;

حساب الوزن المثالي

هل الوزن المثالي هو الوزن الصحي للجسم؟

  • تاريخ النشر: السبت، 21 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
حساب الوزن المثالي

يثير الوزن المثالي الكثير من الجدل حيث يعتبر البعض أنه لا يوجد ما يُسمى بالوزن المثالي لأن الأجسام تختلف من شخص إلى آخر لكن البعض يرى أن الوزن المثالي هو في الحقيقة مجموعة من العوامل التي تجعل وزن الشخص يبدو مثاليًا، لنتعرف في هذا المقال على الوزن المثالي، والوزن الصحي، وأدوات قياس الوزن.

ما هو الوزن الصحي؟

يحدد العديد من الأشخاص وزن الجسم المثالي من خلال مظهرهم أو من خلال ملابسهم أو مقاس بنطالهم، ويعتبر بعض الناس أن وزن جسمهم في سن المراهقة هو الوزن المثالي لهم لكن في كثير من الأحيان يكون وزن الجسم الذي تم اختياره غير واقعي، وقد لا يدعم الصحة الجيدة على المدى الطويل.

وزن الجسم هو التمثيل العددي لكمية الأنسجة الخالية من الدهون، والأنسجة الدهنية، والماء في جسمك، من الناحية الفسيولوجية، يحدد وزن الجسم الصحي تكوين الجسم الذي يحتوي على ما يكفي من الدهون، والأنسجة الخالية من الدهون لدعم الصحة الجيدة وطول العمر.

لا يمكن تحديد وزن الجسم الصحي فقط من خلال رقم على الميزان أو من خلال مظهر النحافة أو السمنة أوقياس الملابس وهو أمر يختلف بين الأشخاص.

كثير من الناس يربطون بين زيادة الوزن أو انخفاض وزن الجسم مع كونهم لديهم كمية أقل من الدهون في الجسم لكن هذا ليس هو الحال بالضرورة، لأن الشخص الذي يتمتع بوزن الجسم المثالي قد يكون لديه كثافة عظام منخفضة، ونسبة عالية من الدهون في الجسم إلى الأنسجة الخالية من الدهون، والشخص الذي يبدو أنه يعاني زيادة الوزن لديه كثافة عظام جيدة، ونسبة منخفضة من الدهون في الجسم إلى الأنسجة الخالية من الدهون.

إذا كنت تمارس التمارين الرياضية بانتظام، فمن المرجح أن يكون لديك المزيد من العضلات والعظام الأكثر كثافة مما لو كنت لا تمارس الرياضة، وسيعمل ذلك على زيادة وزن الجسم، لكنه لا يعني أنك سمين.[3]

أهمية الوزن الصحي

الوزن المثالي هو الوزن الصحي، والحفاظ على الوزن الصحي في نطاق آمن له العديد من الفوائد الصحية أبرزها ما يلي:

يلعب الوزن الصحي دورًا هامًا في حياتك خاصة منذ منتصف العشرينات من العمر حيث يؤدي اكتساب المزيد من الوزن خلال تلك المرحلة إلى زيادة فرص إصابتك بالأمراض والاضطرابات الصحية التالية:

هل الوزن المثالي هو الوزن الصحي؟

تشير العديد من برامج إنقاص الوزن والحميات الغذائية إلى أن كل شخص لديه وزن مثالي للجسم، وهو رقم محدد يجب أن يصل إليه، وهناك العديد من المواقع عبر الإنترنت التي توفر حاسبات تساعدك على تحديد وزن جسمك المثالي، وعادةً ما تقوم بإدخال طولك، وعمرك، وجنسك، وتستخدم الآلة الحاسبة معادلة رياضية لتحديد وزن جسمك المثالي بالكيلوغرام.

أصبح يُنظر إلى وزن الجسم الذي يتم تحديده بهذه الطريقة ليس فقط على أنه وزن مثالي للجسم، ولكن أيضًا على أنه وزن صحي للجسم مع ذلك، فإن وزن الجسم المثالي ليس من المفترض  بالضرورة أن يكون مرادفًا لوزن الجسم الصحي لأن الرقم الذي يظهر عندما تقف على الميزان، حتى لو كان الميزان دقيقًا، لا يحدد نسبة الدهون في الجسم، والأنسجة الخالية من الدهون، ومحتوى الماء في جسمك، وجميعها عوامل تسهم في تحديد حالتك الصحية.

