فوائد الشوكولاتة السوداء.. وقيمها الغذائية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أغسطس 2020
فوائد الشوكولاتة السوداء.. وقيمها الغذائية
مقالات ذات صلة
شاي المورينجا
فوائد شاي المورينجا
فوائد دقيق الذرة

تأتي الشوكولاتة من الكاكاو، وهو نبات يحتوي على مستويات عالية من المعادن ومضادات الأكسدة، وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على كميات أكبر من الكاكاو وسكر أقل من شوكولاتة الحليب، كما أن تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة في اليوم ليس مفيداً لقلبك فحسب، بل قد يحسن وظائف المخ أيضاً، ويخفف التوتر، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، في هذه المقالة، نستكشف بعض الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة.

القيم الغذائية في الشوكولا السوداء:

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي قطعة بوزن 101 جرام من الشوكولاتة الداكنة على نسبة 70-85% من مواد الكاكاو الصلبة على: [1]

فوائد الشوكولاتة السوداء:

الشوكولاتة الداكنة مغذية ولذيذة، تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، وكلما كانت الشوكولاتة أغمق كان ذلك أفضل، وعموماً.. أي شوكولاتة داكنة بنسبة 70٪ أو أعلى تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم، وتحتوي على الفوائد التالية: [2]

  • الشوكولاتة الداكنة مصدر قوي لمضادات الأكسدة: تتميز الشوكولاتة الداكنة بخصائصها المضادة للأكسدة، وذلك بفضل المستويات العالية من الفلافونول والبوليفينول، التي تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي الذي يظهر علامات الشيخوخة وأمراض مثل السرطان، ومرض باركنسون، والزهايمر، والسكري وأمراض القلب، وتظهر الدراسات بأن "مستويات مضادات الأكسدة تزداد في الجسم بنسبة 20٪ بعد تناول 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة".
  • تحسن الشوكولاتة السوداء وظائف الدماغ: تتحسن وظائف المخ عن طريق زيادة تدفق الدم، كما تحتوي الشوكولا الغامقة على منبهات مثل الكافيين والثيوبرومين التي تساعد الوظيفة الإدراكية، وتعزز مركبات الفلافونويد الأجزاء المسؤولة عن الذاكرة في الدماغ أيضاً.
  • تحمي الشوكولاتة الداكنة البشرة من علامات الشيخوخة: إن المستويات العالية من مضادات الأكسدة، ومركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس، وتحسن تدفق الدم إلى البشرة وتزيد من كثافة البشرة وترطيبها، وتعزز الكولاجين الذي يحافظ على نضارة البشرة.
  • قد تعمل الشوكولاتة السوداء للقواية من مرض السكري: أظهرت الدراسات أن الكميات الصحية من الشوكولاتة الداكنة الغنية بالكاكاو يمكن أن تحسن بالفعل من كيفية استقلاب الجسم للجلوكوز، وتسبب مقاومة الأنسولين ارتفاع نسبة الجلوكوز (السكر) في الدم، وهي السمة المميزة لمرض السكري من النوع 2، ووجدت إحدى الدراسات أن مركبات الفلافونويد تقلل من الإجهاد التأكسدي، والذي يعتقد أنه يؤثر على حساسية الأنسولين وبالتالي يقضي على مقاومة الخلية للأنسوبين.
  • تحسن الشوكولاتة السوداء المزاج: فقد ثبت أن الشوكولاتة الداكنة تزيد من إشارات المتعة في أدمغتنا، والتي يمكن أن تخفض مستويات التوتر، وتحفز النشاط العصبي في مناطق الدماغ المرتبطة بالسعادة والمكافأة، مما يقلل بدوره من التوتر ويحسن مزاجك.
  • توازن الشوكولاتة الداكنة صحة الأمعاء: فهي تعمل مثل البريبايوتك، مما يشجع على نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، فتحافظ على صحة الميكروبيوم والقدرة على امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء.
  • تساعد الشوكولاتة الداكنة على إنقاص الوزن: تلعب دوراً في التحكم بالشهية، مما يساعد في إنقاص الوزن، كما أن تناول القليل من الشوكولاتة الداكنة قبل أو بعد الوجبات يؤدي إلى تحفيز الهرمونات التي تشير إلى الدماغ بالشبع.
  • تحسن الشوكولاتة السوداء صحة القلب: وجدت الدراسات علاقة بين الشوكولاتة الداكنة وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة هي التي تحافظ على صحة القلب، وتساعد هذه المواد الكيميائية في إنتاج أكسيد النيتريك، مما يؤدي إلى استرخاء الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم، وتناول الشوكولاتة الغامقة أكثر من خمس مرات في الأسبوع يمكن أن يقلل من مخاطر الأمراض القلبية بنسبة 57٪.
  • تخفض الشوكولاتة الداكنة ضغط الدم: يمكن أن تحفز مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة بطانة الشرايين، من خلال إنتاج أكسيد النيتريك (NO)، الذي يعمل على إرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء، مما يقلل من مقاومة تدفق الدم وبالتالي يقلل من ضغط الدم، وتظهر العديد من الدراسات الخاضعة للرقابة؛ أن تناول الكاكاو والشوكولاتة الداكنة يمكن أن يحسن تدفق الدم ويخفض ضغط الدم.

