;

فوائد حبوب الكالسيوم

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 30 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 30 أكتوبر 2022
فوائد حبوب الكالسيوم

يحتاج الجسم إلى الكالسيوم من أجل تكوين العظام وتقويتها، هذا بالإضافة إلى دوره في انقباض العضلات وتخثر الدم؛ مما يجعله من العناصر الرئيسية التي يحتاجها الجسم.

يمكن الحصول على الكالسيوم من الأغذية أو المشروبات، ومن المعلوم أن فوائد حبوب الكالسيوم لا تختلف عن فوائده المرجوة من المصادر الطبيعية، وفي هذا المقال سنتعرف على حبوب الكالسيوم وفوائدها للحامل والمرضع، بالإضافة إلى أهمية حبوب الكالسيوم للشعر، وتأثيرها الإيجابي على للجنس.

فوائد حبوب الكالسيوم للجسم

الكالسيوم عنصر غذائي يحتاجه الجسم لفوائده العديدة، وإذا كنت تعاني من نقص بالكالسيوم يمكنك اللجوء إلى حبوب الكالسيوم ذات الفوائد العديدة التي نذكر منها:[1][2] 

  • علاج عسر الهضم: تعتبر حبوب الكالسيوم مضاداً للحموضة؛ وبالتالي فهي ذات فعالية كبيرة في علاج عسر الهضم.
  • التخفيف من حالة ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم: تساعد حبوب الكالسيوم في السيطرة على ارتفاع مستويات البوتاسيوم بالدم، وبالتالي التقليل من المشاكل التي يمكن أن تصيب القلب نتيجة ذلك.
  • علاج انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم: إن تناول الكالسيوم عن طريق الفم يساعد على علاج نقص كالسيوم الدم والوقاية من مخاطره.
  • يساعد تناول الكالسيوم عن طريق الفم في السيطرة على مستويات الفوسفات المرتفعة في الدم لدى الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي.
  • فرط نشاط الغدد الجار درقية: تقلل حبوب الكالسيوم من ارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية لدى الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي.
  • ضعف وهشاشة العظام: إن تناول الكالسيوم عن طريق الفم فعال في علاج ضعف وهشاشة العظام.

حبوب الكالسيوم للحامل

تتحقق فوائد حبوب الكالسيوم للمرأة الحامل من خلال تأمين احتياجات جسمها وجسم الجنين من الكالسيوم، بالإضافة إلى أن الكالسيوم بتلك الحبوب يتيح حصد فوائد التالية:[1][3]

  • خلال الحمل يحدث نقل كبير للكالسيوم من الأم إلى الجنين عبر المشيمة خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة؛ لتلبية متطلبات الهيكل العظمي للجنين؛ مما يؤدي إلى إجهاد كبير على التوازن المعدني للعظام لدى الأم؛ وبالتالي من الضروري تناول حبوب الكالسيوم لتعويض أي نقص.
  • تساعد هذه الحبوب على زيادة قوة عظام الجنين عبر تعزيز كثافة المعادن في العظم.
  • وجد الباحثون أن حبوب الكالسيوم يمكن أن تساعد في منع تشنجات الساقين في النصف الثاني من الحمل، لكن هذا الأمر بحاجة إلى مزيد من البحث.

أهمية حبوب الكالسيوم للشعر

يعد الكالسيوم من العناصر التي يحتاجها الشعر للحفاظ على نموه وتعزيز كثافته؛ لذلك من المهم التأكيد أنك تستطيع الحصول على ما يكفي من الكالسيوم عبر تناول حبوب الكالسيوم، التي تساعد على جعل الشعر أكثر كثافة وتعزز نموه بشكل أسرع.

وفي حال كنت تعاني من تساقط الشعر بسبب نقص الحديد، وانخفاض البروتين، وسوء التغذية، فيمكنك منع هذا التساقط من خلال اتباع نظام غذائي متوازن مليء بالعناصر الغذائية، بما في ذلك الكالسيوم، كما يمكنك الاعتماد على حبوب الكالسيوم.[4][5]

حبوب الكالسيوم للمرضع

تزداد الحاجة إلى فوائد حبوب الكالسيوم للمرضع بشكل كبير بسبب حاجة الطفل لهذا العنصر الحيوي؛ مما يجعل تناول حبوب الكالسيوم شيئاً أساسياً، ونذكر من تلك الفوائد التالي:[1][6]