الكثير أو القليل جدًا من الدهون في الجسم يمكن أن يكون ضارًا بصحتك، كما أن عدم كفاية الأنسجة الخالية من الدهون مثل العضلات، والعظام يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشكلات صحية. 3

أدوات قياس الوزن

لا يوجد وزن مثالي واحد لجميع الأفراد على الرغم من وجود الأدوات والحاسبات المختلفة إلا أنها قد لا تكون دقيقة في جميع الحالات، ويعتمد قياس الوزن على عدة عوامل مثل العمر، والطول، والجنس، ويختلف كل شخص عن الآخر، ولا توجد صيغة واحدة يمكنها تحديد الوزن المثالي للشخص مع ذلك يوجد العديد من الأدوات التي تساعد في تقدير نطاق الوزن المعتدل للشخص، وتشمل ما يلي:[1]

مؤشر كتلة الجسم (BMI)

مؤشر كتلة الجسم (BMI)هو أداة شائعة تقيس وزن الشخص بالنسبة إلى طوله، ويوفر حساب مؤشر كتلة الجسم رقمًا واحدًا يدل على ما يلي:

  • مؤشر كتلة الجسم الأقل من 18.5 يشير إلى نقص الوزن.
  • مؤشر كتلة الجسم الذي يتراوح بين 18.5 و24.9 يدل على وزن صحي.
  • مؤشر كتلة الجسم الذي يتراوح بين 25 و29.9 يشير إلى زيادة الوزن.
  • مؤشر كتلة الجسم البالغ 30 أو أعلى يشير إلى مشكلة السمنة.

مؤشر كتلة الجسم لا يقيم تكوين جسم الفرد أو صحته بل هو أداة فحص يجب على الأشخاص استخدامها جنبًا إلى جنب مع الاختبارات والتقييمات الأخرى لتحديد التهديدات الصحية المحتملة.

في حين أن مؤشر كتلة الجسم يأخذ الطول والوزن في الاعتبار، فإنه لا يأخذ في الاعتبار عوامل مثل:

  • قياسات الخصر أو الورك.
  • نسبة أو توزيع الدهون.
  • نسبة كتلة العضلات.

نسبة الخصر إلى الورك (WHR)

يقارن قياس نسبة الخصر إلى الورك WHR للشخص حجم الخصر مع حجم الوركين، وترتبط نسبة WHR المرتفعة بمستويات أعلى من الدهون الحشوية، وهي الدهون الموجودة في تجويف البطن الذي يحيط بالأعضاء.

لحساب نسبة WHR الخاصة به، يجب على الشخص قياس الخصر عند أضيق جزء، عادة فوق زر البطن مباشرة، يمكنهم بعد ذلك تقسيم هذا القياس على عرض الورك في أوسع جزء منه.، وتتحدد السمنة في منطقة البطن كما يلي:

  • عند الذكور: WHR أكثر من 0.9
  • عند الإناث: WHR أكثر من 0.85

لا يأخذ هذا المقياس في الاعتبار نسبة الدهون الإجمالية في الجسم أو نسبة العضلات إلى الدهون بدقة.

نسبة الخصر إلى الطول

تعد نسبة الخصر إلى الطول (WtHR) أداة أخرى لتقييم حجم الجسم فهو يقارن محيط خصر الشخص بطوله.

لحساب WtHR، قم بتقسيم حجم الخصر على الارتفاع، إذا كانت النتيجة 0.5 أو أقل، يعتبر ذلك متوسطا.

نسبة الدهون في الجسم

نسبة الدهون في الجسم هي وزن الدهون لدى الشخص مقسومًا على وزنه الإجمالي، و دهون الجسم ضرورية لكي يقوم جسم الإنسان بوظائفه حيث يحتاج الفرد إلى نوع يسمى الدهون الأساسية للبقاء على قيد الحياة، فهي ضرورية لنمو الدماغ ونخاع العظام والأعصاب والأغشية، وهناك أنواع أخرى من الدهون تحمي الأعضاء الداخلية في الصدر والبطن، ويمكن للجسم استخدامها إذا لزم الأمر للحصول على الطاقة.

الطريقة الأكثر شيوعًا لقياس نسبة الدهون في الجسم هي استخدام قياس ثنيات الجلد الذي يستخدم فرجارًا خاصًا لقرص الجلد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!