فوائد صحية وتجميلية لعصير الكرفس

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 ديسمبر 2021
فوائد صحية وتجميلية لعصير الكرفس
مقالات ذات صلة
فوائد الهشاب الصحية والتجميلية
فوائد وأضرار الكرفس للحامل
فوائد الدخن الصحية والتجميلية للنساء والرجال

الكرفس من الخضروات التي توفر العديد من الفوائد الصحية، فهو غني بالألياف والعناصر الغذائية ويساعد على خفض الكوليسترول ويعالج الإمساك ويقلل من مستويات هرمون التوتر ويحارب الالتهابات ويوفر العديد من الفوائد الأخرى.

ويعد الكرفس خياراً جيداً للوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية منذ فترة طويلة، وهو من الخضروات الشهيرة التي يمكن العثور عليها في أي صينية خضروات تقريباً أو بجانب أي غموس.

يدرك معظم الناس أن الكرفس منخفض في السعرات الحرارية، لكن القليل منهم يدركون مدى قدرة هذه الخضار المليئة بمضادات الأكسدة على تعزيز الصحة على المدى القصير والطويل.

استعمالات الكرفس

الكرفس نبات منخفض السعرات الحرارية يحتوي على نسبة عالية من الماء ويحتوي على جرعة كبيرة من الألياف جنباً إلى جنب مع بعض الفيتامينات والمعادن. إنها وجبة خفيفة مريحة أثناء التنقل بالإضافة إلى الخضار التي يمكن دمجها في الأطباق المطبوخة، والبطاطس المقلية والسلطات.

يمكن تناول الكرفس مطبوخاً او نيئاً كما هو، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الخضراوات النيئة تحتوي على نسبة أكبر من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة مقارنة بالمطبوخة، ومن الممكن أن لا يؤثر طهي الكرفس على البخار مدة 10 دقائق على قيمته الغذائية، لكن سلقه سيؤثر عليها بالتأكيد. [1]

شاهدي أيضاً: فوائد الخس

القيمة الغذائية للكرفس

يحتوي ال 110 جرام من الكرفس المقطع على ما يلي:

كما يعتبر الكرفس مصدراً جيداً لكل من فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ك، والبوتاسيوم، والفوليت. [2]

فوائد الكرفس

على الرغم من الفوائد الصحية للكرفس، إلا أنه يفضل تجنب بذوره من قبل الأفراد الذين يعانون من حساسية غذائية معينة، حيث يحتوي على مستويات مرتفعة من المواد المثيرة للحساسية التي لا يتم تدميرها أثناء الطهو، ومن الفوائد الصحية للكرفس يُذكر ما يأتي

فوائد الكرفس للبشرة

1. علاج حب الشباب

يساعد عصير الكرفس في قتل البكتيريا والفيروسات التي تعمل على ظهور حبوب الشباب ثم علاج البشرة من حب الشباب والوقاية منه.

يعالج الكرفس أيضاً الإكزيما والصدفيه بشكل ملحوظ جداً، حيث أنه يخفف من مشاكلهم وذلك لأن الكرفس لديه مكونات تقوم بتكسير أغشية الخلايا المسؤولة عن تكون الإكزيما مما يؤدي إلى قتلها وتدميرها نهائياً.

يمكن تحضير منظف للحبوب بتحضير مزيج من زيت شجرة الشاي وعصير الكرفس ووضعه علي المنطقة المصابة يوترك لمدة ساعة ثم يشطف.

2. تقشير الجلد

ومن ضمن فوائد الكرفس للبشرة هي إزالة الخلايا الميتة بها عن طريق تقشيرها، فهو يعيد توازن درجة الحموضة لبشرتك ويجعلها شابة وجميلة ومتألقة.

يمكنك تحضير علبة كرفس في المنزل لهذا الغرض بواسطة أخذ بعض عصير الكرفس ودقيق الشوفان ومسحوق قشر البرتقال ووضع هذا المزيج البارد علي البشرة والرقبة حتى يجف ، ثم يدلك ويشطف جيداً.