  • التقليل من ضغط الدم المرتفع: من مضاعفات الحمل ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول، لكن تناول 1-2 غرام من حبوب الكالسيوم يومياً يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل.
  • تعويض نقص الكالسيوم: إن النساء يفقدن من 3-5٪ من كتلة عظامهن أثناء إرضاع أطفالهن، ويحدث هذا بسبب زيادة احتياج الطفل إلى الكالسيوم حيث يتجه معظم الكالسيوم الذي تستهلكه الأم إلى الطفل من خلال حليب الثدي بدلاً من عظامها مما يجعلها ضعيفة، وهنا لا بد من الاعتماد علىحبوب الكالسيوم لتعويض هذا النقص.
  • تقوية العظام: أثناء الرضاعة الطبيعية يقل هرمون الأستروجين المسؤول عن الحفاظ على كثافة العظام؛ مما يجعل العظام أضعف؛ لذلك فإن تناول حبوب الكالسيوم أثناء الرضاعة أمر مهم وضروري لتقوية العظام.

فوائد حبوب الكالسيوم للجنس

تعمل حبوب الكالسيوم على تقوم العظام والتأكد من أن العضلات تقوم بدورها؛ مما يساعد على تقويتها؛ كل ذلك يساعد على القيام بالعملية الجنسية بشكل مريح ويحسن الأداء، كما تساعد حبوب الكالسيوم برفقة المغنيسيوم والزنك في تكوين الحيوانات المنوية والخصوبة، إلا أن المستويات العالية من الكالسيوم داخل الخلايا البطانية، وانخفاض مستويات المغنيسيوم، وأكسيد النيتريك؛ يسبب القذف المبكر.[7]

حبوب الكالسيوم للأطفال

يعدالكالسيوم لبنة أساسية لبناء عظام قوية وصحية وخاصة بالنسبة للأطفال، وفي كثير من الأحيان لا يحصل معظم الأطفال على كمية الكالسيوم الموصى بها، مما يتطلب تناول دواء الكالسيوم الذي يحقق العديد من الفوائد، مثل:[8][9]

  • بناء عظام قوية وهي عملية تكتمل مع نهاية سنوات المراهقة، حيث يبدأ الكالسيوم بالانخفاض في سن الرشد، ويحدث فقدان متزايد للعظام مع تقدمنا ​​في العمر.
  • الحماية من خطر الإصابة بالكساح وضعف النمو.
  • التأكد من أن العضلات والأعصاب تعمل بشكل صحيح وكذلك بالنسبة إفراز الهرمونات والإنزيمات.

أضرار حبوب الكالسيوم

إن تناول حبوب الكالسيوم آمن لمعظم الناس عندما يؤخذ بالكميات الموصى بها (حوالي 1000-1200 مغم يومياً)، لكن يمكن أن يسبب الكالسيوم بعض الآثار الجانبية والأضرار لدى بعض الأشخاص، مثل:[1]

  • عندما تؤخذ حبات الكالسيوم بجرعات عالية قد يحصل ما يلي، ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم والإصابة بمتلازمة الحليب القلوي، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى تشكل حصوات في الكلى والفشل الكلوي والموت.
  • يمكن أن تزيد حبات الكالسيوم من خطر الإصابة بنوبة قلبية في حال تناولها بكميات كبيرة.
  • التجشؤ أو الغازات.

ملاحظة: يشير الباحثون إلى أنه من المحتمل أن يكون الكالسيوم غير آمن للنساء الحوامل عندما يؤخذ عن طريق الفم بجرعات عالية، والحد المسموح به من الكالسيوم لجميع النساء بناءً على العمر سواء كن حوامل أم لا هو 9-18 سنة 3000 مغم، وتكون الجرعة المناسبة من 19-50 سنة 2500 مغم، وفي حال تجاوز هذه الكميات؛ يحدث ارتفاع مستويات الفوسفور وانخفاض مستويات هرمون الغدة الجار درقية عند الرضيع أثناء الحمل وعند الولادة؛ مما قد يزيد من خطر النوبات عند الرضيع.[1]

تعرفنا على حبوب الكالسيوم وفوائدها العظيمة للجسم على وجه العموم، وللمرأة الحامل، بالإضافة إلى تأثير الإيجابي لحبوب الكالسيوم على الشعر والجنس، هذا وقد تعرضنا تفصيلاً على أهمية دواء الكالسيم للطفل، بالإضافة إلى الآثار الجانبية لتلك الحبوب.