الجريب فروت وفوائده للصحة والجسد

  • تاريخ النشر: السبت، 11 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 12 ديسمبر 2021
الجريب فروت وفوائده للصحة والجسد
مقالات ذات صلة
فوائد الجريب فروت للرجيم والتنحيف وحرق الدهون
فوائد الجريب فروت .. إليك 10 فوائد فريدة لهذه الفاكهة الحامضة والرائعة
فوائد لحم الغنم للصحة والجسد

الجريب فروت (Grapefruit) هو نوع من الفواكه الحمضية الاستوائية، يتميز بطعمه الحامض الحلو، ويعد من الفواكه الغنية بالفوائد الصحية لاحتوائه على مجموعة من المعادن ومضادات الأكسدة والألياف.

تعتبر الصين من أكثر البلاد إنتاجاً للجريب فروت، ثم تليها الولايات المتحدة والمكسيك، ويعرف الجريب فروت أو ما يسميه البعض بالكريفون بأنه ثمرة حمضية شبه استوائية معروفة بحموضتها العالية نسبياً ومرارتها إلى حد ما، تشبه في شكلها البرتقال حيث تكون كروية مفلطحة الشكل يتراوح قطرها من (10-15) سم، ويتفاوت لون ثمرة الجريب فروت اعتماداً على الأصناف التي تشمل الصنف ذو اللب الأبيض والوردي والأحمر ذي الحلاوة المختلفة، حيث أن أكثر الأصناف حلاوة هو الصنف ذو اللب الأحمر.

ويُمكن تناوُل قشور الجريب فروت بسبب مُحتواها من العناصر الغذائيّة والألياف، ويُنصح بشراء هذه الفاكهة بعد تفقُّد الثمار جيداً، حيث يُفضّل تجنّب الثمار التي تمتلك قشرةً خارجيةً مُجعّدةً أو خشنة، أو التي تحتوي على بقع طريّة أو رطبة، أو الثمار التي يميل لون قشرتها إلى اللون الأخضر، كما يُفضّل حَمل الثمرة باليد للتأكّد من وزنها، إذ إنّ زيادة وزنها تعني زيادة مُحتواها من العصير.

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد الجريب فروت، ومعلومات هامة عنه.

فوائد الجريب فروت للجسم:

إن الجريب فروت مصدر غني بفيتامين ج (Vitamin C) وأملاح البوتاسيوم، وله فوائد عديدة نذكر منها:

1. يساهم في تخفيف الوزن

إن محتوى الجريب فروت من السعرات الحرارية قليل جداً وبالمقابل فهو وفير بالمعادن والفيتامينات، فبالتالي يستخدم في أنظمة الحمية الغذائية، فهو يساعد في تخفيف الوزن، والتخلص من الدهون الزائدة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة. [1]

لكن يجب الاتزان باتباع أنظمة الحمية الغذائية، وتجنب الاعتماد الكلي على الجريب فروت خلال اليوم، والتغاضي عن الأغذية الأساسية الأخرى، فالإفراط في تناول الجريب فروت بهوس تخفيف الوزن قد يؤدي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي، كالإسهال.

2. يعزز جهاز المناعة

يساعد الجريب فروت في تعزيز جهاز المناعة، ومقاومة الخلايا للفيروسات والبكتيريا بسبب وفرته بفيتامين ج، ومضادات الأكسدة.

حسب دراسة فإن احتواء الجريب فروت على فيتامين أ (Vitamin A) قد يساعد أيضًا في حماية الخلايا من الالتهابات والعدوى المرضية.

كما يحتوي الجريب فروت على كميات صغيرة من فيتامين ب (Vitamin B)، والزنك، والنحاس، والحديد التي من شأنها أن تدعم الجهاز المناعي، وتحافظ على سلامة الجلد الذي هو خط الدفاع الأول ضد الميكروبات.

3. ينظم مستويات السكر في الدم

من فوائد الجريب فروت أن تناوله يساعد في تنظيم مستوى الإنسولين في الجسم، والتقليل من خطر مقاومة الأنسولين الذي يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، لذلك يعد تناوله جيداً لمرضى السكر لكن بكميات محدودة.

4. يعزز صحة القلب

إن تناول الجريب فروت بشكل منتظم قد يساعد في حماية عضلة القلب عن طريق تقليل عوامل الخطر التي تؤدي إلى أضرار فيها، فيساعد الجريب فروت في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

5. يخفف من حدة الربو

يعد الجريب فروت جيدًا لمرضى الربو، فهو يحسن وظائف الرئة ويقلل من حدة أعراض الربو.

