;

علامات القلب السليم وعلامات القلب المريض

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 29 سبتمبر 2023

تُعَدُّ أمراض القلب مسببًا رئيسيًّا للوَفَيَات حول العالم، حيث تُشار إليها عادةً بالقاتِل الصامِت؛ ولذلك يجب التحرّي المبكِّر عنها.

نتعرف من خلال السطور القادمة على أهم علامات القلب السليم، والاختبارات التي تظهر صحة القلب من مرضه، كما يتطرق بنا الحديث حول علامات القلب المريض، بالإضافة إلى أعراض مرض قصور القلب ومرض فشل القلب.

اختبار صحة القلب

ينبغي لأي شخص يواجه العديد من الأعراض المرضية أو يشتبه بوجود سبب وراثي للإصابة بمرض قلبي، إجراء عدة فحوص واختبارات لتقييم صحة قلبه، تُحدد هذه الاختبارات من قِبَل طبيبك، وذلك استناداً إلى الأعراض التي تعاني منها والعوامل المختلفة التي تؤثر على صحتك العامة. تشمل هذه الاختبارات، على سبيل المثال لا الحصر، فحص الإجهاد البدني، اختبارات الصور بالأشعة، واختبارات الأدوات الطبية الأخرى، ونوضحها لك كالتالي:[1]

قسطرة القلب

تعد قسطرة القلب إجراءً طبياً يستخدم لتشخيص وعلاج مجموعة متنوعة من الحالات القلبية، وتتألف هذه الإجراء من أنبوب طويل ورفيع ومرن يتم إدخاله في الشريان في الذراع أو الفخذ أو الرقبة، ويتم توجيهه باتجاه القلب، حيث تُستخدم صبغة خاصة في القسطرة للسماح للطبيب برؤية الشرايين التاجية في القلب باستخدام الأشعة السينية.

يمكن استخدام هذه الإجراء لتشخيص حالات مثل انسداد الشرايين التاجية، وانتباذ الصمامات القلبية وغيرها من الحالات القلبية التي يمكن علاجها باستخدام قسطرة القلب.[1]

التصوير المقطعي للقلب

يحدث هذا الإجراء عن طريق تصوير القلب والأوعية الدموية باستخدام الأشعة السينية، حيث يتم حقن المريض بصبغة التباين، لتبرز هذه الصبغة القلب والأوعية الدموية في الصور ويتم الجمع بين هذه الصور وإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد للقلب عن طريق ماسح التصوير المقطعي المحوسب، يساعد هذا الاختبار للكشف عن:[1] 

  • أمراض التامور (وهو تورم وتهيج في الغشاء الشبيه بالجيب المحيط بالقلب).
  • تراكم الكالسيوم في الشرايين التاجية
  • مرض القلب التاجي.
  • مشاكل في الشريان الأورطي.

تصوير القلب بالرنين المغناطيسي

وهو تصوير مفصل للقلب عن طريق موجات الراديو والمغناطيس، ويظهر هذه الصور على شاشة الكمبيوتر، ويتم حقن المريض بصبغة التباين، ويساعد هذا الإجراء الطبيب على معرفة مشاكل القلب التالية:[1]

  • مرض القلب التاجي.
  • مشاكل صمام القلب.
  • التهاب التامور.
  • أورام القلب واحتمال حدوث نوبة قلبية.

