازم للشعر ويعمل كمنشط لفروة الرأس الجافة والمتهيجة، كما يساعد على استعادة حيوية الشعر الجاف والهش ويعالج الأطراف المتقصفة، يمكن تدليك فروة الرأس بحليب جوز الهند لمدة خمس دقائق ثم وضع منشفة ساخنة على الشعر.
  2. يعزز حليب جوز الهند نمو الشعر: ويمكن غسل الشعر بحليب جوز الهند والشامبو معاً، أو استخدام حليب جوز الهند كبلسم لزيادة كثافة الشعر وتقليل ملمسه الدهني وإضفاء المزيد من اللمعان.
  3. يزيل المكياج ويغذي البشرة بعمق: ويمكن استخدامه كمقشر لطيف للبشرة بنقع الشوفان مع حليب جوز الهند لمدة 10 دقائق قبل تطبيقه على الوجه.
  4. الوقاية من الشيخوخة المبكرة: حيث يحتوي على فيتامين ج الذي يحافظ على مرونة الجلد وحيويته، بالإضافة إلى النحاس الذي يمنع التجاعيد وترهل الجلد وظهور بقع التقدم في العمر.
  5. علاج حروق الشمس: حيث يساعد على تبريد الجلد، ويقلل الألم والتورم والاحمرار الناتج عن حروق الشمس بسبب خصائصه المضادة للالتهاب.
  6. ترطيب البشرة ومكافحة الجفاف: والحفاظ على البشرة صحية ومتوهجة، حيث يتمتع الحليب بخواص مهدئة، ويمكن فرك الحليب على البشرة لمدة 20 دقيقة أو إضافة كوب من بتلات الورد ونصف كوب من ماء الورد إلى كوب من حليب جوز الهند ثم إضافة الخليط إلى حوض ماء الاستحمام الفاتر.

القيم الغذائية لحليب جوز الهند

إن حليب جوز الهند مصدر غني للدهون المشبعة؛ لذلك يعد عالي السعرات الحرارية، وهو يحتوي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، لكن تختلف النسبة حسب طريقة تحضير حليب جوز الهند فلا تتطابق القيم الغذائية للمشروب المحضر منزلياً مع قيم مشروب جوز الهند المعلب:[1]

كوب من حليب جوز الهند الخام

  • سعرات حرارية: 445.
  • ماء: 164.71 جرام.
  • بروتين: 4.57 جرام.
  • الدهون: 6.35 جرام.
  • الكالسيوم: 41 ميلي جرام.
  • البوتاسيوم: 497 ميلي جرام.
  • المغنيسيوم: 104 ميلي جرام.
  • الحديد: 7.46 ميلي جرام.
  • فيتامين ج: 2.30 ميلي جرام.[1]

كوب من مشروب حليب جوز الهند المصنع والمحلى

  • سعرات حرارية: 74.
  • ماء: 226.97 جرام.
  • بروتين: 0.50 جرام.
  • الدهون: 4.99 جرام.
  • الكالسيوم: 451 ميلي جرام.
  • البوتاسيوم: 46 ميلي جرام.
  • الكربوهيدرات: 7.01 ميلي جرام.[1]

ملاحظة: وقد تضاف كميات من فيتامين د2، فيتامين ب12، وفيتامين أ أثناء تحضير مشروب الحليب المعلب صناعياً.[1]

يعتبر حليب جوز الهند اختياراً مغذياً وصحياً في ذات الوقت، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، ويعد مصدراً غنياً بالسعرات الحرارية والدهون الصحية، ومع ذلك، يجب استهلاكه بحذر وباعتدال لضمان الحصول على فوائده الصحية دون زيادة السعرات الحرارية والدهون في النظام الغذائي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!