3. يحارب الشيخوخة

عصير الكرفس لديه الفيتامينات المختلفة والمتنوعة الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ك، النياسين، الفولات والتي تساعدك في التخلص من التجاعيد واستعادة مرونة الجلد وإنتاج المزيد من الكولاجين والحفاظ علي بشرتك أصغر سناً وأكثر سلاسة، فإن كل هذه الفوائد تُضاف إلى عصير الكرفس تساهم في مقاومة الشيخوخة.

4. يزيل الدهون من الجلد

يمكن أيضاً استخدام الكرفس لإزالة الدهون الزائدة على الوجه والتي تؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور.

يمكنك أخذ ثلاثة أعواد كرفس وغسلها بشكل صحيح وتقطيعها إلى قطع صغيرة وأضفها إلى بعض الماء المغلي، واتركها تبرد في الثلاجة، ثم العصير على الوجه بشكل منتظم لتنعيم الأسطح وتحسين ملمس البشرة في نفس الوقت، واشطفه. [3]

ب-فوائد الكرفس للشعر

لا يقتصر دور عصير الكرفس على تقوية جهاز المناعة وتعزيز فقدان الوزن فحسب، بل إنه يوفر أيضاً العناصر الغذائية والفيتامينات التي تشتد الحاجة إليها لفروة رأسك.

عصير الكرفس غني جداً بفيتامين أ والماء. كلاهما من الاحتياجات الأساسية لفروة رأسك الرطبة وشعر صحي. كما أنه يساعد في تحقيق نمو شعر ناعم ويوفر ملمساً ممتازاً للشعر. يمنح العصير أيضاً قوة لجذور الشعر من خلال تغذيته بمساعدة العناصر الغذائية الحيوية مثل المعادن والفيتامينات والمغذيات الدقيقة الأخرى. يحتوي أيضاً على العديد من المركبات المضادة للأكسدة والفينولية المهمة لنمو الشعر والصحة العامة.

  • يساعد الكرفس في علاج الشعر من الشيب، لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يمنع ظهور الشعر الأبيض.
  • يساعد الكرفس على الحفاظ على رطوبة الشعر وحمايته من الجفاف، مما يجعل شكل الشعر لامعاً وصحي.
  • يعزز الكرفس الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على زيادة معدل نمو الشعر، ويحمي من تساقطه.
  • يعمل الكرفس على تقوية بصيلات الشعر، ويمنع تكسر الشعر.

كما يحتوي عصير الكرفس على خصائص علاجية قيّمة تراقب وتتحكم في قشرة الرأس، لأن عصير الكرفس يحتوي على فيتامين أ، يمكنه معالجة وترطيب خيوط شعرك بقوة.

تتعاون الفيتامينات مع العناصر الغذائية للحفاظ على فروة رأسك نظيفة وخالية من القشرة. إذا قمت بتطبيق عصير الكرفس يومياً فسوف تستمتع بشعر أكثر صحة وأطول على المدى الطويل. [3] [4]

فوائد عصير الكرفس للتخسيس

  1. يعد شرب عصير الكرفس كل صباح اتجاهاً صحياً جديداً يتم تسويقه لتحسين الصحة العامة وزيادة فقدان الوزن.
  2. يمكن تناول عصير الكرفس بمفرده أو إضافته إلى مشروبات أخرى مثل العصائر الخضراء. تحتوي هذه المشروبات عادة على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات.
  3. هذا يجعل مشروباً متوازناً من الناحية التغذوية لا يزال يوفر بعض فوائد عصير الكرفس.
  4. علاوة على ذلك، يمكنك استكمال عصيرك بمصادر البروتين مثل الزبادي أو مسحوق البروتين، بالإضافة إلى مصادر الدهون مثل زبدة الجوز أو الأفوكادو لتعزيز الصحة بشكل إضافي.
  5. يحتوي عصير الكرفس على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية لذا فإنّه يساعد في إنقاص الوزن. 
  6. يُعدّ عصير الكرفس من العصائر الطبيعية الغنية بالألياف التي تعطي الشعور بالشبع والامتلاء مما يعمل على تقليل الرغبة في تناول الطعام. 
  7. يساعد عصير الكرفس في تحسين عملية الأيض مما يساعد في رفع معدل حرق الدهون في الجسم. [5]