اختبار الإجهاد

حيث يقوم المريض بإجراء تمارين رياضية أو الحصول على دواء إذا كان المريض غير قادر على ممارسة الرياضة، وتدفع هذه الإجراءات القلب كي يعمل بجهد وفي هذه الأثناء يقوم الطبيب بتخطيط كهربائي للقلب ومراقبة ضغط الدم.[1]

علامات القلب السليم

من المعروف أن الجسم السليم يحتاج إلى القلب السليم، وهذا يتطلب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية. فقد ثبت أن الأمور أنها ضرورية للحفاظ على صحة القلب وضمان عمله بشكل سليم وقوي دون الإصابة بالأمراض المرتبطة به. كما يمكن تحديد عدة عوامل تدل على صحة القلب، ومن بينها:[2]

  1. معدل ضربات القلب: عدد دقات القلب السليم بين 50-70 دقة أو نبضة في الدقيقة.
  2. ضغط الدم: نطاق ضغط الدم 80/120، حيث 120 الضغط الشرياني، و80 يقيس عضلة القلب المرتخية.
  3. مستوى الطاقة الكافية: مستوى الطاقة المناسب هو دليل على حصول جسمك على كمية كافية من الأوكسجين والعناصر الغذائية التي يتم إمدادها إلى الدم.
  4. الكولسترول: من علامات القلب السليم ان تكون نسبة الكوليسترول في حدود معدلها الطبيعي، حيث تعتمد صحة الوظائف المهمة في الجسم، مثل إنتاج الخلايا، على مستوى الكولسترول الصحي في الدم.
  5. الاسترداد السريع:  الاسترداد السريع من المؤشرات الحيوية لصحة القلب والأوعية الدمويةحيث يشير إلى القدرة على استعادة معدل ضربات القلب الطبيعي بسرعة بعد أي نشاط بدني متعب، أو بعد التمرين المكثف، ويتم حسابه كفارق بين معدل ضربات القلب مباشرة بعد التمرين وبعد فترة الراحة.
  6. التنفس الصحي: أي التنفس بشكل طبيعي بعد القيام بأي نشاط بدني مثل رياضة المشي أو السباحة، أو بمعنى آخر التقاط الأنفاس.

علامات القلب المريض

وعلى الرغم من توفر التدابير الوقائيّة ومراقبة الأعراض والحفاظ على الوزن المثالي، وانخفاض الكولسترول، فإن الكثير من الأشخاص يعانون من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وقد ينبئك جسمك ببعض الأعراض التي تدل على سلامة القلب وخلوه من أي خلل، منها نذكر التالي:[3]

