أهم الفيتامينات أ ب سي د ك. دليلك لمعرفة فوائد واضرار هذه الفيتامينات

  • تاريخ النشر: السبت، 19 سبتمبر 2020
أهم الفيتامينات أ ب سي د ك. دليلك لمعرفة فوائد واضرار هذه الفيتامينات
مقالات ذات صلة
رجيم تكميم المعدة
وجبات يومية لمرضى الكبد
أنواع وكمية السكريات المسموح بها في كيتو دايت

دليلك لأهم الفيتامينات التي يحتاجها جسمك. هذه قائمة بأهم الفيتامينات (الفوائد والأضرار) لاستخدامها.

فيتامين ك، أنواعه وفوائده وأضراره

يعد فيتامين ك من الفيتامينات الضرورية لجسمك، ويجب تناوله بشكل يومي، حتى تضمن حصول جسمك عليه كل يوم..

سنتعرف في هذا المقال على فيتامين ك وأنواع فيتامين ك والمقدار الذي يجب أن تتناوله كل يوم من فيتامين ك إضافةً لمصادر فيتامين ك وفوائد فيتامين ك ومخاطر نقص فيتامين ك.

أهم مصادر فيتامين ب 12

فيتامين (ب 12)، هو عنصر غذائي يحتاجه الجسم لأداء معظم وظائفه بشكل سليم، فهو مفيد جداً للأنسجة العصبية وعمل الدماغ وإنتاج خلايا الدم الحمراء، لا يمكن إنتاجه من داخل الجسم بشكل طبيعي، لذلك يجب الحصول عليه عن طريق الطعام والمكملات الغذائية، حيث يعد فيتامين B12 من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والانتقال عبر مجرى الدم في الجسم، كما يتم التخلص من أي كمية زائدة منه عن طريق البول.

علاج نقص فيتامين د

فيتامين د هو الفيتامين الوحيد الذي ينتجه جسمك، يمكن أن تحصل عليه من التعرض لأشعة الشمس وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د وكذلك بتناول مكملات فيتامين د، فجسمك يحتاج يومياً إلى 20 ميكروغرام من فيتامين د وإذا لم تتمكن من الحصول إلى كامل هذه الكمية فأنت تعاني من نقص فيتامين د. 

 علاج نقص فيتامين د

شاهدي أيضاً: علاج نقص فيتامين د

فوائد ومصادر فيتامين أ

يعتبر فيتامين أ (Vitamin A) أحد الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم للنمو والتطور، حيث أنه فيتامين حيوي يساعد في وظائف المناعة والرؤية والصحة الإنجابية وصحة الجلد، كما أنه مهم لعمل القلب والرئتين والكليتين. 

سنتعرف اليوم في مقالنا حول أهم مصادر فيتامين أ وفوائده المختلفة.

فيتامين أي (E)، فوائد فيتامين (E) للصحة والبشرة

فيتامين (E) هو عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون يوجد في العديد من الأطعمة، يعمل كمضاد للأكسدة في الجسم، ويساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، يحتاج الجسم إلى فيتامين (E) لتعزيز جهازه المناعي حتى يتمكن من محاربة البكتيريا والفيروسات، كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية ومنع حدوث الجلطات، بالإضافة إلى ذلك، تستخدم خلايا جسمك فيتامين (E) للتفاعل مع بعضها البعض والقيام بالعديد من الوظائف المهمة.

فيتامين د

فيتامين (د) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو موجود بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة، خامل بيولوجياً أي أنه يجب أن يخضع لعملية هيدروكسيلتين في الجسم ليتم تنشيطه والاستفادة منه، حيث تتم العملية الأولى في الكبد والثانية في الكلى [1]. وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على فيتامين (د) ومصادره وأعراض نقصه.

 فيتامين د

شاهدي أيضاً: فيتامين د

فيتامين سي

فيتامين سي (C) هو عنصر غذائي يعرف أيضاً بحمض الأسكوربيك (Ascorbic)، ووصف الأطباء فيتامين سي أو الأطعمة الغنية به لعلاج الإسقربوط (Scurvy) وهي حالة طبية تسببها المستويات المنخفضة للغاية من حمض الأسكوربيك، وفيما بعد اكتشفت العديد من الفوائد لفيتامين سي سواء لشفاء الجروح ونزلات البرد ولصحة الأوعية الدموية، وغيرها من فوائد فيتامين C التي سنتعرف عليها في هذا المقال بالإضافة إلى اضرار فيتامين سي.

 فيتامين سي

شاهدي أيضاً: فيتامين سي

فيتامين ب 12

يحتاج جسمك للعديد من الفيتامينات والمعادن كي يقوم بوظائفه الحيوية بالشكل الأمثل، ومن أبرز الفيتامينات التي يحتاجها جسمك فيتامين ب 12 فهو يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، وكذلك الأداء السليم للجهاز العصبي.. سنتناول في هذا المقال مصادر ب 12، وأعراض نقص فيتامين ب 12، إضافةً لمخاطر نقص الفيتامين ب 12، وعلاج نقص فيتامين ب 12.

 فيتامين ب 12

شاهدي أيضاً: فيتامين ب 12