معلومات شائعة حول الشوكولاتة الداكنة:

  • ليس من الجيد تناول الشوكولاتة الداكنة يومياً، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.
  • كمية الشوكولاتة الداكنة التي يجب أن تأكلها في اليوم، ما بين 30-60 جم، أي حوالي 2.5-5 مربعات من الشوكولاتة.
  • الأفضل تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة 70٪ من الكاكاو أو أكثر، والابتعاد عن السكر المضاف.
  • الشوكولاتة الداكنة أكثر فائدة للرجال، فهي تحسين جودة الدم، وتقلل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب أكثر من النساء.

أضرار الشوكولاتة السوداء:

رغم الفوائد العديدة للشوكولاتة الداكنة، هناك بعض المخاطر الصحية، التي يجب أن تكون على دراية بها، إذا كنت تتناول كميات كبيرة منها، مثل: [3]

  • تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مادة الكافيين: إذا كنت تتناول المزيد من الشوكولاتة الداكنة، فهذا يعني أنك تستهلك المزيد من الكافيين مما قد يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية السلبية، مثل: زيادة ضربات القلب والتهيج، كذلك القلق والعصبية، بالتالي ارتفاع ضغط الدم.
  • قد تزيد الشوكولاتة السوداء من فرص الإصابة بحصى الكلى: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الأوكسالات التي يمكن أن تساهم في تكوين أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعاً.
  • قد تسبب الشوكولاتة الداكنة الصداع النصفي: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على منشط، وهو الثيرامين (Thyramine) الذي يحتمل أنه يسبب الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص.
  • تحتوي الشوكولاتة السوداء على نسبة عالية من السكر: تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكر والتي قد تزيد من مستوى السكر في الدم بشكل غير متوقع، ويمكن أن يؤدي استهلاك الدهون والسكر الزائدة إلى زيادة محيط الخصر لديك وقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

    شاهدي أيضاً: طرق تقوية الذاكرة

ختاماً الشوكولاتة هي واحدة من الأطعمة القليلة ذات المذاق الرائع مع توفير فوائد صحية كبيرة، يجب على الأشخاص المهتمين بإضافة الشوكولاتة الداكنة إلى نظامهم الغذائي أن يضعوا في اعتبارهم أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، لذا فإن الاعتدال هو المفتاح.

المصادر:

[1] مقال: "ما هي الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة؟" منشور على موقع medicalnewstoday.com

[2] مقال: “10 فوائد للشوكولاتة الداكنة" منشور على موقع womenshealthmag.com

[3] مقال: "الفوائد الصحية المدعومة بالأبحاث ومخاطر الشوكولاتة الداكنة" منشور على موقع brewsmartly.com