6. يساهم في خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية

وجد أن تناول الجريب فروت يوميًا لمدة 16 أسبوع يؤثر إيجاباً في إنقاص الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وزيادة الكوليسترول الجيد.

7. يقضي على قمل الرأس

​من فوائد الجريب فروت المذهلة أن استعمال الشامبو الذي يحتوي خلاصة الجريب فروت يساعد في التخلص من قمل الرأس، وذلك بوضعه على الشعر من 10-20 دقيقة، وإعادة استخدامه بعد 10 أيام يساعد في إزالة البيوض المتبقية.

هل الجريب فروت مفيد للسكري؟

يُعدّ الجريب فروت من الفواكه التي تمتلك مؤشراً جلايسميّاً (بالإنجليزية: Glycemic Index) منخفضاً؛ وهذا يعني أنّ تناوله لا يسبب ارتفاعاً كبيراً أو سريعاً في مستويات سكر الدم، كما يُعدّ الجريب فروت غني بالماء والألياف. [3]

وقد وجدت دراسةٌ أُجريت في جامعة كاليفورنيا عام 2014 على فئران أُعطيت نظاماً غذائيّاً غنيّاً بالدهون أنّ تلك التي شربت عصير الجريب فروت خلال الدراسة اكتسبت وزناً أقلّ بنسبة 18.4% مُقارنةً بالفئران التي كانت تشرب الماء، كما انخفضت لديها مُستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم بشكلٍ أكبر، وخَلص الباحثون إلى أنّ الجريب فروت يمتلك تأثيراً مخفضاً لمستويات السكر في الدم عند المرضى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الدراسة قد أُجريت على الحيوانات، وليس هناك ما يؤكد نتائجها على البشر بعد.

ويجدر التنبيه إلى أنّه يجب على مرضى السكري عدم استخدام عصير الجريب فروت كبديلٍ عن الأدوية التي يصفها الأطباء، والالتزام بتعليمات الطبيب ونصائحه، بالإضافة إلى أنّ عصير الجريب فروت قد يتداخل مع عدة أنواع من الأدوية، ولذلك؛ فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل البدء بأخذه في حال كان الشخص يتناول أيّ نوعٍ من الأدوية.

الجريب فروت والضغط:

يحتوي الجريب فروت على العديد من المغذيات التي تلعب دوراً مهماً في السيطرة على ضغط الدم وتعزيز صحة القلب، مثل: الليكوبين، وفيتامين ج، والألياف الغذائية، والكولين، والبوتاسيوم.

وفي إحدى الدراسات تبين أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الجريب فروت الأحمر بشكل خاص يؤثر بشكل إيجابي على مستويات الدهون في الدم وخاصة الدهون الثلاثية.

وبالتالي فإن تناول الجريب فروت يساعد من يعانون من أمراض القلب والشرايين على خفض مستويات الدهون الثلاثية وحمايتهم من المخاطر المرتبطة بها، وأظهرت بعض الدراسات أن تناول كميات كافية من البوتاسيوم قد:

  1. يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية (Stroke).
  2. يقلل من نسبة فقدان العضلات.
  3. يحافظ على كثافة المعادن في العظام.
  4. يساهم في الحد من تشكيل حصى الكلى.
  5. يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

الجريب فروت والحمل:

الجريب فروت من الفواكه اللذيذة والغنية بالعناصر الغذائية المهمة للحامل، ويمكن إضافته إلى الغذاء بأشكال عديدة، فما هي فوائد الجريب فروت للحامل؟ [2]

يعد الجريب فروت من أكثر الفواكه المفيدة لاحتوائه على فيتامينات ب المركبة، وحمض الفوليك، والألياف، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وهي كلها عناصر مفيدة لصحة المرأة الحامل ونمو الجنين.

ويجب مراعاة الحامل تناول الجريب فروت العضوي، إذ أنه أكثر أماناً لخلوه من المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية التي قد تؤثر سلباً على نمو الجنين، وفيما يأتي أهم فوائد الجريب فروت للحامل وبعض الأضرار والنصائح الخاصة:

فوائد الجريب فروت للحامل:

إن فوائد الجريب فروت للحامل والجنين عديدة ومتنوعة، ومنها ما يأتي: 

1. الحفاظ على الوزن الصحي

قد تكسب المرأة الحامل وزناً زائداً بشكل تدريجي أو مفاجئ، ولكن يجب الحفاظ على الوزن الصحي لتجنب المشاكل لاحقاً، وتعد فاكهة الجريب فروت خياراً ممتازاً كوجبة خفيفة لاحتوائها على القليل من السعرات الحرارية والكثير من العناصر الغذائية.