  1. صعوبة في التنفس: صعوبة أو ضيق في التنفس المقصود بها هو عدم القدرة على التنفس وإحساس بثقل في الرئتين.
  2. انزعاج أو ألم في منطقة الصدر: إذا كان الألم في الصدر لا يزول بالضغط الخارجي ويحدث أثناء الراحة أو القيام بأي نشاط، فهذا قد يشير إلى مشكلة في الجهاز القلبي الوعائي، مثل تضيق الشرايين التاجية (بالإنجليزية: Angina Pectoris) أو أزمة قلبية (بالإنجليزية: Heart Attack)، ومن المهم التوجه إلى طبيب القلب لتقييم الحالة وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من التشخيص الدقيق ووصف العلاج المناسب.
  3. ألم في الكتف الأيسر: ظهور ألم في الذراع أو الكتف الأيسر قد يكون سببه مشكلة في القلب، وذلك بسبب تشابه الرسائل المرسلة للدماغ من قبل أعصاب الذراع الأيسر و أعصاب القلب.
  4. عدم انتظام ضربات القلب: ليست كل حالات عدم انتظام ضربات القلب دليل على حالة قلبية خطيرة، لكن جميعها يجب التعامل معها بجدية، و هناك حالات لعدم انتظام القلب تستدعي القلق، مثل: الرجفان الأذيني حيث يصل معدل النبض إلى 300نبضة في الدقيقة بسبب فشل التنظيم الكهربائي للقلب، وحالة الانقباضات البطينية المبكرة حالة يحدث فيها تجاوز نظام الإيقاع الطبيعي للقلب وحدوث الانقباضات البطينية بشكل مبكر ومتكرر، وحالة الرجفان البطيني حيث يحدث تشوه الإشارات الكهربائية للقلب بسبب عدم انتظام ضربات القلب؛ مما يؤدي إلى اضطراب في ضغط بطينات القلب؛ وهذا يمكن أن يتسبب في عدم تدفق الدم بشكل كافٍ إلى الأعضاء.
  5. آلام المعدة: قد تشير بعض الأعراض المتكررة لآلام المعدة، مثل: ارتجاع الحمض، وارتجاع المريء، وعسر الهضم، أو الانتفاخ إلى خطر الإصابة بنوبة قلبية  وقت لاحق؛ ولذلك يجب الانتباه لهذه الأعراض والتحلي بالحذر.
  6. تورم القدمين: تورم القدمين قد يكون دليلًا على وجود تجلط في الأوردة العميقة، حيث يحدث عدم فعالية في ضخ الدم من قبل القلب إلى الأطراف السفلية، وبسبب قوة الجاذبية يتجمّع الدم بالقرب من الأطراف مما يؤدي إلى التورم.
  7. نقص قدرة التحمل: قلة قدرة التحمّل يمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض مثل ضيق التنفس، والتعرّق البارد، والدوخة. كما يمكن أن تسبّب هذه الحالة نقصاً في تدفق الأكسجين إلى الدماغ، وشعورًا بالتعب والإرهاق المستمر.
  8. توقف التنفس أثناء النوم: توقف التنفس أثناء النوم قد يتسبب في مشاكل صحية خطيرة؛ حيث يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في وظائف الدماغ نتيجة لعدم توصيل الأوكسجين بشكل كافٍ إليه. ومن بين تلك المشاكل اضطراب منعكس التنفس اللاإرادي، حيث يتوقف التنفس فجأة لفترات قصيرة خلال النوم، ويمكن أن يحدث هذا الاضطراب مرات عديدة خلال الليل. وتعتبر مشاكل القلب من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تطور هذا الاضطراب.
  9. مشاكل في الصحة الجنسية والانتصاب: يمكن للرجال المصابون بمرض السكري والوزن الزائد أن يعانوا من ضعف الانتصاب، وقد تكون ضعف الانتصاب والمشاكل الجنسية من أعراض أمراض القلب التاجية أيضاً.

أعراض فشل القلب

يحدث فشل القلب عندما تفشل عضلة القلب في ضخ الدم بشكل صحيح، ويمكن أن تزداد شدة هذه الأعراض مع مرور الوقت، وتختلف الأعراض والشدة من شخص لآخر حسب سبب الفشل القلبي ومدى تقدم المرض، ويجب التوجه إلى الطبيب لتشخيص وعلاج فشل القلب في حالة ظهور أي من هذه الأعراض:[4]

  • عدم انتظام ضربات القلب مما يؤدي إلى تسرع في ضربات القلب وبالتالي عمل إضافي للقلب.
  • ضيق التنفس بسبب تراكم السوائل في الرئتين.
  • ارتفاع ضغط الدم بسبب ضعف القلب. 
  • ضعف في عمل القلب.
  • دوخة وإغماء.
  • تعب.

علامات مرض قصور القلب

يمكن تصنيف علامات مرض قصور القلب إلى العلامات التالية:[4]

  • تورم الساقين والقدمين.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • تسرع في ضربات القلب.
  • السعال المستمر.
  • زيادة الوزن بسرعة كبيرة بسبب تراكم السوائل.
  • الغثيان وقلة الشهية.
  • عدم التركيز وقلة اليقظة.
  • ألم في الصدر.

القلب هي العضلة الجبارة التي تتحمل العمل بلا كلل أو ملل طول العمر، وحتى يظل القلب سليماً ونحافظ على صحته ينبغي علينا الاهتمام بوزننا وضبط مستويات الكوليسترول وضغط الدم، كما يجب أخذ الأدوية الموصوفة للقلب بانتظام، و ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، وتناول كميات كافية من الماء، والابتعاد عن التدخين والكحول؛ هذه الاجراءات الوقائية ستساعد في المحافظة على صحة القلب والحفاظ على أدائها الطبيعي.