;

فوائد البيوتين للشعر .. هل يفيد حقًا في تعزيز نمو الشعر؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 مارس 2024
فوائد البيوتين للشعر .. هل يفيد حقًا في تعزيز نمو الشعر؟

تعتبر حبوب البيوتين لتساقط الشعر إحدى الطرق الفعالة لعلاج هذه المشكلة. على الرغم من أن الجميع يعتبر تساقط الشعر والصلع مشكلة ذكورية؛ لكنه يؤثر أيضاً على النساء. لذلك، لن يعتمد تساقط الشعر على عمر وجنس معينين.

في الواقع، يمكن لأي شخص أن يواجه هذه المشكلة الكبيرة بسبب سوء التغذية أو عدم التوازن الهرموني أو العوامل الوراثية أو الإهمال. إذا كنت تعاني أيضاً من تساقط الشعر، نوصيك بالقراءة حتى نهاية هذه المقالة؛ بالإضافة إلى التحقيق في أسباب مشاكل تساقط الشعر لديك، دعونا نناقش فوائد البيوتين للشعر واستخداماته.

لماذا نعاني من تساقط الشعر؟

عادة ما يفقد الناس ما بين 50 و 100 شعرة في اليوم. لكن هذا التساقط يكون بالتزامن مع نمو شعر جديد، لذا لن يحدث أي نقص.

يحدث تساقط الشعر عندما لا يحل الشعر الجديد محل الشعر المتساقط، فنلاحظ انخفاضاً ملحوظاً في كمية الشعر. هذا سوف يعتمد على أسباب مختلفة. قبل فحص التأثيرات وكيفية أخذ حبوب البيوتين، يجب التعرف على أسباب تساقط الشعر. عادة ما ترتبط هذه المشكلة بواحد أو أكثر مما يلي:

الجينات: السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر هو سبب وراثي، يحدث مع تقدم العمر. عادة ما تحدث هذه الحالة بشكل تدريجي ونمط يمكن التنبؤ به يتجلى في شكل تضييق في الجبهة عند الرجال ووسط الرأس عند النساء.

التغيرات الهرمونية: هناك أسباب مختلفة لتساقط الشعر قد تكون مؤقتة أو بشكل دائم، وأحدة هذه الأسباب هي التغيرات الهرمونية، الهرمونات تتغير عند انقطاع الطمث أو أثناء الحمل والولادة أو إذا عانى الشخص من أمراض الغدة الدرقية.

الأدوية: يمكن أن تكون الأدوية هي السبب في تساقط الشعر، فإن تناول أدوية مثل أدوية علاج أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو الاكتئاب أو العلاج الكيميائي لمرض السرطان أحد أهم الأسباب في فقدان الشعر.

العلاج الإشعاعي: يعد العلاج الإشعاعي أيضاً أحد الأسباب التي تسبب تساقط الشعر وبعد القيام بذلك قد لا ينمو الشعر كما كان من قبل.

الإجهاد: في عالم اليوم، قد يمر الناس بمواقف مرهقة لأسباب مختلفة، والتي قد تؤدي إلى تساقط الشعر. بالطبع، ليس من السيئ معرفة أن هذا النوع من تساقط الشعر سيكون مؤقتاً.

العناية غير المناسبة بالشعر: العناية غير السليمة بالشعر واستمرار الشد فيه سيؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر.

ربما عندما تبدأ في البحث على الإنترنت عن العلاجات المتاحة لتساقط الشعر؛ لقد صادفت فوائد البيوتين للشر، وأنت تعلم أن هذا الفيتامين قد تم تقديمه كطريقة طبيعية لتحسين نمو الشعر، وهو شائع جداً في منتجات الشعر والعلاجات ذات الصلة اليوم. الآن بعد أن تعرفت على الأسباب المختلفة لتساقط الشعر، سنواصل ونتحدث عن فوائد البيوتين للشعر.

فوائد البيوتين للشعر والجسم

البيوتين، أو فيتامين H، هو واحد من مجموعة فيتامينات B، يسمى أيضاً فيتامين B7، والذي يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة. تأتي كلمة البيوتين من الكلمة اليونانية "biotus" التي تعني الحياة أو التغذية. تعمل فيتامينات B، وخاصة البيوتين، على تعزيز صحة الجلد والشعر والعينين والكبد والجهاز العصبي. يعتبر هذا الفيتامين أيضاً من أهم العناصر الغذائية أثناء الحمل ونمو الجنين.

يحصل معظم الناس على البيوتين الذي يحتاجونه من خلال نظامهم الغذائي. لكن الأدلة تشير إلى أن تناول المزيد منه سينظم نسبة السكر في الدم، ويقوي الشعر والبشرة والأظافر ويحافظ عليها، ويساعد الأمهات الحوامل على إنجاب أطفال أكثر صحة. لذلك ينصح بعدم تجاهل وجود هذا الفيتامين المهم في الجسم.

الفوائد الأخرى للبيوتين

أثبتت الدراسات فوائد البيوتين للشعر، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الأخرى.

البيوتين، على سبيل المثال، هو واحد من العديد من فيتامينات B المسؤولة عن التمثيل الغذائي الصحي. يقوم البيوتين بتحويل الجلوكوز من الكربوهيدرات إلى طاقة في الجسم ويساعد الأحماض الأمينية على أداء وظائفها في الجسم كما يساعد البيوتين في:

الآثار الجانبية لحبوب البيوتين

لأن البيوتين قابل للذوبان في الماء، تفرز الكميات الزائدة من هذا الفيتامين عن طريق البول. حتى الآن، تم الإبلاغ عن آثار جانبية خفيفة مثل الغثيان وعسر الهضم لدى الأشخاص الذين يتناولون أقراص البيوتين لتساقط الشعر كمكملات. ومع ذلك، من المستحسن استشارة طبيبك قبل أخذ المكملات الغذائية. تأكد من الاتصال بطبيبك إذا لاحظت أي أعراض مثل مشاكل الجلد غير العادية، سينظر طبيبك في بعض للتأكد من أنك لا تتناول جرعة زائدة من البيوتين.

تأثير البيوتين على تساقط الشعر

إذا كان تساقط شعرك ناتجاً فقط عن نقص البيوتين في جسمك، فيمكنك البدء في تناول مكملات البيوتين بعد استشارة طبيبك. أظهرت نتائج الأبحاث التي أجريت على آلاف المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر بسبب نقص البيوتين أن الحد من تساقط الشعر بمكملات البيوتين يستمر لمدة 3 أشهر على الأقل؛ هذا يعني أنه إذا كنت تأخذ مكمل البيوتين، فيجب عليك التحلي بالصبر والانتظار فترة 90 يوماً على الأقل لمعرفة النتائج الأولية.

إذا كنت ترغب في تعويض نقص البيوتين عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين فقط، فأنت بحاجة إلى الاستمرار في أخذه لمدة حوالي 4 - 6 أشهر لتقليل تساقط الشعر. يجب على الأشخاص الذين يريدون الحصول على البيوتين من الغذاء أن يستهلكوا ما لا يقل عن 3 مصادر غذائية تحتوي على البيوتين يومياً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!