2. تقوية مناعة الجسم
 تعد فاكهة الجريب فروت غنية بمضادات الأكسدة، ومن أهمها فيتامين ج، وبما أن الحامل معرضة للكثير من الالتهابات لأن الجهاز المناعي يضعف في فترة الحمل، فإن تزويد الجسم بمضادات الأكسدة ضروري جداً المرأة الحامل.

3. الحفاظ على سكر الدم

قد يساعد الجريب فروت في المحافظة على مستويات الإنسولين ومستويات السكر في الدم، وهذا أمر ضروري لأن سكري الحمل يعد من المشاكل الشائعة التي قد تسبب بعض التعقيدات خلال الولادة، ومنها الوزن الزائد للطفل.

4. تنظيم ضغط الدم

يحتوي الجريب فروت على البوتاسيوم والليكوبين (Lycopene) وفيتامين ج والكولين، وهذه من العناصر المهمة جداً في الحفاظ على ضغط الدم، وتجنب حالة مقدمات الارتعاج (Preeclampsia) وهي من المشاكل الشائعة خلال الحمل التي قد تسبب الولادة المبكرة.

5. حماية الجنين من العيوب الخلقية

إن الجريب فروت غني بحمض الفوليك الذي يعد مهم لنمو الجنين وتجنب العيوب الخلقية.

6. المساعدة في الهضم

بما أن الحامل معرضة لمشاكل في الهضم كالإمساك، فإن فاكهة الجريب فروت مفيدة جداً للمحافظة على حركة الأمعاء بشكل منتظم لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.

7. معالجة حرقة المعدة
من أكثر المشاكل شيوعاً التي تعاني منها المرأة الحامل هي حرقة المعدة التي من الممكن معالجتها بتناول فاكهة الجريب فروت لاحتوائها على مادة الليمونين (D-limonene) القادرة على معادلة الحمض والتخفيف من آثار حرقة المعدة.

8. تقليل التورم

فالمرأة الحامل قد تتعرض للتورم في الأقدام خاصةً في الثلث الثالث من الحمل، والجريب فروت قد يساعد في التخلص من التورم لاحتوائه على البيوفلافونويدات (Bioflavonoids) وفيتامين ج المهمين في التخلص من الانتفاخ. 

9. فوائد الجريب فروت للحامل الأخرى

من فوائد الجريب فروت للحامل المحتملة ما يأتي أيضاً:

  • ترطيب الجسم: إذ أن الجريب فروت غني بالماء والكهارل الضرورية للحفاظ على ترطيب الحامل.
  • التخفيف من غثيان الصباح: يمكن معالجة شعور الغثيان مع الألياف والمذاق الحامض الحلو من الجريب فروت. 
  • وقاية الجنين من الربو: لاحتواء الجريب فروت على نسبة عالية من فيتامين ج الذي وجد أنه يقلل من فرص إصابة الطفل بالربو.
  • الحماية من حصى الكلى: وذلك بسبب وجود حمض الستريك (Citric acid) في الجريب فروت القادر على منع تكون حصى الكلى. 
  • الوقاية من السرطان: فالجريب فروت غني بمضادات الأكسدة التي تمنع تكون الجذور الحرة.
  • الحماية من السكتات الدماغية: الفلافونويدات الموجودة في الجريب فروت قادرة على تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

أضرار الجريب فروت للحامل:

يجب التنويه أنه بالرغم من فوائد الجريب فروت للحامل، إلا أنه يجب تناوله باعتدال لأسباب عديدة، ومنها الآتي:

  1. تناول الجريب فروت بكثرة قد يؤثر على نمو الجنين من خلال تأثير الفركتوز على المشيمة. 
  2. ازدياد سوء أعراض داء الإرتجاع المعدي المريئي.
  3. تآكل طبقة المينا بسبب حمض الستريك، ولكن يمكن تجنب هذه المشكلة من خلال تناول الجبنة مع الجريب فروت لقدرتها على معادلة الحموضة. وغسل الفم بالماء بعد تناول الجريب فروت. وانتظار ثلاثين دقيقة على الأقل قبل تنظيف الأسنان بالمعجون.

    شاهدي أيضاً: الشمندر للحامل

ختاماً.. تعتبر فاكهة الجريب فروت فاكهة منخفضة في السعرات الحرارية ولكنها غنية بالمغذيات ومصدر ممتاز لمجموعة من الفيتامينات مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ه، كما انه يحتوي على نسبة مياه عالية وشوارد مهمة مما يجعله أحد مصادر المياه للجسم، وينصح بتناوله خاصة فى الأجواء الحارة وفي حالات الجفاف.