;

ضحية جديدة من ضحايا السوشال ميديا لفقدان الوزن

هل يؤدي فقدان الوزن إلى الوفاة؟ ماذا حدث مع المثؤة الصينية التي فقدت حياتها في طريقها لخسارة الوزن؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 يونيو 2023
ضحية جديدة من ضحايا السوشال ميديا لفقدان الوزن

مما لا شك فيه أن إنقاص الوزن الزائد أحد التحديات الصعبة خصوصاً لمن يعاني من الوزن الزائد، لأن السمنة المفرطة تؤدي للعديد من الأمراض وترفع خطورة الإصابة بأمراض القلب، لكن ذلك يجب أن يكون ضمن خطة طبية علاجية مدروسة يتم نقاشها مع مقدم الرعاية الصحية.

يأتي هذا التذكير في ظل وفاة ضحية جديدة من ضحايا السوشال ميديا بهدف فقدان الوزن، فقد توفيت إحدى المشاهير في وسائل التواصل الاجتماعي في الصين أثناء حضورها معسكرًا مكثفًا لفقدان الوزن، حيث كانت تسعى لتقديم نموذج يحتذى به لجمهورها من خلال خسارة نصف وزنها. هذا الحادث دفع وسائل الإعلام الحكومية للتحذير من مخاطر معسكرات إنقاص الوزن على الصحة والسلامة.

تسلط هذه الحادثة الضوء على المخاوف المتعلقة بالضغوط التي يتعرض لها النساء للامتثال لمعايير الجمال السائدة، وتثير جدلاً حول كيفية تنظيم عمل المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي. المؤثرة الصينية المتوفاة كانت توثق رحلتها في فقدان الوزن وتشاركها مع متابعيها على منصة "دوين"، وهي النسخة الصينية من تيك توك، بهدف تشجيعهم في معركتهم ضد السمنة.

قبل وفاتها، نشرت عدة مقاطع فيديو تظهرها وهي تتدرب بشكل مكثف وتشارك تفاصيل تجربتها في فقدان الوزن. وأعلنت أن وزنها كان 156 كيلوجرامًا وكانت تسعى لفقدان 100 كيلوجرام. تمت مشاركة هذه الفيديوهات على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية ونُشِرت أيضًا في وسائل الإعلام الحكومية.

وفقًا لتقارير، انضمت المؤثرة إلى العديد من معسكرات إنقاص الوزن في مدن مختلفة، حيث فقدت أكثر من 27 كيلوجرامًا خلال الشهرين السابقين لوفاتها. حضرت المؤثرة معسكرها الأخير في مقاطعة "شنشي" قبل يومين فقط من وفاتها. يُزعم أن المعسكر الأخير كان يروج لتناول الوجبات المغذية والراحة وممارسة التمارين الرياضية، ولكن المؤثرة قررت تقليل نظامها الغذائي وممارسة تمارين رياضية مكثفة.

بعد وفاتها، تمت إزالة مقاطع الفيديو التدريبية وحذف الصور من حسابها على وسائل التواصل الاجتماعي. تلقت عائلتها تعويضًا من معسكر إنقاص الوزن، ولكن لم يتم الكشف عن مقدار التعويض. تقوم السلطات المحلية بالتحقيق في سبب الوفاة وما إذا كان المعسكر يقدم تمارين زائدة أو غير مناسبة.

لذلك يجب الحذر من اضطرابات التغذية الرياضية وبعض السلوكيات المرتبطة بخفض الوزن الزائد، حتى لو كانت السلوكيات تبدو صحية، مثل: زيادة مستويات التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صارم، أو تطبيق خطة غذائية تخلو من العناصر الأساسية المغذية وتعتمد على الحرمان، لأنها قد تكون ضارة جداً على صحة الجسم. في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي تلك السلوكيات إلى مضاعفات طبية خطيرة، فقد تؤدي إلى فشل الأعضاء، أو الوفاة في نهاية المطاف.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!