فوائد قشر البرتقال للشعر والبشرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أغسطس 2020 آخر تحديث: الخميس، 29 ديسمبر 2022
فوائد قشر البرتقال للشعر والبشرة
مقالات ذات صلة
ما هي فوائد ماء زهرة البرتقال للبشرة
فوائد قشر الموز
فوائد القرفة للبشرة والشعر

يعتبر البرتقال من أشهر الفواكه في جميع أنحاء العالم، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة جسم الإنسان.

نتعرف من خلال مقالنا هذا على فوائد قشر البرتقال، تلك القشور التي يقوم الكثير من الناس بالتخلص منها؛ حيث يحتوي قشر البرتقال أيضاً على العديد من العناصر الغذائية التي تلعب دوراً حيوياً لتمام صحة الجسم والبشرة والشعر.

فوائد قشر البرتقال

تعد قشور البرتقال من المواد الغذائية المفيدة جداً لصحة جسم الإنسان، وذلك لأنها غنية بالألياف والفيتامينات، ومنها فيتامين ج وفيتامين ب6، والكالسيوم، وحمض الفوليك، بالإضافة إلى عدد من العناصر الغذائية الأخرى، ومن أهم الفوائد الصحية التالي:[1]

  1. تخفيض ضغط الدم المرتفع والكوليسترول: تحتوي قشور البرتقال على مادة فلافونيد (مركب عضوي قابل للانحلال في الماء) وهو يساعد على انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم.
  2. مضاد للحساسية: يعمل على منع إفراز مادة الهيستامين ( مادة كيميائية تسبب الحساسية )، ومن أعراض الحساسية العطس وسيلان الأنف.
  3. مضاد للالتهاب: لقشور البرتقال خصائص مشابهة لدواء الإندوميتاسين المضاد للالتهابات.
  4. تحسين صحة الفم: يعمل على تبييض الأسنان وحمايتها من التسوس لاحتوائه على مضادات طبيعية للبكتيريا، كما يقوم بالقضاء على رائحة الفم الكريهة حيث إن الحمضيات تعتبر كمعطر طبيعي للنفس.
  5. يعزز جهاز المناعة: تساعد قشور فاكهة البرتقال على تقوية جهاز المناعة، وذلك لاحتوائها على فيتامين ج، وفيتامين أ؛ وبالتالي تقلل من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وتخفف من السعال.
  6. تقليل خطر الإصابة بالسرطان: يحتوي قشر البرتقال على مركب الفلافونيد ومركب الليمونين (مركب كيميائي)، اللذان يعملان على تثبيط حركة الخلايا السرطانية.
  7. تحسين الجهاز الهضمي: تساعد الألياف والسكريات الموجودة في تلك القشور على تعزيز وتنظيم عملية الهضم.
  8. تساعد على إنقاص الوزن: يساعد على التقليل من الوزن، وذلك لأنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالعديد من الألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع.
  9. تحمي الجهاز التنفسي: تحتوي قشور البرتقال على بيتا كريبتوكسانثين المكون لفيتامين (A)، حيث تشير بعض الدراسات على أنها تساعد من التقليل من فرص الإصابة بسرطان الرئة.

فوائد قشر البرتقال للبشرة

يمتلك قشر البرتقال العديد من الفوائد الصحية والطبية للبشرة أيضاً، ونذكر من تلك الفوائد العظيمة التالي:[2]