فوائد عصير الكرفس للرجال والجنس

  • تعتبر بذور الكرفس مصدراً ممتازاً لفيتامينات ب، وهو ضروري لزيادة إنتاج الطاقة وتقليل مستويات التوتر لدى الرجال.
  • تحتوي أيضاً على التربتوفان، وهو حمض أميني ضروري لإنتاج السيروتونين، وهرمونات "الشعور بالسعادة".
  • كما أنها غنية بالبوتاسيوم، الذي يستخدم لإنتاج الهرمونات الجنسية، وتحسين صحة القلب والدافع الجنسي.
  • تحتوي بذور الكرفس أيضاً على إنزيم يسمى البروميلين، والذي يساعد على تحسين تدفق الدم وزيادة الرغبة الجنسية.
  • تعمل على تعزيز الدورة الدموية وزيادة الدافع الجنسي وتعزيز النشوة الجنسية.
  • مثيرة للشهوة الجنسية ومعروفة وغنية بمضادات الأكسدة القوية التي تسمى الفينولات، وهي مفيدة للقلب. بالطبع، القلب السليم يعني الدافع الجنسي الصحي.
  • يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم.
  • بذور الكرفس غنية بالأحماض الأمينية L-Arginine، مما يعزز إنتاج حمض النيتريك في الجسم، مما يزيد من إنتاج الهرمونات الجنسية، ويعزز الانتصاب القوي والأداء الجنسي الأفضل. تعد البذور أيضاً مصدراً ممتازاً للأحماض الدهنية الأساسية، وهي دهون صحية ضرورية للصحة الجنسية للذكور.
  • يمكن أن يؤدي تضمين المزيد من الكرفس في نظامك الغذائي إلى إعادة الإثارة إلى حياتك الجنسية. يمكن أن يؤدي تناول الكرفس إلى زيادة فرمون الأندروستيرون، وهو مثير للشهوة الجنسية موجود في عرق الذكور. يحتوي الكرفس أيضاً على مواد كيميائية يمكن أن تساعد في توسيع الأوعية. [6]

فوائد عصير الكرفس للكبد

يعتبر عصير الكرفس من أكثر الأطعمة العلاجية المدهشة في تنقية سموم الكبد والتخلص منها، كما ينتج ويفرز الصفراء للمساعدة في هضم الدهون ، كما يدير عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، ويحول الجلوكوز الزائد لتخزينه واستخدامه لاحقاً، وإفرازه حسب الحاجة. [7]

ختاماً تظهر الأبحاث أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الكرفس يمكن أن تساعد في تقليل ضغط الدم والالتهابات، وكذلك محاربة الإجهاد التأكسدي سواء عن طريق تناول أوراقه أو تناوله عصيراً.

ومع ذلك ، عندما يتم عصر الكرفس، تتم إزالة الألياف، وتوفر الألياف ثروة من الفوائد، بما في ذلك تحفيز فقدان الوزن، والمساعدة في توازن مستويات السكر في الدم، وأكثر من ذلك.

للحصول علي أقصى فائدة من عصير الكرفس عليك شربه في الصباح علي معدة فارغة عن طريق استخدام حزمة واحدة من الكرفس العضوي وقطع القاعدة لفصل السيقان وغسلهم بماء نظيف وعصر الكرفس بالعصارة ثم شربه علي الفور.

  1. "مقال الكرفس فوائد صحية وحقائق غذائية" ، المنشور على موقع livescience.com
  2. "مقال الكرفس فوائد صحية وحقائق غذائية" ، المنشور على موقع livescience.com
  3. أ ب "مقال فوائد الكرفش للبشرة والشعر والصحة" ، المنشور على موقع stylesatlife.com
  4. "مقال فوائد الكرفس للشعر" ، المنشور على موقع blushin.com
  5. "مقال فوائد الكرفس للتخسيس" ، المنشور على موقع healthline.com
  6. "مقال فوائد عصير الكرفس للرجال" ، المنشور على موقع healthline.com
  7. "مقال فوائد الكرفس للكبد" ، المنشور على موقع eatwellenjoylife.com