  1. يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين ج التي يمنع الجلد من التلف.
  2. يساعد قشر البرتقال على تفتيح البشرة وإعطائها إشراقاً ولمعاناً.
  3. يعمل على إزالة الرؤوس السوداء وإزالة الجلد الميت، والتخلص من حب الشباب؛ وبالتالي تحسين المظهر العام للبشرة.
  4. يساعد على تقشير البشرة وتبييضها للحصول على بشرة ناعمة، وذلك لاحتوائه على حمض الستريك.
  5. يساعد على تهدئة البشرة المتهيجة والمتضررة من أشعة الشمس، لاحتوائه على الزيوت الطبيعية التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات.
  6. يعمل على تنظيم إفراز الدهون؛ وبالتالي علاج البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتريا.
  7. يوحد قشر البرتقال لون البشرة ويجعلها ناعمة ومتوهجة وأكثر رونقاً.
  8. يعمل قشر البرتقال على تجديد خلايا البشرة لاحتوائه على فيتامين ج الذي يساعد في تكوين الكولاجين، الذي يجعل البشرة تبدو أكثر شباباً ونضارة.

كيفية استخدام قشر البرتقال على الوجه

يمكن استخدام قشور البرتقال على شكل ماسك (قناع)، وذلك بعد تجفيف القشر تحت أشعة الشمس، ثم وضعه في الخلاط وطحنه جيداً للحصول منه على مسحوق ناعم، حيث يمكن الاحتفاظ بهذا المسحوق في علبة مغلقة لمدة 6 أشهر، ثم القيام بمزجه مع بعض المكونات الأخرى للحصول على أفضل الماسكات المفيدة للوجه ومنها:[3]

قشر البرتقال واللبن 

يمكن إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال مع ملعقتين كبيرتين من اللبن، وخلطهما جيداً للحصول على خليط متجانس، ثم يوضع هذا الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، ومن ثمّ يغسل جيداً بالماء؛ يساعد هذا المزيج على تجديد خلايا البشرة والحصول على بشرة ناعمة ونضرة.[3]

قشر البرتقال والعسل والكركم

يمكن مزج ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال مع القليل من بهار الكركم بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ثم يوضع على الوجه لمدة 10 دقائق، ويفضل إزالته باستخدام ماء الورد أو غسول مناسب، كما يفضل عدم وضعه على البشرة التي تعاني من حب الشباب.[3]

قشور البرتقال مع ماء الورد

نأخذ ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال مع ملعقة كبيرة من ماء الورد ونقوم بمزجهما معاً حتى تصبح كالعجينة، ثم توضع على الوجه لمدة 5 دقائق أو 10 دقائق، ثم يغسل الوجه جيداً؛ حيث إن هذا المزيج يساعد على تنظيف البشرة والتخلص من الرؤوس السوداء.[3]

قشر البرتقال والليمون

يستخدم هذا الخليط لتبييض وتفتيح البشرة عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من مسحوق قشر البرتقال، وإضافة بضع قطرات من الليمون، ثم وضعه على الوجه وغسيل الوجه بعد 30 دقيقة، يفضل استخدام هذا المزيج للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.[3]

فوائد قشر البرتقال للشعر

يمتلك قشر البرتقال العديد من المكونات الطبيعية  والفوائد الصحية التي تضفي على الشعر الحيوية والبريق، ومنها:[4]

  1. المحافظة على صحة الشعر: يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من التلف، والتلوث بفعل العوامل الخارجية من هواء وغبار؛ وبالتالي الحصول على شعر صحي وناعم.
  2. إعطاؤه اللمعان الطبيعي: يمنح الشعر مظهراً أكثر لمعاناً، وذلك بخلط مسحوق قشر البرتقال المطحون مع زيت جيد للشعر وتركه لمدة ساعة تقريباً ثم غسله.
  3. يعزز نمو الشعر: لاحتوائه على فيتامين ه و فيتامين (B12) الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية للشعر، ويسهل نمو الشعر السليم والصحي.
  4. يبطئ من شيب الشعر: قشر البرتقال يساعد على تبطيء شيب الشعر لاحتوائه على فيتامين ب12.

تعرفنا على الفوائد الصحية والجمالية الرائعة لقشر البرتقال، وما لها من فوائد للبشرة والوجه والشعر؛ لذلك ينصح بعدم التخلص من تلك القشور والتعرف على جميع فوائدها الأخرى.